Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: (( الأسئلة ومستوياتها مع تطبيقها في طرق تدريس التاريخ )) الخميس 09 يوليو 2009, 1:27 pm | |
|
• تصنيف بلوم للأسئلة الصفية :
• 1- الأسئلة المعرفية :
يتطلب السؤال من هذا النوع أن يتعرف على المعلومات أو يستدعيها ، وأن يتذكر من الحقائق والملاحظات والتعريفات والتعميمات التي تعلمها من قبل ، ويمثل هذا النوع من الأسئلة أدنى مستوى للتفكير .
1- الكلمات التي يستخدمها بكثرة في صياغة أسئلة التذكر:
• من ؟ وتتضمن عمليتي معرفة وتذكر مثل: من الذي جمع شتات مناطق المملكة في ظل دولة واحدة ؟
• ماذا ؟ وتتضمن عملية استرجاع مثل: ماذا يقصد بالمناخ ؟
• أين ؟ وتتضمن عملية تعريف مثل: أين ولد النبي عليه الصلاة
والسلام ؟
• متى ؟ وتتضمن عملية تذكر مثل: متى وقعت غزوة بدر ؟
2- الأسئلة في مستوى الفهم والاستيعاب :
يتطلب هذا المستوى المعرفـي من الأسئلة أن يعكــس الطالب فهماً واستيعابها وتمثيلاً كافياً للخبرات، ويتطلب منه أن يستخدم أكثر من عملية ذهنية، مثل : المعرفة والتذكــــر والاسترجاع ، إذ عليه أن ينظم ما لديه من خبرات ومعارف بصورة جديدة، مستخدماً ألفاظه وعباراته، كما يتطلب أيضاً الربـــط بين الحقائق والتعاريف واكتشاف العلاقات بينهــــا، وتشمل عملية الفهم والاستيعاب : الشرح والتفسير والتمييز والتعليل والاستنتاج والموازنـــة أو المقارنـــة والترجمـــة، وتتضمن الأسئلة التي تستخدم لمناقشة الخبرات المعرفية ما يلي :
صف : صف سطح العالم العربي ، وبين أثره في المناخ والنبات .
قارن ، وازن : قارن بين الصناعة اليابانية والصناعة الأمريكية .
علل : علل النمو السكاني في العالم الإسلامي .
ضع المعنى بكلماتك الخاصة، اشرح الفكرة الأساسية، وضح أهمية الفكرة الأساسية، فسر أهمية جزر اندونيسيا وازدهار الزراعة بها .
3- الأسئلة في مستوى التطبيق :
تشير أسئلـة التطبيق إلى قدرة المتعلـــم على استخـــدام مفاهيم وطرائــق ومبادئ ونظريات في مواقف وظـــــروف جديدة مختلفة عن الظروف التي تعلم فيها . وتمتاز أسئلــة التطبيق بقدرتها على الكشف عن خاصية حل المشكل ونقل أثر التعلــم من موقف إلى آخـــر، والتعامـــل مع الخبـــرات والمعارف على شكل معارف كلية، كما تتصف بقدرتها على الكشف عن مدى نجاح الطالب في حل مشكلات في حياتـــه العادية تختلف عن المشكلات الصفية، وللتوضيح نـــــورد الأسئلة التالية :
س1- ما المقصود بخطوط الطول ودوائر العرض؟ تذكر أو معرفة ) .
س2- قارن بين خطوط الطول ودوائر العرض من حيث تعريفها وأهميتها ؟ ( فهم ) .
س3- حدد موقع كل من المدن التالية : الرياض – المدينة المنورة – الناص – وذلك باستخدام تعريف خطوط الطول ودوائر العرض على خريطة المملكة العربية السعودية .
فالسؤال في هذه الحالة في مستوى التطبيق ، ومن الكلمات التي يشيع ورودها في هذا المستوى : ( طبق ، استخدم ، احسب ، استعمل برهن ، وضح ، استخرج ، أعرب ، بين ).
عدل سابقا من قبل Esraa Hussein {Admin} في الجمعة 26 نوفمبر 2010, 12:43 am عدل 3 مرات | |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: (( الأسئلة ومستوياتها مع تطبيقها في طرق تدريس التاريخ )) الخميس 09 يوليو 2009, 1:52 pm | |
|
- الأسئلة في مستوى التطبيق :
تشير أسئلـة التطبيق إلى قدرة المتعلـــم على استخـــدام مفاهيم وطرائــق ومبادئ ونظريات في مواقف وظـــــروف جديدة مختلفة عن الظروف التي تعلم فيها . وتمتاز أسئلــة التطبيق بقدرتها على الكشف عن خاصية حل المشكل ونقل أثر التعلــم من موقف إلى آخـــر، والتعامـــل مع الخبـــرات والمعارف على شكل معارف كلية، كما تتصف بقدرتها على الكشف عن مدى نجاح الطالب في حل مشكلات في حياتـــه العادية تختلف عن المشكلات الصفية، وللتوضيح نـــــورد الأسئلة التالية :
س1- ما المقصود بخطوط الطول ودوائر العرض؟ تذكر أو معرفة ) .
س2- قارن بين خطوط الطول ودوائر العرض من حيث تعريفها وأهميتها ؟ ( فهم ) .
س3- حدد موقع كل من المدن التالية : الرياض – المدينة المنورة – الناص – وذلك باستخدام تعريف خطوط الطول ودوائر العرض على خريطة المملكة العربية السعودية .
فالسؤال في هذه الحالة في مستوى التطبيق ، ومن الكلمات التي يشيع ورودها في هذا المستوى : ( طبق ، استخدم ، احسب ، استعمل برهن ، وضح ، استخرج ، أعرب ، بين ).
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: (( الأسئلة ومستوياتها مع تطبيقها في طرق تدريس التاريخ )) الخميس 09 يوليو 2009, 1:55 pm | |
|
- الأسئلة في مستوى التطبيق :
تشير أسئلـة التطبيق إلى قدرة المتعلـــم على استخـــدام مفاهيم وطرائــق ومبادئ ونظريات في مواقف وظـــــروف جديدة مختلفة عن الظروف التي تعلم فيها . وتمتاز أسئلــة التطبيق بقدرتها على الكشف عن خاصية حل المشكل ونقل أثر التعلــم من موقف إلى آخـــر، والتعامـــل مع الخبـــرات والمعارف على شكل معارف كلية، كما تتصف بقدرتها على الكشف عن مدى نجاح الطالب في حل مشكلات في حياتـــه العادية تختلف عن المشكلات الصفية، وللتوضيح نـــــورد الأسئلة التالية :
س1- ما المقصود بخطوط الطول ودوائر العرض؟ تذكر أو معرفة ) .
س2- قارن بين خطوط الطول ودوائر العرض من حيث تعريفها وأهميتها ؟ ( فهم ) .
س3- حدد موقع كل من المدن التالية : الرياض – المدينة المنورة – الناص – وذلك باستخدام تعريف خطوط الطول ودوائر العرض على خريطة المملكة العربية السعودية .
فالسؤال في هذه الحالة في مستوى التطبيق ، ومن الكلمات التي يشيع ورودها في هذا المستوى : ( طبق ، استخدم ، احسب ، استعمل برهن ، وضح ، استخرج ، أعرب ، بين ).
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: (( الأسئلة ومستوياتها مع تطبيقها في طرق تدريس التاريخ )) الخميس 09 يوليو 2009, 1:59 pm | |
|
1- الأسئلة في مستوى التحليل :
تتضمن الأهداف المعرفية التحليلية ، وتحليل المادة العلمية إلــى مكوناتها ، والتعرف على أجزائهـــــا ، وإدراك الأسس التنظيميــــة المستخدمة ، ويشير هذا المستوى إلى القدرة على تجزئة المــــادة التعليمية والخبرات إلى عناصرها الأساسية حتى يمكن فهم تركيبها ، وتستخدم الأسئلة التحليلية عدداً من العمليات الذهنية المتقدمة مثل التفكير الناقد والمتعمق ، حل المشكلات على أساس من : المعرفــة المتعمقة الاستدلال المنطقي ، الاستنتاج ، تحد يد الأسباب الكافيـــة وراء الحديث ، وتحليل أسباب ونتائج ، واكتشاف أسباب وتحد يد وقائع ، استنتاج حكم عام وبلورته ، الكشف عن الشواهد والأدلة التي تدعم أمراً أو تدحضه.
يتطلب التفكير التحليلي عدداً من العمليات الذهنية التي يمكن تقسيمها إلى ما يلي :
• عمليات تفكير تعليلية – عمليات تفكير استقرائية – عمليات تفكير استنتاجية .
• ويلاحظ أن هذا النوع من الأسئلة غير مستخدم بكثرة في مدارسنا على الرغم من أهميته ، ومن أمثلته :
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: (( الأسئلة ومستوياتها مع تطبيقها في طرق تدريس التاريخ )) الخميس 09 يوليو 2009, 2:02 pm | |
|
• س1- حلل أهمية موقع العالم الإسلامي .
• س2- بين العوامل التي ساعدت على قيام النهضة التعليمية في المملكة العربية السعودية .
• س3- فند ادعاء إسرائيل أحقيتها في امتلاك فلسطين .
• ومن الكلمات التي يشيع ورودها في أسئلة التحليل ما يأتي :
• حدد الدوافع أو الأسباب .
• حدد الشواهد والأدلة .
• دعم ، حلل ، علل ، لماذا ؟
5 - الأسئلة في مستوى التركيب :
إن عملية التركيب عملية ذهنية عالية ، تتطلب جميع العمليات الذهنية السابقة ، من معرفة إلى الوصول إلـــــى توقعات معتمدة على أسس وأصول وفرضيات أو وقائــــع محدودة أو حل مشكلة بأسلوب جديد أو إبداع أفكار جديدة.
وتهدف الأسئلة التركيبية إلى التأكـد من البنيــة المعرفيــة الكلية الجديدة التي تقدم له، كما تهدف أيضاً إلى التأكد من عدم وجود نقص في الخطط أو المشاريع أو قصور فــــي إقامة علاقات جديدة ومن السلوكيات التعليمية التي يظهر فيها التفكير التركيبي :
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: (( الأسئلة ومستوياتها مع تطبيقها في طرق تدريس التاريخ )) الخميس 09 يوليو 2009, 2:05 pm | |
|
- أن يكتب الطالب تقريراً عن ظاهرة أو مشكلة أو كتاب .
- أن يستخلص حكماً عاماً أو يستنبط عبرة من خلال ظاهرة اجتماعية .
- يرسم خطة لحل مشكلة اجتماعية أو اقتصادية .
- ومن أمثلة الأسئلة التركيبية :
س1- ماذا ترتب على ظهور البترول في المملكة ؟
س2- اكتب تقريراً تصف فيه رحلة علمية إلى مدينة ينبع .
س3- كيف يمكن أن نحسن استغلال قنوات الري في الزراعة
ونقلل ضياع المياه بواسطة التبخر في منطقة النماص ؟
س4-كيف نحل مشكلة الهجرة الداخلية في المملكة العربية السعودية؟
6- الأسئلة في مستوى التقويم :
• يتضمن مستوى التفكير التقويمي إصدار حكم بشأن قضية أو موضوع ما، والتعبير عن تفصيلات التعلم وتصحيحه من حيث الحكم على بقية المادة أو الموضوع بالاستناد إلى معيار محدد. ويستند التفكير التقويمي إلى فرضية مؤداها أن الفرد يميل إلى أن يصدر حكماً تقويمياً على ما يواجهه سواء أكان الحكم مستنداً إلى معايير موضوعية أم ذاتية .
• ومن الكلمات التي يشيع استخدامها في التقويم : يحكم – يجادل – يقرر – يقوم – يقدر – يبدي رأيه .
ومن أمثلة الأسئلة في هذا المستوى :
• أي الصورتين أفضل ؟
• اختر ألواناً مناسبة لتلوين مظاهر السطح في المملكة العربية السعودية .
• ما رأيك في النظام الاقتصادي في الإسلام مدعماً إجابتك بأمثلة من الحياة المعاصرة .
قوّم دور المدرسة النفسي والاجتماعي في حياة الطالب . | |
|