Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_rcapدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_voting_barدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_rcapدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_voting_barدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_rcapدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_voting_barدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_lcap 
البروفوسور
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_rcapدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_voting_barدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_lcap 
mony moon
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_rcapدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_voting_barدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_rcapدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_voting_barدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_lcap 
نهى
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_rcapدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_voting_barدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_rcapدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_voting_barدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_rcapدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_voting_barدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_lcap 
super mada
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_rcapدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_voting_barدراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية Jb12915568671

دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية 107601

دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية   دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية I_icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010, 10:51 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية


الباحث: أ / عبد الكريم محمد جسار سعيد
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: جامعة الجزيرة
الكلية: كية التربية
القسم: قسم المناهج وطرائق التدريس
بلد الدراسة: السودان
لغة الدراسة: العربية
تاريخ الإقرار: 2010
نوع الدراسة: رسالة جامعية
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى تحقيق كتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية لأهداف التربية الإسلامية وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية :ـ
1. ما أهداف التربية الإسلامية التي يمكن لمناهج التاريخ ان تسهم في تحقيقها .
2. ما مدى تحقيق أهداف كتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي لأهداف التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين.
3. ما مدى تحقيق محتوى كتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي لأهداف التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمين.
ومن أجل ذلك قام الباحث بإعداد قائمة بالأهداف التي يمكن لكتب التاريخ أن تسهم في تحقيقها وعددهم (12) اثنا عشر هدفاً، تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، ضمنها الباحث في استبيان مكون من (83) عبارة موزعة على مجالي الأهداف والمحتوى تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين* ، وتم توزيع الأداة على عينة الدراسة، من المعلمين، لتقدير مدى تحقيق أهداف ومحتوى كتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي لأهداف التربية الإسلامية، وذلك على سلم رباعي التدريج (بدرجة كبيرة ، بدرجة متوسطة ، بدرجة ضعيفة ، بدرجة منعدمة).
وقد طبقت في الإجابة على الأسئلة أدوات قياس مناسبة لطبيعة الدراسة.
وقد اعتمدت الدرجات التالية لكل خانة في الاستبيان:
تحقق بدرجة كبيرة 4
تحقق بدرجة متوسطة 3
تحقق بدرجة ضعيفة 2
تحقق بدرجة منعدمة 1
فإن متوسط درجاتها ستكون على النحو التالي:ـ
- تحقق بدرجة كبيرة و هي التي تحصل على درجة متوسطة من (3.5ـ4).
- تحقق بدرجة متوسطة و هي التي تحصل على درجة متوسطة من (2.5ـ3.4).
- تحقق بدرجة ضعيفة و هي التي تحصل على درجة متوسطة من (1.5ـ2.4).
- تحقق بدرجة منعدمة و هي التي تحصل على درجة متوسطة من (1ـ1.4).
تكونت عينه الدراسة من (60) معلماً ومعلمه ممن يدرسون التاريخ بالصف السادس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية في المدارس الحكومية التابعة للإدارة العامة لتربية والتعليم بأمانة العاصمة .
وقد اسفرت الدراسة عن النتائج التالية :ـ
- الخروج بقائمة بأهداف التربية الإسلامية وعددها (12) هدفاً.
نتائج مجال الأهداف:
1- إن أهداف كتاب التاريخ تتسق مع أهداف التربية الإسلامية بدرجة متوسطة وذلك في الهدف رقم ( 7,4).
2- إن أهداف كتاب التاريخ تتسق مع أهداف التربية الإسلامية بدرجة ضعيفة في الأهداف رقم (1, 2, 3, 5, 6, 8, 9, 10, 11, 12).
3- إن أهداف الكتاب عكست أهداف التربية الإسلامية بدرجة ضعيفة في غالبية أهدافها.
4- إن أهداف الكتاب لم تكن بالصورة المطلوبة لرفع مستوى وعي المتعلمين بتاريخهم الإسلامي الصحيح.
نتائج مجال المحتوى:
1- إن محتوى كتاب التاريخ حقق أهداف التربية الإسلامية بدرجة متوسطة في الأهداف رقم ( 4, 5, 6, 7, 9).
2- إن محتوى الكتاب حقق أهداف التربية الإسلامية بدرجة ضعيفة في الأهـداف رقم (1, 2, 3, 8, 10, 11, 12).
3- إن محتوى كتاب التاريخ يسهم في تحقيق أهداف التربية الإسلامية بدرجة ضعيفة في غالب أهدافها.
وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بالآتي :ـ
1- إعادة النظر في أهداف كتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي لتلاشي نقاط الضعف.
2- إعطاء مجال أهداف التربية الإسلامية حقها من الاهتمام والعمل على تقويم الكتب الدراسية بما يوافق تلك الأهداف إذا أردنا أن ننهض بأجيالنا.
3- إعادة النظر في عملية تأليف الكتب في اختيار الحقائق والمعلومات بما يوافق أهداف التربية الإسلامية.
4- تضمين كتب التاريخ المفاهيم والمصطلحات الإسلامية (الجهاد) بدل (الحرب)، (والدولة العربية الإسلامية) بدل (الدولة العربية) و(المعتدين) بدلاً من (الثوار) وهكذا.
5- التعريف بالله سبحانه وتعالى والواجب في حقه ، والتعريف بالكون الذي خلقه طائعاً منقاداً له سبحانه وتعالى لإنه لا يمكن دراسة التاريخ الإنساني دون معرفة الخالق ومعرفة الكون الذي استخلف فيه الإنسان والغاية التي خلق من أجلها.
6- معالجة قضايا الأمم الإسلامية من منطلق إسلامي لا من (منطلق قومي عنصري)، فاغتصاب أرض فلسطين قضية إسلامية واحتلال الروس لأرض الإسلام مع قهر الشعوب المسلمة بالحديد والنار لردهم كفاراً بعد إيمانهم هي قضية إسلامية، أي أنها ليست مشكلة أرض مغتصبة ولكنها قضية أرض يجب أن يقوم عليها حكم الله.
7- تحديد فلسفة للتربية، وأهداف عامة وخاصة يتم في ضوئها تأليف الكتب المدرسية بعيداً عن تأثيرات القوى السياسية والاتجاهات الفكرية المعاصرةن والانطلاق من أهدف إسلامية أصيلة.
8- ربط محتوى كتاب التاريخ للصف السادس بأهداف التربية الإسلامية بصورة خاصة وبقية الكتب الدراسية بصورة عامة، وربط ذلك المحتوى بواقع حياة الأمة وما يتطلبه الواقع بعيداً عن الارتباطات والاتجاهات الاستشراقية.
9- تضمين كتب التاريخ الدّروس والعبر من كل واقعة تاريخية حتى يكون التاريخ زاجراً لكل ظالم ودالاً لكل مصلح.
10- أن تقسم مراحل التاريخ على النحو التالي:ـ
- تاريخ الأمة المسلمة منذ بعثة محمد صلى الله عليه وسلم حتى وفاته.
- تاريخ الأمة المسلمة في عهد الخلفاء الراشدين رضى الله عنهم: أبو بكر، عمر، عثمان، علي.
- تاريخ الأمة المسلمة في عهد الخلافة الأموية.
- تاريخ الأمة المسلمة في عهد الخلافة العباسية.
- تاريخ الأمة المسلمة في عهد الخلافة العثمانية.
- تاريخ الأمة المسلمة منذ انهيار الخلافة العثمانية.
بدلاً: من التاريخ الوسيط، وتاريخ الدولة العربية، وتاريخ الدويلات المستقلة ، وتاريخ الدولة الفاطمية.
وأن تذكر تلك الدول بأسمائها وأفعالها، وخاصة الدولة العثمانية والتي كانت عرضة لأكثر حملات التشويه شراسة وخبثاً. ولا يعني ذلك أن الدول السابقة سلمت من ذلك دون غمط أو تشويه.
استكمالاً لهذه الدراسة يقترح الباحث:
1. دراسة مماثلة لبقية كتب التاريخ في الفصول المختلفة.
2. دراسة مماثلة لبقية المواد الأخرى، الجغرافيا، الوطنية, وغيرها من المواد.
3. تطوير كتب التاريخ في ضوء أهداف التربية الإسلامية.
4. دراسات تحليلية لكتب التاريخ في المستويات المختلفة في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية.
المصدر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
دراسة تقويمية لكتاب التاريخ للصف السادس من التعليم الأساسي في ضوء الأهداف العامة للتربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل نظام مناهج التعليم الجامعي وما قبل التعليم الجامعي (دراسة بحثية كاملة)
» مدى قياس اختبارات مادة التاريخ لمستويات المجالين المعرفي والوجداني للصف السادس الابتدائي بمدينة جدة ، رسالة ماجستير ، اعداد الطالب / على محمد عبد الله باخير ، كلية التربية مكة المكرمة - جامعة ام القرى
» أدوات وأساليب التقويم الدراسي في مرحلة التعليم الأساسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: