Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: استراتيجيات التدريس : المفهوم ـ المواصفات ـ المكونات الإثنين 20 يوليو 2009, 5:06 pm | |
| :ميمي ميكي: :السلام عليكم: :ميمي ميكي: ● ـ استراتيجيات التدريس : المفهوم ـ المواصفات ـ المكونات . * ـ المقدمة : الحمد لله الذي شرفنا بالعمل في التربية والتعليم ، والصلاة والسلام على معلمنا الأول سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد : فإن مشروع تطوير استراتيجيات التدريس يهدف إلى تطوير ممارسات المعلمين التدريسية داخل الصف وخارجه ، مما يسهم في تغيير دور الطالب من متلق سلبي إلى دور نشط وحيوي ايجابي باحث عن المعلومة منتج لها . ونظراً لأهمية دور المعلم والمشرف التربوي في نشر الوعي بالمجتمع التربوي حول استراتيجيات التدريس وبيان عوائدها على عملية التعلم ، فقد قام الفريق المحلي لمشروع تطوير استراتيجيات التدريس بالعاصمة المقدسة بمراجعة وتنقيح هذه النشرة المقدمة من عضو الفريق الأستاذ / عمر بن نايف الأحمدي ، والتي تهدف إلى توضيح مفهوم استراتيجية التدريس ومكوناتها ومواصفاتها ، والفرق بين طرائق التدريس وأساليبه واستراتيجياته . وإننا إذ نقدم هذه النشرة لندعو الله أن ينفع بها كل من يطلع عليها ، والله الهادي إلى سواء السبيل .
* ـ مفهوم استراتيجية التدريس : يعتبر مصطلح الاستراتيجية من المصطلحات العسكرية والتي تعني استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف ، فالاستراتيجية عبارة عن إطار موجه لأساليب العمل ودليل مرشد لحركته . وقد تطور مفهوم الاستراتيجية وأصبح يستخدم في كل موارد الدولة وفي جميع ميادينها واستخدم لفظ استراتيجية في كثير من الأنشطة التربوية ، وقد عرفت كوثر كوجك الاستراتيجية في التعليم بأنها "خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة، ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها " . وذكر عبد الله شقيبل أن استراتيجيات التدريس يقصد بها " تحركات المعلم داخل الفصل ، وأفعاله التي يقوم بها ، والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل " ، وأكد لتكون استراتيجية المعلم فعّالة فإنه مطالب بمهارات التدريس : ( الحيوية والنشاط، الحركة داخل الفصل ، تغيير طبقات الصوت أثناء التحدث ، الإشارات ، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية ، .. ) . بينما أشار يس قنديل إلى أن "استراتيجيات التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي ، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات ، وعلى أجود مستوى ممكن " . ونخلص مما سبق أن استراتيجية التدريس هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين ، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة ، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها .
* ـ كيف تصمم الاستراتيجية ؟ تصمم الاستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل ، حتى تتسم الاستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها ، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة ، لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ استراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم والتعرف على مكونات التدريس .
* ـ مواصفات الاستراتيجية الجيدة في التدريس : 1- الشمول ، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي . 2- المرونة والقابلية للتطوير ، بحيث يمكن استخدامها من صف لآخر . 3- أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية . 4- أن تعالج الفروق الفردية بين الطلاب . 5- أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) . 6- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة .
* ـ مكونات استراتيجيات التدريس : حدد أبو زينه ( 1417هـ ، ص 107 ) مكونات استراتيجية التدريس على أنها : 1- الأهداف التدريسية . 2- التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقها في تدريسه . 3- الأمثلة ، والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة للوصول إلى الأهداف . 4- الجو التعليمي والتنظيم الصفي للحصة . 5- استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط لها . كما يرى أن تحركات المعلم هي العنصر المهم والرئيس في نجاح أي استراتيجية للتدريس ، لدرجة أن بعضهم عرف الاستراتيجية التدريسية على أنها تتابع منتظم ومتسلسل من تحركات المعلم .
* ـ الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس : هناك بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها ، لأن البعض يرى أنها مرادفات لمفهوم واحد ، وهي طريقة التدريس ، وأسلوب التدريس ، واستراتيجية التدريس ، وهي مفاهيم ذات علاقات فيما بينها ، إلا أن لكل منها دلالته ومعناه . ويبين ممدوح سليمان ( ص 120 ) أن هذا الخلط ليس فقط في الكتابات والقراءات العربية ، بل حتى في الكتابات والقراءات الأجنبية ، وذكر أن هناك حدود فاصلة بين طرائق التدريس ، وأساليب التدريس ، واستراتيجيات التدريس ، وأوضح أنه : يقصد بطريقة التدريس الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية ، بينما يرى أن أسلوب التدريس هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه ، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم ، ويؤكد على أن استراتيجية التدريس هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * ـ المراجع : 1- السيد المراغي ، استراتيجيات التدريس ، المدينة المنورة ، دار الزمان 1414هـ . 2- فريد أبو زينه ، الرياضيات مناهجها وأصول تدريسها ، الطبعة الرابعة ، عمان ، مكتبة دار الفرقان ، 1417هـ . 3- كوثر كوجك ، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، الطبعة الثانية ، القاهرة ، عالم الكتب ، 1997 م . 4- ممدوح محمد سليمان ، أثر ادراك الطالب المعلم للحدود الفاصلة بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس في تنمية بيئة تعليمية فعالة داخل الصف ، جامعة البحرين ، كلية العلوم والآداب والتربية . 5- يس قنديل ، التدريس وإعداد المعلم ، الطبعة الثانية ، الرياض ، دار النشر الدولي ، 1418هـ . 6- عبد الله شقيبل ، مقومات الدرس الناجح ، مقالة من موقع : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] * ـ مراجعة : فريق مشروع تطوير استراتيجيات التدريس . . | |
|