Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
اساليب التدريس وانواعها I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
اساليب التدريس وانواعها I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
اساليب التدريس وانواعها I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
اساليب التدريس وانواعها I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
اساليب التدريس وانواعها I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اساليب التدريس وانواعها I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اساليب التدريس وانواعها I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اساليب التدريس وانواعها I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اساليب التدريس وانواعها I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
اساليب التدريس وانواعها I_vote_rcapاساليب التدريس وانواعها I_voting_barاساليب التدريس وانواعها I_vote_lcap 
Dr.Emanis
اساليب التدريس وانواعها I_vote_rcapاساليب التدريس وانواعها I_voting_barاساليب التدريس وانواعها I_vote_lcap 
أبلة حكمت
اساليب التدريس وانواعها I_vote_rcapاساليب التدريس وانواعها I_voting_barاساليب التدريس وانواعها I_vote_lcap 
البروفوسور
اساليب التدريس وانواعها I_vote_rcapاساليب التدريس وانواعها I_voting_barاساليب التدريس وانواعها I_vote_lcap 
mony moon
اساليب التدريس وانواعها I_vote_rcapاساليب التدريس وانواعها I_voting_barاساليب التدريس وانواعها I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
اساليب التدريس وانواعها I_vote_rcapاساليب التدريس وانواعها I_voting_barاساليب التدريس وانواعها I_vote_lcap 
نهى
اساليب التدريس وانواعها I_vote_rcapاساليب التدريس وانواعها I_voting_barاساليب التدريس وانواعها I_vote_lcap 
nihal noor eldin
اساليب التدريس وانواعها I_vote_rcapاساليب التدريس وانواعها I_voting_barاساليب التدريس وانواعها I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
اساليب التدريس وانواعها I_vote_rcapاساليب التدريس وانواعها I_voting_barاساليب التدريس وانواعها I_vote_lcap 
super mada
اساليب التدريس وانواعها I_vote_rcapاساليب التدريس وانواعها I_voting_barاساليب التدريس وانواعها I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 اساليب التدريس وانواعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة حسن
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



اساليب التدريس وانواعها 115810
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 34
اساليب التدريس وانواعها Jb12915568671

اساليب التدريس وانواعها Empty
مُساهمةموضوع: اساليب التدريس وانواعها   اساليب التدريس وانواعها I_icon_minitimeالجمعة 26 يونيو 2009, 11:15 am

أساليب التدريس وأنواعها

كما تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، ولكن
ينبغي أن نؤكد أن أساليب التدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير وفقاً لشروط
أو معايير محددة، فأسلوب التدريس كما سبق أن بينا يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم
وسماته وخصائصه، ومع تسليمنا بأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من
الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم
نفسه وبما يفضله هو، إلا أننا نجد أن معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع
أساليب التدريس قد ربطت بن هذه الأساليب وأثرها على التحصيل، وذلك من زاوية أن
أسلوب التدريس لا يمكن الحكم عليه إلا من خلال الأثر الذي يظهر على التحصيل لدى
التلاميذ.

· أساليب التدريس المباشرة

· يعرف أسلوب التدريس المباشر
بأنه ذلك النوع من أساليب التدريس الذي يتكون من آراء وأفكار المعلم الذاتية
(الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب
التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل الدراسي.

· حيث نجد أن المعلم
في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التي يرى هو
أنها مناسبة، كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدف منها
التعرف على مدى تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، ويبدو أن هذا الأسلوب
يتلاءم مع المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة والمناقشة
المقيدة.

· أسلوب التدريس غير المباشر

l يعرف بأنه الأسلوب الذي
يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من قبل المعلم لإشراكهم في
العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.

· أما في هذا الأسلوب فإن المعلم
يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ، ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى
المشاركة في دراسة هذه الآراء والمشكلات ووضع الحلول المناسبة لها، ومن الطرق التي
يستخدم معها هذا الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشاف الموجه.

·
المعلم ومدى استخدامه للأسلوب المباشر والأسلوب غير المباشر

· وقد لاحظ (
فلاندوز ) أن المعلمين يميلون إلى استخدام الأسلوب المباشر أكثر من الأسلوب غير
المباشر، داخل الصف، وافترض تبعاً لذلك قانونه المعروف بقانون ( الثلثين ) الذي
فسره على النحو الآتي "ثلثي الوقت في الصف يخصص للحديث ـ وثلثي هذا الحديث يشغله
المعلم ـ وثلث حديث المعلم يتكون من تأثير مباشر " إلا أن أحد الباحثين قد وجد أن
النمو اللغوي والتحصيل العام يكون عالياً لدى التلاميذ اللذين يقعون تحت تأثير
الأسلوب غير المباشر، مقارنة بزملائهم الذين يقعون تحت تأثير الأسلوب المباشر في
التدريس.

· كما أوضحت إحدى الدراسات التي عنيت بسلوك المعلم وتأثيره على
تقدم التحصيل لدى التلاميذ، أن أسلوب التدريس الواحد ليس كافياً، وليس ملائماً لكل
مهام التعليم، وأن المستوى الأمثل لكل أسلوب يختلف باختلاف طبيعة ومهمة
التعلم.

· أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد

· أيدت بعض
الدراسات وجهة النظر القائمة أن أسلوب التدريس الذي يراعي المدح المعتدل يكون له
تأثير موجب على التحصيل لدى التلاميذ، حيث وجدت أن كلمة صح، ممتاز شكر لك، ترتبط
بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم في المدرسة الابتدائية.

· كما أوضحت بعض
الدراسات أن هناك تأثيراً لنقد المعلم على تحصيل تلاميذه فلقد تبين أن الإفراط في
النقد من قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ، كما تقرر دراسة أخرى
بأنها لا توجد حتى الآن دراسة واحدة تشير إلى أن الإفراط في النقد يسرع في نمو
التعلم.

· وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط باستراتيجية استخدام الثواب
والعقاب.

· أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة

· تناولت
دراسة عديدة تأثير التغذية الراجعة على التحصيل الدراسي للتلميذ، وقد أكدت هذه
الدراسات في مجملها أن أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة له تأثير دال موجب
على تحصيل التلميذ. ومن بين هذه الدراسات دراسة ( ستراويتز) التي توصلت إلى أن
التلاميذ الذين تعلموا بهذا الأسلوب يكون لديهم قدر دال من التذكر إذا ما قورنوا
بزملائهم الذين يدرسون بأسلوب تدريسي لا يعتمد على التغذية الراجعة للمعلومات
المقدمة.

· ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح للتلميذ مستويات تقدمه ونموه
التحصيلي بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده لجوانب القوة في ذلك التحصيل وبيان
الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات تحصيله، وهذا الأسلوب يعد أبرز الأساليب
التى تتبع في طرق التعلم الذاتي والفردي.

· ـ أسلوب التدريس القائم على
استعمال أفكار التلميذ

قسم ( فلاندوز ) أسلوب التدريس القائم على استمعال
أفكار التلميذ إلى خمسة مستويات فرعية نوجزها فيما يلي :

· أ ـ التنويه
بتكرار مجموعة من الأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها
التلميذ.

· ب ـ إعادة أو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد
التلميذ على وضع الفكرة التي يفهمها.

· جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل
المعلم للوصول إلى الخطوة التالية في التحليل المنطقي للمعلومات المعطاة.

·
د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرة التلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما.


· هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ.


· أساليب التدريس القائمة على تنوع وتكرار الأسئلة

· حاولت بعض
الدراسات أن توضح العلاقة بين أسلوب التدريس القائم على نوع معين من الأسئلة وتحصيل
التلاميذ، حيث أيدت نتائج هذه الدراسات وجهة النظر القائلة أن تكرار إعطاء الأسئلة
للتلاميذ يرتبط بنمو التحصيل لديهم، فقد توصلت إحدى هذه الدراسات إلى أن تكرار
الإجابة الصحيحة يرتبط ارتباطاً موجباً بتحصيل التلميذ.

· ولقد اهتمت بعض
الدراسات بمحاولات إيجاد العلاقة بين نمط تقديم الأسئلة والتحصيل الدراسي لدى
التلميذ، مثل دراسة ( هيوز ) التي أجريت على ثلاث مجموعات من التلاميذ بهدف بيان
تلك العلاقة، حيث اتبع الآتي : في المجموعة الأولى يتم تقديم أسئلة عشوائية من قبل
المعلم، وفي المجموعة الثانية يقدم المعلم الأسئلة بناء على نمط قد سبق تحديده، أما
المجموعة الثالثة يوجه المعلم فيها أسئلة للتلاميذ الذين يرغبون في الإجابة فقط.
وفي ضوء ذلك توصلت تلك الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة بين تحصيل التلاميذ في
المجموعات الثلاث ، وقد تدل هذه النتيجة على أن اختلاف نمط تقديم السؤال لا يؤثر
على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن أسلوب التدريس القائم على التساؤل يلعب دوراً
مؤثراً في نمو تحصيل التلاميذ، بغض النظر عن الكيفية التي تم بها تقديم هذه
الأسئلة، وإن كنا نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاً للمعايير التي حددناها أثناء
الحديث عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيد من فعالية هذا الأسلوب ومن
ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساليب التدريس وانواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: