Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_rcapاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_voting_barاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_lcap 
Dr.Emanis
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_rcapاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_voting_barاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_lcap 
أبلة حكمت
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_rcapاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_voting_barاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_lcap 
البروفوسور
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_rcapاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_voting_barاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_lcap 
mony moon
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_rcapاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_voting_barاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_rcapاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_voting_barاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_lcap 
نهى
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_rcapاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_voting_barاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_lcap 
nihal noor eldin
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_rcapاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_voting_barاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_rcapاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_voting_barاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_lcap 
super mada
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_rcapاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_voting_barاهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة حسن
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا 115810
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 34
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا Jb12915568671

اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا Empty
مُساهمةموضوع: اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا   اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالخميس 09 يوليو 2009, 9:39 pm

المقدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة


إن تربية الطفل المعاق عقلياً تقوم على :

أسس تربوية ونفسية واجتماعية وجسمية ،

وذلك في ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياً

ونفسياً واجتماعياً وعقلياً .

وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين

عقلياً مع الطرق الرئدة في التركيز على :

تعليم المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه

ومهاراته الحركية وإكسابه السلوك الاجتماعي

المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية
وحصليته اللغوية من خلال الممارسة والمشاهدة
اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي
والجسمي والنفسي والاجتماعي .


ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً :
 طريقة إيتارد Itard:

يعتبر إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليمي ويتضمن هذا البرنامج تعليم الطفل العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمه الأشياء التي لايعرفها .
وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته على التمييز الحسي ثم مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة ، وكذلك مساعدته على تعديل رغباته ونزعاته الحسية .
الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد :

 تنمية الناحية الاجتماعية
 التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحسية
 الكلام
 الذكاء

 طريقة سيجان Segain:

وضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .

الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج
سيجان :

 أن تكون الدراسة للطفل ككل
 أن تكون الدراسة للطفل كفرد
 أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات
 أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة
 أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته
 أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتها فكتابتها

 طريقة منتسوري:

ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية .
وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية والمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم .

وقد ركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على الآتي :
 تدريب حاسة اللمس
عن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته .
 تدريب حاسة السمع
عن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات .
 تدريب حاسة التذوق
عن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض .
 تدريب حاسة الإبصار
عن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام
 تدريب الطفل الاعتماد على نفسه
عن طريق المواقف الحرة في النشاط واستخدام الأدوات التعليمية .

 طريقة ديكرولى:

وضع برنامج تعليمي يهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ، ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العادات السيئة وتعليمه الأخلاق الحميدة وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابه الجماعية والفردية .
وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها { مدرسة الحياة من الحياة }

 طريقة دسكدرس Descocudres:

تؤكد دسيكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .
ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراتهم وإمكاناتهم ويراعى خصائص نموهم الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي .

وتتلخص خطوات برنامجها في الآتي :

 تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي
 تدريب حواسه وانتباهه وإدراكه
 تعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية
 الاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً

طريقة الخبرة التربوية:

نادى جون ديوى J,Dawey . بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى إدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً ، والتي تقوم على أساس ربط مايتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله .
ومن برامج الخبرة التربوية برنامج كرستين إنجرام C,Ingram في كتاب { تعليم الطفل بطىء التعلم } .

يتلخص في الآتي :

 تنظيم الفصل حتى يكون { وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل } .
 أخذ موضوع { وحدة العمل أو الخبرة } من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية .
 جعل هدف { وحدة العمل أو الخبرة } الآتي :
 تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين .
 اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول .
 تنمية مهاراته الحركية وتأزره البصري العضلي .
 تنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل .
 إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية .
 زيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية .
 تعليمه القراءة والكتابة والحساب .

 طريقة المواد الدراسية:

وضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع .
وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية مهاراته الحركية وتأزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ، وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة .
وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة .

 طريقة التعليم المبرمج : ( التعليم الفردي (

يقوم على تعليم الطفل بحسب قدرته على التعلم ، ومن خلال متابعته بنفسه لخطوات الموضوع الذي يدرسه في كتاب مبرمج .
ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهاج الدراسي إلى خطوات صغيرة مترابطة ، وتقدم للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ، حيث يقوم المدرس بدراسة المقرر ويحلله ، ويحدد خطواته ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ، ويرشد الطفل إلى الوحدات التي يدرسها ويشجعه على دراستها بالسرعة التي تناسب إمكانياته ، ويساعد على اكتشاف الصواب والخطأ وتصحيح الأخطاء بنفسه .
ويسمى ذلك بالتعليم الفردي .



المـــــــــــــراجــــــــــــــــع :

من كتاب / الأنشطة التربوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا Jb12915568671

اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا 107601

اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا   اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا I_icon_minitimeالجمعة 10 يوليو 2009, 1:58 am


:بسم الله الرحم

شكرا يانسمة علي الموضوع المهم والذي يشغل الجميع حاليا واضيف عليها طرق اخري كما يلي:

التمثيل( الدراما ) :

وهي طريقة تتضمن قيام الطالب بتمثيل تلقائي عن طريق الانخراط في الموقف والتفاعل مع الآخرين وتقمص أدوارهم ، وقد يكون التمثيل بواسطة طالبين أثنين أو أكثر بتوجيه من المعلم ، أما الطلاب الآخرون الذين لا يقومون بالتمثيل فإنهم يقومون بدور الملاحظين . وقد يكون التمثيل بتقمص أدوار لشخصيات اجتماعية مثل شخصية المعلم أو الأب أو الطبيب أو النجار ... وغيرها ، أو قد تركز على اتجاهات إيجابية كالنظافة والنظام والعمل الجماعي ومساعدة الآخرين وحب الوالدين وطاعتهم .. وغيرها .


طريقة المحاكاة والنمذجة ( التقليد ) :
وتسمى أحيانا أسلوب التعلم عن طريق التقليد من الأساليب المعروفة منذ زمن بعيد في تعديل سلوك الأطفال المعاقين عقلياً ، وخاصة للفئات العمرية المبكرة وفي المواقف المختلفة ويتم هذا النوع عن طريق الملاحظة والتقليد من خلال ملاحظة الطفل للمعلمين أو الوالدين أو التلفزيون أو أي نموذج آخر .
nالتعلم
n باللعب :

nتعتبر طريقة التدريس باستخدام الألعاب من ابرز الطرق والاستراتيجيات التدريسية المناسبة لتعلم الطفل المعاق عقلياً ، فمن خلالها يصبح للطفل دور ايجابي يتميز بكونه عنصر نشط وفعال داخل الصف لما يتسم به هذا الأسلوب التدريسي من التفاعل بين المعلم والمتعلمين خلال العملية التعليمية وذلك من خلال أنشطة وألعاب تعليمية تم إعدادها بطريقة عملية منظمة .
n وبإغراء المتعلم على التفاعل مع المواقف التعليمية بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة . فاللعب يساعد الطالب على أن يدرك العالم الذي يعيش فيه ، ومن خلال اللعب يتعرف الطالب على الأشكال والألوان والأحجام والحروف والأعداد ، و أعلى وأسفل أو جاف ولين ، وكبير وصغير .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
اهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا
» فاعلية برنامج ارشادي في تحسين الأداء الوالدي لدي مجموعتين من أسر الأطفال المعاقين عقليا وسمعيا
» طريقة "ماريا منتسوري" في تربية الاطفال المعاقين عقليا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: ذوى الأحتياجات الخاصة :: منتدى ذوى الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: