Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_rcapاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_voting_barاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_lcap 
Dr.Emanis
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_rcapاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_voting_barاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_lcap 
أبلة حكمت
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_rcapاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_voting_barاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_lcap 
البروفوسور
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_rcapاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_voting_barاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_lcap 
mony moon
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_rcapاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_voting_barاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_rcapاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_voting_barاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_lcap 
نهى
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_rcapاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_voting_barاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_lcap 
nihal noor eldin
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_rcapاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_voting_barاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_rcapاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_voting_barاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_lcap 
super mada
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_rcapاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_voting_barاثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dr.hossam eldin mohamed
Distinctive writer كاتب مميز
Distinctive writer كاتب مميز
dr.hossam eldin mohamed


اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) 115810
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 44
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) Jb12915568671

اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) Empty
مُساهمةموضوع: اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير)   اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالأحد 13 سبتمبر 2009, 4:40 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثر استخدام نموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen) في تدريس
الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات
التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

دكتور / خالد عبد اللطيف محمد عمران
مدرس المناهج وطرق التدريس
كلية التربية – جامعة سوهاج


استهدفت هذه الدراسة التعرف علي أثر استخدام نموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen) في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:1- ما مهارات التفكير الناقد اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مجال تدريس الدراسات الاجتماعية؟
2- ما أثر استخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
3- ما أثر استخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:1- إعادة صياغة موضوعات وحدة "خريطة مصر الطبيعية" المقررة ضمن منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى وفقاً لنموذج التحرى الجماعى لـ "ثيلين"، وتطلب ذلك إعداد كتيب للتلميذ متضمناً موضوعات الوحدة، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.
2- دليلاً للمعلم يتضمن كيفية استخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.
3- اختباراً تحصيلياً فى الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه احصائياً.
4- اختباراً لمهارات التفكير الناقد، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه احصائياً.

وتم بعد ذلك تطبيق اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات التفكير الناقد علي عينة تكونت من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة ناصر الإعدادية بمحافظة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين.

وتوصلت الدراسة إلي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وأوصت الدراسة بضرورة
الاهتمام باستخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الدراسات الاجتماعية، لما يوفره من مواقف تعليمية تثير اهتمام التلاميذ وتساعدهم على استخدام المعرفة فى حل المشكلات التى تواجههم، بما يؤدى إلى زيادة تحصيلهم وتنمية مهارات التفكير الناقد لديهم. وضرورة تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية على كيفية التدريس باستخدام هذا النموذج.


للتوثيقخالد عبد اللطيف محمد عمران (يناير 2007): " أثر استخدام نموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen) في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"، المجلة التربوية، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، مصر، العدد (23)، ص ص (195 – 274).









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr:sohir.mahamed
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
dr:sohir.mahamed


اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) 115810
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 46
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) Jb12915568671

اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير)   اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر 2009, 12:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا لك يادكتور حسام علي تعاونكم الجميل بتلك الرسائل العلمية المتميزة في تخصصي وتخصصكم طرق تدريس تاريخ ، فجزاكم الله كل خير، د/ سهير احمد الببلاوي مدرس طرق تدريس تاريخ جامعة سوهاج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) Jb12915568671

اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) 107601

اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير)   اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 11:17 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا لكل من الاسناذ حسام والدكتورة سهير ، رسالة متميزة بحق ، فانتم احسن مثال لاعظم مشرفين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
اثر استخدام نموذج التحري الجماعي ل"ثيلين"(thelen)" في تدريس الدراسات الإجتماعية علي التحصيل المعرفي ( رسالة ماجستير)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي"
» أثر إستراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على نموذج ديمنج للجودة الشاملة على التحصيل والأداء التدريسي لدى الطالبات المعلمات في تخصص المواد الاجتماعية ملخص رسالة ماجستير للباحثة حليمة بنت عبد القادر المولد
» استخدام المكتبة المدرسية في تدريس التاريخ من وجهة نظر معلمات مادة التاريخ ، اعداد راية بنت صالح مغيث الشنبرى " رسالة ماجستير كاملة "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: