Dr.Emanis Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 1485 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 39
| موضوع: تعالو نتعلم من القران الخميس 27 أغسطس 2009, 5:30 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحجاب عبادة من اعظم العبادات وفريضة من اهم الفرائض لان الله امر بها فى كتابه ونهى عن ضده وهو التبرج واملانا به النبى صلى الله عليه وسلم ونهنا عن ضده واجمع عليه العلماء قديما وحيثا على وجوبه فتخصيص هذه العبادة فى عصر دون عصر يحتاج الى دليل ولا دليل على ذلك ولهذا اقول لا جديد فى الحجاب مفهوم الحجاب :هو الست لانه يمنع الرؤيه قال الله تعالى(حتى توارت بالحجاب ) وقال الله تعالى (وبينهما حجاب) والحجاب هو الزى الذى يستر المراة ويجعلها تمشى محتشمة بين الخلائق وافراد مجتمعها ولهذا لا اتكلم عن دليل وجوب فريضة الحجاب لانه امر معلوم من الدين بالضرورة واهذا حديثى عن شروط الحجاب الشرعى او ما هو الحجاب الذى يجب ان ترتديه المراة المسلمة اولا:ان يكون ساترا لجميع البدن ما عدا الوجهه والكفين قال تعالى(ياايها النبى قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابهن ذلك ادنى ان لا يعرفن فلا يؤذينوكان الله غفورا رحيما) ثانتيا :ان لا يكون الحجاب زينة فى نفسه لان الغاية من الحجاب هى تححصيل الستر والعفاف فاذا كان الحجاب زينة تعطلت الغاية منه وقال الله تعالى(ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ) وقال الله تعالى (وقرن فى بيوتكم ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى) ثالثا:ان يكون واسعا غير ضيق: لان الزى الضيق يناقض التستر المامور به فى القران الكريم فعن اسامة بن زيد قال كسانى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية مما اهداها اليه دحية الكلبى فكسوتها امراتى فقال لى النبى صلى الله عليه وسلم مالك لك تلبس الفبطية؟فقلت يا رسول اللله كسوتها امراتىفقال لى النبى صلى الله عليه وسلم امرها ان تجعل تحتها غلالة فانى اخاف ان تصف حجم عظمها) رابعا:ان يكون ثقيلا لا يشف:فثياب المراة اذا لم يكن ثقيلا فانه يجسد جسمها ولةن بشرتها وهو مخالف للتستر الذى هو غاية الحجابقال النبى صلى الله عليه وسلم صنفان من اهل النار لم اراهما قوم معهما سياط كاذناب البقر يضربون الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا خامسا :ان لا يكون مبخرا ولا مطيبا وهناك احاديث كثيرة تحرم على المراة ان تخرج متعطرة عن ابى موسى الاشعرى عن النبى صلى الله عليه وسلم (ايما امراة استعطرت فمرت على قوم ليجدو من ريحها فهى زانية ) وعن زينب الثقيفة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (اذا خرجت احداكن ال المسجد فلا تقربن طيبا) وهذا الحديث ان وجه التحريم متعلق بالخروخ الى المسجد وهو مكان طهارة وعبادة فما بال السوق والشوارع سادسا:ان لا يشبه لبس الرجال :اقوله صلى الله عليه وسلم (ليس منا من تشبه بالرجال من النساء ولا من من تشبه بالنساء بالرجال) سابعا :ان لا يكون لبس شهرة ولبس الشهرة هى التى تلبسه المراة لافات وجوه الناس اليهاقال النبى صلى الله عليه وسلم من لبس لبس شهرة فى الدنيا البسه الله تعالى ثوب مذلة يوم القيامة ثم الهب فيه نارا) ومن هنا جاء حجاب المراة ليحافظ على كرامتها وعلى عفتها وعلى انسانيتها وواجب علينا كبنات مسلمات نحاول الالتزام بالزى الذى امرنا الله تعالى به ورسوله ونحاول ان نصلح من الى الاحسن فالاحسن وكلنا بشر نخطا ولكن النبى صلى الله عليه وسلم قال خير الخطائين التوابين فعلينا ان نرجع وان ونتوب الى الله وننظر الى حجابنا وزينا هل يحتاج الى الاحسن لارضاء الله ورسوله فعلينا ان نبادر ونسارع لارضاء الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم واختم كلامى بقوله تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم
عدل سابقا من قبل dr.eman hussein في الخميس 27 أغسطس 2009, 5:32 pm عدل 1 مرات | |
|
Dr.Emanis Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 1485 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 39
| موضوع: رد: تعالو نتعلم من القران الخميس 27 أغسطس 2009, 5:31 pm | |
| عرض لنا القران الكريم كثير من شئون المراة فى اكثر من سورة (البقرة والمائدة و النور والاحزاب والتحريم والنساء والطلاق) وهذا يدل على العناية الفائقة واالمكانة السامية التى ينبغى ان توضع فيها المراة ان الاسلام جعل المراة شريكة للرجل فى الاصل الذى تفرع منه الانسان ومن المراة والرجل تعددت الشعوب وتنوعت القبائل وبذلك كان الرجل ابا واصبحت المراة اما واعتبر الاسلام ذلك نعمة تسوجب الشكر قال النبى صلى الله عليه وسلم (يا ايها الناس ان ربكم واحد وان اباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب ليس لعربى على اعجمى ولا عجمى على عربى الا بالتقوى والعمل الصالح الا هل بلغت اللهم فاشهد) فمن حقوق المراة فى القران الكريم: (1) ان الاسلام دين الله العظيم لم يفرق بين الرجل والمراة فى التمتع بالحريات والحقوق الطبيعية التى كفلها لكل فرد فى المجتمع بغض النظر عن جنسه فساوى بينهما فى اداء التكاليف وفى اداء الفرائض الدينية والواجبات الدنيوية يقول الله تعالى (من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و لنجزينهم باحسن ما كانو يعملون) ساوى بينهما فى الواجبات وفى التكاليف وفى الجزاء كذلك قال تعالى(للرجال نصيب مما اكتسبو وللنساء نصيب مما اكتسبن) فمسؤلية المراة الدينية امام الله لا تقل عن مسؤلية الرجل وايضا حقها فى الثواب والعقاب والجزاء مرتبط بما يصدر منها من طاعة او معصيةفطاعة الرجل لا تنفعها ان كانت منحرفة شريرة كما ان معصية الرجل لا تضرها وهى صالحة قانتة يقول الله تعالى (فاستجاب لهم ربهم انى لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى بعضكم من بعض) (2)المراة ايضا مسولة مثل الرجل تماما مما يعود عليها وعلى المجتمع من خير او امان وامن وذلك يجب عليها ان تتمسك باقيم العليا والمثل السامية لهذا الدين الحنيف فالمراة مطالبة بان تحسن فى عملها وتتقيه مراقبة لله وخوفا من لقاءه وان تدعو الى الخير وتنهى عن المنكر وان تكون صادقة وفية ...... وقد صرح القران الكريم بالكلام عن هذا الجانب قال تعالى(المؤمنون والمؤمنات بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم) (3)ساوى الاسلام بين الرجل والمراة امام القانون وجاء الاسلام ليقرر ان الناس جميعا على قدم المساواة فى شئون المسؤلية وفى الحقوق المدنية كحقوق التملك والتعاقد بدون تفرقة بين الرجل والمراة فالعدالة الاسلامية لها ميزان يطبق على جميع الناس (4)من وقائع تكريم المراة انه سوى بينها وبين الرجل فى التعليم والتثقيف واباح لها ان تحصل على ما تشاء من فروع العلم و التثقيف و الحكمة والمعرفة فى مراحلها المختلفة وقد حث النبى صلى الله عليه وسلم النساء على طلب العلم فقال (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) (5)للمراة حق التملك والتصرف فى جميع املاكها بكل اوجهه التصرف وشرع الاسلام للمراة الوصية والارث وزاد على ذلك للمراة مهر الزوجة والنفقة عليها وعلى اولادها حتى لو كانت غنية وللمراة حق الدفاع عن مالها والدفاع عن نفسها بكل صورة من صور الدفاع كالجوء الى القضاء وغيره قال تععالى (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون مما قل منه او كثر نصيبا مفروضا) (6)للمراة كذلك الحق فى اختيار الزوج :جعل الاسلام المراة الحق فى اختيار الزوج ولا تكره على قبوله فلا تجبر على الزواج باى حال من الاحوال(ذهبت خنساء بنت خدام الى رسول الله صلى الله عليه وسلم تشكو اليه ان اباها الذى زوجها من اخيه قالت مالى رغبة فيما صنع ابى فقال لها النبى صلى الله عليه وسلم اجيزى ما صنع ابوكى قالت مالى رغبة قيما صنع ابى فقال اذهبلى ولا زواج لكى و تزوجى من شئت فقالت اجزت ما صنع ابى ولكن اردت ان يعلم الناس ان ليس للاباء من امور بناتهم شئ ولم ينكر عليه النبى صلى الله عليه وسلم قولها فالسلام كفل للمراة البالغة العاقلة الرشيدة الحرية فى اختيار الزوج كما انها لا تمنع عن الزاج بالكفء (7)للمراة حق المهر عند الزواج ولا يصح الزواج بدونه يقول الله تعالى (واتو النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا) (8)كذلك من حقوق المراة النفقة على الرجل ان ينفق على زوجته وان كانت غنية بالمعروف قال الله تعالى (ولينفق ذو سعة من سعته) (9) كذلك من حقوق المراة حق العمل اذا احتاجت اليه او احتاج المجتمع اليها ولكن هناك بعض الاعمال التى لا تتهيا لها المراة جسديا او نفسيا مثل عملها فى الجندية او حارسة ليل او غيرها من الاعمال التى لا تتفق مع طبيعتها كانثى ولكن هناك اعمال تكون المراة فيها اولى من الرجل او اكثر تحقيقا للخير مثل عملها فى وظائف التمريض او طبيبة للنساء او مدرسة فى مدرسة او جامعة او غيرها من الاعمال التى تتفق مع فطرتها التى فطرها الله عليها والشريعة الاسلامية لم تحرم على المراة الخروج من بيتها ما دامت فى عفتها وفى حجابها بل الاسلام طالبها للخروج الى الحج مثلا فقال النى صلى الله عليه وسلم (لا تمنعوا اماء الله مساجد الله) فهذه اسماء بنت ابى بكر زوج الزبير رضى الله عنهما قالت كونت انقل النوى على راسى من ارض الزبير وفجئت يوما وانا انقل النوى على راسى فلقينى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من اصحابه فدعا لى واشتركت بعض الصحابيات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غزواته كام عمارة فى غزوة احد وام سليم فى غزوة حنين والتقاء المراة والرجل فى مجال العمل التقاء عاديا غير متكلف لا يحرمه الاسلام فللمراة الحق فى العمل والكسب ولها استقلاها الاقتصادى وحقوقها المالية كلها ولها ان تنشط اجتماعيا فى نشر الثقافة ولها ان تشارك ابناء مجتمعها فى الخدمات العامة مادامت ملتزمة فى التحرك فى المجتمع باصول الشريعة ومنهج الدين الحنيف. | |
|
Dr.Emanis Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 1485 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 39
| موضوع: الادب مع القران الخميس 27 أغسطس 2009, 5:34 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القران هو كلام الله تعالى الذى لا ياتيه الباطل من بين يديه و من خلفه , من قال به صدق ومن حكم به عدل ,ان اهل القران هم اهل الله وخاصته , المتمسكون به ناجون و فائزون و المعرضون هلكى خاسرون قال صلى الله عليه وسلم (اقراو القران فانه ياتى يوم القيامة شفيعا لاصحابه )(رواه مسلم )وقال صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القران وعلمه) وقال ايضا (ان القلوب تصدا كما يصدا الحديد قيل وما جلاؤها يا رسول الله :فقال تلاوة القران وذكر الموت )(رواه النسائى )جاء الوليد بن المغيرة الى النبى صلى الله عليه وسلم و هو من الد اعداء الاسلام واعداء القران فقرا عليه النى صلى الله عليه وسلم (ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر و البغى )فلم يكمل النبى صلى الله عليه وسلم الاية وفر الى قومه وقال لهم لقد سمعت من محمد كلاما لا هو من كلام بشر ان له لحلاوة وان عليه لطلاوة وان اسفله امورق وانه يعلو ولا يعلا عليه ) فيجب على كل مسلم قراءة القران الالتزام باداب قراءة القران ومن اداب قراءة القران الاتى:ان يقراه على اكمل الحالات من طهارة , واسقبال قبلة , وجلوس فى ادب وو قار (2)ان يرتل ولا يسرع فى تلاوته فلا يقراه فى اقل من ثلاث ليال لقول النبى صلى الله عليه وسام من قرا القران فى اقل من ثلاث ليال لم يفقهه)و كان عبد الله بن مسعود و عثمان بن عفان رضى الله عنهم يقراونه فى كل اسبوع مره (3)ان يتلوه بتدبر وتفكر مع تعظيم و استحضار القلب وتفهم المعانيه و اسراره (4)الا يكون عند قراءته من الغافلين الخالفين لانه حينئذ يتسبب فى لعن نفسه لان الله تعالى قال فى كتابه (الا لعنة الله على الظالمين )(الا لعنة الله على الكاذبين ) (5)يجتهد ان يتصف بصفات اهله الذين هم اهل الله و خاصته وان يتسم بسماتهم قال محمد بن كعب :كنا نعرف قارئ القران بصفرة لونه يشير الى سهره وطول تهجده .وقال وهيب بن الورد :قيل لرجل الا تنام اكبر من نومى .فواجب نحن المسلمين الا نترك كتاب الله حتى لا نضيع لانه كتابه تعالى فيه سعادة الدنيا ةالاخرة وصلاح العالم باسره.
| |
|
Dr.Emanis Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 1485 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 39
| موضوع: رد: تعالو نتعلم من القران الخميس 27 أغسطس 2009, 5:35 pm | |
| ان المتامل فى القران الكريم يرى انه منهج لبناء الحياة صالح للاتسانية كلها لا لحساب رجل ولا لحساب امراة ولكنه منهج للانسانية كلها لحساب الخلق اجمعين لح ساب العدل المطلق المتكامل فى كل جوانبه وقبل التعرف على المراة فى الاسلام نتعرف على المراة فى الجاهلية ولاديان السابقة وكيف كانت المراة مهانة وذليلة وكان ينظر اليها على انها طبيعة اتسانية اقل وادنى من طبيعة الرجل وكان ينظر اليها ايضا على انها مجرد متاع وانتفاع للرجل لا غير ومن ثم كانت مهدرة الحقوق عند كثير من الشعوب وبخاصة عند الهند واليونان والرومان مثلا فى شرائع اليونان القديمة :كانو يعدون المراة من فصيلة الصبيان والاماء وكانو يحرمون المراة من حق التصرف والاختيار كانت المراة فى بيتها تحت ارادة الرجل وكانت فى بيت زوجها تحت ارادة الرجل ايضا وعندما يموت زوجها تفرض عليه وصايا شقيق الزوج او غيره من اقاربه لم يعترفو للمراة باى حق من الميراث ,غير ان ارقى القوانين فى العالم لم تتيح للمراة حق التعلم والثقافة وفلسفة ارسطو تشير الى ان الطبيعة ام تزود المراة بالى استعداد عقلى يجعلها مقبلة على التعليم وكان حق الرجل عليها اخراجها من الاسرة وبيعها كما يباع الرقيق وعدها مجمع من مجامع روما انها مخلوقا لا نفس له وزعم انه لا حق لها فى الحياة الاخرة وانها لا تبعث كما يبعث الناس ولكن حياتها تنتهى بالموت واوصت الديانة المسيحية بان الرجل راس المراة وهكذا عانت المراة قبل الاسلام الوانا كثيرة من الماسى والاضهاد و العنصرية وكثير من الوان الايذاء اما المراة فى الجاهلية وصلت الى درجة من المهانة والذل لم يصل اليها اى مجتمع اخر كانو يعدونها متاعا لا اكتر وكان للرجل مطلق الحرية فى الجمع بين اكثر من زوجة كما كان له الحق تطليقها فى اى وقت وله الحق ان يراجعها فى اى وقت وكان من هوان النفس الانسانية ان انتشرت عادة واد البنات خوف العار وحكى القران عن هذه العادة الشنيعة التى انتشرت فى الجاهلية(واذا بشر احدهم بالانثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر بهايمسكه على هون ام يدسه فى التراب الا ساء ما يحكمون) زكان الواد يتم فى صورة قاسية لا هواد فيها ولا رحمة كانت البنت اذا بلغت السادسة من عمرها او السابعة كانت تزين وتتطيب وتدفن حية من من ؟ من اقرب الناس اليها هو ابوها الذى هو يكون ارحم الناس بها ولكن جاء الاسلام وكرم المراة ورفع من شانها ورفع عنها العنت والظم الذى وقع عليها سوى بينها وبين الرحل فى جميع الحقوق الانسانية كرم المراة ك ام كرمها ك اخت كرمها ك عمة وخاله كرمها ك زوجة وفرض لها حقوق واقام عليها واجبات وامر بالاحسان اليها جاء الاسلام بهديه ووحيه ونطمه وتعاليمه قضى على هذه المفاسد والمظالم كرمها ووضعها فى المكانه الائقة واعاد اليها شخصيتها وانسانيتها ورفعها مكانا عليا اولا منع وحرم واد البنات وطمان اهل الفقر والحاجة الذين يلجاون الى هذه الجريمة البشعة خوفا من الالتزامات بانه وحده هو الكفيل برزقهم ورزق اولادهم قال تعالى (ولا تقتلو اولادكم خشية املاق نحن نرزقكم واياهم) وقال تعالى (قد خسر الذين قتلو ا اولادهم سفها بغير علم وحرمو ما رزقهم الله افتراء على الله قد ضلو وما كانو ا مهتدين) وكتب الله تعالى بهذا النهى الحاسم الحياة للانثى وانقذها من ظلم سافر وعدوان واضح ايضا حرم الزواج من امراة الاب وسماه زواج المقت قال تعالى (ولا تنكحو ما نكح ابائكم من النساء الا ما قد سلف انه كان مقتا وساء سبيلا ) وحرم على الاب الزواج من زوجة ابنه قال تعالى (وحلائل ابنائكم الذين من اصلابكم ) وحفاظا على مشاعر المراة نحو اختها وقرابتها فحرم الجمع بين الاختين حفاظا على حسن العلاقات بينهم قال تعالى (وان تجمعوا بين الاختين الا ما قد سلف ان اله كان غفورا رحيما) وحرم الجمع بين المراة وعمتها وبين المراة وخالتها قال النبى صلى اللله عليه وسلم (لا تنكح المراة على عمتها او خالتها ) حرم ايضا تسلط الزوج على زوجته او الاساءة اليها فالاسلام دين العدل يكره الظلم ويمقت الظالمين فحرم على الزوج ان يكون مستبدا لزوجته ظالما لها فاما معاشرة بالمعروف او تسريح باحسان وجعل الطلاق حدا وعدا قال تعالى (الطلاق مرتان فامساك بمعروف او تسريح باحسان )وحرم على الرجل ان يترك زوجته كالمعلقة لا مطلقة ولا هى زوجة قال تعالى (ولا تمسكوهن ضرار لتعدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ) | |
|
Dr.Emanis Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 1485 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 39
| موضوع: رد: تعالو نتعلم من القران الخميس 27 أغسطس 2009, 5:36 pm | |
| الجنة من الاشياء التى لا تستيع ان ننكرهالانها موجودة وخلقها الله تعالى عند خلق الخلائق نعيم الجنة يختلف عن كل نعيم وجمال الجنة يختلف عن كل جمال ا ستطيع ان الخصها فى مالا عين رات ولا اذن سمعت ولاخطر على قلب بشر اولا الدليل على وجود الجنة :فى الصحيحين(عن انس رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم يقول ان العبد اذا وضع فى القبر وتولى عنه اصحابه و انه ليسمع قرع نعالهم فياتيه ملكان فيقعدانه فيقولان ما كنت فى هذا الرجل فاما المؤمنون فيقول اشهد انه عبد الله ورسوله قيقول انظر الى مقعدك مقعدك فى النار قد ابدلك الله تعالى به مقعدا فى الجنه فيقول نبى الله صلى الله عليه وسلم خيرهما جميعا) (2) عن البراء بن عازب قال كنا مع النبى صلى الله عليه وسلم فى جنازة لرجل من الانصار فقال النبى صلى الله عليه وسلم فينادى منادى من السماء ان صدق عبدى فافرشوه من الجنه والبسوه من الجنه ثم قال فياتيه النسيم وطيباتها) ثانيا :اسماء الجنه:(1)الجنه :وهو اسم متداول مشهور على جميع الالسنه وهو اسم لدار الاخرة وما فيها من البهجة و السرور و قرة العين (2)دار السلام :قال الله تعالى (لهم دار السلام عند ربهم )(والله يدعو الى دار السلام)وهى سلامه من كل مكروه ومن كل بليه (3)دار الخلد:(وما هم منها بمخرجين )سميت بذلك لان اهلها لا يرحلون عنها ابدا ولا يغادرونها (4)دار الفردوس:(اولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون)(ان الذين ءامنو وعملو الصالحات لهم جنات الفردوس نزلا) والفردوس :هو بستان الذى فيه الاعناب ويطلق الفردوس على جميع الجنه. ثالثا :صفة اهل الجنه :اهل الجنه فى سعادة دائمة وطمانينه ابدية لا تنتهى ولا تتبدل حباهم الله تعالى من الخير الكثير والنعيم المقيم على احسن صورة ،اهل الجنه فى شباب وقوة لا يفنى شبابهم ،وجوهم كالقمر ليلة البدر ،رائحتهم احسن من المسك والعنبر ،يخرج من اجسادهم عرق اطيب من كل طيب ويخرج من اجسادخم ووجوهم من رؤسهم و من ايديهم ومن ارجلهم،اشرق على وجوهم الضياء والبهاء وشملهم الجمال ويزدادون نضارة وجمال تتجد فى كل الاوقات والازمان ,لا تفتر السنتهم عن التعظيم والتقديس لله رب العالمين ,ولا يعتريهم القلق ،ولا يصل اليهم الهم ،ولا تضيق صدورهم ولا تذهل عقولهم. قال تعالى (وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشره) وقال تعالى (وجوه يومئذ ناعمه لسعيها راضية فى جنة عالية لا تسمع فيها لاغية)وقال تعالى (يا عبادى لا خوف عليكم ولا انتم تحزنون )وقال تعالى (ان المتقين فى جنات وعيون ادخلوهابسلام ونزعنا ما فى صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين) وعن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم (يدخل الجنة من امتى زمرا وهم سبعون الفا تضئ وجوهم اضاءة القمرليلة البدر ) وعن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن النبى رضى الله عنه قال يدخل اهل الجنه مردا )اى مكحلين ابناء ثلاثين او ثلاثة وثلاثين سنة رابعا:اهل الجنه لا ينامون (عن جابر رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم النوم اخو الموت واهل الجنة لا ينامون ) سئل النبى صلى الله عليه وسلم اينام اهل الجنه فقال النبى صلى الله عليه وسلم النوم اخو الموت واهل الجنه لا ينامون) خامسا : ابواب اهل الجنه :للجنة ثمانية ابواب باب لاهل الصلاة باب لاهل الجهاد باب لاهل الصدقةباب لاهل الصيام قال تعالى (جنات عدن مفتحة لهم الابواب متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب ) وفى الصحيحين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من انفق زوجين( اى صنفين من جنس واحد كدرهمين)فى شئ من الاشياء فى سبيل الله دعى من ابواب الجنه يا عبد الله فمن كان من اهل الصلاة دعى باب الصلاة ومن كان اهل الجهاد دعى من اهل الجهاد ومن كان من اهل الصدقة دعى من باب الصدقة ومن كان من اهل الصيام دعى من با بالريان فقال ابو بكر يا رسول الله او يدعى احد من تللك الابولب كلها فقال النبى صلى الله عليه وسلم نعم وارجو ان تكون منهم يا ابى بكر ) وعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ما منكم من احد يتوضا فيبالغ فيسبغ الوضوء ثم يقول اشهد ان لا الهه لا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد عبده ورسوله الا فتحت له ابواب الجنه الثمانية يدخل من ايها شاء)...
| |
|