Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مؤرخون مسلمون I_vote_rcapمؤرخون مسلمون I_voting_barمؤرخون مسلمون I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مؤرخون مسلمون I_vote_rcapمؤرخون مسلمون I_voting_barمؤرخون مسلمون I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مؤرخون مسلمون I_vote_rcapمؤرخون مسلمون I_voting_barمؤرخون مسلمون I_vote_lcap 
البروفوسور
مؤرخون مسلمون I_vote_rcapمؤرخون مسلمون I_voting_barمؤرخون مسلمون I_vote_lcap 
mony moon
مؤرخون مسلمون I_vote_rcapمؤرخون مسلمون I_voting_barمؤرخون مسلمون I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مؤرخون مسلمون I_vote_rcapمؤرخون مسلمون I_voting_barمؤرخون مسلمون I_vote_lcap 
نهى
مؤرخون مسلمون I_vote_rcapمؤرخون مسلمون I_voting_barمؤرخون مسلمون I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مؤرخون مسلمون I_vote_rcapمؤرخون مسلمون I_voting_barمؤرخون مسلمون I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مؤرخون مسلمون I_vote_rcapمؤرخون مسلمون I_voting_barمؤرخون مسلمون I_vote_lcap 
super mada
مؤرخون مسلمون I_vote_rcapمؤرخون مسلمون I_voting_barمؤرخون مسلمون I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 مؤرخون مسلمون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
نهى


مؤرخون مسلمون 115810
عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
مؤرخون مسلمون Jb12915568671

مؤرخون مسلمون Empty
مُساهمةموضوع: مؤرخون مسلمون   مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالأربعاء 02 سبتمبر 2009, 12:18 pm

1- المؤرخ المقريزى

كان من المعاصرين للملك برقوق الذى بدأ عصر حكم المماليك البرجية (الشراكسة)

وهو كاتب الكتاب المعروف باسم " كتاب الخطط للمقريزى " المسماه بالمواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار يختص ذلك بأخبار أقليم مصر والنيل وذكر القاهرة وما يتعلق بها (تأليف ) سيدنا الشيخ الإمام علامة الأنام تقى الدين أحمد بن على بن عبد القادر بن محمد المعروف بالمقريزى رحمه الله ونفع بعلومه آمين - مكتبة الآداب 42 ميدان الأوبرا القاهرة - رقم الإيداع 8204 / 1996م

ويعتبر المقريزى من أشهر رجال العلم والأدب المعروف بتنسيق كتاباته التاريخية وتنظيمها وهو من أشهر مؤرخى الإسلام قاطبة المؤرخ المقريزى ويقول بعض المؤرخين أن هذا المؤرخ من سلالة العرب الأصلية وصرف عمره فى الدرس والتحصيل والقراءة فى أحوال شئون جميع الأمم فتضلع فى علم التاريخ وكان لمصر الحظ الوافر فى كتاباته حيث وصف أحوالها ووصفها وصفا دقيقاً مع تراجم ملوكها وسلاطينها واحواله وألأحداث التى مرت فيها

ولد هذا المؤرخ العظيم مدينة القاهرة سنة 766هـ / 1364م ويرجع نسبه إلى آل عبيد الفاطميين ، ويذكر لنا بعض المؤرخون أن جده كان أصله من بعلبك بالشام وكان من كبار الخطباء فى المساجد ثم أتي والده على إلى القاهرة وولي بها بعض الوظائف القضائية وكتب التوقيع بديوان الإنشاء .

وقد نشأ المقريزى بالقاهرة ودرس فى الجامع الأزهر وتخصص فى دراسة الفقه والحديث وعلوم الدين وبرع فى الأدب وأجاد النثر وعين فى وظائف كثيرة فى الوعظ وقراءة الحديث بالمساجد الجامعة وولي الحسبة بالقاهرة أكثر من مرة وهى من وظائف القضاء الهامة كما كان خطيب جامع عمرو بن العاص وبمدرسة السلطان حسن والإمامة بجامع الحاكم وقراءة الحديث بالمدرسة المؤيدية وغيرها ، كما تقلب فى عدة وظائف قضائية فى القاهرة ودمشق

وكانت محيته وميله الطبيعى للعلم السبب الأكبر فى بحثه الدؤوب ثم زهد الوظائف العامة واستقر فى القاهرة وتفرغ للكتابة . الأمر الذى أدى إلى نجاحه فى كتابه تاريخه بما تشمل المواضيع التاريخية التى ذكرها من أدق الحقائق الدينية , وتاريخ سلسلة الشعوب والقبائل , وكان يتوق ليعرف الحقائق التاريخيه حتى ولو أخذها من اليهود والأقباط , ومن كتابه التاريخى يتضح أنه فى بعض من أجزاءه يميل إلى أن يسرد التاريخ بعيداً عن التعصب الدينى مثل كثير من المسلمين , وفى بعض أجزائه الأخرى تشتم منه رائحة الكراهه من مسلم يتكلم بشكل واضح فى كتابه بإحتقار الأقباط , ولكنه أعترف عند تدوين الحقائق التاريخية بذكـــاء الشعب القبطى .

والتفسير الوحيد لتباينه أو تردده بين الإعتدال والإحتقار هو أن بعض أجزاء من كتابه نقلها من مسلم أصل جدوده من الأقباط ولهذا يمكن القول أن الأجزاء التى بها بعض الإعتدال هى منقولة من مؤرخ أطلق المقريزى عليه أسم المسيحى حيث ذكره فى الجزء الرابع ص 55 : " وقال الأمير مختار عز الملك محمد بن عبيد الله بن أحمد المسيحى فى تاريخ مصر " .

وقام المقريزى بتدوين الإضطهادات الفظيعة التى التى قاساها الأقباط البؤساء .

كما كتب كثيراً فى علم الفقه والتاريخ واللاهوت , ووصف أيضاً البلدان ووصفها بإسهاب , ومن الواضح أنه كان ذو صفة رسمية أو أنه موظف فى جامع عمرو بن العاص القديم فى الفسطاط , وجامع الحاكم فى القاخرة , وكان أحد معلمى مدرسة معاوية وقد شغل وظيفة قاضى فترة من الزمن .

ومن اعظم كتبه :-

*** كتاب " المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار " والذي جمع فيه تاريخ مصر القاهرة ومجتمعاتها وخططها القديمة وشوارعها وأسواقها وأثارها وجوامعها وقصورها ودروبها ومدارسها وأحيائها بل يمكن القول بأنه لم يترك شارعا ولا حيا ولا صرحا أثريا إلا وتناوله بالحديث والشرح بالتفصيل

**** أما الكتاب الثاني كتاب " السلوك فى معرفة دول الملوك " ويتناول فيه تاريخ دول المماليك فى مصر .

وللمقريزي عدة كتب أخرى منها على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر : -

كتاب " الدرر المضيئة " ويختص بتاريخ الخلفاء حتى نهاية الدولة العباسية

كتاب " إمتاع الأسماع فى ما للنبي من الحفدة والأتباع " ز

كتاب " الإلمام بمن فى أرض الحبشة من ملوك الإسلام " ،

ورسالته فى تاريخ النقود ، وفى الغناء وغيرهم ،

وكتاب " المقفى " وهو خاص بسير الأمراء والكبراء الذين عاشوا فى مصر ،

وكتاب " درر العقود الفريدة فى تراجم الأعيان المفيدة " وهو عن تراجم مشاهير عصره ،

وكتاب " اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء " ويختص بتاريخ الدولة الفاطمية والخلفاء الفاطميين

وعندما حكم برقوق مصر فى سنة 1390 كان المقريزى فى مقتبل العمر لا يتجاوز سنه 26 سنه

وتوفي بمدينة القفاهرة سنة 845هـ / 1441م



المؤرخ الإسلامى العظيم الجبرتى

هو عبد الرحمن بن حسن برهان الدين الجبرتي ولد بالقاهرة سنة 1168 هـ / 1756م ، ومنشأ أسرة عبد الرحمن الجبرتي هى قرية جبرت قرب ميناء زيلع على البحر الأحمر

وفى نهاية القرن السادس عشر الميلادي هاجر عبد الرحمن الجد السابع للمؤرخ عبد الرحمن الجبرتي إلى القاهرة ليصير شيخا لرواق الجبرتية بالأزهر الشريف وهو منصب عائلى أى ينتقل من الأب إلى الابن ، ولقد كان معلم عبد الجبرتي الأول هو والده حسن الدين برهان الذى هو الذى قام بتعليمه الحساب والفلك وعلم الفلك والتقويم وغيرها من العلوم اللغوية .
وعاصر الجبرتي فترة انحلال النظام العثماني والقلاقل التى حدثت بين المماليك النظام العثماني كما عاصر مجيئ الحمل الفرنسي على مصر بقياد نابليون بونابرت سنة 1798م ، وعاصر أيضاً تولي محمد على باشا حكم مصر
ولقد ترك عبد الرحمن الجبرتي لنا مؤلفين هامين

الأول :" عجائب الآثار فى التراجم والأخبار " وهو مؤلف من أربع مجلدات تمتد من سنة 1688م إلى سنة 1821م أرخ فيه لتاريخ مصر ،

الثانى : فهو " مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس " ويؤرخ فترة الاحتلال الفرنسي لمصر من سنة 1798م إلى سنة 1800م .

وتوفي بالقاهرة سنة 1240 هـ / 1825م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهى
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
نهى


مؤرخون مسلمون 115810
عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
مؤرخون مسلمون Jb12915568671

مؤرخون مسلمون Empty
مُساهمةموضوع: تابع   مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالأربعاء 02 سبتمبر 2009, 12:19 pm

المؤرخ المسلم على باشا مبارك


يتردد أسم على باشا مبارك كثرا فى التاريخ القبطى لأنه ذكر أسماء المدن وكنائسها فى موسوعته العظيمة " الخطط التوفيقية الجديدة " وتتألف من عشرين جزءا أفرد فيها المؤلف الأجزاء الستة الأولي للقاهرة الجزء السابع لمدينة الإسكندرية أما الأجزاء الأخرى فلباقي مدن مصر

وله أيضاً عدة كتب أخرى هى : -

" تنوير الأفهام فى تغذى الأجسام " طبع سنة 1872م

" نخبة الفكر فى تدبير نيل مصر ،

" علم الدين "

كتاب " آثار الإسلام فى المدينة والعمران "

وقد ولد على مبارك فى عام 1824م فى قرية برنبال الجديدة مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية ، والده هو الشيخ مبارك بن سليمان بن إبراهيم الروجي , وتلقى تعليمه الابتدائي فى كتاب القرية فلم يكن من ابناء الطبقة الحاكمة (طبقة الباشاوات) ، وعندما تفوق فى التعليم الإبتدائى أعطى منحه للتعلم فى مدرسة القصر العيني التجهيزية ،

وفى سنة 1839م قبل فى مدرسة المهندسخانة الذى كان يديرها فى ذلك الوقت محمود باشا الفلكي ، وتلقى فيها على مبارك دراسات فى الميكانيكا والديناميكا والهيدروليكا والطبوغرافيا والفلك والكيمياء والجيولوجيا ،

وفى سنة 1844م ذهب مع أنجال محمد على باشا فى بعثة تعليمية إلى فرنسا فقضي هناك حمس سنوات دارسا للعلوم العسكرية

وعندما توفي محمد على باشا سنة 1849م رجعت البعثة كلها إلى مصر , وحكم مصر عباس باشا فعينه على مبارك معلما بمدرسة المدفعية بطره ورقي إلى وظيفة مراقب على امتحانات الهندسة بالأقاليم ،

وعندما حكم مصر سعيد باشا الحكم عام 1854م أرسله مع الجيش المصري إلى حرب القرم ثم عين كوكيل فى نظارة الجهادية وأخيرا كمهندس مقيم فى جزئ من مصر العليا .

وعندما حكم مصر الخديوي إسماعيل باشا سنة 1863م عين مشرفا على القناطر الخيرية وأصبح مسئولا عن مشروع إعادة توجيه مياه النيل من فرع رشيد ،

وفى سنة 1868م عين ناظرا للمعارف سنة وناظرا للأشغال ثم عهد إليه بنظارة عموم الأوقاف ، وقام على مبارك بإنشاء مدرسة دار العلوم التى أسسها سنة 1872م لتخريج أساتذة للغة العربية والآداب للمدارس الابتدائية كما أسس دار الكتب سنة 1870م كما قام بإنشاء مجلة " روضة المدارس " على نفقة وزارة المعارف .
وقد توفي على باشا مبارك فى 14 نوفمبر سنة 1893م فى منزله بالحلمية الجديدة .

****************************************

جمال الدين أبو المحاسن بن تغري بردي صاحب كتاب النجوم الزاهرة فى ملوك مصر القاهرة

من الكتب الهامة التى تتكلم عن مصر كتاب كتبه جمال الدين أبو المحاسن بن تغري بردي أسمه النجوم الزاهرة فى ملوك مصر القاهرة , تحقيق محمد رمزي - مطبعة دار الكتب المصرية - القاهرة - سنة 1938م
ولد جمال الدين فى القاهرة فى حي الأمراء بقرب من القلعة فى أواخر سنة 812 هـ / 1408م فى عهد الملك الظاهر برقوق ، وكان أبوه مملوكا رومي الأصل اشتراه الملك الظاهر وأعتقه وقربه إليه لذكائه ورفعه تباعا إلى أن وصل إلى منصب أتابكا للعساكر – أميرا للسلاح – أى قائدا من قواد الجيشفى ذلك الوقت ثم اختاره مع مماليك آخرين لوصاية المملكة بعد وفاته .

وقد توفي المملوك الرومى تغري بردي وكان له طفلا فرباه زوج أخته قاضى القضاة ناصر الدين بن محمد العديم

وتوفي قاضى القضاة سنة 815هـ فقام بتربيته زوج أخته الثاني قاضى القضاة جلال الدين البلقيني

وقد قام أبو المحاسن بحفظ القرآن فى صغره ودرس الفقه والكلام والنحو والبيان على يد جماعة من أعلام هذا العصر منهم ابن حجر العسقلاني ، وبدر الدين العيني ، وشهاب الدين بن عربشاه مؤرخ تيمور لنك .
ولقد ألف أبو المحاسن بن تغري بردي عدة كتب منها كتاب المنهل الصافي ، والستوفي بعد الوافي
وتوفي جمال الدين أبو المحاسن بن تغري بردي سنة 874 هـ / 1469م


********************************************************

سناء منصور وكتابين الذى صدرا في القاهرة عام 1999م ،

بعنوان‏:‏ هوامش الفتح العربي لمصر، حكايات الدخول



السيدة سناء منصور هى كاتبة قديرة وأعلامية مشهورة على قدر كبير من الذكاء تظهر من ملامحها اللطيفة متزوجة من "الدكتور نبيل سالم": وهو دكتور مشهور معروف وناجح في عمله ورئيس الاتحاد الأفريقي لكرة اليد ونائب رئيس الاتحاد الدولي سابقًا ورئيس اتحاد المعاقين بجانب مناصب دولية عديدة طبية ورياضية،
وقد أحدث كتابها حكايات الدخول عن دار سينا للنشر‏ ضجة فى أوساط مسلمى مصر المتعاطفين مع التيار الوهابى الإسلامى مفضلين إسلامهم قبل مصريتهم وهذا فى الواقع خيانة لمصر وأثار الكتاب ما أثاره من جدل‏, ‏وقد هاجمها فهمى هويدى قائلاً :

*** أن مؤلفته ليست من المؤرخين أو دارسي التاريخ الأمر الذي أوقعها في خطأين جوهرين :
أولها المسؤولية في الكتاب
*** والثاني العجز عن تحقيق الوقائع والتثبت من صحتها ، لأننا نعرف أن الواقعة الواحدة يمكن أن تروى بأكثر من صيغة طبقا لهوى الراوي ‏.‏ كما أن هناك وقائع قد تكون مختلفة من الأساس ، ووحده دارس التاريخ هو الذي يستطيع أن يحر تلك الوقائع ويرجح واحدة على الأخرى، ومن ثم يعرف كيف يعتمد على واقعة أو يستبعدها وينفيها‏ .‏
‏-‏ أن اعتمادها الأساسي كان على مراجع أهمها بعض متعصبي القبط ، وهم قلة استثنائية ، الذين كرهوا الإسلام والعرب والصقوا بالاثنين نقيصة‏.‏
‏-‏ أنها أيضا كانت لها مواقف مسبقة حرصت على أن تؤكدها ، عبر تصيد الشواهد وانتقائها وهو الخطأ الكبير الذي يقع فيه بعض الباحثين في شأن التاريخ، الأمر الذي يمس نزاهة الباحث وحياديته ، وسوء القصد واضح حتى في اللغة التي استخدمتها الكاتبة، وجاءت مسكونة بقدر ظاهر من التحامل وعدم الاحترام، فهي حين تتحدث مثلاً عن جيش الفتح تذكر أنه انضم إليه ‏((‏عدد من الصعاليك، قطاع الطرق، الذي أسلموا وعلى رأسهم أبو ذر الغفاري، أحد أصحاب النبي ‏) )‏‏!‏‏.‏

هذا الهجوم دفعها إلى متابعة هوامش الفتح‏ العربى لمصر,‏ لكن توفت قبل أن تدقق وتحقق ما جمعته من أمهات الكتب التاريخية علي مدي أعوام عقب من صدور كتابها الأول ‏.‏ وإحياء لذكري الراحلة سناء المصري صدر الجزء الثاني من هوامش الفتح العربي لمصر تحت عنوان رحلة الانصهار عن دار سينا للنشر
وأدى الهجوم على سناء فى كتابها الأول فراحت تجمع معلومات كثيرة فرجعت إلى أمهات الكتب لثلاثة من كبار المؤرخين : " الكندي - والمقريزي - وساويرس بن المقفع‏ ",‏ أثنين من المسلمين المؤرخين والثالث قبطي ‏, وقد أتفقت أقوال المؤرخين على أن العرب المسلمين كمحتلين أحدثوا مجازر لا مثيل لها فى التاريخ ضد الأقباط هذا غير الإضطهادات الدينية التى صاحبها إضطهادات عنصرية لهم من قبل العرب كجنس والإسلام كدين .‏

وقد أستعرضت الكاتبة سناء منصور صنوف القهر والتعذيب التي كان يحكم بها آل أمية الرهبان وعامة الشعب‏ القبطى ,‏ وعن الثورات القبطية المتتالية

وأبشعها ما جسده آخر الخلفاء الأمويين مروان بن محمد‏ الذى أطلق عليه العرب المسلمين أسم الحمار ,‏ تجاه القبط‏,‏ بل إنه قبل رحيله أشعل الحرائق في مصر ,‏ ولما آل الأمر إلي العباسيين أظهروا سياسة اجتذاب القبط‏,‏ وكانوا إذا وجدوا قوما عليهم علامة الصليب يخففون عنهم الخراج ويرفقون بهم ‏.‏
ولم تدم فرحة القبط كثيرا‏,‏ فبعد أن دانت مصر وخضعت للعباسيين‏ بعد أن ساعدهم الأقباط أداروا ظهورهم لهم كما فعل عمرو بن العاص ,‏ كشفوا عن بغضهم للنصاري ومحبتهم للذهب ,‏ فضاعفواالخراج علي الأقباط فى السنة الثالثة ‏,‏ ورأي كثير من الأقباط التحول إلي الإسلام حلا وحيدا للتخلص من عبء الخراج وقسوة العباسيين وغيرهم ‏,‏ وإشتعلت الثورات ‏,‏ التي كانت تزداد تنظيما أكثر مما قبل ‏,‏ ولأسباب تقتصر علي الغلاء والموت جوعا‏,‏ لكن الجديد في الأمر أن هذه الثورات تطورت لتصبح قائمة علي التحالف بين قبط مصر وعربها‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهى
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
نهى


مؤرخون مسلمون 115810
عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
مؤرخون مسلمون Jb12915568671

مؤرخون مسلمون Empty
مُساهمةموضوع: تابع   مؤرخون مسلمون I_icon_minitimeالأربعاء 02 سبتمبر 2009, 12:22 pm

المؤرخ الدكتور جواد علي 1907-1987م




المؤرخ الأستاذ الدكتور جواد علي ألف كتابيه الشهيرين (تاريخ العرب قبل الإسلام) بثمانية مجلدات و(المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ) بعشرة مجلدات , وهى من أهم الكتب التى تلقى الضوء على ما يسمى فىكتب التاريخ الخلفية التى جاء منها الإسلام أو ما يطلق عليه مؤرخى الغرب جذور الإسلام .
وقد ولد الأستاذ الدكتور جواد علي في الكاظمية ببغداد سنة 1907 ودرس في الاعظمية فى كلية الإمام الأعظم أبو حنيفة وبعد ذلك أكمل دراسته في دار المعلمين العالية (كلية التربية) وبعد تخرجه فيها سنة 1931 عين مدرسا في إحدى المدارس الثانوية ثم رشح ليكون ضمن بعثة علمية إلى ألمانيا وقد حصل على الدكتوراه من جامعة هامبورغ سنة 1939 وذلك عن رسالته (المهدي وسفرائه الأربعة) بالالمانية .
عاد إلى العراق أثناء قيام ثورة مايس 1941 ونشوب الحرب العراقية –البريطانية فانضم إلى الثورة وعندما فشلها اعتقل في معتقل الفاو ثم أطلق سراحه وأعيد إلى وظيفتة في وزارة المعارف واختير ليكون أمينا لسر لجنة التأليف والترجمة والنشر التي قدر لها أن تكون نواة للمجمع العلمي العراقي سنة 1947 وفي 1956 ثم أصبح فيما بعد عضوا عاملا في المجمع ومما يذكر أنه لعلمة الغزير اختير عضوا مراسلا ومؤازرا في مجامع اخرى عربية وعالية
وعين الدكتور جواد علي مدرسا ثم أستاذا مساعدا ثم أستاذا في قسم التاريخ بكلية التربية –جامعة بغداد منذ الخمسينات من القرن الماضي

وفي العام الدراسي 1957 -1958 عين كأستاذا زائرا في جامعة هارفارد الاميركية وعندما تقاعد فمنحته جامعة بغداد لقب فخرى (أستاذ متمرس)
نشر الدكتور جواد دراساته وأبحاثه (50) في مجلة المجمع العلمي العراقي , وغطت مقالاته مجلات أخرى منها (المعلم الجديد)

وحصل على أوسمة منها وسام المعارف اللبناني ووسام المؤرخ العربي وحضر ندوات ومؤتمرات عديدة منها مؤتمرات المستشرقين التي كانت تعقد في ألمانيا.

مؤلفاتـــــــــــــــــــــه

1. التاريخ العام (بغداد 1927 )
2. المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (عشرة مجلدات) طبعت في بيروت بين سنتي 1968 – 1947
3. أصنام العرب (بغداد 1967 )
4. . تاريخ العرب قبل الإسلام (ثمانية مجلدات) طبعها المجمع العلمي العراقي بين سنتي 1956 -1960 .
5. تاريخ الصلاة في الإسلام (بغداد 1968 )
6. تاريخ العرب في الإسلام (بيروت 1969 )

وكتبه الغير منشورة منها كتابيه

1 - معجم ألفاظ المسند .

2 - المفصل في تاريخ العرب في الإسلام

3 - وله مع الدكتور احمد سوسة والأستاذ بهجت الأثري خارطة الإدريسي المعروفة بـ (صورة الأرض ) وطبعت سنة 1951 .

4 - وله بحث موسع حول موارد تاريخ الطبري . نشر متسلسلا في مجلة المجمع العلمي العراقي (1950 -1954 م )

*****************************************************************************

المؤرخ أبن عبد الحكم

المؤرخ أبن عبد الحكم المسلم هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين المصري . أبو القاسم مؤرخ معاصر للطبري والبلاذري, ووقد برع فى الحديث والفقه, درس علي يديه عدد من المغاربة والأندلسيين, وأصبح رئيساً للمذهب المالكي بمصر, نزل الإمام الشافعي في أسرته ودفن في مقابرها. من مؤلفاته : -

فتــــــوح مصر والمغرب والأندلس

وقد أضطهد هو وأسرته كثيرا زمن الخليفة العباسى الواثق لرفضهم القول بخلق القرآن
*******************************************************************************

أبــــن خلدون



أبن خلدون هو ولى الدين عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن عبد الرحيم الحضرمى التونسى المالكى . فى سنة 732 هجريَّة (1332 ميلاديَّة) ولد أبن خلدون بتونس ونشأ بها ، ولما كان يريد أن ينهل من منابع العلم فقد سافر إلى غرناطة وبجاية .. ثم إلى المشرق ، وذهب أيضاً إلى مصر ، وأعطيت له قضاء المالكيَّة بالقاهرة مراراً لغزارة علمه .

وقد تُوفى بالقاهرة سنة 808 هجريَّة (1406 ميلاديَّة) ودفن بمقابر الصوفيَّة هناك .

كتبه ومؤلفاته

1 - صنَّف (التاريخ الكبير) فى سبع مجلدات ضخمة واشهرها بإسم (المقدمة) وجاءت فى مجلد مستقل من المجلدات السبعة ، ويعتبر أول عمل عربى متكامل فى علم الاجتماع السياسى. وقد ترجمت (المقدمة) باللغات الأوربية فى القرن السابع عشر الميلادى ، حتى (مونتسكيو العرب) .
2 - كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب والعجم

3 - أيام العرب والعجم والبربر "تاريخ ابن خلدون"

4 - رحلة وطبيعة العمران

5 - شفاء السائل لتهذيب المسائل

*******************************************************************************

عمر طُوسون

(1289-1363هـ =1872-1944م)

عمر بن محمد طوسون بن محمد سعيد بن محمد علي باشا الكبير: مؤرخ. عارف باللغات التركية والفرنسية والإنجليزية، من أمراء العائلة العلوية بمصر. ولد بالإسكندرية ، ودرس مباديء العلوم، ثم استكمل دراسته في سويسرا، وآزر الحركة الوطنية المصرية، وانتخب عضوا في المجمعين العلميين، بمصر وبدمشق، وعضوا في الجمعية الجغرافية بمصر، وتوفي بالإسكندرية.

من تصانيفه: "صفحة من تاريخ مصر في عهد محمد علي"، "الجيش البري والبحري" مسألة السودان بين مصر وانجلترا"،" وادي النطرون ورهبانه وأديرته"،" ومديرية خط الاستواء" في ثلاثة أجزاء.

معجم المؤلفين:7/311، وبه بلغت مؤلفاته نحو اربعين كتابا، وفي مجلة المجمع عدد مؤلفاته بالعربية: 21، وله بالفرنسية والانجليزية 19 مؤلفاً. معجم مصنفي الكتب العربية:372-373، الاعلام:5/207-208، الاعلام الشرقية:1/3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤرخون مسلمون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: علم التاريخ :: منتدى التاريخ القديم والاسلامى والوسيط والحديث-
انتقل الى: