[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية
الباحث: أ / عبد الكريم محمد جسار سعيد
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: جامعة الجزيرة
الكلية: كية التربية
القسم: قسم المناهج وطرائق التدريس
بلد الدراسة: السودان
لغة الدراسة: العربية
تاريخ الإقرار: 2010
نوع الدراسة: رسالة جامعية
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى تحقيق كتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية لأهداف التربية الإسلامية وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية :ـ
1. ما أهداف التربية الإسلامية التي يمكن لمناهج التاريخ ان تسهم في تحقيقها .
2. ما مدى تحقيق أهداف كتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي لأهداف التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين.
3. ما مدى تحقيق محتوى كتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي لأهداف التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين.
ومن أجل ذلك قام الباحث بإعداد قائمة بالأهداف التي يمكن لكتب التاريخ أن تسهم في تحقيقها وعددهم (12) اثنا عشر هدفاً، تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، ضمنها الباحث في استبيان مكون من (83) عبارة موزعة على مجالي الأهداف والمحتوى تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين* ، وتم توزيع الأداة على عينة الدراسة، من المعلمين، لتقدير مدى تحقيق أهداف ومحتوى كتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي لأهداف التربية الإسلامية، وذلك على سلم رباعي التدريج (بدرجة كبيرة ، بدرجة متوسطة ، بدرجة ضعيفة ، بدرجة منعدمة).
وقد طبقت في الإجابة على الأسئلة أدوات قياس مناسبة لطبيعة الدراسة.
وقد اعتمدت الدرجات التالية لكل خانة في الاستبيان:
تحقق بدرجة كبيرة 4
تحقق بدرجة متوسطة 3
تحقق بدرجة ضعيفة 2
تحقق بدرجة منعدمة 1
فإن متوسط درجاتها ستكون على النحو التالي:ـ
- تحقق بدرجة كبيرة و هي التي تحصل على درجة متوسطة من (3.5ـ4).
- تحقق بدرجة متوسطة و هي التي تحصل على درجة متوسطة من (2.5ـ3.4).
- تحقق بدرجة ضعيفة و هي التي تحصل على درجة متوسطة من (1.5ـ2.4).
- تحقق بدرجة منعدمة و هي التي تحصل على درجة متوسطة من (1ـ1.4).
تكونت عينه الدراسة من (60) معلماً ومعلمه ممن يدرسون التاريخ بالصف السادس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية في المدارس الحكومية التابعة للإدارة العامة لتربية والتعليم بأمانة العاصمة .
وقد اسفرت الدراسة عن النتائج التالية :ـ
- الخروج بقائمة بأهداف التربية الإسلامية وعددها (12) هدفاً.
نتائج مجال الأهداف:
1- إن أهداف كتاب التاريخ تتسق مع أهداف التربية الإسلامية بدرجة متوسطة وذلك في الهدف رقم ( 7,4).
2- إن أهداف كتاب التاريخ تتسق مع أهداف التربية الإسلامية بدرجة ضعيفة في الأهداف رقم (1, 2, 3, 5, 6, 8, 9, 10, 11, 12).
3- إن أهداف الكتاب عكست أهداف التربية الإسلامية بدرجة ضعيفة في غالبية أهدافها.
4- إن أهداف الكتاب لم تكن بالصورة المطلوبة لرفع مستوى وعي المتعلمين بتاريخهم الإسلامي الصحيح.
نتائج مجال المحتوى:
1- إن محتوى كتاب التاريخ حقق أهداف التربية الإسلامية بدرجة متوسطة في الأهداف رقم ( 4, 5, 6, 7, 9).
2- إن محتوى الكتاب حقق أهداف التربية الإسلامية بدرجة ضعيفة في الأهـداف رقم (1, 2, 3, 8, 10, 11, 12).
3- إن محتوى كتاب التاريخ يسهم في تحقيق أهداف التربية الإسلامية بدرجة ضعيفة في غالب أهدافها.
وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بالآتي :ـ
1- إعادة النظر في أهداف كتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي لتلاشي نقاط الضعف.
2- إعطاء مجال أهداف التربية الإسلامية حقها من الاهتمام والعمل على تقويم الكتب الدراسية بما يوافق تلك الأهداف إذا أردنا أن ننهض بأجيالنا.
3- إعادة النظر في عملية تأليف الكتب في اختيار الحقائق والمعلومات بما يوافق أهداف التربية الإسلامية.
4- تضمين كتب التاريخ المفاهيم والمصطلحات الإسلامية (الجهاد) بدل (الحرب)، (والدولة العربية الإسلامية) بدل (الدولة العربية) و(المعتدين) بدلاً من (الثوار) وهكذا.
5- التعريف بالله سبحانه وتعالى والواجب في حقه ، والتعريف بالكون الذي خلقه طائعاً منقاداً له سبحانه وتعالى لإنه لا يمكن دراسة التاريخ الإنساني دون معرفة الخالق ومعرفة الكون الذي استخلف فيه الإنسان والغاية التي خلق من أجلها.
6- معالجة قضايا الأمم الإسلامية من منطلق إسلامي لا من (منطلق قومي عنصري)، فاغتصاب أرض فلسطين قضية إسلامية واحتلال الروس لأرض الإسلام مع قهر الشعوب المسلمة بالحديد والنار لردهم كفاراً بعد إيمانهم هي قضية إسلامية، أي أنها ليست مشكلة أرض مغتصبة ولكنها قضية أرض يجب أن يقوم عليها حكم الله.
7- تحديد فلسفة للتربية، وأهداف عامة وخاصة يتم في ضوئها تأليف الكتب المدرسية بعيداً عن تأثيرات القوى السياسية والاتجاهات الفكرية المعاصرةن والانطلاق من أهدف إسلامية أصيلة.
8- ربط محتوى كتاب التاريخ للصف السادس بأهداف التربية الإسلامية بصورة خاصة وبقية الكتب الدراسية بصورة عامة، وربط ذلك المحتوى بواقع حياة الأمة وما يتطلبه الواقع بعيداً عن الارتباطات والاتجاهات الاستشراقية.
9- تضمين كتب التاريخ الدّروس والعبر من كل واقعة تاريخية حتى يكون التاريخ زاجراً لكل ظالم ودالاً لكل مصلح.
10- أن تقسم مراحل التاريخ على النحو التالي:ـ
- تاريخ الأمة المسلمة منذ بعثة محمد صلى الله عليه وسلم حتى وفاته.
- تاريخ الأمة المسلمة في عهد الخلفاء الراشدين رضى الله عنهم: أبو بكر، عمر، عثمان، علي.
- تاريخ الأمة المسلمة في عهد الخلافة الأموية.
- تاريخ الأمة المسلمة في عهد الخلافة العباسية.
- تاريخ الأمة المسلمة في عهد الخلافة العثمانية.
- تاريخ الأمة المسلمة منذ انهيار الخلافة العثمانية.
بدلاً: من التاريخ الوسيط، وتاريخ الدولة العربية، وتاريخ الدويلات المستقلة ، وتاريخ الدولة الفاطمية.
وأن تذكر تلك الدول بأسمائها وأفعالها، وخاصة الدولة العثمانية والتي كانت عرضة لأكثر حملات التشويه شراسة وخبثاً. ولا يعني ذلك أن الدول السابقة سلمت من ذلك دون غمط أو تشويه.
استكمالاً لهذه الدراسة يقترح الباحث:
1. دراسة مماثلة لبقية كتب التاريخ في الفصول المختلفة.
2. دراسة مماثلة لبقية المواد الأخرى، الجغرافيا، الوطنية, وغيرها من المواد.
3. تطوير كتب التاريخ في ضوء أهداف التربية الإسلامية.
4. دراسات تحليلية لكتب التاريخ في المستويات المختلفة في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية.
المصدر :