Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مدخل إلى التربية I_vote_rcapمدخل إلى التربية I_voting_barمدخل إلى التربية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مدخل إلى التربية I_vote_rcapمدخل إلى التربية I_voting_barمدخل إلى التربية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مدخل إلى التربية I_vote_rcapمدخل إلى التربية I_voting_barمدخل إلى التربية I_vote_lcap 
البروفوسور
مدخل إلى التربية I_vote_rcapمدخل إلى التربية I_voting_barمدخل إلى التربية I_vote_lcap 
mony moon
مدخل إلى التربية I_vote_rcapمدخل إلى التربية I_voting_barمدخل إلى التربية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مدخل إلى التربية I_vote_rcapمدخل إلى التربية I_voting_barمدخل إلى التربية I_vote_lcap 
نهى
مدخل إلى التربية I_vote_rcapمدخل إلى التربية I_voting_barمدخل إلى التربية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مدخل إلى التربية I_vote_rcapمدخل إلى التربية I_voting_barمدخل إلى التربية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مدخل إلى التربية I_vote_rcapمدخل إلى التربية I_voting_barمدخل إلى التربية I_vote_lcap 
super mada
مدخل إلى التربية I_vote_rcapمدخل إلى التربية I_voting_barمدخل إلى التربية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 مدخل إلى التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مدخل إلى التربية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مدخل إلى التربية Jb12915568671

مدخل إلى التربية 107601

مدخل إلى التربية Empty
مُساهمةموضوع: مدخل إلى التربية   مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالأربعاء 01 يوليو 2009, 2:34 pm

:بسم الله الرحم



مدخل إلى التربية

تعريف التربية :-


هي مجموعة العمليات التيبها يستطيع المجتمع أن ينقل معارفه و أهدافه المكتسبة ليحافظ على بقائه، و تعني فيالوقت نفسه التجدد المستمر لهذا التراث و أيضا للأفراد الذين يحملونه. فهي عمليةنمو و ليست لها غاية إلا المزيد من النمو ، إنها الحياة نفسها بنموها وتجددها.

أنواع دراسات التربية :-



1.
تاريخ التربية : و غايته البحث في التربية في الماضي وتطورها عبر العصور.
2.
الدراسة النقدية النظرية للتربية : هي الدراسة التي يعتمدفيها الفكر على نفسه ليلقي نظرة نقدية على ما ظهر في تاريخ التربية و حولها من أراءو نظريات.
3.
الدراسة العلمية الموضوعية للتربية : حين يتخصص إنسان في حل مسائلالتربية عن طريق استعمال الملاحظة المنظمة لمظاهر العمليات التربوية في الميدان أوفي المختبر.
4.
التربية المقارنة دراسة التربية في العالم إحدى العالم العربي ومقارنتها مع بعضها البعض تقع في ميدان الدراسات التربوية المقارنة.
5.
فنالتربية : و في التربية و التعليم آراء كثيرة فيها مجال تطبيقي .

التربية و التعليم :-


من الأهمية بمكان التأكيد على ضرورة و أهمية أسبقية التربية علىالتعليم، و التأكيد على ضرورة انسجام التربية في الأسرة مع التربية ( التعليم ) فيالمدرسة، و التربية التي يقدمها المجتمع من خلال مؤسساته.

صلة التربية بالعلوم الإنسانية :-


إن التربية تستفيد من النظريات المختلفة التي جاءت بها العلومالإنسانية و الفلسفية و الاجتماعية التي تفسر مختلف الظواهر النفسية و الاجتماعية والعلاقات السلوكية الإنسانية المتعددة. و من المعارف الإنسانية التي لها علاقةمباشرة مع التربية نخص بالذكر ما يلي
التربية و الفلسفة :


إن فلسفة التربية ما هي إلا تطبيقللفلسفة في مجال العمل التربوي و كانت التربية احد العلوم الداخلة تحت جناحالفلسفة.
التربية و علم النفس:لقد أدى تطبيق الطرق العلميةلعلم النفس على التربية إلى تكوين الطرق التربوية ذاتها.
التربية وعلم الإنسان :


التربية ما هي إلا العملية التيتؤمن للفرد القدرة و التلاؤم بين دوافعه الداخلية و ظروفه الخارجية النابعة من بيئةثقافية و اجتماعية معينة.
التربية و علم الاجتماع :


إن جميع الأسس الاجتماعية هي أسسمهمة في العملية التربوية ذلك أن التربية لا توجد في فراغ ، و إنما في مجتمع لهأسسه و علاقاته الاقتصادية و الثقافية و السياسية و التربوية.
التربية و علم الأحياء :


إن التربية تبحث في معرفة قوانينالحياة العامة و النمو و التكيف و هي وثيقة الاتصال مع ما يدرسه علم الأحياء
صلة التربية بالتاريخ :


إن وجود البعد التاريخي يساعدالعملية التربوية على فهم ما ورثته من الماضي و ما أعدته للحاضر و كيف تخططللانطلاق إلى المستقبل، و أيضا يساعدها على فهم المشكلات التربوية المختلفة في ضوءمعالجة المشكلات التي مرت على البشرية في مراحل تطورها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مدخل إلى التربية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مدخل إلى التربية Jb12915568671

مدخل إلى التربية 107601

مدخل إلى التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى التربية   مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالأربعاء 01 يوليو 2009, 2:40 pm


أهداف التربية :-


و تصنف هنا حسب صفاتها علىممر العصور :
1.
الهدف المحافظ : و هو الهدف الذي كان سائدا في المجتمعاتالبدائية، حيث كان الأهل يربون الناشئة على ما كان عليه الراشدون، و كان الأطفاليتعلمون ما إن ينتظر القيام به حين يصبحون راشدين.
2.
التربية كإعدادللمواطن الصالح : فقد كانت أهداف التربية في الدول السابقة هي إعداد الفرد لذاته وتنمية الصفات المطلوبة و المرغوبة.
3.
التربية كإعداد يحقق الأغراض الدينية : إن ارفع العلوم حتما هو معرفة الله و صفاته، و لكن العلوم لم تقيد بهذاالحد.
4.
النزعة الإنسانية في التربية : إن التربية الكاملة هي تلك التي تمنالرجل من أن يقوم بكل الواجبات الخاصة و العامة، وقت السلم و زمن الحرب بكل حذاقة واعتزاز.
5.
المعرفة و طريقة البحث كهدف أعلى للتربية : بدا توسع العلومواضحا منذ مطلع القرن السابع عشر، و كان من نتائجه وقوف الفكر الإنساني أمام هذاالاتساع وقفة حائرة تتمثل في كيفية الاحاطة الكاملة بهذه المعارف، و إيجاد طريقةكوسيلة لازمة للوصول إلى المعرفة.
6.
الأهداف الأرستقراطية و الديمقراطية فيالتربية : و لقد كانت أهداف كوندورسية بجملة عامة حين يقول ( إن هدف التربية هوإنماء الملكات الجسمية و الفكرية و الخلقية في كل جيل، مما يؤدي إلى المشاركة فيالتحسين التدريجي للجنس البشري )
7.
التربية كنمو فردي متناسق : لقد تركتالأهداف التربوية لروسو أثرا بالغا في الفكر التربوي المعاصر، و هي تشديدها علىالنمو الذاتي الداخلي للطفل نموا يحقق له وحدة شخصيته و تناسقها و انطلاقها و اناختلفت معه في التفاصيل.
8.
التربية كإعداد لحياة كاملة : فقد صدر عنالاتحاد الوطني التربوي 1918 / تحديد الأهداف التربية في إعداد الأفراد لحياة صحيةسليمة، و القيام بالوظائف، و تكوين العضو الصالح في بيئته ، و كسب العيش عن طريقمهنة مناسبة، و الانتفاع بوقت الفراغ و بناء أخلاق صالحة.
9.
التربية كتحقيقلأهداف تحددها الدراسة العلمية : انتقد الأهداف التربوية السابقة عدد من المتخصصينالمعاصرين في التربية بأنها على الرغم من جدارتها و صحتها محدودة بحدود التأملاتالشخصية لهذا المربي أو ذلك الفيلسوف. و يؤثر استخدام الطرائق العلمية الحديثة فيتحديد أهداف التربية.
10.
أهداف التربية التقدمية : لا بد من جعل حياة الطفلفي المدرسة غنية زاخرة بالجديد و المتنوع، و بالمشاكل التي تشبه مشاكل الحياةالعامة، و نجعل تربيته مبنية على طريقة حل المشكلات.
11.
أهداف التربيةالقومية : تتفق الدول المتعاقدة على أن يكون هدف التربية و التعليم فيها بناء جيلعربي واع مستنير يؤمن بالله و بالوطن العربي و يثق بنفسه و أمته و يستهدف المثلالعليا في السلوك الفردي و الاجتماعي و يتمسك بمبادئ الحق و الخير، و يملك إرادةالنضال المشترك و أسباب القوة و العمل الايجابي متسلحا بالعلم و الخلق لتثبيت مكانةالأمة العربية المجيدة، و تامين حقها في الحرية و الأمن و الحياةالكريمة.
12.
أهداف التربية الشيوعية : إن التربية الشيوعية فعالية اجتماعيةمنظمة ذات هدف ينفذ بواسطة أشخاص تنتدبهم الدولة لهذا الغرض من اجل رعاية و رقابةتطور النشء
العوامل المؤثرة في تربية الفرد :-




1.
مجموعة الظروف و المناسبات التي يمر بها الفرد
2.
المؤثرات المنظمة من تربيةالمدرسة و عمل المعلم و ما يحيط بها من أنشطة
3.
البيئة الطبيعية التي تحيطبالفرد
4.
مجموعة الظروف المحيطة بالطفل في أسرته
5.
قابليات و استعداداتالطفل التي ورثها عن والديه
6.
الدوافع التي يحملها أفراد النوع الإنساني عامة وتدفعهم للأنشطة المختلفة و الحركة و البحث عن الغذاء و عن المعرفة
أهداف التربية التي نريدها للمجتمع :-



1.
النمو : إن الطفل يولد اتكاليا ، و لكنه يولد و معه القوةعلى النمو و الاستعداد له.
2.
الإعداد لحياة المجتمع : التربية هي عملية رعايةالطفل، و إنماء قابليته بأشراف و توجيه الكبار
3.
الإعداد ك لحياة العمل : هيتوجيه التربية باعتبارها عملية نمو وجهه تسمح لكل طفل بان ينمي في ذاته ميولا واهتمامات و قدرات تدفعه إلى النوع العمل المنتج ليكون أساسا له في المستقبلكمهنة
ضرورة التربية :


ضرورةالتربية للأفراد :
1.
العلم لا ينتقل من جيل لآخر بالوراثة
2.
الطفل البشريمخلوق كثير الاتكال، قابل للتكيف
3.
البيئة البشرية كثيرة التعقيد والتغيرضرورة التربية للمجتمع :
1. الاحتفاظ بالتراث الثقافي
2.
تعزيز التراث الثقافي
حاجة المجتمع العربي إلى التربية :-



1.
لمكافحة ألامية
2.
لتحسين الحالة الصحية
3.
لتوطيددعائم الأسرة
4.
لتنمية الثروة الطبيعية و البشرية
5.
تقوية الروحالوطنية
6.
رفع المستوى الخلقي
7.
الاستفادة من أوقات الفراغ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مدخل إلى التربية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مدخل إلى التربية Jb12915568671

مدخل إلى التربية 107601

مدخل إلى التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى التربية   مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالأربعاء 01 يوليو 2009, 2:44 pm


طرق التربية :-

من الطرق القديمة في التعليم :-


طريقة القصة :و هي من الطرق التي يميل إليها الصغار و الكبار على السواء .فهي تساعد على جذب انتباه التلاميذ، و تشوقهم للدرس، و تنمي عندهم روح التصور و الخيال، شريطة أن يتمتع المعلم بالشروط و الصفات التي توصله إلى تحقيق أغراضه.
طريقة الإلقاء : و هي الطريقة التي يكون فيها صوت المدرس هو المسموع أكثر من غيره عندما يقوم بإلقاء الحقائق أو سردها. و تمتاز هذه الطريقة إنها تناسب الصغار جدا الذين لم يتعلموا الكتابة بعد، و ذلك بالاعتماد على سرد على الحكايات، أو وصف المشاهدات أو شرح الحوادث

من الطرق الحديثة في التعليم :-
طريقة منتسوري : المبدأ لهذه الطريقة فهو توفير وسائل التربية الذاتية في بيئة الطفل، و ان تكون هذه الوسائل طيعة قادرة على إثارة اهتمام الطفل.

طريقة دالتون " التعيينات " : و تقوم هذه الطريقة على إلغاء النظام المدرسي التقليدي دون إبطال وحدات هذا النظام و هي الصفوف و الغرف، و لا إبطال منهج المدرسة أيضا.


أهمية التربية :-




تبدو أهميتها في الجوانب التالية :-
1.
أصبحت التربية استراتيجية قومية كبرى لكل شعوب العالم
2.
إنها عامل هام في التنمية الاقتصادية للشعوب
3.
إنها عامل هام في التنمية الاجتماعية
4.
إنها ضرورة لإرساء الديمقراطية الصحيحة
5.
إنها ضرورية للتماسك الاجتماعي و الوحدة القومية الوطنية
6.
إنها عامل هام في أحداث الحراك الاجتماعي
7.
إنها ضرورية لبناء الدولة العصرية



الأسس الفلسفية للتربية


معنى الفلسفة :



كما يقول فيني : هي ذلك العمل العقلي النقدي المنظم الذي يهدف إلى تكوين المعتقدات، حتى تتميز بدرجة عالية من الاحتمال، حين تكون المعلومات المناسبة لا يمكن الحصول عليها للوصول إلى نتائج تجريبية تماما.

وظائف الفلسفة في عصرنا الحاضر :



تقوم الفلسفة بعملية نقدية، أعلى من مستوى النقد الذي تقوم به العلوم الأخرى:
فحص و توضيح العلاقات المختلفة التي توجد بين العلوم من ناحية و بين العلوم و غيرها من ميادين الخبرة البشرية من ناحية ثانية .
التأمل، و الدور الذي كانت تقوم به الفلسفة قديما كان بعيدا عن ميدان الخبرة الحياتية و منفصلا عنها، مما أحاطها بالغموض، و جعل الغالبية العظمى تنفر منها، أما التأمل الذي تقوم به الفلسفة حاليا : فيرتبط بالخبرة الإنسانية و بمشكلات الحياة و بقضايا الحرب و السلم و غيرها من الأمور التي تهم الإنسان.

ميادين الفلسفة و الموضوعات في عصرنا الحاضر :



الميتافيزيقيا ( ما وراء الطبيعة ) و يسميها بعض العلماء : ما فوق الطبيعة او الغيبيات او العلم الإلهي، و يقصد بها البحث عن طبيعة الحقيقة النهائية.
المعرفة : و هو العلم الذي يتناول بالبحث طبيعة المعرفة.
القيم : تتناول بحث المثل العليا و القيم المطلقة، و هي الحق و الخير و الجمال من حيث ذاتها باعتبارها وسائل لتحقيق غايات
فلسفة التربية :


هي تطبيق النظرة الفلسفية و الطريقة الفلسفية في ميدان الخبرة الإنسانية الذي نسميه : التربية. إنها نظرة تربوية منبثقة من نظريات و أفكار فلسفية في إطار حضاري معين.
و تضح أهمية فلسفة التربية فيما يلي :


1- تساعد على فهم العملية التربوية و تعديلها
2-
تساعد على فهم العملية التربوية بطريقة أفضل و أعمق
3-
تساعد على رؤية العلم التربوي في كليته و في علاقته مع مظاهر الحياة الأخرى
4-
تمد الإنسان بوسائل للتعرف على الصراعات و التناقضات بين النظرية و تطبيقاتها
5-
تساعد على اقتراح خطوط جديدة للنمو التربوي
6-
تنمي قدرة الإنسان على إثارة الأسئلة مما يساعد على تحقيق الحيوية التربوية
7-
تعمل على توضيح المفاهيم و الفروض التي تقوم عليها النظريات التربوية
8-
إن فلسفة التربية فلسفة تجريبية، تنظم الفكر التربوي

أما أصول الفلسفات التربوية فهي ثلاث تيارات :


1. التيار الفلسفي التسلطي و هو الذي يقول إن المعلم هو الأساس في العملية التعليمية
2.
التيار الفلسفي الطبيعي و هو الذي يؤمن بان طبيعة الطفل خيرة
3.
التيار الديمقراطي و يؤمن إن المعلم و المتعلم متحدان متكاملان

الفلسفات التربوية :

أولا الفلسفة المثالية :


تؤمن هذه الفلسفة بمبادئ أساسية تنطلق من إيمانها بوجود أفكار عامة ثابتة مطلقة مستقلة عن عالم الخبرات اليومية و مقرها العالم المثالي الحقيقي
طبيعة العالم : تنظر إليه نظرة ازدواجية ، عالم الأفكار الحقيقي و عالم الخبرات اليومية و هو عالمنا الأرضي
طبيعة الحقيقة : إن الحقيقة النهائية توجد في عالم آخر، هو عالم الأفكار أو عالم الحقيقة المطلقة
طبيعة القيم : تؤمن المثالية بوجود قيم ثابتة لا تتغير
طبيعة المجتمع : تنظر للمجتمع على انه يتكون من الطبقة العاملة و طبقة المفكرين أو الفلاسفة .
هناك ازدواجية في التربية ، تربية الطفل و تدريبه بالمواد المناسبة، و التربية و التدريب على المهن التي يحتاجها الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مدخل إلى التربية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مدخل إلى التربية Jb12915568671

مدخل إلى التربية 107601

مدخل إلى التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى التربية   مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالأربعاء 01 يوليو 2009, 2:48 pm


و من المدارس النفسية المتفق عليها :


مدرسة الملكات النفسية .
مدرسة التدريب العقلي النفسية .
التطبيقات التربوية :


المثالية و المنهاج : تتبع هذهالمدرسة الفلسفية منهاج ثابت غير قابل للتطور .
المثالية و طرق التدريس : تقومعلى أساس تدريب الملكات العقلية و ترويضها مراعاة لمدرسة الملكات النفسية، و لاتعطي اهتماما لنوعية البناء المدرسي .
المثالية و نوعية المدرس : يجب أن يكونالمدرس قادرا على تعبئة العقول، و ليس أن يكون قادرا و ضليعا في موضوع التدريس .
المثالية و التغير : لا تؤمن بالتغير سواء كان على صعيد المجتمع أم على صعيدالحقائق المكتشفة .
المثالية و المشاركة الجماعية : لا تؤمن بالمشاركة الجماعيةفي رسم المشاكل التربوية و حلها .

ثانيا الفلسفة الواقعية :


على الرغم من وجودتفسيرات مختلفة للفلسفة الواقعية إلا أن هناك مجموعة من المبادئ الأساسية يتفقعليها جميع المؤمنين بهذه الفلسفة :
طبيعة العالم الواقع يشمل الحقائق جميعها وهو عالم مستقر و ثابت .
طبيعة الإنسان : لا تؤمن الواقعية بالنظرة الازدواجيةللإنسان كالمثالية، و إنما هو كالموجودات .
طبيعة الحقيقة : تؤمن بان الحقيقة ومصادرها موجودة في عالمنا الحسي الذي نعيش فيه .
طبيعة المجتمع : إن المجتمعيسير وفق قوانين طبيعية عامة و شاملة لا تتغير .
طبيعة القيم : إن القيم ثابتة،و ان القيم الجماعية تكمن في النظام الطبيعي و المبادئ الشاملة التي تحكمه .
طبيعة التربية : تهدف التربية إلى إعداد الفرد لتقبل حظه المكتوب في الدنيا .
أما المدرسة التي تتفق مع الفلسفة الواقعية فهي المدرسة السلوكية النفسية .
الفلسفة الواقعية و تطبيقاتها :


الواقعية و المنهاج : يتكونالمنهاج من مجموع الحقائق التي اكتشفها العلماء من عالمنا الذي نعيشفيه.
الواقعية و طرق التدريس : تفضل الواقعية استخدام آلات التعليم المبرمج .
الواقعية و السلوك : تهتم بالسلوك الحسن في المدرسة .
الواقعية و البناءالمدرسي : ترى انه يمكن أن تتم العملية التعليمية التعلمية في أي مكان ما دام الفردمستعدا للقيام بالاستجابات المرسومة للمثيرات المحددة. إلا إنها لا تمانع في إنشاءمدارس جديدة .
الواقعية و التغير : تؤمن بالتغير الذي يكون قائما على اكتشافحقائق و قوانين جديدة مكملة لما سبق و غير مخالفة لها .
تؤمن بالمشاركة الجماعيةللراغبين فيها و المدرس هو الحاكم بأمره في قاعة الدرس .

ثالثا : الفلسفات التقدمية:

1- الفلسفة البرجمانية :


تعود جذور هذه الفلسفة إلى العصورالقديمة و بالتحديد إلى الفيلسوف اليوناني هيراقليطس الذي يعتبر الجد الأعظم للجدل،و قد قامت بالتغير المستمر أن الحقائق الثابتة لا وجود لها.
أما البرجمانيةالمعاصرة فهي حديثة الأصل و ترتبط بالعالم الجديد، حيث تطورت في أمريكا الأفكارالبرجمانية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر و مطلع القرن العشرين.
و يطلقعلى هذه الفلسفة عدة تسميات : البرجمانية ، الادائية الوسيلية ، أو الوظيفية، والتجريبية، أو النفعية، أو العملية، و كل هذه التسميات تعطي فكرة عن مفهوم هذهالفلسفة التي سادت في الكثير من الدول الصناعية المتطورة، و تدعو إلى أن التربية هيالحياة و ليست إعدادا للحياة.
المبادئ الأساسية لهذه الفلسفة :


طبيعة العالم : عالم نسبيغير ثابت، و في حالة تغير مستمرطبيعة الحقيقة : الحقيقة غير مطلقة و هي خير مافي حوزتنا من المعارف المجربة المختبرةطبيعة الإنسان : انه كل متكاملطبيعةالمجتمع : مجتمع متغير يضع ثقته في قدرة الإنسان على المساهمة الفعالة في بناء وتطوير المجتمعطبيعة القيم : لا يوجد قوانين أخلاقية مطلقةطبيعة التربية : إن التربية هي الحياة نفسها، تستمر ما دام الإنسان حياتشجع البرجمانية الأساليبالديمقراطية في اتخاذ القرارات التربوية، و الإرشاد و التوجيه، على أن ينبع حلالمشاكل من صاحب المشكلة و تؤمن بإشراك أولياء الأمور في النواحي التربوية المتعلقةبأبنائهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مدخل إلى التربية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مدخل إلى التربية Jb12915568671

مدخل إلى التربية 107601

مدخل إلى التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى التربية   مدخل إلى التربية I_icon_minitimeالأربعاء 01 يوليو 2009, 2:53 pm




2- الفلسفة التجديدية :
لقد تأسست من قبل مجموعة من التربويين التقدميين الذين كانوا في ما مضى يعتنقون المذهب البرجماني، فهم يؤمنون بالنظرة البرجمانية إلا أنها بنظرهم تفيد المجتمعات الصناعية فقط، و لا تصلح على ارض الواقع للتطبيق الذي يسوده التحرر المطلق.
تقول انه من اجل الإبقاء على فتح باب الاختيار الذي يتلاءم مع الفروق الفردية للتلاميذ و اهتماماتهم، فانه يجب على المدرسة و مناهجها التربوية أن تبتعد عن التلقين و حشو عقول التلاميذ بمثل معينة و محدودة، لان الإجماع على الأهداف و المثل عن طريق الاختيار و الحرية الفردية شيء لا غرابة فيه.

رابعا الفلسفة الطبيعية :



يعتبر جان جاك روسو من رواد هذه الفلسفة، و اليوم نجد ان كثيرا من مفاهيم الفلسفة الطبيعية و مبادئها قد وجدت صدى عميقا لدى المربين و المهتمين بدراسة الطفولة.

خامسا : الفلسفة الإسلامية :



لقد أثرت الفلسفة الإسلامية على الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى .
و من المبادئ الأساسية في للفلسفة الإسلامية :
طبيعة العالم : إن الله سبحانه و تعالى هو وحده مصدر هذا العالم و خالقه و هذا العالم ليس ثابتا إنما قابل للتغير و التبدل.
طبيعة الإنسان : الإنسان كما صوره القران قوة مبدعة و روح متصاعدة تسمو في سيرها قدما من حالة وجودية إلى حالة أخرى. و يتكون الإنسان من نفس و جسد و لكن ليس بازدواجية.
طبيعة الحقيقة : يهدف الدين الإسلامي إلى غرض بعيد هو الوصول إلى الحقيقة و المعرفة و مصدر الحقيقة الأول هو الله سبحانه و تعالى حيث تأتينا عن طريق الرسول الكريم.
ومع أن هناك حقائق ثابتة لا يشك في صحتها و ملاءمتها لكل زمان و مكان إلا أن المبادئ التي نادى بها القران الكريم هي ابعد ما تكون عن الجمود و عدم التغير و التطور.
الفلسفة الإسلامية و تطبيقاتها :


الإسلام و المناهج : ليس هناك اتفاق عام عند العلماء المسلمين على المناهج الدراسية و مقرراتها، و لا على المراحل الدراسية و وحدات التعليم فيها. إلا أن هذا لا يحول دون استخلاص المبادئ العامة من المناهج المختلفة. و على ضوء ما تقدم فقد قسم المنهج إلى قسمين : الأولى و العالي.
العلوم الطبيعية : و تشمل الطب بفروعه، و التشريح و علم تشخيص الإمراض و علم العقاقير، و العلاج و التغذية.
ثم علم المعادن، و المناهج و النبات و الحيوان و كيمياء تحويل المعادن إلى ذهب.
العلوم الرياضية : و تشمل الحساب و الجبر و الهندسة، و علم الفلك و الموسيقى، و الميكانيكا. و علم الآلات و المنطق و الفلسفة .
الإسلام وطرق التدريس :


يحرص الغزالي في التفريق بين أساليب تعليم الكبار و أساليب تعليم الصغار

الإسلام والمدرس : نظر الإسلام إلى المدرس نظرة تقديس و إحلال و تعظيم و تظهر من خلال أحاديث الرسول.
و هناك بعض الفلسفات الأخرى مثل :



الفلسفة الوجودية .
الفلسفة الفاشية .



الأسس النفسية للتربية

العلم :
عند تناول عملية التعلم فان من المهم دوافع المتعلمين و ميولهم و اهتماماتهم ، كما تتناول عمليات النمو المختلفة ، لان التعلم لا يقتصر على التدريب العقلي بل لا بد من الاهتمام بالإنسان ككل من جميع جوانب شخصيته النامية.
و قد ورد عدة تعاريف للتعلم، و اذكر منها هنا تعريف قدمه ( Munn ) : إن التعلم هو عبارة عن عملية تعديل في السلوك و الخبرة.


التعلم طرقه و نظرياته :
طرق التعلم :
1. التعلم بالفعل المنعكس الشرطي
2. التعلم بالمحاولة و الخطأ
3. التعلم بالتبصير
4. لتعلم بطريقة الترابط

نظريات التعلم :
1. قانون الأثر و النتيجة : إذا ما حدثت رابطة قابلة للتعديل بين موقف معين و استجابة خاصة، و كانت تلك الرابطة مصحوبة بحالة مرضية، فان هذه الرابطة تزداد قوة.
2. قانون التدريب أو التكرار : وله ناحيتان ( ناحية الاستعمال و ناحية عدم الاستعمال )
3. قانون الاستعداد : و هو يتوقف على شيئين ( الرغبة في العمل و القدرة عليه ).

شروط التعلم :
1. النضج :
و هو أول شرط من شروط التعلم، و يقصد به أحيانا الوصول إلى حالة النمو الكاملة، أو العملية التي يصل بها الفرد إلى حالة النمو الكاملة. و له عدة أقسام أهمها النضج العقلي و النضج العضوي.
و هناك علاقة بين النضج و التعلم :
ترجع النضج إلى عوامل داخلية و أخرى خارجية ، و يتوقف العلم بموضوع معين على تضج الأجهزة الجسمية، و تأثر أساليب النشاط الضرورية بالتدريب و الممارسة، تحقق المدرسة دورها في النمو التربوي لأبنائها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
مدخل إلى التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخصات رسائل الدكتوراه في التربية بقسم أصول التربية كلية التربية بدمياط جامعة المنصورة
» صعوبات التعلم لدي البالغين : التقويم واستراتيجيات التدريس العلاجي، دراسة بحثية كاملة منشورة فى مؤتمر التربية وأفاق جديدة لتعليم ورعاية ذوي الاحتياجات المعاقون والموهوبون في الوطن العربي كلية التربية, جامعة حلوان بالتعاون مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية
» ملخص لكتاب مدخل الي الادارة التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: