Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_rcapعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_voting_barعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_lcap 
Dr.Emanis
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_rcapعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_voting_barعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_lcap 
أبلة حكمت
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_rcapعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_voting_barعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_lcap 
البروفوسور
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_rcapعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_voting_barعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_lcap 
mony moon
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_rcapعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_voting_barعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_rcapعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_voting_barعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_lcap 
نهى
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_rcapعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_voting_barعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_lcap 
nihal noor eldin
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_rcapعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_voting_barعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_rcapعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_voting_barعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_lcap 
super mada
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_rcapعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_voting_barعرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البروفوسور
supervisour مشرف
supervisour مشرف



عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي 115810
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 791
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 57
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي Jb12915568671

عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي Empty
مُساهمةموضوع: عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي   عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالجمعة 15 يوليو 2011, 2:30 pm

صفحات من التاريخ الإسلامي في الشمال الأفريقي

دولة الموحدين

علي محمد محمد الصلابي

الفصل الأول
محمد بن تومرت

المبحث الأول
اسمه ونسبه، ورحلاته في طلب العلم وشيوخه

أ- اسمه ونسبه:
اختلف المؤرخون في تحديد نسب بن تومرت فبعضهم قال بأنه عربي ، وينتهي نسبه الى الرسول صلى الله عليه وسلم عن طريق ابنته فاطمة من زوجها علي ، والبعض الآخر يجعل نسبه بربرياً صرفاً. والبعض الآخر يجعله نسباً مختلطاً بين البربر والعرب هذا وإن كان ابن تومرت والموحدون من بعده يصرون على أن المهدي عربي النسب، قرشي الأصل من صلب الرسول(1).
والمتتبع لتاريخ ابن تومرت يدرك أنه لم يظهر ادعاءه النسب القرشي دفعة واحدة بل إنه تدرج في هذا الأمر، حتى يضمن قبول الناس له، فبعد أن اطمأنَّ لقبول دعوته، وإلى تمكنه من اتباعه، أخذ يشوقهم إلى المهدي ونسبه، ثم لما قبلوا هذا الأمر، ادعى ذلك الأمر لنفسه.
ويذهب ابن خلدون إلى اثبات أن نسبه يرجع إلى الرسول صلى الله عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر سقوط دولة الموحدين د. مراجع عقيله ص36.
وسلم، حيث قال: (وأما إنكارهم نسبه في أهل البيت فلا تعضده حجّة لهم، مع أنه إن ثبت أنه ادّعاه وانتسب إليه، فلا دليل يقوم على بطلانه لأن الناس مصدّقون في انساهم"(1).
وقول ابن خلدون فيه نظر، لأن المؤرخين الأثبات والثقات اثبتوا أن محمد بن تومرت لايتورع في الكذب والدجل من أجل الوصول إلى أهدافه(2).
ووافق بن خلدون من المعاصرين الدكتور عبدالمجيد النجار(3) في صحّة نسب بن تومرت إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم وادّعى أن صحة هذا النسب تبقى قائمة من حيث الامكان التاريخي والجغرافي والعقلي.
ويرأى محمد بن عبدالله عنان من المعاصرين أن هذا الادعاء ماهو إلا نحلة باطلة، وثوباً مستعاراً قصد ورائها ابن تومرت أن يدعم بها صفة المهدي الذي انتحلها أيضاً شعاراً لامامته ورياسته(4).
والذي يظهر من البحث العلمي النزيه، إن محمد بن تومرت ادعى النسب القرشي الهاشمي كوسيلة لكسب الانصار لدعوته الناشئة والذي قادنا إلى هذا الاستنتاج مايلي:
1- إنه لم يشتهر بين المؤرخين لاسيما علماء الانساب منهم أن ابن تومرت يعود إلى أصل عربي، وإنما معظم الذين قالوا بهذا هم من مؤرخي الدولة الموحدية الذين سجلوا تاريخها بوحي من سلاطينها وامرائها، أو بتأثر بدعوة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ابن خلدون - المقدمة ص26.
(2) انظر الذهبي سير اعلام النبلاء (19/539).
(3) انظر : تجربة الاصلاح في حركة بن ترمرت د. عبدالمجيد النجار ص56.
(4) انظر: عصر المرابطين والموحدين ص557.
ابن تومرت(1).
2- ان هذا الادعاء كان مألوفا عند أصحاب المطامح الدينية والسياسية في بلاد المغرب كما لاحظنا في دراسة الدولة العبيدية الرافضية.
3- ويضاف إلى ما سبق أن انتساب ابن تومرت إلى الأصل العربي لم يكن معروفاً عند اتباعه إلا بعد أن ادّعى ذلك لحاجة في نفسه(2).
أما تاريخ ميلاده فقد ذكر المؤرخون عدة روايات تدل على اضطرابهم في تحديد سنة الولادة، فمنهم من قال 473هـ(3) ومنهم من قال، 485هـ(4) ومنهم من قال 469هـ ورجح الدكتور عبدالمجيد النجار أنه ولد سنة 473هـ(5).
ولم تعطي المصادر التاريخية نبذة موسعة عن اسرته وإنما وردت الأخبار التي تدل الباحث على أن اسرته كانت من أواسط القوم غير بارزة الجاه والثروة وكانت على مكانة دينية حيث يقول ابن خلدون: "وكان أهل بيته أهل نسك ورباط"(6)، كما أنها كانت تحافظ على العلاقات الأسرية الحميمة بين أفرادها كما يبدو من شوق والد بن تومرت وأخويه عيسى وعبدالعزيز وأخته زينب إليه لما طالت غيبته بالمشرق، ثم احتضانه ومؤازرته بعد عودته من تلك الغيبة"(7).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من هؤلاء المؤرخين ، ابوبكر الصنهاجي المعروف بالبيذق، وابن القطان ، وغيرهم .
(2) انظر: مجلة جامعة الامام محمد بن سعود العدد السادس ص558.
(3) انظر: سقوط دولة الموحدين ص36.
(4) انظر : وفيات الاعيان لابن خلكان (5/52).
(5) انظر : تجربة الاصلاح في حركة المهدي بن تومرت ص57.
(6) ابن خلدون - العبر: (6/226).
(7) ابن خلدون - المقدمة: 506.
وعندما كان طفلاً تلقى دراسته الأولية بالكتاتيب في قريته، فتعلّم القرآن حفظاً ورسماً وقراءة على عادة المغاربة كما وصفها ابن خلدون في قوله: (أما أهل المغرب فمذهبهم في الولدان الاقتصار على تعليم القرآن فقط، وأخذهم أثناء الدراسة بالرسم ومسائله واختلاف حملة القرآن فيه... إلى أن يجاوزوا حدّ البلوغ إلى الشبيبة)(1).
وربما قبل رحلته إلى المشرق تعلم العربية وادبها وشيئاً من الفقه، لقد ظهر اهتمامه وشغفه بالعلم منذ شبابه قال ابن خلدون: "وشبّ محمد هذا قارئاً للعلم، وكان يسمّى "آسفو" ومعناه الضياء لكثرة ماكان يسرج في القناديل بالمساجد لملازمتها"(2).

ب- رحلته في طلب العلم
تاقت نفسه للمزيد من العلوم الشرعية، فقصد المشرق الإسلامي لينهال من منابع العلم، ومصادر المعارف، ومهد الحضارات مايفيده في تحقيق اهدافه التي يرنو إليها.
فبدأت رحلته في عام 500هـ ، فحج وشرع في طلب العلم، ودامت رحلته خمسة عشر عاماً كان لها الأثر المباشر في تشكيل شخصيته والتأثير في آرائه وأفكاره.
ومكث في العواصم الإسلامية من أجل التعلم والتتلمذ على العلماء في كل من بغداد، والاسكندرية والحجاز، وكان قبل الرحلة المغربية سافر إلى الأندلس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ابن خلدون - المقدمة ص506.
(2) تاريخ ابن خلدون (6/226).
حيث نزل بقرطبة(1) ودرس بها على القاضي أبي جعفر حمدين بن محمد بن حمدين إلا أن الاقامة في قرطبة لم تدم طويلاً بل كانت محطة للعبور(2).
ومن الأندلس توجه المهدي إلى تونس بحراً ونزل بالمهدية حيث درس بها على أبي عبدالله المازري ثم قصد مصر على طريق جزيرة جربة حيث أقام بها بعض أيام(3).
ثم توجه إلى الديار المصرية وتلقى دروساً وأخذ علماً من الشيخ أبي بكر الطرطوشي ولم يمكث طويلاً في مصر حيث فضل الذهاب إلى الحجاز لحج البيت الحرام ويؤدي الفريضة(4) وتوجه من الحجاز نحو العراق ومكث بها مايزيد على عشر سنوات وهناك تبحر في علم الكلام وعقائد الاعتزال، والأشاعرة وأخذ من كل مايخدم فكرته طرفا قال ابن خلدون: (ودخل العراق، ولقي جلّة العلماء يومئذ وفحول النظار، وأفاد علماً واسعاً)(5).
ومن أشهر شيوخه في بلاد المشرق الإسلامي: الغزالي، والكيا الهرّاسي، والمبارك بن عبدالجبار، وأبو بكر الشاشي.
وكان الإمام الغزالي (ت:555) مبرزاً في علم أصول الدين والتصوف ومتبحراً في علم الكلام ووقع في اغلاط واخطاء قال الذهبي عن كتابه الاحياء: (أما الاحياء ففيه من الأحاديث الباطلة جملة، وفيه خير كثير لولا مافيه من آداب ورسوم، وزهد في طرائق الحكماء ومنحرفي الصوفية نسأل الله علماً ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) البيان المغرب (1/435).
(2) نفس المصدر السابق: (1/435).
(3) انظر : تجربة الاصلاح لابن تومرت ص59.
(4) انظر : ابن خلدون (6/226).
(5) ابن خلدون العبر (6/226).
نافعاً.
تدري ما العلم النافع؟ هو مانزل به القرآن وفسره الرسول صلى الله عليه وسلم قولاً وفعلاً، ولم يأت، ولم يأت نهي عنه قال عليه السلام: (من رغب عن سنتي فليس مني(1). فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله وبإدمان النظر في الصحيحين، سنن النسائي، ورياض النووي، وأذكاره، تفلح وتنجح. وإياك وآراء عباد الفلاسفة، ووظائف أهل الرياضيات، وجوع الرهبان وخطاب طيش رؤوس أصحاب الخلوات، فكل الخير في متابعة الحنيفية السمحة، فواغوثاه ياالله، اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم، نعم" ولم ينسى الذهبي أنه يوفي الإمام الغزالي حقه قائلاً: "فرحم الله الإمام أبا حامد فإين مثله في علومه وفضائله؟ ولكن لاندعي عصمة من الغلط والخطأ، ولا تقليد في الأصول"(2).
وقال الشيخ الطرطوشي(3) في رسالة له إلى ابن مظفر: (فأما ماذكرت من أبي حامد فقد رأيته، وكلمته فرأيته جليلاً من أهل العلم واجتمع فيه العقل والفهم، ومارس العلوم طول عمره، وفاق على ذلك معظم زمانه، ثم بدا له العدول عن طريق العلماء، ودخل في غمار العلماء ثم تصوف وهجر العلوم وأهلها، ودخل في علوم الخواطر، وأرباب القلوب، ووساوس الشيطان، ثم شابها بآراء الفلاسفة، ورموز الحلاج، وجعل يطعن على الفقهاء والمتكلمين، ولقد كاد أن ينسلخ من الدين، فلما عمل "الاحياء"، عمد يتكلم في علوم الأحوال، ومرامز الصوفية، وكان غير أنيس بها، ولاخبير بمعرفتها، فسقط على أمِّ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) اخرجه البخاري، كتاب النكاح رقم 5063، ومسلم رقم 1401.
(2) سير اعلام النبلاء (19/340).
(3) توفى عام 521هـ.
رأسه، وشحن كتابه بالموضوعات"(1).
وأما شيخ الإسلام، ابن تيمية فقد أثنى على كتاب الاحياء قائلا بأن غالبه جيد وأن فيه فوائد كثيرة لكنه أشار إلى أن فيه مواد مذمومة وفاسدة من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد والنبوة والمعاد، وأضاف أن بعض أئمة الدين أنكر على أبي حامد هذا الذي في كتبه وقالوا أمرضه الشفا - يعني شفاء ابن سينا في الفلسفة - وقال: "وفي الاحياء أحاديث وآثار ضعيفة بل موضوعة كثيرة. وفيه اشياء من أغاليط الصوفية وترّهاتهم، وفيه مع ذلك من كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافق للكتاب والسنة وما هو أكثر مما يُردّ منه"(2).
وقد كان يتعرض دائماً لآراء الغزالي في أكثر كتبه وينقد ماجاء فيها بأسلوب هادئ علمي وغالباً ماكان يختم الكلام عنه بأنه مات على أحسن أحواله بعد ان كان في أواخر عمره مقبلا على كتب الحديث وأنه قد مات وصحيح البخاري على صدره(3).
إن بعض الكتاب عرضوا الغزالي كعالم قد تتلمذ على يديه ابن تومرت وإن الغزالي كان ينزع منزع التحرر العقلي ويشجب الجمود على التقليد(4) وإن بن تومرت تأثر به وكأن بن تومرت رجل متحرر من الجمود والتقليد ومتنور في اطروحته التغييرية.
ولابد من بيان أن الغزالي كان مضطرباً في منهجه العقدي ولم تكن مسائل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سير اعلام النبلاء (19/341).
(2) درء تعارض العقل والنقل (6/210).
(3) فتاوى ابن تيمية (10/551-552)، (6/55).
(4) انظر تجربة الاصلاح في حركة ابن تومرت ص61.
العقائد التي طرحها منسجمة مع أصول منهج أهل السنة والجماعة، وأن بن تومرت تأثر به واستفاد منه في بعض المسائل ووظفها لأهدافه السياسية.
وأما شيخه أبو الحسن علي بن محمد الملقب بعماد الدين، والمعروف بالكيا الهرّاسي (ت 504هـ/1110م)، فقد كان عالما في الفقه والأصول والخلافيات والتفسير، وله في التفسير كتاب (أحكام القرآن).
وأمّا المبارك بن عبدالجبار (ت500هـ/1106م) فقد كان محدّثاً مكثر، إلا أن بن تومرت لم يطل تتلمذه عليه حيث توفي في نفس السنة التي قدم فيها إلى بغداد.
وأما أبو بكر الشاشي (ت507هـ ، فقد كان عالماً في أصول الدين وأصول الفقه، كما كان في الفقه رأس الأئمة الشافعية بالعراق، وألّف في المذهب كتابه "المستظهري"(1) وكان من شيوخه أيضاً أبو بكر محمد بن الوليد الطرطوشي (ت 521هـ) الذي أخذ عنه بن تومرت العلم في الاسكندرية، وكان متميزاً في الفقه، ومتمكناً في السياسة الشرعية التي ألف فيها كتاب "سراج الملوك" ، كما كان الطرطوشي مهتماً بنشر السنة ومحاربة البدعة وألف كتابه "الحوادث والبدع" .
لقد استطاع ابن تومرت أن يستفيد من رحلته المشرقية وأن يتحصل على علوم متنوعة تجمع بين العلوم العقلية والنقلية، فضبط الأصول، وعلم الكلام وعقائد الأشاعرة وتأثر بالمعتزلة وغير ذلك من العلوم(2). ورأى عن كثب اقطاب المدارس الفكرية من الأشاعرة والمعتزلة والشيعة وغيرها من المذاهب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر : تجربة الاصلاح في حركة ابن تومرت ص61.
(2) المصدر السابق نفسه ص62.
وحضر مناقشتهم وندواتهم واطلع على فلسفتهم وروح حركاتهم وبذلك تبلورت آراؤه وأفكاره.
وساعدته رحلاته المغربية والمشرقية على الوقوف على أحوال العالم الإسلامي، واستوعب اسباب الانهيار والتدهور التي تعانيها دول أمارات بلاد المغرب. وكان ذلك من الأسباب القوية التي دفعته إلى الطموح في القضاء على أنظمة الحكم الموجودة في المغرب، والتخطيط لاقامة دولة موحدية قوية لا في بلاد المغرب وحدها، بل والعالم الاسلامي كله(1).













ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: سقوط الموحدين ص 37،38).

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البروفوسور
supervisour مشرف
supervisour مشرف



عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي 115810
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 791
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 57
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي Jb12915568671

عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي   عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي I_icon_minitimeالجمعة 15 يوليو 2011, 2:32 pm

المبحث الثاني
البعد التاريخي عند محمد بن تومرت

ونظر في المدارس الفكرية الرئيسية التي وجدت في بلاد المغرب قبله، وخصوصاً تلك المدارس والافكار والمذاهب التي كان لها ثقل مذهبي وسياسي تحميه دولة وشوكة وقوة والتي أكسبت تلك الاتجاهات هيبة ومكانة عند الناس، مما ساعد على شيوعها وانتشارها في مناطق متعددة في الشمال الافريقي واهم تلك الاتجاهات والافكار التي قامت على أسس قوية تحميها دولة في بلاد المغرب والتي استقى منها بن تومرت افكاره وزاد عليها.
1- الاتجاه السني ويمثله دولتا الأغالبة والمرابطين والدولة الزيرية الصنهاجية في آخر عمرها:
وقد أسس دولة الأغالبة في المغرب الأدنى إبراهيم بن الأغلب ابن سالم التميمي الذي عينه الخليفة العباسي هارون الرشيد (171-193هـ) سنة184هـ على ولاية افريقية، ثم مالبث أن عرض على الرشيد الاستقلال الجزئي على الخلافة العباسية، والاكتفاء بالتبعية الأسمية مقابل دفعه للخلافة العباسية مبلغاً من المال في كل سنة، فوافق له الرشيد على هذا الطلب. وقد توالى على عرش دولة الأغالبة عدد من الأمراء كان آخرهم زيادة الله بن عبدالله بن الأغلب (290-296هـ) حيث حصل في فترة حكمه انقسام داخلي بين الأغالبة أنفسهم، مما ساعد الدولة العبيدية على القضاء على دولتهم سنة 296هـ وقد عمل الأغالبة - حين مدة حكمهم - على توطيد المذهب السني ونشره في البلاد التي خضعت لنفوذهم في بلاد المغرب، وصقلية، كما عملوا أيضاً على نشر الحضارة الإسلامية في تلك الديار(1) أما دولة المرابطين (451-541هـ) فقد قامت في جنوب بلاد المغرب الأقصى بزعامة الفقيه عبدالله بن ياسين، والأمير يحيى بن ابراهيم الجدالي ثم يحيى بن عمر اللمتوني وتوسعت حتى ضمت المغرب كله والأندلس في عصر القائد الأمير يوسف بن تاشفين وكانت دولة المرابطين على أسس إسلامية سليمة، حيث نهجت نهج أهل السنة والجماعة، ولم تتأثر بأي نزعة دينية أخرى، وكان من أهم الأسس التي تبنتها "الجهاد في سبيل الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتزام أحكام الدين في فروض الزكاة والاعشار وكل امور الدولة(2) وكانت من مآثرهم العظيمة جهادهم ضد النصارى في الأندلس وتحقيق نصرهم على النصارى في معركة الزلاقة بقيادة المجاهد الكبير يوسف بن تاشفين وجهادهم في بلاد السنغال والنيجر وجنوب الصحراء الكبرى بقيادة الأمير الرباني العابد الزاهد المجاهد أبي بكر بن عمر الذي استشهد في قلب الصحراء الكبرى (480هـ) .
وفي مستهل القرن السادس الهجري بدأ الضعف ينتاب دولة المرابطين لاسيما بعد ظهور دعوة بن تومرت في بلاد المغرب الأقصى، ثم مالبث الموحدون أن قضوا عليها حينما دخلوا مدينة مراكش وقتلوا السلطان اسحاق بن علي بن يوسف بن تاشفين (539-541هـ) سنة 541هـ(3) وبهذا تمكن الموحدون من أن يقيموا دولتهم على انقاض دولة المرابطين في المغرب والأندلس(4)، ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: الاغالبة سياستهم الخارجية ص44 للاستاذ محمود اسماعيل.
(2) انظر : قيام دولة المرابطين لحسن محمود ص166.
(3) انظر: البيان المغرب (3/23).
(4) انظر : مجلة جامعة الامام محمد بن سعود العدد السادس ص541.
وبالإضافة إلى هاتين الدولتين السنيتين، فإن الدولة الزيرية الصنهاجية قد نهجت النهج السني في آخر عمرها وذلك حينما أعلن المعز بن باديس
(406-453هـ) انفصاله عن الدولة العبيدية في سنة 440هـ حيث خلع طاعتهم، وأخذ بمذهب أهل السنة كما لعن الرافضة وقتل من وجده في دياره منهم، ثم مالبث أن دعا للخليفة العباسي القائم بأمر الله (422-467هـ)(1) وبهذا تحول اتجاه هذه الدولة إلى الاتجاه السني، بعد أن كان اتجاهها رافضياً(2). ولقد فصلت في تاريخ دولة الأغالبة في كتابي الثاني (صفحات من التاريخ الإسلامي في الشمال الافريقي)، وتكلمت عن الدولة العبيدية الرافضية وكيف قضى عليه سيف السنة ومزيل البدعة المعز بن باديس في كتابي الثالث (صفحات من التاريخ الإسلامي في الشمال الافريقي) وتحدثت عن دولة المرابطين وفقه التمكين عن قادتها العظام في كتابي الرابع (صفحات من التاريخ الإسلامي في الشمال الافريقي).

2- الاتجاه الخارجي: ويمثله دولتا المدراريين (140-347هـ) والرستميين (144-296هـ).
وقد قامت دولة بني مدرار في سجلماسة جنوب المغرب الأقصى سنة 140هـ، على يد عيسى بن يزيد المكناسي والذي كان يدين بالمذهب الصفري أحد الاتجاهات الرئيسية عند الخوارج، حيث بسطت هذه الدولة سلطانها على منطقة سلجماسة جنوب بلاد المغرب الأقصى(3).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: ابن خلدون (6/159).
(2) نفس المصدر السابق .
(3) انظر: دراسات في تاريخ المغرب والاندلس د. احمد العبادي ص46.
وفي سنة 155هـ قتل أهل سجلماسة زعيمهم عيسى المكناسي لمآخذ أخذوها عليه، ثم ولوا بعده أبا القاسم سمعون بن واسول الملقب بمدرار
(155-167هـ)(1) وقد تولى على عرش الدولة أبناؤه وأحفاده من بعده حيث تذبذبوا في ولائهم المذهبي والسياسي، فمنهم من خطب للعباسيين، ومنهم من خطب للعبيديين، فلما تولى محمد بن الفتح بن ميمون بن مدرار
(332-347هـ) أعلن خروجه على المذهب الخارجي، وأخذ بالمذهب السني، لكن العبيديين قضوا عليه حينما هاجم جوهر الصقلي سجلماسة سنة 347هـ وبوفاته انتهت دولة بني مدرار.
أما دولة الرستميين، والتي كانت تنهج المذهب الأباضي، فقد أسسها في بلاد المغرب الاوسط عبدالرحمن بن رستم (144-171هـ) سنة 144هـ حيث اتخذ مدينة تاهرت حاضرة له(2).
ولما توفي عبدالرحمن بن رستم سنة 171هـ ترك الأمر شورى، بين سبعة من رجال الدولة الرستمية، وقد اختلف هؤلاء السبعة، فبينما رأى بعضهم مبايعة ابنه عبدالوهاب، رأى آخرون(3) مبايعة مسعود الأندلسي أحد السبعة الذين ترك عبدالرحمن الأمر فيهم، لكن مسعود تنازل لعبدالوهاب، بعد أن كادت الفتن تعصف بالدولة(4) وقد استمرت هذه الدولة تحكم بلاد المغرب حتى قضى العبيديون على آخر أمرائها وهو اليقظان بن أبي اليقظان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر : مجلة جامعة الامام محمد بن سعود العدد السادس ص543.
(2) انظر : المغرب الكبير (3/583).
(3) المصدر السابق : (2/552-553).
(4) انظر : الأزهار الرياضية للباروني (2/990).
(292-296هـ) وذلك سنة 296هـ(1)، لكن سقوط هذه الدولة لايعني سقوط المذهب الخارجي في بلاد المغرب فقد استمر وجود هذا المذهب هناك حتى بعد سقوط تلك الدولة(2).

3- الاتجاه الرافضي وتمثله دولة العبيديين:
وهذا الاتجاه كان آخر المذاهب الفكرية دخولاً لبلاد المغرب إذ أن الدولة العبيدية التي نشرت هذا المذهب هناك، لم تقم في بلاد المغرب الأدنى إلا في سنة 296هـ.
وبالرغم من كون الدولة العبيدية قد تمكنت من القضاء على الأغالبة، والرستميين، والمدراريين، والادارسة فاستطاعت بذلك - إلى حد ما - أن تبسط سلطانها السياسي على معظم أقاليم بلاد المغرب، إلا أنها لم تتمكن من فرض مذهبها الديني على أهالي تلك الديار، وذلك لأن الناس لم يتقبلوا أفكار العبيديين لما فيها من غلو وشطط لم يألفه سكان تلك الديار، بل انهم تطلعوا إلى خلافة سنية جديدة قامت في الأندلس هي الخلافة الأموية بالأندلس(3) كما أن أهل السنة قاموا بمقاومة المد الرافضي العبيدي بكل ما يملكون وهذا مما جعل الروافض يرحلون إلى مصر عام 362هـ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: المغرب الكبير (2/565).
(2) انظر: دراسات في تاريخ المغرب والاندلس د. احمد العبادي ص48.
(3)المصدر السابق : ص55.

4- الاتجاه الاعتزالي: ويمثله دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى
(172-313هـ)

أقام هذه الدولة ادريس بن عبدالله بن الحسن سنة 172هـ، وذلك حينما آوته قبيلة أوربة البربرية، حيث امتدت حدود دولة الأدارسة من المحيط الأطلسي غربا إلى تلمسان ووهران شرقا(1).
ولما توفي ادريس بن عبدالله سنة 177هـ بقي الأمر في سلالته حتى قضى على دولتهم العبيديون عام 313هـ(2) وكان الأدارسة يطمحون إلى توحيد العالم الإسلامي تحت قيادتهم مستندين في ذلك إلى أصلهم الشريف(3)، وقرب نسبهم للرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم لم يظهروا شيئاً من التشيع كما يبدو هذا من خلال استقراء تاريخ تلك الدولة.
أما تبني دولة الأدارسة للمذهب الاعتزالي، فالذي يبدو هو أن زعماء هذه الدولة لاسيما القدماء منهم وجدوا أن هذا المذهب قد انتشر في بلاد المغرب الأقصى خاصة بين أفراد قبيلة أوربة التي ساعدت ادريس الأول في اقامة دولته، ولهذا لم يجدوا مناصاً من إظهار موافقتهم الظاهرية لهذا الفكر ليبقى في دولتهم بعد قيامها مراعاة منهم لزعماء قبيلة أوربة الذين تبنوه وعملوا على نشره، لكن الادارسة لم يظهروا حماساً وجعله مذهباً رسمياً لدولتهم(4).
سنلاحظ من خلال دراستنا التحليلية أن محمد بن تومرت استفاد من جميع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: دراسات في تاريخ المغرب ص50.
(2) تاريخ المغرب الكبير (2/486).
(3) دراسات في تاريخ المغرب والاندلس للعبادي ص51.
(4) مجلة جامعة الامام محمد بن سعود ص 546 - العدد السادس.
المذاهب السابقة وزاد عليها مما يخدم ميوله ويحقق أهدافه ولذلك جاءت الأسس الفكرية لدعوته خليطاً مضطرباً ونسيجاً فكرياً متبايناً.
إن ابن تومرت لم يكن صاحب مدرسة فكرية تعرف به، لها فلسفتها وأفكارها وقضاياها التي تطرحها وتناقشها وتعمل على تثبيتها ونشرها. ولم يكن ابن تومرت رجل فكر بحت فقط، ولا كان رجل سياسة فقط. بل انه في الحقيقة جمع في شخصه رجل الدين ورجل العلم ورجل السياسة. فهو في دينه، ذهب في عبادته وتقشفه إلى درجة التصوف وهو في علمه، متبحر ودفع بالعلم وتشجيع العلماء والحركة العلمية في عهد الدولة الموحدية وآتى هذا الغرس نتاجه في عهد يوسف بن عبدالمؤمن، ويعقوب بن يوسف ويعتبر رجل السياسة لأنه هو الأول والوحيد الذي خطط لقيام دولة الموحدين ومهد لها سبيل القيام ووضع لها الأسس التي قامت عليها(1).
إن ابن تومرت لم يتأثر بمدرسة واحدة من مدارس الفكر التي كانت تعيش في زمانه، بل تأثر بمدارس فكرية متعددة واخذ من المذاهب الفقهية والفكرية مايتواءم مع شخصيته ومعتقداته ويحقق اهدافه وسنرى ذلك في مبحث مستقل بإذن الله تعالى.





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر : سقوط دولة الموحدين ص38.
المبحث الثالث
مسيرة العودة وخطواته الحركية

في عام 510هـ(1) شرع محمد بن تومرت في رحلته للعودة إلى الشمال الافريقي واستغرقت مدة عودته حتى وصل إلى مسقط رأسه أربع سنوات، وكان خلالها يتوقف بكل القرى والمدن التي يمر بها وينشط في نشر العلم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويتحمل المصاعب والمشاق ويشكل خلايا تابعة له في بعض المدن، فتحرك من مكة إلى مصر ومكث في الاسكندرية واخرج منها بسبب امره بالمعروف ونهيه عن المنكر وقصد طرابلس بحراً حيث بقي مدة يعلم الناس العقيدة على الطريقة الأشعرية ثم انتقل إلى المهدية بتونس واتخذ أحد مساجدها مقراً يدرس به العلم مركّزاً على علم الأصول واحدث اضطراباً في المدينة بسبب أسلوبه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثم اضطر للخروج إلى المنستير ثم إلى مدينة تونس وكان في الطريق يختار بعض رفقائه المخلصين وتوجه بهم نحو القسطنطينية، ثم بجاية التي وصلها سنة 511هـ واقام بها مدة واشتهر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وناظر الفقهاء بها وظهر عليهم(2).
وفي مدينة ملالة التقى ابن تومرت بعبدالمؤمن بن علي الذي كان متجهاً إلى الشرق لطلب العلم برفقة عمه يعلو فاستطاع أن يصرفه عن وجهته ويقنعه بملازمته وقد لمح ابن تومرت في عبدالمؤمن بن علي علامات الذكاء ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) روض القرطاس ص120.
(2) انظر: تجربة الاصلاح في تجربة المهدي بن تومرت ص63.
وصفات النبوغ وملامح الفطنة وأخبر بن تومرت تلميذه بحقيقة ماينوي القيام به(1) فبايعه على مؤازرته في الشدة والرخاء والأمن والخوف والعسر واليسر والمنشط والمكروه.
لقد نسجت حول لقاء الرجلين رواية يغلب عليها طابع الخيال والدعاية من أجل ترسيخ مكانتهما في نفوس الاتباع، فالرواية تقول أن الدلائل والإشارات كانت تبشر بقرب ظهور عبدالمؤمن الذي على يديه يتحقق النصر، وان صفاته موجودة في كتاب يمتلكه ابن تومرت يسمى الجفر وأنه رأى فيه أنه لايتم هذا الأمر إلا على يد رجل هجاء اسمه (ع بدم و م ن) ويجاوز وقته المائة الخامسة وتستمر الرواية في سرد قصة اللقاء الأسطورية بينهما وكيف استطاع ابن تومرت أن يتعرف على عبدالمؤمن ويبشر به قبل قدومه.
وكتاب الجغر هذا: يقصد به جلد المعز الذي كتب فيه، وهذا الكتاب يزعم الإمامية أن جعفر الصادق رحمه الله كتب لهم فيه كل مايحتاجون إليه، وكل ما سيقع ويكون إلى يوم القيامة، وكان مكتوباً عنده في جلد ماعز، فكتبه عنه هارون بن سعيد العجلي رأس الزيدية، وسماه الجَفْر باسم الجلد الذي كتب فيه، وهذا زعم باطل، فإن جعفراً الصادق كجده أمير المؤمنين لايعلم الغيب قال تعالى:  قل لايعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ومايشعرون ايان يبعثون (سورة النمل، آية:65).
وقال تعالى: وعنده مفاتح الغيب لايعلمها إلا هو ويعلم مافي البر والبحر وماتسقط من ورقة إلا يعلمها ولاحبة في ظلمات الأرض ولارطب ولا يابس إلا في كتاب مبين (سورة الانعام ، آية: 59).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر : المغرب الكبير (2/774،775).
إن كتاب الجفر لاتصح نسبته إلى جعفر الصادق رحمه الله، والذين نسبوه إليه من أجهل الناس بمعرفة المنقولات والأحاديث والآثار، والتمييز بين صحيحها وضعيفها، وعمدتهم في المنقولات التواريخ المنقطعة الإسناد، وكثير منها من وضع من عرف بالكذب والاختلاف، كأبي مخنف لوط، وهشام بن محمد السائب، وأمثالهما، وغير خاف على طلبة العلم أن مالا يعلم إلا من طريق النقل لايمكن الحكم بثبوته الا بالرواية الصحيحة السند، فإذا لم توجد، فلا يسوغ لنا شرعاً وعقلاً أن نقول بثبوته(1).
إن ابن تومرت لم يكن أول من قام بعملية الاستدلال بالحروف، ويظهر للباحث أنه أخذها من بعض الفرق الباطنية خلال اقامته بالمشرق، فقد كانت الباطنية تهتم اهتماماً كبيراً في هذه الأمور(2).
لقد تقاربت افكار عبدالمؤمن مع شيخه وخصوصاً مايتعلق بالخروج على السلطان ونضجت أفكاره بعد أن لازم ابن تومرت، وأخذا يعملان سوياً من أجل تقويض دولة المرابطين(3).
ومن الذين انضموا إلى ابن تومرت ولعبوا دوراً هاماً في دعوته عبدالله الونشريشي الذي كان على درجة كبيرة من الثقافة. وقد اتفق معه ابن تومرت على أن يتستر على ماهو عليه من العلم والفصاحة عن الناس، ويظهر العجز والغباء والتعري من الفضائل مما يشتهر به عند الناس على أن يداوم على أخذ العلم في السر ثم يفصح عن ذلك دفعة واحدة عندما يطلب منه بن تومرت ذلك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: مجلة المنار (4/60) لمحمد رشيد رضا
(2) انظر: دولة المرابطين ص(101).
(3) انظر: دولة المرابطين للمؤلف سلامه محمد ص(102)
فيكون بمثابة المعجزة فيصدقه الناس ويزداد إيمانهم بدعوته، فقام الونشريشي بذلك واتقن الخداع والمكر والحيل والكذب والدجل على الناس(1).
واستمر بن تومرت في تنقله الى المدن ووصل الى فاس ، واستمر في إلقاء دروسه فيها حتى عام 514هـ وكان خلال هذه المدة ملتزماً ببرنامجه الذي وضعه لنفسه والذي كان من ضمن اهدافه العمل على تقريب أشخاص من ذوي القوة الجسمانية قليلي التجربة، اضافة لاستمراره في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما أفضى الى طرده من فاس، فتوجه الى مراكش(2) مقر حكم المرابطين. وخلال رحلته اليها كان ينبه عبدالمؤمن بن علي للمواقع ذات الأهمية الاستراتيجية(3) ويدل ذلك على انه كان يخطط لحرب طويلة الأمد ضد المرابطين.
ودخل ابن تومرت مدينة مراكش في عام 514هـ في زي الزهاد وعلى عادته خرج مع تلاميذه إلى أسواق مراكش يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر دون إذن أمير المسلمين أو إذن أحد قضاته أو وزرائه، لأنه شاهد من مراكش من المفاسد مالم يره في مدينة ثانية(4) وصدف أن رأى أخت أمير المسلمين حاسرة قناعها فوبخها فشكته إلى أخيه ثم توجه بن تومرت إلى مسجد علي بن يوسف في صلاة الجمعة فوجد أمير المسلمين جالساً وحوله الوزراء وقوفاً فاستنكر عليهم ذلك وعاب عليهم لبس النقاب، وخاطب علياً قائلاً "الخلافة لله ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: ابن خلكان (5/48)
(2) انظر: البيذق أخبار المهدي بن تومرت ص(21-26)
(3) انظر: دولة المرابطين للمؤلف سلامة محمد ص (103)
(4) تاريخ الإسلام السياسي حسن إبراهيم حسن ص (4/282)

وليس لك يا علي بن يوسف"(1).
ولما كثر نشاط بن تومرت في مدينة مراكش خاصة في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والطعن في أمير المسلمين علي بن يوسف استدعاه علي للاطلاع على حقيقة امره، فلما حضر بين يديه استطاع ابن تومرت أن يقنعه بأنه زاهد وليس له أي مطمع دنيوي، وإنما يقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتفشي المفاسد والبدع في ملك أمير المسلمين الذي هو مكلف بإزالتها، والعمل على إحياء السنة، وكان يتحدث بأسلوب مؤثر وقع في نفس أمير المسلمين فذرفت دموعه على وجنتيه(2).
ولم تعم فصاحة وأسلوب ابن تومرت المؤثر أمير المسلمين علي بن يوسف عن خطورة دعوته فدعا العلماء من كل صوب لمناظرته لمعرفة حقيقة هذا الرجل، فإن كان على حق اتبع وإن كان على جهل أدب(3).
وكانت المناظرة فرصة لاتعوض لابن تومرت، لأنها ستتيح له إبراز مالديه من علم، وإظهار علماء مراكش بمظهر العاجزين أمام سطوع حجته وفصاحته. وهي أيضاً وسيلة دعائية ممتازة لدعوته لأن ماستسفر عنه ستتناقله الألسن، وستطير أخبار هذه المناظرة ونتيجتها في الآفاق، فهي بحق بطاقة تعريف جيدة لداعية مغمور.
وسيدفع الفضول كثيرين من الحضور وأفراد الرعية إلى مقابلة الداعية الجديد للاستفسار عن حقيقة دعوته، وعن بعض القضايا التي أثيرت في المناقشة مما يتيح له فرصة ممتازة لتوضيح فكره، وهذا ما يسعى اليه لضم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: دولة المرابطين للمؤلف سلامة محمد ص (103).
(2) انظر: دولة المرابطبين لسلامة محمد سليمان ص(104).
(3) انظر: دولة المرابطين سلامة محمد ص(104).
أعداد جديدة الى صفوفه.
وقبل بدء المناظرة في مجلس أمير المسلمين علي الغاص بالعلماء والأعيان، قدم علماء الدولة المرابطية - الذين كانوا يجهلون علم الأصول والجدل - عنهم قاضي المرية محمد بن أسود ليمثلهم في هذه المناظرة.
وأخذ ابن تومرت يسخر كل كلمة في المناظرة لتصوير فساد الأوضاع في الدولة المرابطية، فأوضح أن الخمور تباع جهاراً نهاراً، وان الخنازير تمشي في الشوارع وان اموال اليتامى تؤكل، ويبين أن الذي يتحمل المسؤولية هم حاشية أمير المسلمين لاخفائهم تلك الأوضاع عنه(1).
وبعد أن كشف عن سوء الأوضاع أراد ان يثبت عجز العلماء مراكش عن مجاراته في العلم، فطرح عليهما بعض الاسئلة التي لم يستطيعوا الإجابة عليها. فلما رأى عجزهم عن الاجابة بدأ يوضح ماعجزوا عنه بأسلوب أخاذ، يسخر له كل ثقافته وفصاحته، وهكذا انتهت المناظرة لصالح ابن تومرت(2).
لقد تنبه الفقيه مالك بن وهيب الأندلسي إلى أن بن تومرت ليس طالب آخره وإنما هو طالب سلطان، وأشار على الأمير علي بن يوسف بقتله ليكتفي شره، لأنه إذا وقع في بلاد المصامدة ألبهم على المرابطين. ولكن وزير علي بن يوسف ينتان بن عمر، وسير بن وربيل، أقنعا أمير المسلمين علي بن يوسف بعدم الأخذ برأي مالك بن وهيب.
وألحّ مالك بن وهيب على أمير المسلمين بتخليده في السجن اذا لم يقتله، وقال له: "اجعل عليه كبلاً كي لاتسمع له طبلاً" فوافقه على ذلك (3). وحال ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: بن خلكان (5/)
(2) انظر: دولة المرابطين تأليف سلامة محمد ص (105)
(3) انظر: وفيات الأعيان (5/49،50)
ينتان مرة ثانية دون الأخذ برأي مالك بن وهيب والذي خاطب أمير المسلمين قائلاً: "يا أمير المسلمين هذا وهن في حق الملك أن تلتفت لهذا الرجل الضعيف فخلِّ سبيله انه رجل لايملك سد جوعه"(1) . لقد أصابت كلمات الوزير ينتان عزة نفس أمير المسلمين فاستصغر شأنه وأمر بإطلاق سراحه على شرط أن يخرج من بلاد أمير المسلمين (2).
وتوجه ابن تومرت إلى مقبرة ابن حيدروس، بالقرب من مراكش وبنى فيها خيمته وكان ذلك الاختيار يدل على ذكاء خارق، فهو إيماءة لأمير المسلمين بأنه رجل يريد الآخرة فيقطع بذلك دابر كل وشاية عليه من قبل المناوئين له. كما ان اختيار هذا المكان سيدفع الكثير من الفضوليين الى القدوم إليه للاستفسار عن أحوال هذا العابد الذي نبذ الحياة وزخرفها وارتضى الحياة بين الأموات فيبث أفكاره بينهم فمن اقتنع ضمه اليه.
والمقبرة من ناحية اخرى مكان مناسب وهادئ، وبعيد عن الأعين، فيتحدث هناك بما يشاء إلى تلاميذه، وفعلاً توافد عليه الطلاب حتى كثر جمعه.
إن ابن تومرت لكي يضمن لدعوته النجاح والانتشار سلك الخطوات التالية:-
1- اظهار للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتقمصه لأساليب وشخصيات المصلحين، فقد انتحل ابن تومرت صفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبدأ بهذا النهج منذ وقت مبكر وذلك حينما كان بمكة بعد عودته من العراق حيث استغل تجمع المسلمين فيها، فأخذ يأمر بالمعروف وينهى عن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: دولة المرابطين ص (106)
(2) انظر: وفيات الأعيان (5/49،50)
المنكر حتى ناله شيء من الأذى بسبب ذلك (1).
ويبدو أن ابن تومرت كان يهدف من وراء اظهاره للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى تحقيق غرضين: الأول منهما هو لفت انظار الناس إليه من البلاد التي مر بها حتى يعد من المصلحين، أما الثاني فهو تكوين بعض الخلايا السرية في تلك البلاد من الأفراد الذين يعجبون بمنهجه، وذلك ليكونوا دعاة إلى أفكاره ومبادئه، وقد نجح في ذلكم حيث يذكر البيذق أنه كان كان لابن تومرت بمصر واحد وخمسون رجلاً من أهلها "وكانوا له مثل أعضائه وجسده سامعين لقوله مجيبين لأمره مؤمنين به. ولما تبين حالهم بذلك اختار لهم الاقامة هناك..." (2).
ان ابن تومرت لما وصل إلى بلاد المغرب انتقل من الجانب التنظيري في دعوته، الى الجانب العملي حيث جد في تكوين قاعدة لدعوته، وكانت وسيلته المعلنة في ذلك هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واقامة حلقات للتدريس ينشر من خلالها افكاره ليستقطب بعد ذلك من يتقبلها من تلاميذه.
ويبدو أن جرأة ابن تومرت في الكلام، وتظاهره بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى جانب كونه يتوجه في دعوته الى التجمعات الشعبية العامة كانت من العوامل القوية لنجاح دعوته في هذه المرحلة (3) حيث يذكر تلميذه البيذق، أنه ما أن حل ببلاد المغرب الأدنى حتى كثر حوله المؤيدون والأنصار، فاختار بعضهم ممن يتوسم فيهم القبول المطلق لدعوته ومخايل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: وفيات الأعيان (5/46)
(2) انظر: مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود العدد السادس ص (549)
(3) انظر: الدعوة الموحدية بالمغرب عبدالله علام ص (85)
الذكاء والنجابة، وتوجه بهم إلى بلاد المغرب الأقصى.
كانت هذه الخطوة الأولى التي نهجها ابن تومرت لنشر دعوته، ومن خلال تتبعنا لهذه الخطوة ندرك أن ابن تومرت قد نهج عدد من السبل حتى يظهر دعوته للناس، ويجمع حوله المؤيدين والأنصار ومن هذه السبل مايلي:
أ- أنه تدرج في اظهار دعوته، كما البسها الصبغة الاصلاحية، وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ب- أنه خاطب بها الجهال والسذج من الناس الذين لايدركون حقيقة مافيها من انحراف عن منهج أهل السنة والجماعة، حيث توجه بها إلى قوم صيام عن جميع العلوم كما يقول المراكشي (1).
جـ- أنه كان يبالغ في انكار المنكر على الحكام الذي يمر بديارهم كما فعل مع العزيز بن المنصور بن الناصر بن علناس بن حماد صاحب بجاية(2)، ومع علي بن يوسف بن تاشفين زعيم دولة المرابطين وذلك لكي يكسب بهذه الجرأة مكانة عند الناس.
د- مما يلحظ على ابن تومرت أثناء هذه المرحلة من دعوته أنه بالرغم من تظاهره بالتقى والصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلا أنه كان لايتورع عن الكذب حتى أثناء قيامه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث يذكر البيذق أنه كان إذا خشي بطشاً وهو يأمر بالمعروف خلط في كلامه حتى ينسب إلى الجنون(3) وهذا النهج منهج كثير من الفرق الباطنية حيث ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المعجب ص (270)
(2) ابن خلدون (6/227)
(3) اخبار المهدي بن تومرت ص 22
يلجأون إلى الكذب وإلى العبارات الموهمة حتى لاتنكشف حقائقهم(1).
يقول ابن العماد: (جرّه اقدامه وجرأته على حب الرياسة والظهور وارتكاب المحظور ودعوى الكذب والزور من أنه حسني وهو هرغي بربري وانه معصوم وهو بالاجماع مخضوم...)(2).
2- وكانت الخطوة الثانية التي نهجها ابن تومرت في بداية دعوته، أنه جدّ في تكوين قاعدة قوية مؤمنة بالمبادئ التي يدعو اليها، حيث أعد أفرادها اعداداً خاصاً، وذلك لكي يكونوا قاعدة شعبية لدعوته ثم لدولته، وقد بدأ بهذا النهج منذ مستهل دعوته حيث تمكن من تكوين خلية في بلاد مصر قوامها واحد وخمسون رجلاً(3)، ولما انتقل إلى المغرب زاد من جهوده في هذا الميدان حيث انشأ حلقات للتدريس كان يبث أفكاره من خلالها ولكي يؤصل تلك الأفكار في أذهان أتباعه ألف لهم كتاباً في العقيدة يتضمن الخطوط العريضة لأصول دعوته حيث طالبهم بحفظه(4).
وإلى جانب اهتمامه بتكوين القاعدة الشعبية، فإنه كان يحتمي بشوكة بعض القبائل البربرية حتى يضمن لنفسه الأمان، ولدعوته الانتشار في ظل حماية تلك القبائل، فهو حينما وصل إلى بجاية بعد عودته من مصر خشي من بطش الحماديين فلجأ إلى قبيلة بنورياكل - احدى قبائل صنهاجة - فآووه واجاروه ومنعوا الحماديين من النيل منه(5)، ولما انتقل الى بلاد المغرب الأقصى وخاف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود العدد السادس ص (550)
(2) شذرات الذهب (4/70)
(3) انظر: مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود العدد السادس ص 549
(4) ابن القطان نظم الجهات ص (46)
(5) ابن خلدون (6/227)
من سطوة المرابطين ذهب إلى بلاد هرغة حيث نزل على قومه وقبيلته مصمودة فاحتمى بشوكتيهما من المرابطين، كما توفر له عندهم الجو المناسب لمواصلة الدعوة.
هكذا تمكن ابن تومرت من تكوين قاعدة شعبية قوية لدعوته وقد كانت هذه القاعدة في غاية التلاحم والتفاهم مع القيادة مما أدى إلى اعجاب الناس بها ومن ثم تقبلهم لمبادئها(1) .
3- ومن الخطوات التي سلكها ابن تومرت تحديد موقفه من دولة المرابطين والتي كانت تبسط سلطانها السياسي على بلاد المغرب، وقد جاء عمله بهذه الخطوة اذا ماقورن بالخطوتين السابقتين، وذلك لأن بن تومرت لم يرد أن يحدد موقفه من دولة المرابطين، إلا بعد أن يشيع بين الناس ذكره، ويكوّن قاعدة شعبية يتكئ عليها في ساعات الخطر، فلما أطمأن إلى وجود هذه القاعدة، وإلى أنه لم يصبح نكرة عند كثير من الناس، أعلن رأيه في دولة المرابطين، متخذاً الأمر بالمعروف ستاراً لتحقيق غايته وطريقا لاظهار مفاسد دولة المرابطين فبدأ بالطعن في عقيدة المرابطين ووصفهم بالتجسيم والكفر والنفاق كما قال لاتباعه بأن غزوهم ومقاومتهم أوجب من حرب النصارى والمجوس(2).
وعندما أدرك ابن تومرت المخاطر التي تهدده من قبل المرابطين، لاسيما أن دعوته قد وصلت إلى مرحلة الظهور والجهر بالأهداف، فقرر الانتقال إلى بلاد السوس مسقط رأسه حيث نزل على قومه وقبيلته مصمودة سنة 515هـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود العدد السادس ص (551)
(2) البيذق: أخبار المهدي بن تومرت ص (9)
وذلك لضمان الحماية اللازمة لدعوته ضد خطر دولة المرابطين وفي بلاد السوس أسس ابن تومرت مسجداً يجتمع به مع تلاميذه وزعماء قبيلته، حيث التفت حوله الكثير من المؤيدين والأنصار، فاختار منهم نخبة لتكون قاعدة لدعوته ضد خطر دولة المرابطين(1).
وفي بلاد السوس أسس بن تومرت مسجداً يجتمع به مع تلاميذه وزعماء قبيلته، حيث التف حوله الكثير من المؤيدين والأنصار، فاختار منهم نخبة لتكون قاعدة لدعوته حيث شرع في تدريسهم على شكل حلقات ودروس منظمة، وكان يؤصل في نفوس أتباعه موقفه من دولة المرابطين من خلال تلك الحلقات والدروس وبهذا استطاع أن يوجد حاجزاً نفسياً قوياً بين كثير من تلاميذه ودولة المرابطين، وهذا بلا شك مما يساعد على تهيئة كثير من الموحدين للتصدي للمرابطين، ومقاومتهم وهو ما كان يهدف إليه ابن تومرت.
ولما شعر بن تومرت بقبول دعوته في أوساط الهرغيين اراد توسيع نفوذه على القبائل المجاورة، فانتدب مجموعة من تلاميذه لدعوتهم وأوصاهم باتباع أسلوب اللين والمداراة مع من سيدعونه، لأن أسلوب العنف الذي كان مجدياً في الحواضر الكبرى أمثال: فاس، ومراكش، والمهدية، لايجدي عند القبائل ذات الأنفة وعزة النفس، والتي لا تبالي بمقابلة العنف بالعنف، فهم بحاجة لمداراة ورفق لكسبهم وهذه الخطوة تدل على دهاء ومقدرة ابن تومرت الذي كان خبيراً بطبائع الجماعات التي يبث بينها دعوته، فكان يتخذ لكل فئة أسلوباً مناسباً لها، لعلمه أن الأمزجة والعادات تختلف باختلاف البيئات وهذا لايفطن اليه إلا من أوتي حظاً وافراً من الفطنة والدهاء ونجح دعاة ابن تومرت في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: ابن خلدون (6/228)
تشويق الكثير من أفراد القبائل للرحيل الى ابن تومرت عن طريق وصفهم لأخلاقه وسجاياه فكان يتلقفهم ابن تومرت ويضمهم الى صفوفه (1).
ورسخ دعاة ابن تومرت في أذهان القبائل بأن الفساد والظلم والجور، لاتزال الا بالمهدي لذا فالإيمان به واجب، ومن يشك فيه فهو كافر، وأن هذا الوقت وقته وأنه سيفتح المشرق والمغرب، ويملأ الأرض عدلا كما ملئت جوراً(2).
ولما اقتنع ابن تومرت بأن جهوده قد أثمرت، وأن نفوس أتباعه قد تشربت بفكرة المهدية، قرر أن يعلن بأنه هو المهدي المنتظر. فبعد أن جمع أصحابه قام فيهم خطيباً موضحاً لهم أن جميع صفات المهدي متوفرة فيه، فبادر اليه العشرة الملازمين له فبايعوه على الوقوف بجانبه في العسر واليسر، وتتابع بعد ذلك عليه البربر مبايعين على نصرته وبذل مهجتهم دونه ولما كملت بيعته لقبوه المهدي القائم بأمر الله، وكان قبل ذلك يلقب بالإمام(3) وكان تاريخ هذه البيعة على الراجح في جبل ايجليز(4) في عام 518هـ/1124م وهو العام الذي انتقل فيه الى تينمل، لأنه لايعقل ان يعلن مهديته الكاذبة فور وصوله الى ايجليز بل الأمر كان يحتاج إلى وقت، وهذا ماحدث فعلاً إذ استمر يروج هو ودعاته لهذه الفكرة فلما تقبلها القوم أعلن مهديته الزائفة.
لقد كان على مقدرة عظيمة من القدرة على التخطيط وكانت خطواته محكمة نحو تأسيس قواعد دولة الموحدين وساعده على نجاحه ما كان يتسم به كثير ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: دولة المرابطين للمؤلف سلامة محمد ص (109)
(2) انظر: الكامل لابن الأثير (6/562)
(3) ابن خلدون (6/228)
(4) انظر: دولة المرابطين ص (111)
من أفراد القبائل البربرية من سذاجة وجهالة، فضلاً عما كان يتمتع به ابن تومرت من ذكاء، وعلم وقدرة فائقة على التنظيم والتأثير(1).
لقد ركب الحرام، فسفك الدماء، وهتك الأعراض، وغصب الأموال من أجل أهدافه المنحرفة وكان من شعره الذي يردده على اصحابه قبل خروجه بالمغرب:
إلي وفي النفس أشياء مخبأة
لالبـــــــــس لها درعاً وجلبابـــــــــاً
كيما اطهر دين الله من دنس
وأوجب الفضل للسادات ايجابــــــــا (2)
تالله لو ظفرت كفي بمطلبها
ماكنت عن ضرب اعناق الورى آبي (3)
إن بن تومرت بعد مبايعته بالمهدية نظم جبهته الداخلية بعناية فائقة، فقسم اتباعه الى طبقات حسب أسبقيتهم إلى بيعته، وسمي الأتباع بشكل عام بالموحدين تعريضاً بالمرابطين واتهمهم بالتجسيم وهم براء منه وبعد ان فرغ من تثبيت ركائزه اللازمة لدولته المستقبلية رأى أنه من غير المناسب بقاءه في جبل ايجليز لقربه من العاصمة المرابطية فانتقل الى تينمل(4) في قلب جبال الأطلسي الكبير عام 518هـ/1124م واتخذه قاعدة لدولته الناشئة، وقد بقي فيها حتى وفاته عام 524هـ/1129م(5).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود العدد السادس ص (554)
(2) انظر: الذهبي (سير أعلام النبلاء (19/552))
(3) انظر: دولة المرابطين للمؤلف سلامة محمد ص (111)
(4) نفس المصدر السابق ص (112)
(5) نفس المصدر ص (112)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عرض كتاب - دولة الموحدين / علي الصلابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرات صوتية / تاريخ دولة الموحدين في المغرب
» دولة المماليك تلفظ انفاسها الاخيرة
» قصة دولة المماليك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: علم التاريخ :: منتدى التاريخ القديم والاسلامى والوسيط والحديث-
انتقل الى: