Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_rcapالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_voting_barالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_lcap 
Dr.Emanis
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_rcapالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_voting_barالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_lcap 
أبلة حكمت
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_rcapالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_voting_barالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_lcap 
البروفوسور
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_rcapالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_voting_barالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_lcap 
mony moon
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_rcapالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_voting_barالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_rcapالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_voting_barالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_lcap 
نهى
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_rcapالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_voting_barالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_lcap 
nihal noor eldin
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_rcapالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_voting_barالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_rcapالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_voting_barالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_lcap 
super mada
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_rcapالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_voting_barالتدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iman 3bd el men3am draz
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
iman 3bd el men3am draz


التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون 115810
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 41
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون Jb12915568671

التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون Empty
مُساهمةموضوع: التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون   التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون I_icon_minitimeالخميس 21 أكتوبر 2010, 7:35 pm



التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون

إعداد: أ . تهاني توفيق السيد حامد

مـقـدمـة

أن درجة فاعلية طريقة التدريس (التدريس الفعال) تعتمد على شخصية المعلم من ناحية وعلى شخصية المتعلم من ناحية أخرى، ويتفق العاملون بالمجال على أن درجة فاعلية أي برنامج تتوقف على متغيرين أساسيين هما:

1. نوعية المنهج. 2. طريقة التدريس المستخدم في تنفيذه

فالمنهج (الخطة الفردية) وإن كان جيداً يفقد الكثير من فاعلية وتأثيره إذا تم تنفيذه بطريقة رديئة، ويمكن القول أن المعلم والمنهج متلازمان فالطرق التي تستخدم من جانب بعض المعلمين بكفاءة وفاعلية عالية، قد يثبت عدم فاعليتها عندما تستخدم بواسطة معلمين آخرين وعلى الرغم من عدم وجود قواعد مطلقة للتدريس بأن بعض المبادئ العامة والممارسات قد تكون أكثر فاعلية وتأثيراً من غيرها. وفي بعض الأحيان يجب تعديل الممارسات التعليمية وتكييفها بناء على احتياجات الأطفال والتي تشمل تطوير مهاراتهم النمائية المختلفة (أكاديمية - اجتماعية - إنفعالية) مع الأخذ بعين الإعتبار المدى الواسع من السلوكيات التي يظهرها الأطفال وتحتاج إلى التدخل وبسبب هذا التنوع في الاحتياجات نجد أن ليس هناك طريقة تعليمية واحدة تصلح لتطوير كل المهارات اللازمة، ولذلك هناك عوامل رئيسية ينبغي مراعاتها عند اختيار استراتيجية التدريس حتى تكون فعالة:

1. العمر الزمني للإطفال.

2. نوع الصعوبات أو الحاجات التربوية التي يتطلب الموقف التعامل معهما الخاصة بالأطفال.

3. درجة أو شدة الصعوبات هذه.

4. الإمكانيات المادية المتاحة للبرمجة التربوية.

5. الإمكانيات والكوادر البشرية المتوفرة للتقييم والتشخيص التربوي - النفسي.

6. التمويل المتاح للكوادر والمعدات والأدوات.

7. الكفايات الفنية التي يمتلكها المعلمون

8. السياسة والفلسفة التربوية على مستوى المجتمع المحلي.

ويذكر لنا يسلدايك والجوزين (Ysseldyke , Algozzine 1995)

أن التدريس الفعال هو عملية تتضمن أربعة عناصر رئيسية وأن كل عنصر يتم تنفيذه تبعاً لجملة من المبادئ وهي كالتالي:

1. التخطيط للتدريس.

نظراً لتباين قدرات الأطفال داخل الصف فإن الأهداف التعليمية لهم ليست واحدة لذلك يعد التخطيط للتدريس عنصر مهم وأيضاً القرارات التي يتم إتخاذها عند التخطيط للتدريس يجب أن تتعلق بالتالي:

•القرار المتعلق بما سيتم تدريسه.
•القرار المتعلق بكيفية تنفيذ التدريس.
•القرار المتعلق بالتوقعات الواقعية من الطلبة.
2. إدارة التدريس وتنظيمه.

لأن البيئة التعليمية الجيدة هي بيئة منظمة تحكمها قواعد، فإن إدارة التدريس حتى تكون فعاله يجب أن تقوم على هذه المبادئ.

•التحضير للتدريس.
•إدارة الوقت الصفي بشكل فعال.
•توفير بيئة صفية إيجابية.
3. تنفيذ التدريس

يتطلب التدريس الفعال أيضاً التفكير بأفضل الطرق لتنفيذ التدريس والتي تشمل:

•تقديم المحتوى التعليمي.
•متابعة تعلم الطلبة.
•تكييف التدريس.
4. تقييم التدريس

فالمعلمون يحاجة إلى أن يعرفوا مدى فاعلية التدريس وذلك عن طريق:

•متابعة وتقييم استيعاب الطلبة.
•متابعة وقت التعلم الأكاديمي النشط.
•عمل سجلات حول تقدم الأطفال.
•إبلاغ الطلبة بالتقدم الذي يحرزونه.
•توظيف المعلومات في إتخاذ القرارات.
وحتى يحقق التدريس الفعال النتائج المقصوده (الأهداف التعليمية) يجب أن يتمتع بالخصائص التالية:

1. يجب أن يكون الأسلوب التدريسي الذي يتم اختياره قابلاً للتقييم، فلا تكفي إنطباعات المعلم حول فاعلية الأسلوب.

2. يجب أن يتبنى المعلم منحنى علمي موضوعي نحو أساليب التدريس تتوفر أدلة عملية كافية على فاعليته.

3. يجب أن يتعامل المعلمون في مجال التربية الخاصة بمقدره على الإبداع في مجال الممارسات التعليمية (أن يبتكر أساليب جديده غير نمطيه) خلافاً

4. تبنى فلسفة تربوية معينة من قبل المعلم.

5. معرفة المتغيرات التي من شأنها تيسير عملية التعلم وهي كالتالي:

‌أ. إثابة الأشكال الملائمة من السلوك (معنوية أو مادية).

‌ب. تجاهل الأشكال غير الملائمة من السلوك (الإبعاد عن جميع المصادر المحتملة للاهتمام الاجتماعي).

‌ج. استخدام التوجيه اليدوي في الأداء (المساعدة البدنية التي يقدمها المعلم لمساعدة الطفل على أداء واجب من الواجبات).

د. استخدام أساليب التقليد (عن طريق مشاهدة شخص آخر يؤدي المهارات).

6. زيادة الدافعية للتعلم لدى الطفل (تشجيع الطفل على أداء الواجبات).

7. قدره المعلم على التغيير اللفظي والوصف المستمر للأنشطة موضع التنفيذه.

8. تعاون البيت والمدرسة.



المراجع:





1. منى الحديدي / جمال الخطيب، استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، الطبعة الأولى 2005م، دار الفكر، عمان - الأردن.

2. عثمان لبيب فراج، مرشد المعلم، الجمعية الخيرية لرعاية المعوقين- عنيزه 1421هـ.

3. محمود حسن سعد، التربية العملية، الطبعة الأولى - دار الفكر 2000م، عمان - الأردن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريس الفعال للأطفال من فئة متلازمة داون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية إعداد منهج للأطفال ممن لديهم متلازمة داون
» برنامج تي دي اس(لاطفال متلازمة داون)
» سلسلة كيف يتعلم الأطفال ممن لديهم متلازمة داون؟! (مهارات العد والحساب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: ذوى الأحتياجات الخاصة :: منتدى ذوى الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: