Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: القلم الرصاص واولي خطوات الرسم السبت 26 سبتمبر 2009, 1:02 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السلام عليكم معا نتعلم الرسم خطوة خطوة فهل من متابع معى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ليست كل أنواع الأقلام تصلح للرسم ، وخاصة التظليل وتكوين أحجام أحجام الأشكال . حيث يجب أن تكون أقلام الرصاص طرية و سهلة الإستعمال.
فهناك أقلام الرصاص المتوفرة في المكتبات من فئة ال ( HB ) وهي الأيسر لطلبة المدارس.
وهناك أقلام من فئة ال ( B ) وهي للهواة والمحترفين ..
ولهذه الأقلام أرقام تدل على مدى طراوة القلم ودرجة تظليله مثل : 2B, 3B , 4B , 5B , 6B .
فــ 2B درجت تظليله أقوى من 3B وهكذا ...
هذه الأقلام تساعد على الرسم والتظليل أما ما عداها فهي للهندسة والخطوط.
الغاية من التدريب على رسم البورتريه هو تدريب اليد على تسجيل ما تراه العين ، مع مراعاة مساقط الضوء وانعكاسات الظل ، والتناسب والمنظور . وسنتدرب على رسم أجزاء من الوجه بدروس متتابعة حتى نتمكن بالتدريج من الإلمام بأسس الرسم بقلم الرصاص بشكل عام ، والتمكن تلقائياً من العناصر المذكورة سابقاً بالإضافة إلى التوزان والإيقاع والعمق في الرسمة . ماذا يلزمنا لنبدأ هذا التدريب ؟
1- أقلام الرصاص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أفضل شخصياً مجموعة الأقلام التي تأتي بدرجات من الظل تمتد من الغامق للفاتح وتكون بالترتيب التالي :
9H ... 4H 3H 2H H F HB B B1 2B 3B 4B 5B 6B .... B9 E EE <-----------أغمق-----------------أفتح---------->
وأعتمد بالدرجة الأولى على ماركة FABER – CASTELL البديل :إن لم تتوفر لك المجموعة السابقة يمكنك استبدالها بأية ماركة أخرى أو الاعتماد على قلم رصاص ( HB ) واحد يتم الحصول منه على درجات مختلفة للون الأسود حسب قوة الضغط على الورقة أثناء الرسم لرسم الخطوط أو للتظليل . وهنا يتضح الفرق بين مسكة اليد لرسم خط ، أو للتظليل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- كراسات الرسم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3-الممحاة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4- الأداة الأهم بنظري هي المدعكة أو أقلام القطن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هي بديلة للإصبع في دمج درجات الظل . وهي أقلام قطنية بأحجام مختلفة للمساحات الكبيرة ، والصغيرة . واطلبوا معها صنفرتها الخاصة بتنظيفها عندما تتسخ ( لا تتوفر صورة ) إذا لم تتوفر الأداة السابقة يمكنك استخدام المنديل أو الإصبع لدمج درجات الظل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5- بخاخ التثبيت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يستخدم لرسومات الرصاص والفحم ، ويعمل على تثبيت لون الرصاص وعدم فقده لرونقه مع مرور الوقت . يوضع على الرسمة في المرحلة الأخيرة بعد الانتهاء من كافة التعديلات لأنه يصعب التعديل في التفاصيل بعد استخدامه . يمكنك شراء أي نوع منه ، والاستغناء عنه إن لم يتوفر .
طريقة رسم الأشخاص
أهم الخطوات التي سلف ذكرها وهي كما يلي: 1- الورق المستخدم في رسم الرصاص. 2- الأقلام المستخدمة ودرجاتها . 3- الأساسيات التي يجب علينا مراعاتها في رسم الأشخاص. 4- التظليل هذه كانت أهم النقاط , و التي ذكرت منها سرداً في الدرس ِ السابق , أما اليوم فسنحاول أن ندخل في طريقة رسم حركات الوجه" وهي حركات مبسطة لفهم الحركات" مع التطبيق.
طريقة رسم حركات الوجه: قبل البدء برسم حركة الوجه لابد أن نراعي زوايا السقوط البصري عليه .. فنحن نرى الاختلاف بادٍ لو أخذنا الوجه من عدة زوايا .. حركات الوجه كثيرة ولا نكاد نستوعب عددها .. وإذا ما أسعفتني ذاكرتي فهناك كتاب يذكر بأن الإنسان من الصعب عليه إعادة صياغة حركة الوجه مرتين , لكن ربما جاء بحركة مقاربة إلى الحركة الأولى ولكن باختلاف نسبي بسيط لا يكاد أن يدرك . لنأخذ بعض الحركات المتعارف عليها والتي نشاهدها بحياتنا اليومية
اوضاع الوجه
1-حركه الارتخاء :
هذه الحركة أجدها بسيطة جداً بالمقارنة مع غيرها من الحركات , ظاهرياً نرى الجمجمة والتي تتمثل بالقسم العلوي من الوجه أكبر من الجزء السفلي ومنطقة التركيز طبعاً هي" المنطقة العلوية" اما القسم السفلي " منطقة الذقن يكاد يكون داخلياً هذا بالنسبة للأمام أما بالنسبة للخلف , فتكون الرقبة مشدودة .. التركيز على الجمجمة من الخلف فهي الجزء البارز .
2- حركة " الجانبية": يبدو لنا في هذه الحركة أن قسم من الوجه أقل قياساً " عرضياً " بالنسبة للقسم الثاني سواء أكان يسار أم يمين .. ويكون محور التركيز بالقسم الظاهر بالكامل ..
3- حركة رفع الرأس :
الحركة هنا تأخذ عكس حركة الارتخاء , القسم الواضح أمامنا هي الذقن أنه يمثل نقطة التركيز بينما نجد منطقة الجبين لا تمثل هذا الاهتمام. 4- حركة الالتفات : القسم العلوي من الجمجمة حتى الرقبة يكون مشدودا بشكل واضح أما الجانب الأخر فيكون في حالة ارتخاء . التركيز على المساحة الجانبية و التي تشمل الأذن و جزء من الخد حتى الرقبة
النسب المثالية لرأس جسم الانسان
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رسم الرأس من الجانب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرأس في وضعية ثلاثة أرباع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقسيمات وجه المرأة من الامام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقسيمات وجه المرأة من الجانب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقسيمات رأس الطفل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أتمنى أكون قدمت معلومة بسيطة وأن شاء الله االدروس القادمة سو ف أشرح فيها كيفية رسم كل جزء على حد بالوجه
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: القلم الرصاص واولي خطوات الرسم السبت 26 سبتمبر 2009, 1:06 am | |
| [size=16]رســـــــــــــم العــــيـن
أولا صورة عن تشريح العين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لما نتأمل العين نلاحظ أن (كرة العين) ليست تامة التكور، وفيها تحدب أمام القزحية[b] اللي هي طبعا الجزء الملون من العين. ومهم نعرف أن القزحية مسطحة وبينها وبين القرنية المحدبة فراغ اسمه الغرفة الأمامية، ويمتلئ هذا الفراغ بمحلول مائي. أتوقع معظمكم جربتوا وشفتوا شخص يحرك عيونه وهو مغمض، تلاحظوا ان يتشكل انتفاخ في الجفن يتحرك مع حركة العين.
شوفوا هذي الصورة واضح فيها الفراغ بين القزحية والقرنية وباين تسطح القزحيةالقرنية شفافة لكن الصلبة (الجزء الأبيض) بيضاء وليست شفافة القزحية تتكون من عضلات دائرية وعضلات شعاعية وفي الوسط فتحة، هذه الفتحة هي البؤبؤ طبعا، وهو يتسع في الظلام للسماح بدخول أكبر قدر من الضوء، وتضيق في الضوء الساطع للتحكم في كمية الضوء الداخلة. بس اللي نحتاج نتذكره قبل ما نرسم ، وفي معلومة مهمة نحتاج نحطها في بالنا وهي أن العين لا تنمو كثيراً مع نمو هذاالجسم. عرضها عند الأطفال حوالي ثلاثة أرباع بوصة وتزداد حتى تصل إلى بوصة عند البالغين. ولازم نحط في بالنا بعد سماكة الجفنين العلوي والسفلي. وهذا شي مهم ولاحظت ان ناس يرسموا العيون بشكل ممتاز بس تظل العين غيرواقعية. حزرتوا السبب. لأن مايبينوا في رسمهم سمك الجفون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخطوة الأولى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في هذه الخطوة ما أرسم إلا خطوط أساسية وأتجنب كل التفاصيل. وأحاول أخلي الخط خفيف وفاتح قدر الإمكان. حتى أني ما أشوفه بالراحة في بعض الأحيان
الخطوة الثانية: طبقة تظليل أساسية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجرد ملء للمساحات بدرجة تعبر عن أفتح درجة من لون المنطقة. لاحظوا ان التظليل في هذه المرحلة تحدده حاجتين: لون المنطقة (في ألوان غامقة وفي ألوان فاتحة) وأفتح درجة من هذا اللون عادي إذا غلطنا وخلينا الدرجة أفتح من اللازم لأن نقدر نغمق بعدين..بس المهم مانخليها أغمق من اللازم .بنتوه. منطقة البؤبؤ سوداء تماما فأتركها للخطوات الأخيرة. المنطقة اللي من تحت (بين خطين) وتركتها بدون تلوين، هي الجزء اللي يدل على سمك الجفن. عادة ما ألمسه إلا آخر شي قبل رسم الرموش لأن المنطقة فاتحة ودقيقة وممكن بالغلط تتسرب ليها خطوط من الاجزاء اللي حولها أثناء التظليل فنحتاج نمسح المنطقة بعدين. وصعب إذا كنت اشتغلت عليها اني أمسح الخطأ بدون ما أخرب الصح. تركت بعد مساحة بيضاء مكان اللمعة او انعكاس الضوء على العين. مكان اللمعة يعتمد على الجهة اللي جاي منها الضوء. وشكلها بعد يعتمد على
مصدر الضوء (يختلف بين ضوء قادم من نافذة او من لمبة او شمعة)+ شكل العين (تكورها وانحناءها)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخطوة الثالثة: نحلل تدرج الظل
ظللت في بعض الأماكن اللي تكون أغمق بدرجة. ظللت المساحة من المنطقة اللي بالدرجة الجديدة إلى المنطقة اللي فيها أغمق درجة. ظللت على خفيف تحت الجفن العلوي (على كرة العين). الخط اللي فوق العين واللي هو مكان انثناء الجلد أحافظ عليه اغمق من الجفن وواضح الى حد ما في كل خطوة التظليل يعتمد على اتجاه الضوء وكميته، والمهم نراعي الانحناءات اثناء التظليل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخطوة الرابعة: المزيد من التظليل
أتدرج إلى الدرجات الأغمق بوضع طبقة على طبقة من الظل بالتدريج في كل خطوة لين ما تعدد طبقات التظليل يكون اغمق درجة. (إذا كنت أستخدم درجات الرصاص، انتقل شوي شوي إلى الدرجات الأغمق). رسمت أول طبقة من شعر الحاجب وتكون الشعرات خفيفة. نلاحظ أن شعر الحاجب يكون بهذا الشكل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخطوة الخامسة: المزيد من التفاصيل
نتابع التغميق مع ملاحظة التفاصيل. مكان انثناء الجلد لايزال اغمق منطقة. على حدود القزحية تكون في حلقة غامقة لما الونها تكون خطوطي باتجاه الأقطار يعني زي ما في الصورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ظللت منطقة الحاجب بعدين حطيت طبقة شعر جديدة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخطوة السادسة: تفاصيل متطورة
[size=16]نتابع التغميق والتفصيل. أضفت طبقة على كل المناطق (ملاحظة: دائما لما نرسم نشتغل على الرسمة كاملة في نفس الوقت مش نخلص جزء جزء أو عنصر عنصر) وأخيراً لونت البؤبؤ. ظللت بياض العين حول القزحية على شكل حلقة. دائما حول القزحية حلقة من بياض العين أغمق بشوي من البقية ظللت الجفن العلوي زيادة في منطقة تكتل الرموش
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخطوة السابعة: الخطوة الأخيرة
أكمل التغميق والتفصيل في كامل الرسمة. آخر شي أسويه رسم الرموش. نهتم بانحناء الرموش واتجاهها. الرموش مانرسمها على شكل اقواس متفرقة كل شعرة لحالها. معظم الشعرات تكون متلاصقة على شكل ثمانية (أو سبعة).
شوفوا الصورة علشان تفهموا قصدي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/size][/b][/size] | |
|
heba mahmoud eiz eldin New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 10/07/2009 العمر : 40
| موضوع: رد: القلم الرصاص واولي خطوات الرسم الإثنين 26 أكتوبر 2009, 11:25 pm | |
| | |
|
نرمين ابراهيم supervisour مشرفة
الابراج : عدد المساهمات : 114 تاريخ التسجيل : 19/09/2009 العمر : 46
| موضوع: رد: القلم الرصاص واولي خطوات الرسم الخميس 17 ديسمبر 2009, 11:53 pm | |
| الف شكر يااسراء علي تلك الابداعات الجميلة بجد وحشتني رسوماتك بتمني تكوني مازلتي محتفظة بموهبتك الجميلة والتي انبهرنا بها جميعا فانا دائما اقول ان كلية الفنون الجميلة خسرت اسراء بس مفيش مشكلة طول ماانتي مستمرة في الرسم بتمني تكوني رسمتي لوحات كتير لكي اراهم لما ارجع من السفر بشكرك يا سارة | |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: القلم الرصاص واولي خطوات الرسم السبت 19 ديسمبر 2009, 10:17 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اشكركم استاذتي الفاضلة علي ردكم الرائع ، فانا من اشتقت اليكم كثيرا وتوجيهاتكم الفنية الجميلة فموهبتي لم تكن الا بتوجيهاتكم وتشجيعكم لي فجعلتموني احب الرسم اكثر مما كنت احبه قبل ماتدرسوا لي وقد رسمت لوحة واحدة ومازالت انهيها حتي الان ورسمت عدد من الرسومات الصغيرة في انتظار تعليقاتكم وسأرسل صورهم لكم علي الايميل ، وفي انتظار عودتكم من بلاد الفنون الجميلة ايطاليا لتعلموني كل جديد درستموه في الرسم | |
|