Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تنظيمات المناهج I_vote_rcapتنظيمات المناهج I_voting_barتنظيمات المناهج I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تنظيمات المناهج I_vote_rcapتنظيمات المناهج I_voting_barتنظيمات المناهج I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تنظيمات المناهج I_vote_rcapتنظيمات المناهج I_voting_barتنظيمات المناهج I_vote_lcap 
البروفوسور
تنظيمات المناهج I_vote_rcapتنظيمات المناهج I_voting_barتنظيمات المناهج I_vote_lcap 
mony moon
تنظيمات المناهج I_vote_rcapتنظيمات المناهج I_voting_barتنظيمات المناهج I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تنظيمات المناهج I_vote_rcapتنظيمات المناهج I_voting_barتنظيمات المناهج I_vote_lcap 
نهى
تنظيمات المناهج I_vote_rcapتنظيمات المناهج I_voting_barتنظيمات المناهج I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تنظيمات المناهج I_vote_rcapتنظيمات المناهج I_voting_barتنظيمات المناهج I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تنظيمات المناهج I_vote_rcapتنظيمات المناهج I_voting_barتنظيمات المناهج I_vote_lcap 
super mada
تنظيمات المناهج I_vote_rcapتنظيمات المناهج I_voting_barتنظيمات المناهج I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تنظيمات المناهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تنظيمات المناهج 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تنظيمات المناهج Jb12915568671

تنظيمات المناهج 107601

تنظيمات المناهج Empty
مُساهمةموضوع: تنظيمات المناهج   تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو 2009, 4:00 pm

:بسم الله الرحم
تنظيمات المناهج

مقدمة :

يقصد المربون بتنظيم المنهج تحديد مراكز الاهتمام التي تدور حولها الخبرات والأنشطة في كل نوع من أنواع المناهج المدرسية؛ لذا تبدو تنظيمات المنهج وكأنها تؤكد نقاطا معينة على متغير متصل، في احد طرفية مناهج تتمركز حول المادة الدراسية، وفي الطرف الأخر مناهج تدور حول المتعلم. وقد نتج عن ذلك عدد من تنظيمات المنهج المدرسي، لعل من أقدمها (منهج المواد الدراسية المنفصلة) ثم ظهر من بعده (منهج النشاط) وجاء في مرحلة تالية (المنهج المحوري)و (منهج الوحدات الدراسية). ثم ظهرت خلال القرن العشرين الماضي – ولا سيما في عقوده الأخيرة تنظيمات أخرى عديدة، تبدو أكثر حداثة ومسايرة لروح العصر ومتطلباته المتجددة . ومن تلك التنظيمات الحديثة، منهج التكامل، والمنهج التكنولوجي، والمنهج الأخلاقي، والمنهج القومي، والمنهج العالمي، والمنهج الصفري، والمنهج التكعيبي، والمنهج الخفي، ومنهج الاتصال التفاعلي، إلى غير ذلك من تنظيمات منهجية مدرسية حديثه، وما تزال محاولات التربويين مستمرة في البحث عن تنظيمات أخرى تلبي متطلبات العصر والتقنية.


منهج المواد الدراسية المنفصلة
( Separate – Subject Curriculum)

مفهوم منهج المواد الدراسية المنفصلة:
يعد هذا المنهج من أقدم تنظيمات المناهج، وأولها ظهورا، وأكثرها انتشارا في الدول النامية، وهو يدور حول المعرفة بشتى صورها، وما تتضمنه من حقائق ومفاهيم ومبادئ ونظريات تدرس للتلاميذ في صورة مواد دراسية منفصلة، مثل: اللغة العربية، والتاريخ، والجغرافية، والرياضيات......، وتوزع هذه المواد على سنوات الدراسة.


خصائص منهج المواد الدراسية المنفصلة:

يتميز منهج المواد الدراسية المنفصلة بعدة خصائص، يتم إيجازها فيما يلي:
1) الفصل بين المواد الدراسية التي يتضمنها المنهج.
2) التنظيم المنطقي للمواد الدراسية.
3) الكتاب المدرسي المصدر الوحيد للتعلم.
4) النظرة إلى المعرفة كغاية في حد ذاتها.
5) دور المعلم في هذا المنهج تلقين المعلومات.
6) الفهم الضيق لمغزى النشاط المدرسي.
7) الاقتصار في التقويم على الجانب التحصيلي.

مزايا منهج المواد الدراسية المنفصلة:

1) يسهم هذا المنهج في نقل جانب كبير من التراث الثقافي عبر الأجيال.
2) سهولة تخطيط وتنفيذ وتقويم وتطوير خبرات هذا المنهج.
3) اعتاد الآباء والأمهات هذا التنظيم, فقد تعلموا هم أنفسهم عن طريقه ولذلك يستطيعون استكمال دور المعلم.
4) لا تحتاج عملية التقويم فيه إلى وقت, أو جهد, أو تكلفة كبيرة.

عيوب منهج المواد الدراسية المنفصلة:

1) ركز هذا المنهج على جانب واحد فقط لدى التلاميذ وهو الجانب المعرفي.
2) الفصل بين المواد الدراسية يؤدي إلى تجزئة المعرفة وتقسيمها.
3) لا يهتم هذا المنهج بحاجات التلاميذ ومشكلاتهم ولا يراعي الفروق الفردية بينهم.
4) أهمل هذا المنهج النشاط مما جعل الدراسة تتسم بالملل والجفاف.
5) فرض هذا المنهج مجموعة من المواد الدراسية على جميع التلاميذ في جميع البيئات على الرغم من الاختلاف في عاداتهم ومفاهيمهم وبالرغم من انتمائهم إلى ثقافات فرعية متباينة مما أدى إلى فقدان المدرسة لوظيفتها الاجتماعية.


محاولات تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة:

1) منهج المواد المترابطة: في هذا المنهج تظل المواد الدراسية منفصلة , بمعنى أن لكل مادة دراسية كتابها الخاص , كما هو معتاد في منهج المواد الدراسية المنفصلة , إلا أن الفكرة الأساس للربط ـ هنا ـ هي بيان العلاقة الطولية والعرضية بين المواد الدراسية المختلفة.
أ) الربط العرضي: يقوم به المعلم أثناء التدريس عندما يشعر أن هناك علاقة بين المادة التي يقوم بتدريسها وغيرها من المواد الدراسية المنفصلة عنها.
ب) الربط المنظم: يتم الربط هنا بين المواد المتشابهة مثل: الربط بين التاريخ والجغرافيا.
2) منهج المواد المدمجة: هي المواد التي ترفع فيها الحواجز بين المواد الدراسية المنفصلة, وقد يكون ذلك بين مادتين في مجال دراسي واحد مثال ذلك ( التاريخ والجغرافيا) , أو في مجال مواد دراسية مختلفة ومثال ذلك (الإحياء والكيمياء).
3) منهج المجالات الواسعة: يتم فيه تجميع المواد الدراسية المتشابهة ودمجها في مجال واحد بحيث تزول الحواجز بينها. ومن أمثلة ذلك:
ـ منهج الدراسات الاجتماعية, ويضم الجغرافيا والتاريخ والتربية الوطنية.
ـ منهج اللغة العربية, ويضم القراءة والكتابة والقواعد والأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تنظيمات المناهج 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تنظيمات المناهج Jb12915568671

تنظيمات المناهج 107601

تنظيمات المناهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنظيمات المناهج   تنظيمات المناهج I_icon_minitimeالإثنين 20 يوليو 2009, 4:01 pm

[size=21]منهج النشاط
( Activity Curriculum)

مفهوم منهج النشاط:
سمي هذا المنهج باسم منهج النشاط لأنه يوجه عنايته الكبرى إلى نشاط التلاميذ الذاتي, وما يتضمنه من مرورهم بخبرات تربوية متنوعة, تؤدي إلى تعلمهم تعلماً سليماً مرغوباً فيه, وإلى نموهم نمواً متكاملاً منشوداً.


خصائص منهج النشاط:
1) يحدد ما يدرسه التلاميذ في ضوء ميولهم وأغراضهم.
2) لا يتقيد منهج النشاط بالحواجز الفاصلة بين المواد الدراسية.
3) يقوم منهج النشاط على أساس إيجابية التلميذ ونشاطه.
4) لا يُخطط المنهج مقدّماً.
5) الطريقة السائدة في منهج النشاط هي طريقة حل المشكلات.

مزايا منهج النشاط:
1) إنه مبني على نشاط الطلاب.
2) إيجابية التلاميذ في ظل هذا المنهج.
3) يحقق النمو الشامل للتلاميذ( جسمياً ـ نفسيا ًـ اجتماعياً ـ عقلياً).
4) دور المعلم في هذا المنهج مرشد.
5) يهتم بالفروق الفردية.


عيوب منهج النشاط:
1) التركيز على ميول التلاميذ وحاجاتهم يؤدي إلى التضحية بالماضي وإهمال المستقبل.
2) صعوبة تطبيق المنهج بالبلاد النامية.
3) لايسمح بترابط الخبرات بطريقة منظمة جيدة.
4) هناك بعض المعلومات التي لا بد للتلاميذ من اكتسابها ولكنها بسبب عدم ارتباطها بميولهم لا يتيح هذا المنهج لهم اكتسابها.
5) لتحقيق ميول التلاميذ فقد يتم اختيار موضوعات ليس لها فائدة تربوية كثيرة.







المنهج المحوري
(Core Curriculum)

مفهوم المنهج المحوري:
إذا كان محور منهج المواد الدراسية المنفصلة يتمثل في المعرفة المجردة, ومحور منهج النشاط هو ميول المتعلمين وحاجاتهم, فإن محور المنهج المحوري ـ الذي سمي من أجله بهذا الاسم ـ هو نوع من الدراسة العامة تقدم فيه خبرات تربوية مشتركة لجميع المتعلمين في شكل منظم ومتكامل, وتساعدهم على الاندماج في المجتمع ومواجهة متطلبات الحياة ومشكلاتها, وفي الوقت نفسه يشتمل على خبرات تربوية خاصة لكل متعلم , ولكي يحقق أقصى درجة من النمو الذي تمكنه من قدراته واستعداداته وميوله الخاصة.

خصائص المنهج المحوري:
1) حاجات التلاميذ العامة والمشكلات الخاصة بهم هي التي تحدد محتويات البرنامج المحوري.
2) يُطلب من جميع التلاميذ دراسة المنهج المحوري.
3) تتخطى الدراسة في المنهج المحوري الحواجز الفاصلة بين المواد الدراسية.
4) يقوم العمل في البرنامج على أساس التخطيط المشترك.
5) تُخصص للبرنامج المحوري فترة زمنية طويلة نسبياً تتراوح بين ثلث اليوم المدرسي ونصفه.
6) يُعَد التوجيه الفردي والجماعي جزءاً متكاملاً مع البرنامج المحوري.
7) يتطلب المنهج المحوري إعدادا خاصاً للمعلم.

مميزات المنهج المحوري:
1) المادة الدراسية في ظل المنهج المحوري مرتبطة بحياة التلميذ في المنزل والمجتمع والمدرسة.
2) الطريقة المستخدمة في المنهج المحوري طريقة حل المشكلات وهي طريقة لها انعكاساتها الإيجابية على عملية التعلم أكثر من الطرق المستخدمة في ظل المناهج التقليدية.
3) يراعي المنهج المحوري الفروق الفردية بين التلاميذ.
4) دراسة البرنامج المحوري تتطلب وقتاً طويلاً مما يتيح الفرصة أمام التلاميذ والمعلمين للتعارف والتعاون معاً.
5) يعلم التلاميذ كيف يفكرون معاً.
6) اكتساب التلاميذ للمهارات الاجتماعية والاتجاهات والقيم المرغوب فيها.

عيوب المنهج المحوري:
1) يشتمل البرنامج المحوري على تنوع كبير من الموضوعات الدراسية التي يندر إن يلم بها معلم واحد.
2) يحتاج إلى درجة عالية من التخطيط و التنسيق.
3) صعوبة إعداد الجدول المدرسي نظرا لطول الفترة الزمنية التي يحتاج إليها الجانب العام من المنهج المحوري.


منهج الوحدات

ظهرت الوحدات للرد على مساوئ المناهج التقليدية التي كانت تهتم بالمعلومات دون أهداف التربية الأخرى, مما كان له آثار سيئة على المتعلم, وظهرت الوحدات كتنظيم يعالج هذه النقائص, في محاولة لإبراز وحدة المنهج, وربط الدراسة بالحياة, والعمل على إيجابية المتعلم ونشاطه, وتوكيد وحدة المعرفة.

تعريف الوحدة:
هي دراسة مخططة لها مسبقا يقوم بها التلاميذ في صورة سلسة من الأنشطة التعليمية المتنوعة تحت إشراف المعلم وتوجيهه وتنصب هذه الدراسة على موضوع من الموضوعات التي تهم التلاميذ أو التي تواجههم في حياتهم وفي هذه الدراسة تذوب الفواصل نهائيا بين نوعية المعلومات المختلفة التي يكتسبها التلاميذ من خلال الأنشطة التي يقومون بها وتعمل هذه الدراسة على إكساب التلاميذ المعلومات والحقائق والمفاهيم في بعض جوانب المعرفة وتعمل أيضا على تكوين العادات واكتساب بعض المهارات اللازمة.

الأسس التي تقوم عليها الوحدة:
1) إزالة الحواجز بين المواد الدراسية حتى يتحقق مبدأ وحدة المعرفة.
2) بناء وحدة على أساس نشاط التلاميذ وايجابيتهم.
3) ينحصر دور المعلم في ارشاد التلاميذ وتوجيههم.
4) تعمل الوحدة على ربط الدراسة بحياة التلاميذ.
5) توضع الوحدة في صورة هيكل عام ثم يترك للمعلم والتلاميذ وضع الصورة النهائية لها.

أنواع الوحدات الدراسية:
1) الوحدات القائمة على المادة الدراسية:
يرتبط هذا النوع بالمادة الدراسية حيث تكون المادة الدراسية نقطة الإنطلاق لتحقيق أهداف احرى مثل تكوين العادات و الإتجاهات وتنمية القدرات. وللوحدات القائمة على المادة الدراسية عدة صور منها ما يلي:
أ) وحدات تدور حول موضوع من موضوعات المادة الدراسية.
ب‌) وحدات تدور حول مشكلة من المشكلات.
ت‌) وحدات تدور حول تعميم أو قاعدة عامة.
ث‌) وحدات تدور حول المسح أو التتبع لحضارة من الحضارات.
2) الوحدات القائمة على الخبرة: ومعنى ذلك أن كل وحدة مرتبطة بحاجات التلاميذ أو مشكلاتهم ويتم اختيار عنوان الوحدة على هذا الأساس.

مميزات الوحدات الدراسية :
1) أنها توفر الأنشطة للتلاميذ وهذه الأنشطة تتيح لهم المرور بالخبرات التي هي جوهر المنهج بمفهومه الحديث.
2) أنها تراعي مبدأ الفروق الفردية إذ يقوم كل تلميذ بالعمل الذي يتناسب مع قدراته وميوله.
3) تعمل على إزالة الحواجز بين المواد المختلفة.
4) تعمل على تزويد التلاميذ بالمعلومات والحقائق التي تهمهم ويحتاجونها وليس بفرض المعلومات التي لا يشعرون بأهميتهم مما يجعل عملية التعلّم في نظرهم عملية بغيضة ومكروهه.
5) تعمل على تحقيق أهداف تربوية في منتهى الأهمية مثل التفكير العلمي والقدرة على التخطيط وتنمية القدرة على العمل الجماعي والتعاوني.
6) تساعد على تحقيق مفهوم ( التعليم الذاتي ).

عيوب الوحدات الدراسية:
1) أنها لا تصلح إلاّ لبعض المراحل التعليمية كالمرحلة الابتدائية والمتوسطة. أمّا الثانوية فلا تناسبها لأن الثانوية تعد للجامعة التي تركز على التخصص بينما الوحدات تركز على المعلومات العامة.
2) لا تتيح الفرصة بتزويد التلاميذ بالقدر الكافي من المعلومات.
3) أنها لا تسمح بإعداد أو طبع كتب دراسية بطريقة منظمة ومستمرة لأنها لا تلزم أية جهة بهذه العملية.
4) أنها صعبة التنفيذ في معظم الدول النامية لأنها تحتاج مدارس كبيرة وتَوفر أجهزة ومعدات وكذلك وجود المعلم المتخصص في تدريس الوحدات.

المراجع

1) حلمي الوكيل ومحمد أمين, المناهج( لمفهوم , العناصر , الأسس, التنظيمات, التطوير), القاهرة,مكتبة الإنجلو المصرية, 2004.
2) محمد اشرف المكاوي, أساسيات المناهج, الرياض,دار النشر الدولي,2006.
3) حسن جعفر الخليفة, مدخل إلى المناهج وطرق التدريس , مكتبة الرشد, 2007.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
تنظيمات المناهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنظيمات المناهج
» تعريف المناهج
» دواعي تطوير المناهج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: