[size=16]البحث الأساسي Basic Research/ Fundamental Research
بحث طويل الأمد منظم ضمن فرضيات ومتضمنات النظريات والتطبيقات التربوية ( مثلا ) يقابله البحث الإجرائي أو التطبيقي الذي يتوقع أن تكون نتائجه أكثر قابلية للاستخدام بسرعة .
التعليم الأساسي : Basic education
القدر الأساسي من التعليم اللازم للذين لم ينالوا الحد الكافي من التعليم والمهارات التي يحتاجون إلها لمواجهة متطلبات الحياة في المجتمع ويمتد بعد التعليم الابتدائي إلى التعليم المتوسط أو الإعدادي لثلاث سنوات .
المهارات الأساسية: Basic skills
القراءة والكتابة والعمليات الحسابية الأولية التي يبدأ الطفل بها حياته التعليمية ويستطيع عن طريقها تعلم المهارات الأساسية الأخرى .
منهج المهارات الحياتية الأساسية : Basic Life Skills Curriculum
منهج يتم إعداده بواسطة خبراء ومختصين في مجال التربية الخاصة للتلاميذ المتخلفين عقليا وهو منهج محدد الأهداف والمحتوى والوسائل والأنشطة وأساليب التقويم ويناسب قدراتهم وحاجاتهم ، ويركز على المهارات الحياتية الضرورية كالمهارات اللغوية والتغذية والشراب والمهارات المهنية والمهارات الأكاديمية والمهارات الحركية .
منهج تحليل السلوك : Behavior Analysis
صياغة المناهج الدراسية بترجمة الأهداف التعليمية إلى أغراض سلوكية ثم وصف السلوك والأعمال المتتابعة التي يجب أن يكون التلميذ قادرا على القيام بها لحقيق الأهداف المرغوبة للمنهج .
مقياس السلوك : Behavior Scale
هو نوع من المقاييس يشبه في تصميمه مقاييس (( ليكرت)) للاتجاهات مع بعض الاختلافات حيث يكون قياس السلوك بوضع مجموعة من العبارات التي تنطوي على سلوكيات وممارسات محددة ثم توضع هذه العبارات أمام مقياس مدرج يحدد مدى ممارسة الفرد لها ( لا يحدث ، نادرا، أحيانا ،،،،)
تخلف : Backwardness
بطئ في النمو العقلي للطفل حين يقل الذكاء عن حد السواء دون أن يوصف الطفل بأنه ضعيف عقليا .
تغذية راجعة مؤجلة : Belated Feedback
وهي أعطاء المتعلم المعلومات اللازمة لتسير عملية تعلمه في الاتجاه الصحيح ولكن بعد مرور فترة من الزمن على أداء العمل الذي قام به .
الإبداعCreativity) : )
هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة تربوية مناسبة فإنها تجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في التفكير، وتجعل نتاجات تفكيره أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته الشخصية أو خبرات أقرانه.
الأسس المعرفية Cognitive principles)
وتعني الأسس التي تتعلق بالمادة الدراسية من حيث طبيعتها، ومصادرها ومستجداتها، وعلاقاتها بحقول المعرفة الأخرى، وتطبيقات التعلم والتعليم فيها، والتوجهات المعاصرة في تعليم المادة، وتطبيقاتها.
وينبغي هنا تأكيد تتابع مكونات المعرفة في المواد الدراسية الأخرى، وعلى العلاقة العضوية بين المعرفة والقيم والاتجاهات والمهارات المختلفة.
تصميم المنهج (Curriculum Design):
وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الأهداف، والمحتوى، والأساليب والوسائط، والأنشطة، والتقويم)، ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج.
[/size]