Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: فعالية استخدام نموذج تعلم بالوسائط الفائقة فى تدريس التاريخ على اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية بعض مهارات التفكير التباعدى الإثنين 20 يوليو 2009, 4:22 pm | |
| :السلام عليكم: ملخص بحث بعنوان فعالية استخدام نموذج تعلم بالوسائط الفائقة فى تدريس التاريخ على اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية بعض مهارات التفكير التباعدى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي أ.د. أحمد جابر أحمد السيد أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعتي سوهاج والملك خالد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعد مهارات التفكير التباعدى من المهارات الضرورية للتلاميذ فى العصر الحالى ، نظرا لوجود العديد من المتغيرات والبدائل للأعمال المختلفة ، وتعدد الخيارات والقرارات الجماعيّة والفرديّة ، يضاف إلى ذلك أهمية تنظيم محتوى المناهج الدراسية فى شكل مفاهيم ، لكونها تساعد على التخفيف من تعقيدات المادة الدراسية. إلا أن كل ذلك لا يتحقق إلا من خلال أساليب واستراتيجيات تدريسية تساعد التلاميذ علي اكتساب هذه المفاهيم وتنمي مهارات التفكير التباعدى لديهم ، ومن هذه الأساليب الوسائط الفائقة التى تعتمد على استخدام الحاسب الآلى فى تدريس التاريخ ، وتضع الحدث التاريخى ضمن سياق إطار أوسع من الأدوات والوسائط التعليمية المختلفة . من هنا ظهرت الحاجة إلى إجراء هذا البحث في محاولة للتوصل إلى إجابة عن السؤال التالي: "ما فعالية استخدام نموذج تعلم بالوسائط الفائقة في تدريس التاريخ علي اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية بعض مهارات التفكير التباعدى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى". ويتفرع من هذه المشكلة الأسئلة التالية: 1- كيف يمكن إعداد نموذج تعلم قائم على استخدام الوسائط الفائقة فى مادة التاريخ للصف الأول الإعدادي؟. 2-ما فعالية استخدام هذا النموذج فى تدريس التاريخ على اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ؟. 3-ما فعالية استخدام هذا النموذج فى تدريس التاريخ على تنمية بعض مهارات التفكير التباعدى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ، وذلك من خلال مقارنة نتائج مجموعتين ، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث . كما قام الباحث بإعداد الأدوات التالية: -برنامج فى وحدة "من مظاهر الحضارة المصرية القديمة" المقررة ضمن منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى باستخدام الوسائط الفائقة. -اختبار للمفاهيم التاريخية فى وحدة الدراسة. -اختبار لمهارات التفكير التباعدي. وقد أظهرت نتائج البحث أن المجموعة التجريبية التى درست باستخدام نموذج التعلم بالوسائط الفائقة قد تفوقت على المجموعة الضابطة التى درست الوحدة المختارة بالطريقة العادية فى التطبيق البعدى لكل من الاختبار التحصيلى واختبار مهارات التفكير التباعدى. ويقع هذا البحث في " 49 "صفحة + " 95 " صفحة ملاحق . ويشمل " 5 " مراجع عربية +" 67 " مرجعا أجنبياً. وهذا البحث منشور في:دراسات في المناهج وطرق التدريس ، تصدرها الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، العدد السادس والسبعون، ديسمبر 2001م.
| |
|