Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_rcapالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_voting_barالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_lcap 
Dr.Emanis
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_rcapالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_voting_barالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_lcap 
أبلة حكمت
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_rcapالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_voting_barالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_lcap 
البروفوسور
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_rcapالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_voting_barالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_lcap 
mony moon
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_rcapالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_voting_barالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_rcapالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_voting_barالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_lcap 
نهى
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_rcapالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_voting_barالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_lcap 
nihal noor eldin
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_rcapالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_voting_barالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_rcapالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_voting_barالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_lcap 
super mada
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_rcapالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_voting_barالإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) Jb12915568671

الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) 107601

الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) Empty
مُساهمةموضوع: الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات )   الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات ) I_icon_minitimeالأحد 19 ديسمبر 2010, 12:15 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الإشراف التربوى الإلكتروني

مفهوم الإشراف الإلكتروني:

لا يوجد تعريف واحد متفق عليه لمصطلح الإشراف الإلكتروني لحداثة طرحه في البيئة التربوية أو لكونه في طور التكوين وهو في حالة تعديل مستمر نظرا لارتباطه بتكنولوجيا التعليم التي تنمو وتتطور بسرعة كبيرة يوماً بعد يوم.
وعليه يمكن استنتاج بعض التعريفات لهذا النمط الإشرافي وفق ما ورد في مفاهيم التعليم الإلكتروني الذي وصل إلى مرحلة متقدمة على مستوى العالم، ومن هذه التعريفات:
- الإشراف باستخدام الحاسبات الآلية وبرمجياتها المختلفة سواء على شبكات مغلقة (محلية) أو شبكات مشتركة أو شبكة الإنترنت.
- عبارة عن مجموعة العمليات المرتبطة بالإشراف التي تتم عبر الإنترنت مثل الحصول على المعلومات ذات الصلة بالمعلمين والمدارس.
- نمط من الإشراف الذي يوظف الشبكة في تقديم المعلومات والتفاعل وتيسير التواصل بين المشرف والمدير والمعلم. - استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات في النشاطات المطلوبة لعملية الإشراف لتشمل أساليب وبرامج الإشراف والتدريب.
- تقديم المعلومات والتوجيهات والأساليب الإشرافية إلى المعلم عبر جميع الوسائط الإلكترونية والأقمار الصناعية وعبر التلفزيون والأقراص المدمجة.

مما سبق يمكن القول بأن الإشراف الإلكتروني هو:

نمط إشرافي يقدم أعمال ومهام الإشراف التربوي عبر الوسائط المتعددة على الحاسب الآلي وشبكاته إلى المعلمين والمدارس بشكل يتيح لهم إمكانية التفاعل النشط مع المشرفين التربويين أو مع أقرانهم سواء أكان ذلك بصورة متزامنة أو غير متزامنة،مع إمكانية إتمام هذه العمليات في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروف المشرفين التربويين،فضلاً عن إمكانية إدارة هذه العمليات من خلال تلك الوسائط.



ومن خلال هذا التعريف نجد أن الإشراف الإلكتروني:

- يقوم على تقديم أعمال ومهام الإشراف التربوي بأسلوب رقمي متعدد الوسائط (نصوص مكتوبة أو منطوقة،مؤثرات صوتية،رسومات خطية،صور متحركة،صور ثابتة،لقطات فيديو )
- يقدم البرمجيات من خلال الوسائط المتعددة المعتمدة على الحاسب الآلي الشخصي.
- يقدم البرمجيات من خلال الوسائط المعتمدة على الشبكات المحلية على مستوى المركز أو على مستوى إدارة التربية والتعليم أو على مستوى الوزارة أو الإنترنت.
- نمط تفاعلي يتيح للمعلمين التفاعل النشط مع البرمجيات بممارسة عدد من الأنشطة،وتلقي تغذية راجعة إلكترونية فورية.
- يتيح للمعلمين التفاعل الشخصي والاجتماعي مع المشرفين التربويين ومع الأقران.
- يتيح التفاعل المتزامن أي التفاعل الحي في الوقت ذاته وفيه يتواصل المعلم مع المشرف أو مع أقرانه،من خلال غرف المحادثة أو مؤتمرات الفيديو أو المؤتمرات السمعية.
- يتيح للمعلمين التفاعل غير المتزامن وفيه يتواصل المعلم مع المشرف التربوي أو مع أقرانه ليس في اللحظة ذاتها، من خلال البريد الإلكتروني أو المنتديات.
- نمط مرن يتيح للمعلمين الاستفادة والتواصل في الأوقات التي يرغبونها.

الحاجة للإشراف الإلكتروني:

تتحدد الحاجة إلى الإشراف الإلكتروني من خلال ما سيقدمه من حلول أفضل لمشكلات الإشراف التربوي خاصة والتعلم عامة،

وإذا ما تأملنا واقعنا الإشرافي نجد أن الحاجة ملحة للعمل بهذا النمط للمبررات التالية:

1- ضعف قدرة النظام الإشرافي الحالي على ملاحقة النمو المتسارع في حجم المعلومات ونوعها.
2- ضعف قدرة النظام الإشرافي الحالي على تلبية الطلب المتزايد على متابعة المدارس وتطوير أداء العاملين فيها بالشكل المأمول.
3- النمو المتزايد لأعداد المدارس والمعلمين مقابل النمو البطيء لأعداد المشرفين.
4- عدم قدرة مؤسسات التدريب الحالية على تلبية الحاجة المستمرة للتدريب النوعي للمشرفين والمديرين والمعلمين.
5- عجز مؤسسات الإعداد عن تخريج أو إعادة تأهيل المشرفين والمعلمين الأكفاء.

أهداف الإشراف الإلكتروني:

يسعى الإشراف الإلكتروني إلى تحقيق أهداف الإشراف التربوي التي سبق تحديدها،ولكونه يُمارس بأساليب وأنماط مختلفة عن تلك التي اعتادها المعنيون بالإشراف وهم المشرفون والمديرون والمعلمون، لذلك فإن هذا النمط الإشرافي يهدف إلى ما يلي:
1- تعريفهم بالطرق التربوية الجديدة والاتجاهات الحديثة في الإدارة والمناهج الدراسية والوسائل التعليمية وأساليب التقويم من خلال برمجيات الحاسب.
2- رفع الكفاءة المهنية لهم ومساعدتهم على النمو المهني الذاتي.
3- احترام شخصية كل منهم ومساعدتهم على أن يصبحوا قادرين على توجيه أنفسهم وتحديد مشكلاتهم وتحليلها.
4- مساعدتهم على الاستفادة من جميع المؤسسات التعليمية وتحقيق الاتصال الإلكتروني المتبادل بين السلطات التربوية وبين المدرسة والمجتمع المحلي.
5- تحسين وتقوية العلاقة والروابط والتعاون فيما بينهم من جهة وفيما بينهم وبين أقرانهم من جهة أخرى.


أنواع الإشراف الإلكتروني:

يمكن تصنيف الإشراف الإلكتروني إلى أربعة أنواع هي:

1- الإشراف المعتمد على الحاسب الآلي:
وهو الإشراف الذي يتم بواسطة الحاسب الآلي وبرمجياته ويُقدّم من خلال وسائط التخزين (الأقراص المدمجة،أسطوانات الفيديو،الأقراص الصلبة)،وهذا النوع يتيح للمعلم التفاعل مع ما يقدم له دون التفاعل مع المشرف التربوي أو مع الأقران.

2- الإشراف المعتمد على الشبكات:
وهو الإشراف الذي يتم من خلال إحدى شبكات الاتصال المحلية أو الإنترنت،ويتيح هذا النوع فرصة التفاعل النشط بين المعلمين والمشرفين التربويين من جهة وبين المعلمين والأقران من جهة أخرى.


3-الإشراف الرقمي:
وهو الإشراف الذي يتم من خلال وسائط تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية (الحاسب الآلي وشبكاته،شبكة الكابلات التلفزيونية،أقمار البث الفضائي).

4-الإشراف عن بعد:
وهو الإشراف الذي يتم من خلال كافة الوسائط سواءً التقليدية (المواد المطبوعة،أشرطة التسجيل،الراديو،التلفزيون،........ ) أو الحديثة (الحاسب الآلي وبرمجياته وشبكاته،القنوات الفضائية،الهاتف المحمول، .......... ) ويكون فيه المعلمون بعيدين مكانياً أو زمانياً أو الإثنين معاً عن المشرف التربوي.

مميزات الإشراف الإلكتروني:

1- يساعد الإشراف الإلكتروني المعلمين على النمو المهني في أي وقت وفي أي مكان
2- يساعد في تدريب المعلمين في مقار أعمالهم وتأهيلهم باستمرار دون الحاجة إلى ترك أعمالهم أو إيجاد بديل.
3- يساعد على تنمية قدرات المعلمين على التواصل مع بعضهم أو مع أقرانهم.
4- يساعد في حل مشكلة ازدحام قاعات التدريب أو عدم توفرها إذا ما استخدم بطريقة الإشراف عن بعد.
5- يساعد المشرفين والمعلمين على ملاحقة التغيرات والتطورات المتسارعة في المعرفة أو المعلومة.
6- يساعد المشرفين في التواصل مع المدرسة والحصول على المعلومة بيسر وسهولة ودقة.
7- يساعد في التغلب على ضعف أداء أو تأهيل بعض المشرفين التربويين.
8- يساعد في الحد من ميل بعض المشرفين للممارسات التفتيشية.
9- يسهم الإشراف الإلكتروني في تحقيق الجودة في التعليم.


معوقات الإشراف الإلكتروني:

1- ضعف البنية التحتية لهذا النمط الإشرافي من حيث تأمين الأجهزة والشبكات وأساليب الاتصالات الحديثة وغيرها.
2- عدم كفاية الكوادر البشرية المؤهلة تأهيلاً عالياً لإنجاح هذا النمط سواء الكوادر الفنية (مصممي البرامج،الإداريين،...... ) أو الكوادر التعليمية (المشرفين،المديرين،المعلمين،........ ).
3- ضعف مهارات التعامل مع الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت لدى عدد من المشرفين ونسبة كبيرة من المديرين والمعلمين.
4- ارتفاع الكلفة المادية لتطبيق هذا النمط سواء من حيث شراء الأجهزة والبرمجيات أو الاتصال بشبكة الإنترنت.
5- المقاومة المحتملة من المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين للإشراف الإلكتروني.
6- صعوبة التخلي السريع عن النظرة التقليدية للإشراف التربوي التي تراه محصوراً في الزيارات وإملاء التوجيهات وتقويم الأداء الوظيفي.


آليات وإجراءات تطبيق الإشراف الإلكتروني:

في ضوء تزايد أعداد المدارس والمعلمين والحاجة الملحة لتطوير التعليم وأداء المعلمين،نرى أن من المهم تصنيف المعلمين وفق خبراتهم التدريسية إلى أربع فئات هي:
1- معلمون في مرحلة البقاء: وهم العاملون في عامهم الأول،وفيها يحتاج المعلم إلى الفهم والطمأنينة والتشجيع،وتعليمه المهارات الأساسية للعملية التربوية والتعليمية،والوقوف به على السلوك الطلابي وإكسابه البصيرة.
2- معلمون في مرحلة الإدماج: (سنتين- أقل من 6 سنوات ) وفيها يكون المعلم قد اكتسب خبرة قليلة في التدريس، ويكون فيها مستعداً للتركيز على طلابه وعلى تعلمهم بشكل فردي،وفي هذه المرحلة ينصح بالاستفادة من خبرات المختصين والعمل على إيجاد فرص لتعاون المعلمين فيما بينهم في نشاطات مختلفة،وحضور البرامج والأساليب الإشرافية مثل: الاجتماعات المهنية، والزيارات الصفية المتبادلة، والنشرات التربوية المتخصصة، والدروس التطبيقية، والمشاغل التربوية.
3- معلمون في مرحلة التجديد: (6 سنوات- أقل من 10 سنوات) وهي المرحلة التي يكون المعلمون فيها على وشك الوقوع في روتين ممل أي بتكرار عمل الشيء ذاته،وهنا يحتاج المعلمون إلى الاستثارة عن طريق المشاركة في تنفيذ الاجتماعات المهنية، والبرامج التدريبية، والنشرات التربوية المتخصصة، والدروس التطبيقية، والمشاغل التربوية.
4- مرحلة النضج: ( 10 سنوات فأكثر ) وفي هذه المرحلة يصبح المعلمون في حاجة إلى حضور الندوات والمؤتمرات العلمية كمصادر يمكن استخدامها في تنمية تطورهم المهني لتسلم أعمال قيادية (وكيل مدرسة،ثم مدير مدرسة، ومشرف تربوي، ......).

و في ضوء الحاجة الملحة للإشراف التربوي ومتطلبات العصر التي تستوجب تطويره،نرى أن ذلك يستوجب تصنيف المشرفين التربويين وفق خبراتهم الإشرافية إلى أربع فئات هي:

1- مشرفون في مرحلة البقاء: وهم المشرفون في عامهم الأول،وفيها يحتاج المشرف إلى إدراك المهارات الأساسية للعملية الإشرافية والوقوف على متطلبات نجاحها،وفي هذه المرحلة يقتصر دور المشرف على مرافقة الخبرات الإشرافية وحضور البرامج والأساليب الإشرافية المتقدمة.
2- مشرفون في مرحلة الإدماج: (سنتين- أقل من 6 سنوات ) وفيها يكون المشرف قد اكتسب خبرة إشرافية،ويكون فيها مستعداً للتركيز على أداء المعلمين،وعلى النمو الذاتي،وفي هذه المرحلة ينفذ المهام الإشرافية الميدانية،ويُشارك في تنفيذ البرامج والأساليب الإشرافية مثل: الاجتماعات المهنية،والنشرات التربوية المتخصصة، والدروس التطبيقية، والمشاغل التربوية.
3- مشرفون في مرحلة التجديد: (6 سنوات- أقل من 10 سنوات) وهي المرحلة التي يكون المشرفون فيها قد اكتسبوا خبرات تؤهلهم لتنفيذ المهام والبرامج الإبداعية عن طريق المشاركة في لجان التخطيط للبرامج والمشروعات، وتنفيذ الاجتماعات المهنية، والبرامج التدريبية، والنشرات التربوية المتخصصة، والدروس التطبيقية، والمشاغل التربوية،وحضور المؤتمرات والندوات.
4- مشرفون في مرحلة الخبرة: ( 10 سنوات فأكثر ) وفي هذه المرحلة يصبح المشرفون مؤهلون لرسم الخطط العامة ووضع آليات تنفيذها ومتابعتها،والإشراف على تنفيذ التجارب والمشروعات الوزارية المطبقة في الميدان،وتنفيذ البرامج لصالح المشرفين،وإدارة الندوات واللقاءات،وتسلم أعمال قيادية (رئيس قسم،مدير مركز،مدير إدارة،.............. ).


وبناءً على التصنيفين السابقين يمكن تطبيق نمط الإشراف الإلكتروني من خلال ثلاثة نماذج أساسية وهي باختصار:

1- النموذج المساعد: وفيه يوظف الإشراف الإلكتروني جزئياً لمساعدة الإشراف التربوي المعتاد وتسهيله ورفع كفاءته وعادة ما يتم خارج ساعات العمل الرسمي،ومن أهم أوجه توظيف النموذج المساعد ما يلي:
- قيام إدارة الإشراف التربوي والمشرفين التربويين بوضع الخطة العامة والبرنامج الزمني للإدارة على أحد المواقع على شبكة الإنترنت.
- توجيه المديرين والمعلمين بالإطلاع على الخطة العامة للإشراف التربوي ونسخها على الحاسبات الشخصية.
- وضع عدد من البرامج والأساليب الإشرافية في الموقع وتكليف المعلمين بالرجوع إليها ومدارستها مع المشرف التربوي.
- التواصل بين المشرفين التربويين والمعلمين عن طريق البريد الإلكتروني.
- توجيه المعلمين إلى بعض المواقع الإلكترونية وتوظيف ذلك لتطوير أدائهم.
- توجيه المشرفين التربويين لزيارة بعض المواقع باستخدام شبكة الإنترنت للإطلاع على بعض التجارب التربوية والبرامج التدريبية التي تسهم في التطوير الذاتي لهم.
ويمكن تطبيق هذا النموذج على فئات المعلمون والمشرفون في مرحلتي البقاء والإدماج.

2- النموذج الممزوج: وفيه يوظف الإشراف الإلكتروني مدمجاً مع الإشراف التربوي المعتاد في إطار واحد،حيث توظف أدوات الإشراف الإلكتروني (المعتمدة على الحاسب الآلي أو على الشبكات) في اللقاءات والندوات والمحاضرات والاجتماعات والتدريب التي ينفذها المشرف التربوي في مراكز الإشراف أو في قاعات مراكز مصادر التعلم في المدارس،ومن أهم أوجه توظيف هذا النموذج ما يلي:
- ينفذ المشرف التربوي بعض البرامج والأساليب من خلال أنماط الإشراف التربوي المعتادة، وينفذ البعض الآخر من خلال الإشراف الإلكتروني.
- ينفذ المشرف التربوي نمط أو أكثر من أنماط الإشراف التربوي ثم ينفذ الإشراف الإلكتروني بعده مباشرة (مشاركة) في يوم أو زيارة واحدة.
- ينفذ المشرف التربوي الإشراف الإلكتروني ثم ينفذ نمط أو أكثر من أنماط الإشراف التربوي بعده مباشرة (مشاركة) في يوم أو زيارة واحدة.
ويمكن تطبيق هذا النموذج على فئتي المعلمون والمشرفون في مرحلة التجديد.

3- النموذج المفرد: وفيه يوظف الإشراف الإلكتروني وحدة في برامج وأساليب وأعمال الإشراف التربوي،فيتفاعل المشرف والمدير والمعلم مع أدوات الإشراف الإلكتروني وحدها (المعتمدة على الحاسب الآلي أو على شبكة الإنترنت)،ومن أهم أوجه توظيف هذا النموذج ما يلي:
- تطبيق الإشراف الإلكتروني على المدير أو المعلم بشكل فردي أو مستقل.
- تطبيق الإشراف الإلكتروني على مجموعة من المديرين أو على مجموعة من المعلمين بشكل جمعي (تشاركي) بصورة حية على الشبكة في الوقت ذاته، أو في أي وقت مناسب لأي منهم.
ويمكن تطبيق هذا النموذج على فئتي المعلمون والمشرفون في مرحلة النضج والخبرة.

الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
الإشراف التربوى الإلكتروني ( المفهوم - الأهمية - الأهداف - الأنواع - المميزات - المعوقات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصميم التدريس : المفهوم ـ الأنواع ـ الفوائد ـ النماذج .
» مصطلحات مهمة للغاية في التعلم الإلكتروني
» التربية المقارنة ( محدّدات المفهوم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: