Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية الجمعة 25 سبتمبر 2009, 2:28 pm | |
| مقدمة : الأخ الزميل الكريم معلم المواد الاجتماعية وفقه الله
لقد رأينا أن يكون موضوعنا التربوي التوجيهي لهذا العام 1423هـ/ 1424هـ حول ( السبورة ) تلك الوسيلة التعليمية التقليدية التي قد لا يعطيها بعض المعلمين حقها في الاستخدام التربوي الصحيح ، مما تصبح معه مجردة من كل هدف تربوي و تعليمي 0
و قد حرصنا على تحقيق نوع من الشمولية في تقديمنا لهذا الموضوع ، مما يبصر المعلم بأهمية تلك الوسيلة 0 و بكيفية الإفادة في تحقيق أهداف موضوع درسة و مادته 0
السبورة كوسيلة تعليمية :
السبورة أقدم الوسائل التعليمية و أكثرها دوما في تاريخ التعليم و لا يمكن لأي معلم الاستغناء عنها ، و تأتي أهميتها في النقاط التالية :
1- أنها أكثر الوسائل انتشارا بالمدارس و أقلها تكلفة ، و أطولها عمرا 0
2- أن إستخدامها يتيح الفرص أمام المعلمين للإبتكار و التجديد و الإبداع بما يعكس شخصية المعلم و ذوقياته و إدراكه الشامل لأهدافها التربوية 0
3- أنها أكثر الوسائل التعليمية المحققة لاستثارة دافعية الطلاب على التعلم و التفاعل مع الدرس 0
4- أن المعلم – إذا ما أحسن إستخدامها – يستطيع أن ينمي العديد من المهارات لدى الطلاب 0
5- أنها عامل تقويم تربوي تفيد في معرفة :-
أ- مدى ملائمة الخطط التدريسية 0
ب- مدى نجاح المعلم في تحقيق الأهداف التربوية 0
المهارات التربوية التعليمية التي يمكن لمعلم المواد الاجتماعية تحقيقها من خلال السبورة
في المجال التنظيمي في المجال اللغوي في المجال الفني الذوقي
1- الترتيب 1- حسن الخط 1- الرسم
2-تنظيم المعلومات 2- دقة الكتابة 2- التخطيط
3- العرض 3- سلامة الإملاء 3- التلوين
4- تصميم الجداول 4- التلخيص 4- التكبير و التصغير
5- التعبير و جودة الأسلوب {وهذه الأمور جميعها يمكن للمعلم تلمسها في دفاتر الطلاب الخاصة بالمادة} استخدامات السبورة في تدريس المواد الاجتماعية :-
للمواد الاجتماعية التي تدرس في مدارس التعليم العام في المراحل التعليمية الثلاث ثلاثة أبعاد يدركها المعلم عند تدريسه لهذه المواد و هي :-
بعد تاريخي بعد جغرافي بعد اجتماعي
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية الجمعة 25 سبتمبر 2009, 2:32 pm | |
|
و تعتبر السبورة وسيلة تعليمية مهمة جدا في عملية تقريب هذه الأبعاد لأذهان الطلاب، و انطلاقا من هذا فإننا نقدم تصورا مقترحا للإستخدام التربوي الملائم للسبورة 0 و يقوم هذا التصور على أساس تقسيم السبورة إلى قسمين 0
قسم أيمن قسم أيسر
و يشغل ثلثي مساحتها 0 و يخصص لعناصر الدرس الرئيسة و يشغل الثلث الباقي من المساحة و يخصص للخرائط
مرتبة – منظمة مع توضيحات موجزة جدا ( الملخص السبوري) و القطاعات و الرسوم و الجداول و المفاهيم و المصطلحات
و المسميات 0========================================== أمور يلزم تداركها لتحقيق استخدام أفضل للسبورة
أولا : نظافة السبورة قبل الاستخدام :
لا بد للمعلم أن يقوم بمحو ما على السبورة من كتابات سجلت في دروس سابقة 0 أو كتابات عشوائية للطلاب 0 و يكون ذلك في الدقائق الأولى من زمن الحصة 0 و هنا نشير أنه لا بد من أن تكون ( المسَّاحة ) موجودة إما مع المعلم – و لا عجب في ذلك – أو بعهدة أحد الطلاب الجادين بالفصل 0
ثانيا: الكتابة على السبورة تشمل :
أ- أن يكون هناك تحديد و تصنيف لما يكتب ، بحيث تسجل كل كلمة في القسم المخصص لها حتى لا تتداخل المعلومات و تشتت أذهان الطلاب 0
ب- الإيجاز فيما يكتب 0
جـ _ جودة الخط و سلامة الإملاء مما يضفي نوعا من الجمال الفني و التنظيمي و اللغوي الذي يجذب الطلاب و يشد انتباههم 0
د- الدقة في الرسم و التخطيط و الأشكال 0
ثالثا : الملخص السبوري :
يتم الملخص السبوري وفق عناوين مبوبة مرتبة ، و بشكل موجز و يتضمن نشاطات ذهنية للطلاب تضمن تواصل تفكيرهم و تفاعلهم مع الدرس و مشاركتهم فيه مع الأكيد أن هذا الملخص لا يغني عن الكتاب المدرسي ، إنما يدرب الطالب على مهارات استخدام الكتاب و الإفادة منه كما يجب 0=============================== و خلال الزيارات الميدانية للمدارس و متابعة أداء معلمي المواد الاجتماعية التدريسية بالفصول لوحظ الآتي :-
1- كتابة ملخص الدرس أو عناصره في بداية الحصة و قبل مناقشتها مع الطلاب :و هذه تفقد الدرس حيويته ، و تفقد الطلاب عنصر التشويق فيه ، و هذه الطريقة تفقد المعلم ثقة الطلاب فيه ، لذا فالأصح تربويا أن ينمو الملخص السبوري تدريجيا مع عرض عناصر الدرس عرضا منظما 0
2- طول الملخص السبوري : و هذا راجع إلى :
أ - استخدام المعلم بعبارات الكتاب نصا دون التصرف فيها 0
ب - القراءة السطحية للدرس أثناء الإعداد الذهني للمعلم ، و ليس دراسته دراسة علمية 0
3- ازدحام المعلومات و عدم دقة بعضها و عدم وضوح الكتابة :
و هذه مرتبطة بسابقتها و علاجها في إخلاص المعلم في عمله و إيمانه بأهداف مادته و ثقته في دوره في تحقيقها كما يجب 0
خاتمة :
هذه أمور تربوية تتعلق باستخدام السبورة في عملية تدريس المواد الاجتماعية خاصة ، و هي ليست غاية نهائية في التفكير و الإبتكار و التجديد فيها و في استخداماتها ، إنما نقطة انطلاق للإبداعات التي تتطلبها ظروف العصر و طبيعة المادة 0
نسأل المولى العلي القدير أن يكون فيها النفع و أن تحظى بالاهتمام المنشود من قبل الزملاء معلمي المواد الاجتماعية ، بحيث نرى الجديد في هذا المجال عند زيارتهم بالمدارس و نحن على ثقة من ذلك إن شاء الله تعالى ، و الله الهادي إلى سواء السبيل0
إعداد شعبة المواد الاجتماعية بالتعاون مع الأستاذ عزت محمد نايل معلم المادة بمدارس المناران بالمدينة
| |
|