Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_rcapجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_voting_barجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_lcap 
Dr.Emanis
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_rcapجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_voting_barجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_lcap 
أبلة حكمت
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_rcapجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_voting_barجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_lcap 
البروفوسور
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_rcapجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_voting_barجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_lcap 
mony moon
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_rcapجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_voting_barجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_rcapجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_voting_barجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_lcap 
نهى
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_rcapجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_voting_barجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_lcap 
nihal noor eldin
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_rcapجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_voting_barجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_rcapجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_voting_barجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_lcap 
super mada
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_rcapجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_voting_barجهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara 2009
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
sara 2009


جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ 115810
عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ Jb12915568671

جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ Empty
مُساهمةموضوع: جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟   جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أغسطس 2009, 8:37 pm

مقالات تربوية


جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي... إلى أين؟!!


لاشك أن استخدام مهارة التعزيز اللفظي مهمة جداً بالنسبة للمعلم ولا تقل شأناً عن بقية المهارات التدريسية الأخرى، لأنها تؤسس علاقة بين طرفين ( المعلم والمتعلم ) وهي علاقة يباشرها المتعلم في حياته اليومية وأثناء تواصله مع غيره.



ورغم اقتناع بعض المعلمين بأهمية مهارة التعزيز إلا أنهم مع هذا يهملونها في خضم الأعباء المتنوعة التي يقومون بها في أثناء التدريس.

وإذا ما استخدم المعلم التعزيز اللفظي والتعزيز غير اللفظي (الحركي ) فإنه عادة ما يستخدمهما على نطاق ضيق، ويقوم بترديد كلمة واحدة أو على الأقل كلمتين أو حركة واحدة أو حركتين منهما، الأمر الذي يجعلنا نصف المعلم بعدم امتلاك المهارة في هذا الجانب الحيوي من جوانب درسنا اليومي.

ومن هنا فإننا نشير إلى أن التعزيز المقصود ينقسم إلى قسمين أساسيين هما:

( أ ) - تعزيز لفظي وذلك باستخدام كلمات محددة ومعينة مثل: (جيد، جيد جداً، ممتاز، صحيح، لا بأس، أحسنت، أشكرك، مدهش، عظيم، جميل، رائع، معقول، ممكن ) وغير ذلك.

( ب ) _ وتعزيز غير لفظي (حركي ) وذلك باستخدام حركات الوجه واليدين والرأس مثل: (الابتسام للتدليل على دقة إجابات المتعلمين، حركة الرأس للموافقة على إجابات المتعلمين، تقطيب الجبين للتدليل على عدم الرضا عن الإجابة، تحريك الإبهام في شكل دائري للإشارة إلى استمرار المتعلم في الإجابة، تحريك الإبهام في شكل دائري للإشارة إلى الإسراع في العمل، استخدام اليد والأصابع مضمومة للإشارة إلى التروي ) وغير ذلك.

والتعزيز اللفظي وغير اللفظي المستخدم من قبل المعلمين في دروسهم اليومية من أجل تعزيز سلوك المتعلمين، ينبغي أن يكون متنوعاً، حتى لا يصبح رتيباً مملاً، حيث إن بعض المعلمين قد يقتصر على استخدام كلمة واحـدة مـثل ( ممتاز ) ويكررها عشرات المرات في أثناء الدرس اليومي، والبعض الآخر قد يقف عند حركة واحدة وذلك بالنسبة للتعزيز غير اللفظي، وكأن قاموس اللغة العربية قد وقف عند لفظة واحدة فقط مع أن في القاموس ألفاظاً قد لا يستطيع المعلم حصرها على الإطلاق.

وقد يستخدم ا لمعلم التعزيز اللفظي دون الحركي أحياناً في بعض المواقف التربوية وأحياناً أخرى يفضل أن يقرن كلاً منهما مع الآخر نظراً لأهميتهما في تعزيز السلوك الإيجابي لدى المتعلمين وذلك لما يتركه استخدامهما من أثر نفسي بالغ لدى المتعلمين وتغذية راجعة بالنسبة إليهم، لكن من المهم أن يتناسب حجم التعزيز في ضوء ما يقوم به المتعلم من عمل، ووفقاً لتنوع العمل وجودته والفروق فيما حصله المتعلم من درجات يستحقها، حتى نضمن أن هناك فروقاً ذات دلالة بين المتعلمين فيما يتعلق بمنحهم صفة التعزيز اللفظي، وأحياناً يفقد التعزيز اللفظي قيمته ويفرغ من محتواه عندما يستخدمه المعلم في الوقت والغرض المناسبين.

ولمقاربة التعزيز اللفظي والتعزيز غير اللفظي من حيث الاستخدام نلاحظ أن الأخير الذي تستخدم فيه الحركات المختلفة بالرأس أو الأيدي يستعمل في أغلب الأحيان من أجل تعزيز سلوك المتعلم دون مقاطعة حديثه بحيث يستمر في الحديث سواء في الاتجاه نفسه أو يعدل في كلامه في اتجاه آخر يكون أكثر دقة من الأول.

إن إتقان المعلم مهارة استخدام التعزيز اللفظي واقترانه بالتعزيز الحركي مع تنويع أشكال وأنماط التعزيز أمر في غاية الأهمية.

والسؤل الذي يطرح نفسه، ما أهمية استخدام المعززات اللفظية والحركية في درسنا اليومي ؟

نقول: إن استخدام المعززات اللفظية والحركية أمر في غاية الأهمية، كما أن استخدامها أمر ضروري لكونها تساعد على ما يأتي:

1_تشجيع المتعلمين الخجولين أو ضعاف المستوى الذين لا يشاركون عادة في النشاط الذي يدور في الصف، ويمكن للمعلم زيادة مشاركة هؤلاء المتعلمين باستخدام بعض المعززات الحركية مثل الابتسامة، كما أنه من الضروري أن تكون الأسئلة الموجهة إليهم يسيرة وسهلة و أن يكون التعزيز مباشر اً وفورياً ومما يسهم في زيادة مشاركتهم تدريجياً بناء على تعزيز المعلم لهم.

2_إن المتعلم عندما يستمع من معلمه كلمات تنم عن التعزيز يؤدي بالتالي إلى الإحساس بشعور يبهج النفس ويزيدها مثابرة ونشاطاً، وأكثر ما يبهج المتعلم ثناء المعلم عليه وخاصة إذا كان هذا الثناء أمام زملائه، على أن يكون ثناء المعلم بدرجة لا تؤدي إلى الشعور بالغرور لأن في ذلك ضرراً كبيراً على المتعلم.

3_ إن التعزيز مهما كان نوعه، يؤدي بالمتعلم إلى شعور بسعادة كبيرة تحمله على المثابرة والاجتهاد، خاصة عندما يجد التقبل والمكافأة اللفظية من المعلم، مما يعطيه إحساساً بالشعور الذاتي عن مدى تقدير المعلم لحسن إجابته أو عمله الذي قام به.

نعود إلى ما أكدناه في بداية حديثنا عن المعززات اللفظية، من أنها مهارة ككل المهارات التي ينبغي للمعلم أن يكتسبها لأهميتها في درسه اليومي ومن الضروري استخدامها، إلا أن هناك بعض المعلمين ممن تنقصه تلك المهارة، حيث يجرح مشاعر المتعلمين ويصمهم بألفاظ منها: ( حمار، فاشل، غبي، كلب ) وغير ذلك، فيؤدي ذلك بالمتعلم إلى اليأس والخمول والتردد والخجل والإحباط واضمحلال التفكير وعدم الاكتراث بالآخرين والانطواء، أو أن المتعلم يستعير كلام المعلم فيرد عليه بالكلام نفسه وتلك كارثة كبرى.

كذلك من المستحسن أن نسمح للمتعلم بالمناقشة تعبيراً عن ذاته، وإبرازاً لمواهبه وقدراته، ويحسن بالمعلم أن يكون مرشداً مما يساعد على بناء شخصية المتعلم بناءً سليماً، وحري به أن يتجنب وصف المتعلم الجريء بالوقح، وألا يوبخه أمام زملائه، لأن في ذلك إحباطا لإرادته وكبتاً لمشاعره وتثبيطاً لقدراته في التعبير عن نفسه، ويؤدي به بالتالي إلى الانطواء والتردد أو الميل إلى العدوان والمشاكسة، لذلك فواجب المعلم في مجال نمو شخصية المتعلم وبنائها وقدرته على البحث و السعي للحصول على المعرفة من كل أبوابها، أمر يستحق العناية كما يؤكد عليه معالي وزير المعارف في كلمته التي ألقاها في اللقاء التربوي الأول مع نخبة من المعلمين، والذي عقد في مقر الوزارة بالرياض يوم السبت الموافق 2/11 /1418هـ، وذلك في الرسالة الخامسة، حيث أشار معاليه إلى قضية هي من أكبر القضايا في عصرنا الحاضر، ألا وهي قضية التربية بشكل عام والتي تتمحور حول التحدي الكبير أمام المعلم في جعل المتعلم يحب مدرسته، لقد أشار في هذه الرسالة إلى (أن هناك حقيقة يجب ألا تغيب عن بال المعلمين هي أن الشرط الأساسي لنجاح العملية التعليمية أن يوجد في نفس المتعلم شوق عارم إلى العلم، وظمأ للمعرفة، وعزم على الدرس والتحصيل، مطالباً بذلك المعلمين بأن يغرسوا الشوق فيهم، وأن يرووا هذا الظمأ، ويقدحوا ذلك العزم بالقول المقنع والأسلوب الحكيم ) كما بين معاليه في الوقت نفسه حاجة المتعلم للأمن داخل المدرسة وحمايته من الممارسات الخاطئة بصورها المختلفة مثل (الضرب، الشتم، الاحتقار، الإهمال، السخرية، الاستهزاء ) وغير ذلك مستعيضين بتشجيع المتعلمين من خلال استخدام المعززات اللفظية المشار إليها سابقاً، وأن نشجعهم بالتعبير عما يعتلج في نفوسهم من جميع النواحي، وأن نبذل كل الجهد في سبيل إيجاد شوق عارم إلى المدرسة، ومتى ما جعلنا المدرسة دوحة فواحة يتطلع المتعلمون للذهاب إليها، والتفاعل مع العملية التربوية بكل عناصرها ونشاطاتها المتنوعة المتعددة برغبة دون خوف أو وجل بمعنى أن يتجنب المعلم مواقف فرض المادة التعليمية على المتعلمين ببعض الألفاظ السلبية، وأن يستعيض عنها بمواقف التوجيه والإرشاد وذلك باستخدام المعززات اللفظية التي تشد المتعلم إلى الدرس والتحصيل.

إن تصرفات بعض المعلمين في مجال استخدام الألفاظ السلبية تدل على جهلهم بمغزى الأساليب الإيجابية السليمة التي لابد وأن تعتمد أساليب تربوية تعزيزية، وليس شخصية المعلم وميوله الخاصة، لذا يجب أن يميز بين المعززات الإيجابية والألفاظ السلبية التي يترتب عليها التجريح النفسي للمتعلم الذي سيرافقه مدى الحياة ويعقد سلوكه وتعامله مع الآخرين مستقبلاً.

إعداد مشرف المواد الاجتماعية والتربية الوطنية

فالح سعيد فالح الخطيب


الإدارة العامة للإشراف التربوي

وزارة المعارف
الرياض
12/12/1423هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ Jb12915568671

جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ 107601

جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟   جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟ I_icon_minitimeالأربعاء 26 أغسطس 2009, 2:33 pm


:بسم الله الرحم
شكرا لكي يااستاذة سارة علي الموضوع المهم والمفيد ، مع تمنياتي لكي بالنجاح والتوفيق

:تسلمين: :العطاء: :وسام الابداع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
جهود المعلمين في استخدام التعزيز اللفظي الي اين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واقع استخدام الوسائط الإلكترونية المتعددة في تعليم العلوم من وجهة نظر المعلمين
» أثر استخدام الجيل الثاني للتعلم الالكتروني على مهارات التعليم التعاوني لدى طلاب كلية المعلمين
» أي المعلمين أنت؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: