Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_rcapتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_voting_barتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_rcapتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_voting_barتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_rcapتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_voting_barتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_lcap 
البروفوسور
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_rcapتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_voting_barتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_lcap 
mony moon
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_rcapتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_voting_barتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_rcapتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_voting_barتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_lcap 
نهى
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_rcapتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_voting_barتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_rcapتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_voting_barتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_rcapتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_voting_barتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_lcap 
super mada
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_rcapتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_voting_barتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات Jb12915568671

تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات 107601

تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات Empty
مُساهمةموضوع: تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات   تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالإثنين 25 أكتوبر 2010, 12:05 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مهارات تدريس الاجتماعيات
السؤال المهم في موضوعنا اليوم هو
ما هي المهارات التي يمكن تنميتها من خلال تدريس الاجتماعيات ؟
وكيف يمكن أن نحقق هذه التنمية؟

للإجابة عن الشق الأول من السؤال وهو ما هي المهارات التي يمكن تنميتها في تدريس الاجتماعيات يمكننا تصنيف هذه المهارات إلى ثلاثة مجالات هي

"Instrumental Skills"أولا
:- المهارات العقلية
وهي القدرة على تحويل معطيات الحس والذاكرة والتفاعلات الوجدانية والسيكولوجية إلى حصيلة معرفية. واكتسابالمهارات العقلية يعتمد على بنية العقل وبالتالي فهي شكل من أشكال النشاطات الادراكية الراقية
وترتبط المهارات العقلية بشكل مباشر بالمستويات المعرفية ،فكلما ازدادت القدرة المعرفية نمت المهارة العقلية ، وأيضا كلما كانت المهارةالعقلية أعلى كانت القدرة المعرفية أشمل وأعمق وأدق. ومن المهارات التي ينبغي أننحرص على تنميتها من خلال تدريس المواد الاجتماعية

1. الاستخدام الجيد لمصادر المعرف
2. كتابة التقارير والبحوث
3. إصدار الأحكام والتعميمات علىالمواقف المختلفة
4. كشف العلاقة بين الأسباب والنتائج
5. تطبيق نتائجالمعرفة في مواقف جديدة
6. مهارة التفكير الناقد

"Social Skills"ثانيا:- المهارات الإجتماعية
وهي ذلك النوع من المهارات الاتصالية والسلوكية التييكتسبها المتعلم نتيجة لتفاعل كل من المهارات العقلية والنفس حركية مثل
مهاراتالعمل مع الجماعة - فهم مشاعر الآخرين- احترام أفكارهم- تحمل المسئولية- حسن الحديثوالاستماع- تقبل النقد

"Psyychomotor Skills"ثالثا:- المهارات النفسحركية
وتتطلب نشاطا حركيا يتصف بالتنسيق مع الحس
البصر - الشم - التذوق - السمع - اللمس ). ومن الأمثلة الواردة في هذا المجال)

1. جمع المواد واعداد البيانات واستمارات استطلاع الرأي
2. استخدام الخرائط ورسمها وتلوينها
3. عملالإحصاءات والجداول وترجمتها وتحليلها
4. استخدام الأطالس واللوحاتوالصور

للإجابة عن الشق الثاني من السؤال
( كيف يمكن أن نحقق تنمية هذهالمهارات ؟ )
ليس هناك طريقة واحدة يمكن أن توصف بأنها الأحسن أو الأفضل ولكنهناك عوامل متعددة أو معايير متنوعة ينبغي أن نأخذها بعين الاعتبار إذا رغبنا فيإكساب المتعلمين المهارات من خلال تدريس الاجتماعيات
أولا :
ضرورة إتقان المهارات الأساسية. والمهارات الأساسية التي يحتاجها المتعلم هي
( القراءة- الكتابة وما يرتبط بهما من مهارات أخرى مثل الاستماع والتحدث ..الخ ) حيث أنها الركيزة الأساسية لاكتساب جميع ما سبق من مهارات ( عقلية- اجتماعية- نفس حركية ) والتي يمكن تسميتها ما بعد المهارات الأساسية. فإتقان المهارات الأساسية يجعلالمتعلم قادرا على استيعاب المهارات المتعاقبة بمقدار أقل من الصعوبة
يطلق علىهذه المهارات اللغوية وتتمثل في
ملحوظة هامة
هذه المهارات من حيث قواعد تنظيمها وضبطها هي من اختصاص اللغة العربية والتربية الإسلامية ولذلك سوف ينصب حديثنا هنا على الجانب المهاري الذي يفيدنا في تدريس الاجتماعيات
سوف نتوقف قليلا لتحليل أهم هذه المهارات البنائية والتي لا غنى للمعلم والمتعلم عنها على حدسواء وهي على النحو التالي


"Reading Skills"أ. مهاراتالقراءة
القراءات بكل أنواعها تمثل ركنا هاما للمعلم والمتعلم عند دراسةالاجتماعيات

أنواع وأهداف القراءة
أولا:- قراءات تهدف إلى زيادةالمعلومات
وهــــذه تشمــــــــــل حقائق وبيانات وجداول وغيرها الكثير. وهذاالنوع من القراءات لا بد وأن
يكــــــون قابلا للتحليل والتلخيص مما يجعلالمتعلم قادرا على استخلاص الحقائق والبيــانات مما
يوســـــع دائرةمعـــــــارفه. أما دور المعلم فهو توجيه المتعلم في جمع المعلومات من المصادر
المختلفة التي تتناسب ومستواه.

ثانيا:- قراءات تهدف إلى جعل المتعلميستمتع بدراسة المواد الاجتماعية
( فلسفة - تاريخ - جغرافيا )
وهذا النوع يشمل سيرا وأخبارا و طرائف تتيح للمتعلم فرصا للاستمتاع من خلال دراسة الموادالاجتماعية على أن تتاح له الفرصة لإبداء رأيه صراحة في كل ما يقرأ ثم يقدم تقريراأو عرضا لأفكــــاره. كمـــــا ينبغي أن ينال التشجيع على تدوين ملاحظات أعجبته أوأقوال مأثورة حازت قبوله

ثالثا:-قراءات تهدف إلى إكساب المتعلم أسلوب التفكير العلمي
عندما يمارس المتعلمون مثل هذه القراءات لا بد من أن تتوافر لهم لخطة الكاملة التي ترسم لهم أسلوب القراءة بحيث تحتوي على أسئلة ومشكلات يطلب منهم التركيز عليها أثناء القراءة فضلا عن معرفة الفروق بين المراجع الأصلية والثانويةوالأفكار التي يمكن أن يخرج بها من الكتاب ودرجة الثقة بكلمنها.

رابعا:-قراءات انتقائية
وتستخدم لإعداد البحوث المختلفة وتعتمدعلى كيفية انتقاء الصفحات المرتبطة بموضوع البحث لتوفير الوقت

خامسا:-قراءةمن أجل الاستعداد للاختبار
القراءة بطريقة متأنية والخروج بأسئلة محددة لجعل القراءة عملية ذات أهداف ومحاولة الإجابة عن الأسئلة بمعزل عن الكتاب ، ومن الممكن إضافة أسئلة جديدة ومن ثم مراجعة الإجابات.

.................................................

كيفية تحقيق هذه المهارات
أولا:- التعرف على كيفية انتقاء الأفكار الرئيسية من أبرزمهارات القراءة الفعالة ومما يسهل عملية الانتقاء معرفة ما يلي : الجمل الرئيسية أيالجمل التي تدور حولها الفقرة ومن أمثلة ذلك

هناك أنواع عديدة من النباتات الصحراوية
قامت الحرب العالمية الثانية لأسباب متنوعة
يدور البحث في نظريةالمعرفة حول ثلاث تساؤلات كبرى

تتلو هذه الجمل الرئيسية جمل أخرى توضحها وهذه الجمل هي من جمل أولية تدعم الجمل الرئيسية ثم جمل ثانوية تدعم الجمل الأولية
وعلى المتعلم أن يضع خطا تحت هذه الجمل وعند التلخيص تكون هذه الجمل هيالمحور
ثانيا:- تعابير الربط : - في كل جملة تقريبا كلمة أو كلمات تربط الجملة بالجمل التي بعدها أو الجمل التي قبلها وهذه الروابط تساعد كثيرا على فهم المعانيوإدراك وتتابع الأفكار

والأمثلة على ذلك كثيرة منها

عبارات التعداد ( أولا ، ثانيا ، السبب ، العامل الأول ...الخ )

عبارات الاستنتاج ( لهذا ،لذلك ، هكذا ...الخ )

عبارات التلخيص ( وباختصار ، خلاصة القول ...الخ )

عبارات الاستدراك ( ولكن ، وبالرغم من ذلك ، وعلى كل حال ...الخ )

عبارات الاستطراد ( وبالإضافة إلى هذا ، زيادة على ذلك ...الخ )

إنهذه العبارات بالغة الأهمية فهي تلفت نظر المتعلم إلى وظيفة الجملة بالنسبة لماقبلها من الجمل ، هل هي سبب أم نتيجة أم تلخيص أم إضافة . فإذا كنت تبحث عن سبب ،فعليك بالجملة التي تبدأ بعبارات السببية ...الخ.
ولا شك أن اتباع الوسائل التيسبق ذكرها حول مهارة القراءة تعين كثير في اكتساب مهارات ما بعد القراءة كما سبقالقول

"writing Skills"ب. مهارات الكتابة
كثير من المتعلمين يفهمونالمادة جيدا وعندما يأتي دور التعبير الكتابي عن المادة المفهومة تبدأ المشكلة
دواعي اكتساب المهارات الكتابية

1. القدرة على التهجئة الصحيحة
2. القدرة على كتابة الجملة صحيحة
3. القدرة على كتابة فقرة واضحة
4. القدرة علىكتابة تقرير
5. القدرة على كتابة بحث
وسنتناول بالتحليل الموجز ( كيفية كتابة تقرير ) كمثال لهذه المهارة
لكي يكتب المتعلم تقريرا جيدا لابد له من أن يكتب فقرة جيدة وتتركب الفقرة من جمل رئيسية تقع عادة في أول الفقرة ، أو قد تقع فينهايتها أو في وسطها ، وهي أبرز جملة في الفقرة لاحتوائها على الفكرة الرئيسية ،ومن ثم جمل أخرى داعمة لهذه الفكرة ومن المهم جدا في تركيب الفقرة استخدام التعابيرالرابطة التي تربط جملة بأخرى ، والفقرة الجيدة لها سمات مميزة ومن أبرزها مايلي

1. الوحدة : - أن تتناول جمل الفقرة فكرة واحدة لتسير في خط فكري
2. التماسك : - أن تترابط جمل الفقرة في سياق لغوي متماسك
3. الاتساق المنطقي : - تسلسل الأفكار وفقا لتشابهها المنطقي
4. المستوى : - أن يكون مستوى اللغة والمحتوى مناسبا لعمر المتعلم

وقبل كل ذلك إعداد مخطط سابق يشمل خطة كتابة التقرير والأفكار الرئيسية التي سيتناولها بالشرح والتي تتلخص في النقاط التالية

العنوان
المقدمة
الأفكار الرئيسية
الخاتمة
أهم المراجع
................................
تحليل بعض المهارات المرتبطة بمجال الاجتماعيات


أولا:- المهارات العقلية
مهارة التفكير الناقد
يتطلب اكتساب هذه المهارة وتنميتها أن تتوافر لدى المتعلم بعض القدرات التي يتعين على خطةالتدريس والنشاط الصفي ومجمل خطوات وجوانب العملية التعليمية التركيز على تسليحهبها ومنها
أ - استخدام المراجع ومصادر المعرفة
ب - تنظيم الأفكار وعرضهاوفقا للتسلسل المنطقي
ج - القدرة على التمييز بين الرأي والحقيقة
د - القدرةعلى جمع المعلومات واستخلاص النتائج منها
هـ - تنظيم الأفكار وفهمها ومدىملاءمتها للموضوع
و - القدرة على التعبير عن الأفكار بوضوح وفهم مغزى الدلالة أوالنوعية لما يجمعه من معلومات من المصادر المتنوعة من المكتبة ووسائل الأعلام حيث يؤدي اكتساب المتعلم لهذه المهارة إلى أن يصبح قادرا على التفاعل المثمر الإيجابي مع المستجدات التي يشهدها محيطه الاجتماعي والثقافي والعلمي ، وعلى فهم الأحداث علىالمستوى المحلي والعربي والعالمي

ثانيا:- المهارات الإجتماعية- مثل: تقبل النقد
أ - اكتساب هذه المهارة يفترض أصلا توافر القدرة على احترام حق الآخرين في التعبير عن آرائهم ، والقدرة على التفاعل مع الآخرين
ب - تنمية قدرة المتعلم على تحمل المسئولية مع إرشاده إلى مسئوليته نحو المجتمع وتقدير ما تقدمه له الدولة علىكافة المستويات
ج - احترام رأيه وقدرته على التفكير
ويتحقق النمو المتوازن لهذه المهارة من خلال إذكاء روح النقاش بين المتعلم والمعلم من ناحية ، وبين مجموعةالمتعلمين من ناحية أخرى ، فضلا عن التدريب على التفاعل الجماعي للآراء خلال الحصصوالندوات واللقاءات

ثالثا: المهارات النفس حركية : - وهي متعددة ومتنوعةمنها مهارة استخدام الخرائط - الجداول الإحصائية والرسوم البيانية ...وغيرذلك
مثال
مهارات استخدام الخرائط:- ويكن تصنيفها إلى ما يلي
أ - مهارة رسمالخرائط

الاهتمام بالبيئة المحلية التي يعيش فيها المتعلم ، فيبدأ برسمالموقع بالنسبة للإقليم أو تحديد الجهات الأصلية في المنطقة وموقع أهم المؤسسات بها
التدريب على رسم الخرائط الصماء وتحديد الجهات الأصلية عليها ، ثم توزيع المواقع والمدن والبحار
والأنهار تحديد المعالم عليها
التدريب التدريجي علىرسم الخرائط من الذاكرة

ب - مهارة قراءة الخرائط
المقصود منها فهم المعلومات التي تتضمنها الخريطة ويتطلب ذلك مراعاة الآتي

معرفة مصطلحات الخريطة ورموزها
معرفة خطوط الطول ودوائر العرض
معرفة مقياس الرسم لتحديدالمسافات والأبعاد
توجيه الأسئلة الشفهية والتحريرية واستخلاص الإجابة عنها منالخريطة

ج - مهارة تفسير الخرائط
الهدف منها مساعدة المتعلم على فهم الظواهر الطبيعية والبشرية وتتطلب هذه المهارة قدرة المتعلم على تحليل ومعرفةالمعلومات التي تتضمنها ، وتعتمد على الرموز Symbols التي ينبغي تفسيرها وفهممعناها وما ترمز إليه ، فقد تدل على الموقع ، أو مناطق الري والزراعة ، أو مناطق استخراج البترول ولذلك تعتمد مهارة تفسير الخرائط على الممارسة والتدريب من جانب المتعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات Jb12915568671

تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات 107601

تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات   تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات I_icon_minitimeالإثنين 25 أكتوبر 2010, 12:10 am




تعليم مهارات التفكير هدف إستراتيجي للتعليم ًًً :
_________________________

الإستراتيجية الأولى : الأسئلة المفتوحة :-
_______________________

1- مهارات التفكير تتطلب الأسئلة المفتوحة النهائية .
2- أسئلة لها أكثر من إجابة .
3- أسئلة تستثير التفكير.
4- لا يوجد إجابة صحيحة واحدة .

وبالنسبة للأسئلة المفتوحة كيف نطورها ونجعلها ذات إستراتيجية سليمة في التعليم ؟
1- التفكير في الأسئلة وكتابتها قبل بداية الدرس .
2- عرض الأسئلة في مكان بارز في الصف .
3- مناقشة مفهوم الأسئلة المفتوحة مع الطلية .
4- تنويع الأسئلة لتتضمن نظام متدرج في مستوى مهارات التفكير .



الإستراتيجية الثانية :
الأسئلة الممتدة
1- يطلب المعلم من الطالب معلومات إيضاحية عن إجاباته .
2- يقول له مثلا : وضح إجابتك .
3- ادعم إجابتك بالأدلة .
4- أشرح أكثر وفصل في الإجابة .
5- يحاول الطلاب إعطاء إجابات سريعة بدون تفكير .

هناك ثلاث أساليب للأسئلة الممتدة :
1- التوضيح .
2- التدعيم .
3- الاستفاضة .

وأمثلة أسئلة التوضيح :
1- ماذا تعني بــ .....
2- إجابتك ليست واضحة , وضح أكثر !
3- اشرح ماذا تعني عندما تقول ..........
4- هل هناك طريقة أخرى للتعبير عن ذلك .

وأمثلة أسئلة التدعيم :
1- لماذا ؟
2- ماهو دليلك ؟
3- ماهي إستراتيجيتك ؟
4- كيف قررت ذلك ؟
5- ما هي الإفادة التي لديك ؟
6- ما الذي جعلك تصل على هذه النتيجة ؟
7- هل يوجد في الكتاب ما يؤيد إجابتك ؟

وأمثلة أسئلة الاستفاضة :
1- كيف يكون ذلك ؟
2- ماذا يحدث لو .... ؟
3- ما هو الجزء المفقود ؟
4- اشرح أكثر !
5- توسع في الموضوع !

وسوف تواجه مشاكل عند استخدام هذا الأسلوب من التعليم ومنها :
1- استغراب الطلاب وسلبيتهم مع هذا النوع من الأسئلة .
2- الوقت المحدد في الحصة .
3- ملل بعض الطلاب .
4- عدم قدرة بعض الطلاب على التعبير .

الإستراتيجية الثالثة
الانتظار
1- ينتظر المعلم لمدة عشر ثوان أو أكثر للطالب ليجيب على السؤال .
2- إعطاء فرصة للتفكير .
3- أطلب من الطلاب ألا يتعجلوا في الإجابة .

ولكن كيف تنمى هذه الإستراتيجية ؟
1- أخبر الطلاب بفترة الانتظار ولماذا .
2- أطلب من كل طالب كتابة الإجابة.
3- أجعل كل طالبين أو مجموعة صغيرة من الطلاب يناقشون الإجابة .
4- خلال الانتظار أكتب السؤال على السبورة .
5- انتظر حتى يرفع نصف الطلاب أو أكثر أيديهم .
6- أنظر إلى وجوه الطلاب .
7- اطلب من الطلاب بعد البدء في طلب الإجابة ألا يرفعوا أيديهم .

الإستراتيجية الرابعة :
تقبل الإجابة
1- يسأل المعلم أكثر من طالب واحد للإجابة على السؤال الواحد , ويتأكد من أن أكثر الطلاب لديهم الفرصة للإجابة .
2- يميل المعلمون إلى التركيز على الطلاب المتفوقين فقط والاكتفاء بإجاباتهم .
3- إحباط الطلاب بطيء الإجابة .
4- يطلب المعلم إجابات متعددة وتوقف عن التعليق عليها .
5- عندما يتقبل المعلم أجوبة متنوعة فذلك يشجع مزيد من المشاركة من غالبية الطلاب .
6- تنوع الإجابات يساهم في إثارة التفكير .

تطوير هذه الإستراتيجية :
1- تسجيل إجابات الطلاب .
2- حث الطلاب على المشاركة مرتين على الأقل في المناقشة .
3- أخبر الطلاب بأنك ستطلب من كل طالب الإجابة بصرف النظر عن رفع اليد .
4- قبل استدعاء الإجابة , أطلب من الطلاب كتابة الإجابة لديهم .
5- استخدم أساليب التعليم التعاوني .
6- كون مجموعات مختلفة .
7- استخدم أساليب متنوعة لطلب الإجابة مثل :
أ‌- هل هناك حل آخر ؟
ب‌- هل هناك بديل آخر ؟
ت‌- هل هناك طرق أخرى ؟
8- تحفظ على إصدار حكم على إجابة الطالب .

الإستراتيجية الخامسة
: تشجيع الطلاب ليتحدثوا مع بعضهم البعض وليس معه فقط .
1- أحد أهم أهدف تعليم مهارات التفكير العليا تطوير التفاعل والحوار والنقاش بين الطلاب .
2- عندما يتم ذلك فلن يكون المعلم هو الوحيد الذي لديه كل الإجابات .
3- تفاعل الطلاب ليس بهدف التواصل الاجتماعي .
4- لا بد أن يكون تفاعلاً فكرياً يتميز بالعمق والنوعية والنظام .

تطوير هذه الإستراتيجية :
1- اسأل طالب أو أكثر للتعليق على إجابة زميله , مثلا : يا صهيب ما رأيك في إجابة خالد ؟
2- أخبر الطلاب بأنك ترغب أن تسمع :
(( أنا أوافق على ما قاله صهيب للأسباب التالية .............))
(( أنا لا أوافق على ما قاله صهيب للأسباب التالية ..........))
3- في المناقشات نظم الطلاب في حلقات .
4- قلل من كلامك وتعليقاتك إلى الحد الأدنى .
5- عزز سلوك الطلاب عندما يستجيبون لبعضهم البعض .
6- عود الطلاب على حسن الاستماع لبعضهم البعض وآداب الحوار والنقاش .
7- اسأل من وقت لآخر من يوافق ومن لا يوافق مع خالد .
8- اجعل أحد الطلاب يعيد ما قاله زميله بعبارته هو .
9- أطلب من كل طالب يستدعى زميله الذي بعده مثلا يا صهيب استدعي الطالب الذي بعدك .

الإستراتيجية السادسة
1- لا يعطى المعلم آراء أو أحكام تقويمية للإجابات , لا يخبر المعلم الطالب بأن أجابته جيدة أو سيئة .
2- ما رأيك في هذه الإستراتيجية ؟
3- هل تستطيع تطبيقها ؟

كيف تطور هذه الإستراتيجية ؟
1- صعوبة التطوير بسبب تعود المعلمين على تدعيم إجابات الطلاب .
2- خلال النشاط الفكري للطلاب كن مستمعا جيداً وعوِّد نفسك على ذلك .
3- اشرح للطلاب أنك لن تعطي آراءً على إجاباتهم .
4- علق بشكل غير تقويمي عندما يتكلم طالب مثل : شكراً لك , نعم , أشر برأسك , حسناً .
5- أشغل نفسك بكتابة الإجابة على السبورة أو على العارض فوق الرأسي .
6- اعترف في نهاية المناقشة بمستوى التفكير الجيد للمناقشة .
7- أجل آرائك حتى نهاية الدرس .
8- اسأل أسئلة متابعة

الإستراتيجية السابعة :
1- عدم إعطاء إجابة للطالب .
2- عندما يجيب أحد الطلاب فلا تُعِد أجابته بل اذهب إلى الطالب الآخر أو اسأل سؤالاً آخر .

الإستراتيجية الثامنة :
1- يسأل المعلم الطلاب ليعلقوا على تفكيرهم , يطلب منهم ليشرحوا العملية التي من خلالها توصلوا إلى الإجابة .

طرق تطوير هذه الإستراتيجية :
1- أخبر الطلاب بمهارات التفكير التي سيستخدمونها في هذا الدرس .
2- عند نهاية النشاط استخدم أسئلة التفكير فوق المعرفي مثل :
أ‌- ما هي الخطة التي أتبعتها في الوصول إلى هذه النتيجة ؟
ب‌- أي نمط استخدمت ؟
ت‌- كيف فكرت في .........؟
ث‌- كيف وصلت إلى هذا القرار ؟
ج‌- اشرح لنا ما دار في ذهنك خلال هذا النشاط .

الإستراتيجية التاسعة : التغيير والتعديل .
1- سوف يتطلب تطبيق هذه الإستراتيجية تغيير كثير من المفاهيم والأساليب التي تعودت عليها في التدريس والتعليم .
2- هذا التغيير لن يحدث دفعة واحدة وفي وقت قصير .
3- لذلك فهذا المشروع يمتد لمدة عام دراسي في تدريب متصل .
4- التغيير أيضا سيشمل بطريقة غير مباشرة الإدارة والإشراف التربوي .
5- لابد أن يتم التغيير بالتدرج .
6- أبدأ باستراتيجية واحد أو اثنتين يمكنك تبنيها بسهولة .
7- أضف بعد ذلك حتى تتمكن من تبني كل الإستراتيجيات .
8- خطط لذلك خلال هذا العام الدراسي .

إستراتيجيات المعلم وسلوكيات الطلاب المستجيبة لها :

استراتيجيات المعلم :
1- يسأل المعلم أسئلة مفتوحة النهاية .
2- يسأل المعلم أسئلة ممتدة .
3- ينتظر بعض الوقت لإجابة الطالب .
4- يتقبل أجوبة متنوعة من الطالب .
5- يشجع التفاعل بين الطلاب .
6- لا يعطي المعلم حكما أو تقويما سريعا للإجابة .
7- لا يردد المعلم إجابات الطلاب .
8- يطلب المعلم من الطالب تفسير تفكيره وتعليله .
9- يتدرج المعلم في تطبيق هذه الإستراتيجيات .

سلوكيات الطلاب :
1- يجيب الطالب بعدة أجوبة لمشكلة واحدة .
2- يعطي الطالب أسباب أجوبته.
3- يستخدم الطالب كلمات محددة ودقيقة في إجابته .
4- يأخذ الطالب وقتا للتفكير حول الموضوع ولا يتضجر من الوقت الذي يتطلبه النشاط .
5- يصغي الطلاب لإجابات بعضهم البعض .
6- يتلقى الطلاب الإجابات من بعضهم البعض مباشرة دون تدخل المعلم.
7- يفكر الطالب في تفكيره ويتمكن من شرحه وتعليمه, ويسأل الطالب أسئلة تفكيرية مركبة عن الموضوع.
8- يتطور سلوك الطلاب ويتغير بالتدرج بما يتوافق مع متطلبات هذه الإستراتيجيات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير العليا من خلال تدريس الاجتماعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر التفاعل بين اساليب عرض المحتوى ونمط الذكاء فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية
» "Risk " برنامج ريسك وأثره في تعليم التفكير الناقد لطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة رسالة ماجستير فى مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية للباحثة رانيا احمد على فقيهى
» مدى استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفكير في تدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة قطر (دراسة بحثية كاملة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: