Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجية الأستقصاء الأحد 20 سبتمبر 2009, 9:42 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية الاستقصاء
المادة | التاريخ | الحصة | الصف | اسم المعلم | الموضوع | | | | | | |
المرحلة | العنصر | متوفر | غير متوفر | ملاحظات | التخطيط والإعداد | الإعداد الكتابي للدرس وفق الاستراتيجية | | | | تحديد نوع الاستقصاء المناسب ( حر ، موجه ، عادل ) | | | | تشكيل المجموعات بطريقة مناسبة | | | | تجهيز الأدوات والمواد التعليمية المناسبة | | | | التنفيذ | طرح الدرس على صورة مشكلة | | | | توجيه الأسئلة بطريقة منظمة ومثيرة للتفكير | | | | مناقشة الفروض بطريقة صحيحة | | | | تنظيم أفكار الطلاب وتصنيفها | | | | تفاعل الطلاب ومشاركتهم | | | | تشجيع الطلاب للتعبير عن آرائهم | | | | استثمار الأفكار المطروحة من قبل الطلاب | | | | إدارة النقاش بطريقة فعالة | | | | ربط الدرس بقضايا البيئة والمجتمع | | | | تنظيم الوقت بصورة مناسبة | | | | الالتزام بتطبيق خطوات الاستقصاء المستخدم | | | | التقويم ( أساليب وأدوات ) | ملاحظة عمل المجموعات والأفراد | | | | تقديم التغذية الراجعة وتعزيز مشاركات الطلاب | | | | التلخيص واستخلاص النتائج | | | | تعميم النتائج والخبرات | | | |
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجية الأستقصاء الأحد 20 سبتمبر 2009, 9:43 am | |
| الاستقصاء ( أنواعه ـ خطواته ) أولاً : الاستقصاء الموجه :يُقصد بالاستقصاء الموجه ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه، أو ضمن خطة بحثية أُعدت مقدماًوغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الموجه في الخطوات التالية : 1- تحديد المشكلة ( من قبل المعلم ) .2- كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل المعلم ) .3- جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة .4- اختبار صحة الفروض .5- حل المشكلة . ثانياً - الاستقصاء الحر:يُقصد بالاستقصاء الحر قيام الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة للوصول إلى حل ما يواجهه من مشكلات، أو فهم ما يحدث حوله من ظواهر وأحداثوغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الحر في الخطوات التالية : 6- تحديد المشكلة ( من قبل المعلم )7- كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل الطلاب)8- جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة ( الدور الأكبر للطالب ).9- مناقشة حلول المشكلة 10-تقويم الحلول ثالثاً – الاستقصاء العادل :ويتم التدريس باستخدام نموذج الاستقصاء العادل في مراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين: تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين، إذ عليها الاستماع إلى مناقشات طلاب المجموعتين المتعارضتين، كما أن عليها اتخاذ قرار بشأن الحل النهائي مع المعلم من خلال المراحل التالية: المرحلة الأولى: التمهيد لعرض الموضوع (القضية)المرحلة الثانية: مرحلة البحث والتعرف على القضية محل الجدل ، واستيضاح كافة جوانبها.المرحلة الثالثة: مرحلة مناقشة المعلومات والآراء المجمعة.المرحلة الرابعة: المناظرة بين الفريق المؤيد للقضية والفريق المعارض لها.المرحلة الخامسة: الاتفاق على الرأي وتدعيمه .المرحلة السادسة: التطبيق . | |
|