Dr.Emanis Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 1485 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 39
| موضوع: نعالو معنا نعرف ديننا اكثر تعالو معنا نعرف نبينا محمد افضل خلق الله الأربعاء 07 أكتوبر 2009, 5:03 am | |
|
(4)اعرف نبيك @
تأليف الفقير إلى عفو ربه أبي أنس ماجد إسلام البنكاني حقوق الطبع لكل من يريد طبعه وتوزيعه مجاناً
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
إن من واجب المسلمين أن يعرفوا نبيهم الخاتم، ويعلموا قدر هذا الرسول الكريم @، فيتأسوا به، ويتخلقوا بأخلاقه، ويحكموا شرعه، ومحبتة @ تستلزم طاعته فيما أمر وما نهى، من التوحيد، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وترك الربا، والكذب والغش، وشرب الخمر، والغيبة، والنميمة، وما شابه ذلك . فعن أبي هريرة>، قال رسول الله@: "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى .. من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى" . رواه البخاري .
اسمه ونسبه @: محمد بن عبدالله بن عبد المطلب(واسمه شيبة) ابن هاشم(واسمه عمرو) بن عبد مناف(واسمه المغيرة) بن قصي بن كلاب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدّ بن مقوم بن ناحور بن تبرح بن يعرب بن يشخب بن ثابت بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن. وثبت عنه e أن له خمسة أسماء، فعن جبير بن مطعم t قال: سمعت رسول الله e يقول: "إن لي أسماء، أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر،وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي،وأنا العاقب"أخرجه البخاري في تفسير سورة الصف(4896)،ومسلم في الفضائل(2354). وسماه جده محمداً، وقد مات أبوه قبل ولادته .
وكـان والده عبدالله أحسن أولاد عبد المطلب وأعفهم وأحبهم إليه، وهو الذبيح؛ وذلك أن عبد المطلب لمـا تم أبناؤه عشرة، وعرف أنهم يمنعونه أخبرهم بنذره فأطاعوه، فقيل: إنه أقـرع بينهم أيهم ينـحـر؟ فطـارت القرعــة على عـبدالله، وكــان أحـب النـاس إليه.فقال:اللهم هو أو مائة من الإبل.ثم أقرع بينه وبين الإبل فطارت القرعة على المائة من الإبل، وقيل:إنه كتب أسماءهم في القداح،وأعطاها قيم هبل، فضرب القداح فخرج القدح على عبد الله ، فأخذه عبد المطلب، وأخذ الشفرة،ثم أقبل به إلى الكعبة ليذبحه،فمنعته قريش،ولاسيما أخواله من بني مخزوم وأخوه أبو طالب. فقال عبد المطلب: فكيف أصنع بنذري؟ فأشاروا عليه أن يأتى عرافة فيستأمرها، فأتاها، فأمرت أن يضرب القداح على عبد الله وعلى عشر من الإبل،فإن خرجت على عبدالله يزيد عشرًا من الإبل حتى يرضى ربه، فإن خرجت على الإبل نحرها، فرجع وأقرع بين عبد الله وبين عشر من الإبل، فوقعت القرعة على عبد الله ، فلم يزل يزيد من الإبل عشرًا عشرًا ولا تقع القرعة إلا عليه إلى أن بلغت الإبل مائة فوقعت القرعة عليها، فنحرت ثم تركت، لا يرد عنها إنسان ولا سبع، وكانت الدية في قريش وفي العرب عشرًا من الإبل، فجرت بعد هذه الوقعة مائة من الإبل،وأقرها الإسلام، وروي عن النبي e أنه قال:"أنا ابن الذبيحين" يعنى إسماعيل، وأباه عبد الله .
أمه e: آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر .
مولده @: ولـد سيـد المرسلـين e بشـعب بني هاشـم بمكـة في صبيحـة يــوم الاثنين، لأول عـام مـن حادثـة الفيـل. تقول آمنة :أتاني آتٍ وأنا بين النوم واليقظة فقال: إنك حملت بسيد هذه الأمة .
وتقول ما شعرت بأني حامل به ولا وجدت له ثقلاً كما تجد النساء، وترى آمنة رؤيا باهرةً هزت كيانها كله، رؤيا ساطعة كأنها الحقيقة ماثلة للعيان: لقد رأت نوراً خرج منها يملأ الآفاق ضياء حتى رأت به بصرى من أرض الشام. ولما ولدته أمه أرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بحفيده، فجاء مستبشرًا ودخل به الكعبة، ودعا الله وشكر له. واختار له اسم محمد وهذا الاسم لم يكن معروفًا في العرب، وخَتَنَه يوم سابعه كما كان العرب يفعلون. وامتلأت الغرفة نوراً، بل ينبغي للدنيا كلها أن تمتلئ نوراً وهي تستقبل سيد ولد آدم.
وقد أرضعت النبي @: حليمة السعدية. واسمها حليمة بنت عبد الله بن الحارث بن شجنة بن رزام بن ناصرة ابن سعد بن بكر بن هوازن ، السعدية، وهي أشهر مراضع العرب بسبب إرضاعها لرسول الله e ، وقد وصفت بأنها ذات الحظ الوافر .
وكانت حليمة السعدي أيضاً تحضن أيضاً أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ، وهو ابن عم رسول الله e ، وكان كذلك عمه حمزة بن عبد المطلب مسترضعاً في بني سعد بن بكر .وحاضنة رسول الله e: أم أيمن واسمها بركة بنت ثعلبة بن عمرو بن حصن بن مالك بن سلمة بن عمرو بن النعمان ، وكان يقال لها الظباء ، وكنيتها: أم أيمن، الحبشية، وزوّجها من زيد بن حارثة
| |
|
Dr.Emanis Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 1485 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 39
| موضوع: رد: نعالو معنا نعرف ديننا اكثر تعالو معنا نعرف نبينا محمد افضل خلق الله الأربعاء 07 أكتوبر 2009, 5:04 am | |
|
فولدت له أسامة، وهي أم النبي e من الرضاعة .
زوجها الحارث بن عبد العزى بن رفاعة السعدي، وأولادها منه: عبدالله، وأنيسة، وخذامة .
حادثة شق الصدر : روى مسلم عن أنس: أن رسول الله e أتاه جبريل، وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه، فشق عن قلبه، فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة، فقال: هذا حظ الشيطان منك، ثم غسله في طَسْت من ذهب بماء زمزم، ثم لأَمَه أي جمعه وضم بعضه إلى بعض ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه يعنى ظئره، فقالوا: إن محمدًا قد قتل، فاستقبلوه وهو مُنْتَقِعُ اللون أي متغير اللون، قال أنس: وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره .
تنقسم حياة رسول الله e بعد أن شرفه الله بالنبوة والرسالة إلى عهدين يمتاز أحدهما عن الآخـر تمـام الامتياز، وهما: العهد المكي، ثلاث عشرة سنة تقريبًا. والعهد المدني، عشر سنوات كاملة . ويقسم العهد المكي إلى ثلاث مراحل: مرحلة الدعوة السرية، ثلاث سنوات. مرحلة إعلان الدعوة في أهل مكة، من بداية السنة الرابعة من النبوة إلى هجرته e إلى المدينة. ومرحلة الدعوة خارج مكة وفشوها فيهم، من أواخر السنة العاشرة من النبوة. وقد شملت العهد المدني وامتدت إلى آخر حياته e. وتحدثنا أم المؤنين عائشة <عن أول الوحي، فتقول: أول ما بديء به رسول الله e من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فَلَق الصبح، ثم حُبِّبَ إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء، فيَتَحَنَّث فيه وهو تعبد الليالي ذوات العدد قبل أن ينـزع إلى أهله، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك فقال: اقرأ: قال:"ما أنا بقارئ"، قال:"فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني"، فقال: اقرأ، قلت:"مـا أنـا بقـارئ"، قـال: "فأخذنى فغطنى الثانية حتى بلـغ منـى الجهد، ثم أرسلني" فقال: اقرأ، فقلت: "ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثالثة، ثـم أرسلـني" فـقـال: )اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(.العلق(1-3)، فرجع بها رسول الله e يرجف فؤاده، فدخل على خديجة بنت خويلد فقال: "زَمِّلُونى زملونى"، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة: (ما لي؟) فأخبرها الخبر، (لقد خشيت على نفسي)، فقالت خديجة: كلا، والله ما يخزيك الله أبدًا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق، فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة، وكان امرأً تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبرانى، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخًا كبيرًا قد عمي، فقالت له خديجة: يابن عم، اسمع من ابن أخيك، فقال له ورقة: يابن أخي، ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله eخبر ما رأى، فقال له ورقة: هذا الناموس الذي أنزله الله على موسى، يا ليتني فيها جَذَعاً، ليتنى أكون حيًا إذ يخرجك قومك، فقال رسول الله e: "أومخرجيّ هم؟" قال:نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عُودِىَ، وإن يدركنى يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا، ثم لم يَنْشَبْ ورقة أن توفي.صفات النبي @
كان رسول الله @ أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً، وكان @، أبيض مليح الوجه، وكان وجهه مثل الشمس والقمر وكان مستديراً، وكان رسول الله @ إذا سُرّ استنـار وجهه، حتى كأن وجهه قطعة قمر ، ليس بالطويل البائن ولا القصير، عريض ما بين المنكبين، كث اللحية، تعلوه حُمرة، جمته أي شعره إلى شحمة أذنيه، لقد رأيته في حُلة حمراء، ما رأيت أحسن منه. ضخم الرأس واليدين والقدمين، ولا يضحك إلا تبسماً، قالت عائشة: ما رأيت رسول الله @ مستجمعاً قط ضاحكاً، حتى أرى منه لهواته (أقصى حلقه) إنما كان ضحكه التبسم، أكحل العينين وليس بأكحل .
طيب رائحته @: قال أنس: كان رسول الله @، أزهر اللون كأن عرقه اللؤلؤ، إذا مشا تكفأ أي: مال إلى أمامه ليرفع رجله من الأرض بكليته، وما مسست ديباجاً ولا حريراً ألين من كف رسول الله @، ولا شممت مسكاً ولا عنبراً أطيب من رائحة النبي @.
وقال : دخل علينا النبي @ فقالَ عندنا أي: أي نام عندنا وقت القيلولة، فعَرق، فجاءت أمي بقارورة، فجعلت تسلُت العرق فيها فاستيقظ النبي @، فقال:"يا أم سليم، ما هذا الذي تصنعين؟ قالت: هذا عرقك نجعله طيبنا، وهو من أطيب الطيب . وكان@ يعرف بريح الطيب إذا أقبل، وكان لا يرد الطيب" .
صفة نوم الرسول @:كان ينام أول الليل، ويُحيي آخره، إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه فنفث فيهما وقرأ فيهما: (قل هو الله أحد) و(قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس) ثم مسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ برأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يصنع ذلك ثلاث مرات، وكان إذا أخـذ مضجعه وضع كفه اليمنى تحت خده الأيمن، وقال: رب قني عذابك يوم تبعث عبادك. وقال: باسمك اللهم أمـوت وأحيـا، وإذا استيقظ قال: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، واليه النشور .
وكان فراش رسول الله@ الذي ينام عليه من أدم (أي جلد) حشوه ليف . وكانت وسادته التي ينام عليها من أدم(جلد) حشوها من ليف . وكان تنام عيناه ولا ينام قلبه .
صفة كلام الرسول @: قال الله تعالى: {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} .وقال لعبد الله بن عمرو: "اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج مني إلا الحق". وقال: "بعثت بجوامع الكلم"،وهو الكلام القليل ذو المعنى الكثير،و"نصرت بالرعب" فبينما أنا نائم رأيتني أوتيت بمفاتيح خزائن الأرض، فوضعت في يدي.
وعن عائشة قالت: ما كان رسول الله@، يسرد كسردكم هذا، ولكنه كان يتكلم بكلام بيِّنٍ فصل يحفظه من جلس إليه، وكان يحدث حديثاً لو عدّه العاد لأحصاه، وكان طويل الصمت، وكان يُعيد الكلمة ثلاثاً حتى تُفهم عنه، يحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما بين ذلك، وكان إذا خطب احمرت عيناه، وعلا صوته،واشتد غضبه،حتى كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم.
زهده وعيشه @: عن عمر بن الخطاب> في حديث إيلاء رسول الله من أزواجه ألا يدخل عليهن شهراً، واعتزل عنهن في عُلية، فلما دخل عليه عمر في تلك العُلية، فإذا فيها سوى صُبرة أي: ما جمع من طعام أو غيره .من قرظ وأهبةٍ (قربة من جلد) وصُبرة من شعير، وإذا هو مضطجع على الرمال والحصير، وقد أثر في جنبه، فهملت عينا عمر، فقال: مالك؟ قلت يا رسول الله أنت صفوة الله من خلقه، وكسرى وقيصر فيما هما فيه، فجلس مُحمراً وجهه، فقال: أوفيّ شك يا ابن الخطاب؟ ثم قال: أولئك قوم عُجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيان وفي رواية:أما ترضى أن تكون لهم الدنيا،ولنا الآخرة؟فقلت:بلى يا رسول الله، قال:فاحمد الله عزوجل.
وعن ابن مسعود> قال: اضطجع رسول الله على حصير، فأثر الحصير بجلده، فجعلت أمسحه وأقول: بأبي أنت وأمي: ألا آذنتنا فنبسط لك شيئاً يقيك منه تنام عليه؟ قال: مالي وللدنيا، ما أنا والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها) . وقال: لو كان لي مثل أُحد ذهباً لسرني أن لا تمر عليّ ثلاث ليالي وعندي منه شئ إلا شيئاً أرصده لدين. وعن عمرو بن الحارث قال: ما ترك رسول الله عند موته ديناراً ولا درهماً، ولا عبداً ولا أمة، ولا شيئاً إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها، وسلاحه، وأرضاً جعلها لابن السبيل صدقة .
وقالت عائشة: إن كنا آل محمد، ليمر بنا الهلال، ما نوقد ناراً، إنما هما الأسودان، التمر والماء، إلا أنه كان حولنا أهل دور من الأنصار، يبعثون إلى رسول الله @ بلبن منائحهم النوق أو الأغنام، فيشرب ويسقينا من ذلك اللبن. وعن أنس قال: ما أعلم رسول الله@، رأى رغيفاً مرققاً حتى لحق الله، ولا شاة سميطاً مشوية بعينه قط . وقال عمر بن الخطاب: لقد رأيت رسول الله، يتلوى من الجوع، ما
| |
|
Dr.Emanis Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 1485 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 39
| موضوع: رد: نعالو معنا نعرف ديننا اكثر تعالو معنا نعرف نبينا محمد افضل خلق الله الأربعاء 07 أكتوبر 2009, 5:05 am | |
|
يجد ما يملأ من الدقل بطنه(الدقل: ردئ التمر). وعن أنس أنه مشى إلى رسول الله، بخبز وإهالة سنخة دهن متغير الرائحة يؤتدم به، ولقد رهن درعه عند يهودي، فأخذ لأهلـه شعيراً، ولقد سمعته ذات يوم يقول: ما أمسى عند آل محمد صاع تمر، ولا صاع حب . كان يبيت الليالي المتتابعة طاوياً، وأهله ولا يجدون عشاء وكان أكثر خبزهم الشعير ، وقال رسول الله @: اللهم أجعل رزق آل محمد قوتاً (أي ما يسد الجوع) .
بكاء الرسول @: قال رسول الله @ لابن مسعود اقرأ عليّ: قال: أأقرأ عليك، وعليك أنزل؟ فقال الرسول@: أحب أن أسمعه من غيري . فقرأ من سورة النساء حتى أتى إلى هذه الآية: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاء شَهِيدًا} فقال الرسول@: حسبك الآن، فالتفت ابن مسعود إلى رسول الله@ فإذا عيناه تذرفان (أي تدمعان) .
من أخلاق الرسول @:
قال الله تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.
كان@ خلقه القرآن، وكان أبغض شيء إليه الكذب، لم يكن رسول الله@ فاحشاً ولا متفحشاً، ولا لعاناً .
وعن أبي هريرة > قال: قيل يا رسول الله أدع على المشركين، قال: إني لم أُبعث لعاناً، وإنما بعثت رحمة، وكان يتفاءل ولا يتطير (يتشاءم) ، ويُعجبه الاسم الحسن .
وعن عائشة< قالت: ما خير رسول الله @ بين أمرين قط، إلا اختار أيسرهما، ما لم يكن إثماً، وكان أبعد الناس منه، وما انتقم رسول الله @، لنفسه في شئ قط إلا أن تنتهك حرمة الله، فينتقم بها، وقالت: ما ضرب رسول الله @، شيئاً قط بيده، ولا امرأة ، ولا خادماً، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شئ قط، فينتقم من صاحبه ، إلا أن ينتهك شئ من محارم الله فينتقم لله .
وكان @، إذا أتاه السائل، أو صاحب الحاجة قال: "اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان رسوله ما شاء" .
وقال أنس: كان رسول الله@ من أحسن الناس خلقاً، فأرسلني يوماً لحاجة، فقلت: والله لا أذهب، وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به نبي الله@، فخرجت حتى أمر على صبيان، وهم يلعبون في السوق، فإذا برسول الله@، بقفاي من ورائي، فنظرت إليه وهو يضحك، وقال @: يا أنيس ذهبت حيث أمرتك؟
وقال: والله لقد خدمته تسع سنين ما علمته قال لشئ صنعته: لم فعلت كذا وكذا؟ ولا عاب عليّ شيئاً قط،والله ما قال لي أفّ قط.
من تواضع الرسول @: قال الله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ}آل عمران، وقال تعالى: {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}الشعراء، وعن أنس بن مالك قال: كان رسول الله@، أحسن الناس خُلقاً، وكان لي أخ يقال له: أبو عمير، وهـو فطيم، كان إذا جاءنا ، قال: يا أبا عمير، ما فعل النغير؟ . والنغير : طائر يشبه العصفور كان يلعب به .
وقالت عائشة: كان رسول الله@ يكون في مهنة أهله وخدمتهم ، فإذا حضرت الصلاة يتوضأ ويخرج للصلاة .
وعن أنس بن مالك قال: إن كانت الأمة أي: الجارية يذهب معها الرسول @ ليقضي لها حاجتها وتأخذ بيد رسول الله @، فتنطلق به حيث شاءت، وقال رسول الله@:"لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، فإنما أنا عبد، فقولوا عبدالله ورسوله". الإطراء : الزيادة في المدح.
وكان يزور الأنصار ويُسلم على صبيانهم ، ويمسح رؤوسهم .
وكان لا يُسأل شيئاً إلا أعطاه، وسكت، كان يأتي ضعفاء المسلمين ويزورهم، ويعود مرضاهم، ويشهد جنائزهم، كان يتخلف في المسير، فيُزجي الضعيف، (يزجي: يسوق الضعيف ليلحق بأهله)، ويُردف ويدعو لهم، وكان يكثر الذكر، ويقل اللغو، ويطيل الصلاة، ويقصر الخطبة، وكان لا يأنف ولا يستكبر أن يمضي مع الأرملة والمسكين، والعبد حتى يقضي له حاجته، وكان يجلس على الأرض ، ويأكل على الأرض ، ويعقل الشاة، وكان لا يرد الطيب.
وقالت عائشة: كان رسول الله، يخصف نعله ، ويخيط ثوبه، ويعمل في بيته كما يعمل أحدكم في بيته، وقالت: كان بشراً من البشر يفلي ثوبه، ويحلب شاته ويخدم نفسه .
وفي مسند أبي يعلى: حدثنا محمد بن بكار حدثنا أبو معشر عن سعيد عن عائشة قالت: قال رسول الله @: "يا عائشة لو شئت لسارت معي جبال الذهب جاءني ملك إن حجزته لتساوي الكعبة فقال إن ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك إن شئت نبيا عبدا وإن شئت نبيا ملكا قال فنظرت إلى جبريل قال فأشار إلي أن ضع نفسك قال فقلت نبيا عبدا قال فكان رسول الله@ بعد ذلك لا يأكل متكئا يقول آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد" قال الهيثمي وإسناده حسن
وروى هناد في كتاب الزهد(2/411) عن الحسن قال:"كان رسول الله@ يركب الحمار ويلبس الصوف ويلعق إصبعه ويأكل على الأرض ويقول إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد "
من حلم النبي@:قال الله تعالى: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}، وعن أنس بن مالك قال: كنت أمشي مع النبي@، وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي، فجذبه بردائه جبذة شديدة، حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله @ قد أثرت بها حاشية البُرد من شدة جبذته، قال: يا محمد مُر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت رسول الله@ ثم ضحك، ثم أمر له بعطاء. وعن ابن عباس أن النبي@ قال لأشج بن عبدالقيس إن فيك لخصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة.
ونزل النبي @ تحت شجرة فعلق بها سيفه، ثم نام، فاستيقظ وعنده رجل وهو لا يشعر به، فقال النبي@: "إن هذا اخترط سيفي وأنا نائم فاستيقظت وهو في يده صلتا، فقال لي: من يمنعك مني ؟ قلت: الله؟ فها هو ذا جالسا! .
من معجزات الرسول@: قال عبدالله بن مسعود: كنا نعد الآيات بركة، وأنتم تعدونها تخويفاً، كنا مع رسول الله، في سفر فقل الماء، فقال الرسول@: أطلبوا من عنده فضلة من ماء. وجاء الصحابة بإناء فيه ماء قليل ، فيدخل الرسول يده في الإناء، قال ابن مسعود: لقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع الرسول@، ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل .
وعن عمران بن حصين قال: سرى رسول الله@، في سفر هو وأصحابه، فأصابهم عطش شديد، فأرسل النبي@، رجلين من أصحابه: أحسبهما علياً والزبير ، أو غيرهما : إنكما ستجدان امرأة بمكان كذا وكذا، ومعها بعير عليه مزادتان،فأتياني بها، فقالا للمرأة: أجيبي رسول الله@. فسألت: ومن رسول الله؟ هذا الصابئ (أي التارك لدين آبائه) نعم هو الذي تعنين، هو رسول الله حقاً .فأتت المرأة إلى الرسول، فيأمر أن يؤخذ من مُزادتيها، ويوضع في الإناء، ثم يقول في الماء ما شاء الله أن يقول، ثم أعاد الماء في المزادتين، ثم أمر بفتح المزادتين ففتحتا، ثم أمر الناس فملؤوا آنيتهم، وأسقيتهم، فلم يدعوا (يتركوا) إناء ولا سقاء إلا ملؤوه، قال عمران: حتى يُخيل اليّ أنها لم تزدد إلا امتلاء . ثم أمر الصحابة أن يحضروا شيئاً من زادهم، حتى ملأ لها ثوبها .
فقال الرسول@: اذهبي فإنا لم نأخذ من مائك شيئاً، ولكن الله سقانا. فأتت أهلها وقالت: جئتكم من عند أسحر الناس، أو إنه لرسول الله حقاً، فيأتي أهل ذلك الحواء (الحي) إلى الرسول @، فيسلموا كلهم .
من صبر النبي @: قال الله تعالى : {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ * إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ} قالت عائشة للنبي@: هل أتى عليك يوم أشد من يوم أحد؟ فقال الرسول@: لقد لقيت من قومك، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال، فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم استفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت
| |
|
Dr.Emanis Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 1485 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 39
| موضوع: رد: نعالو معنا نعرف ديننا اكثر تعالو معنا نعرف نبينا محمد افضل خلق الله الأربعاء 07 أكتوبر 2009, 5:07 am | |
|
رأسي، فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت، فإذا فيها جبريل، فقال: إن الله قد سمع مقولت قومك لك، وما ردوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمر بما شئت فيهم ملك الجبال، فسلم على الرسول وقال: يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال، وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين (جبلان بمكة) .فقال: بل أرجو أن يُخرج الله من أصلابهم من يعبـد الله وحده، ولا يشرك به شيئاً. متفق عليه.
وعن خباب بن الأرث قال: شكونا إلى رسول الله@ وهو متوسد بُردة له في ظل الكعبة فقلنا: ألا تستنصر لنا، ألا تدعوا لنا؟ فقال: قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر لـه في الأرض فيجعل فيها ، فيُجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيُجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه، فما يصده ذلك عن دينه،والله ليتمَّن هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون.
من رفق الرسول: قال الله تعالى: {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}. وعن انس قال: بينما نحن في المسجد مع رسول الله@، إذ جاء أعرابي فقام يبول في المسجد، فصاح به أصحاب الرسول@ مه مه (أي أترك) فقال الرسول@: لا تزرموه دعوه(لا تقطعوا بوله)، فترك الصحابة الأعرابي يقضي بوله، وقال
الرسول@ للأعرابي: إن المساجد لا تصلح لشئ من هذا البول والقذر، إنما هي لذكر الله، والصلاة، وقراءة القرآن، وقال الرسول لأصحابه: إنما بعثتم ميسرين، ولم تبعثوا معسرين، صبوا عليه دلواً من الماء، فقال الأعرابي: اللهم أرحمني ومحمداً، ولا ترحم معنا أحداً، فقال الرسول @: لقد حجّرت واسعاً أي ضيقت واسعاً.
وقال@: إني لأدخل في الصلاة، وأنا أريد أن أطيلها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي مما أعلم من شدة وجد أمه من بكائه.
من شجاعة الرسول@: وكان أشجع الناس، ولقد فزع أهل المدينة ذات ليلة، فانطلق ناس من قِبل الصوت، فتلقاهم رسول الله@، راجعاً، وقد سبقهم إلى الصوت، وفي رواية: وقد استبرأ الخبر وهو على فرس عُري لأبي طلحة، في عنقه السيف، وهو يقول: لن تراعوا، قال: وجدناه بحراً، أو إنه لبحر، قال: وكان فرساً يُبطأ (وجدناه بحراً : وجدنا الفرس سريعاً) .
وقال علي> : لقد رأيتني يوم بدر، ونحن نلوذ(أي نحتمي) بالنبي عليه السلام،وهو أقربنا إلى العدو، وكان من أشد الناس يومئذٍ بأساً،
قال جابر : إنا كنا نحفر، فعرضت كدي شديدة (صخرة قوية) فجاءوا إلى النبي @.
أما اتباعه فنالوا بها كرامة الدنيا والآخرة، وأما أعداؤه المحاربون لـه، فالذين عجل قتلهم وموتهم خير لهم من حياتهم، لأن حياتهم زيادة لهم في تغليظ العذاب عليهم في الدار الآخرة، وهم قد كتب عليهم الشقاء لإعراضهم عن سبيل الحق، فتعجيل موتهم خير لهم من طول أعمارهم في الكفر، وأما المعاهدون لـه فعاشوا في الدنيا تحت ظله وعهده وذمته، وهم أقل شراً بذلك العهد من المحاربين له، وأما المنافقون فحصل لهم بإظهار الإيمان به حقن دمائهم وأموالهم وأهلهم، واحترامها، وجريان أحكام المسلمين عليهم في التوارث وغيرها. وأما الأمم النائية عنه فإن الله سبحانه رفع برسالته العذاب العام عن أهل الأرض فأصاب كل العالمين النفع برسالته .
وقال@: "إنما أنا رحمة مهداة" . وقال@: "لا يرحم الله من لا يرحم الناس" . وقال@: "لا تنـزع الرحمة إلا من شقي" . وقال@: "الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى : أرحموا من في الأرض، يرحمكم من في السماء" "أي على السماء وهو الله". وعن أبي هريرة > قال، قبّل رسول الله@ الحسن بن علـي ، وعنـده الأقـرع بن حابس التميمي ، فقال الأقرع : إن لي عشرة من الولد ما قبّلتُ منهم أحداً ، فنظر إليه رسول الله @، ثم قال: "من لا يرحم لا يُرحم". وعن عائشة قالت: جاء أعرابي إلى رسول الله @ فقال: إنكم تقبلوا الصبيان، ولا نُقبلهم، فقال رسول الله @: "أو أملك لك أن نزع الله الرحمة من قلبك" .
وكان @،رحيماً،لا يأتيه أحد إلا وعده وأنجز له إن كان عنده.
وعن أنس بن مالك قال : ما رأيت أحداً كان أرحم بالعيال من رسول الله @. وقد بلغت رحمته @ العالمين، حتى الحيوان، فعن سهيل بن الحنظلية قال: مرّ رسول الله @، ببعير قد لحق ظهره ببطنه، فقال: (اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة فأركبوها صالحة ، وكلوها صالحة) . "المعجمة : التي لا تنطق" .
وعن عبدالله ، عن أبيه قال: كنا مع رسول الله @ في سفر، فانطلق لحاجته، فرأينا (حُمرة) معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة ، فجعلت تُعرش ، فلما جاء رسول الله @ قال: من فجع هذه بولدها؟ ردوا ولدها إليها، ورأى قرية نمل قد أحرقناها، فقـال: من أحرق هذه؟ قلنا: نحن، قال: لا ينبغي أن يُعذب بالنار إلا رب النار. (الحمرة : طائر يشبه العصفور)، تُعرش : ترفرف، وكان @ يُصغي للهرة الإناء، فتشرب ثم يتوضأ، بفضلها، (يصغي ، يميل) .
وفاة رسول الله @: قال الله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ}، وقال: إن الله عز وجل إذا أراد رحمة أمة من عباده قبض نبيها قبلها، فجعله لها فرطاً وسلفاً بين يديها، وإذا أراد هلكة أمة، عذبها ونبيها حي، فأهلكها وهو ينظر ، فأقر عينه بهلكتها حين كذبوه، وعصوا أمره. وقال@: "إن الله خير عبداً بين الدنيا وبين ما عند الله ، فاختار ذلك العبد ما عند الله، فبكى أبو بكر" .
وعن أنس بن مالك قال: آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله@ كشف الستارة يوم الاثنين فنظرت إلى وجهه، كأنه ورقة مصحف، والناس خلف أبي بكر، فكاد الناس أن يضطربوا، فأشار إلى الناس أن أثبتوا، وأبو بكر يؤمهم، وألقى السجف (الستر) وتوفى رسول الله@، من آخر ذلك اليوم. وعن عائشة قالت: قبضه الله، وإن رأسه لبين نحري وسحري. وقال أنس: لما وجد رسول الله @، من كرب الموت ما وجد، قالت فاطمة: واكرب أبتاه، فقال النبي @: لا كرب على أبيك بعد اليوم ، إنه قد حضر من أبيك ما ليس بتارك أحداً، أي نزل بأبيك الموت، فهو أمر عام لكل واحد.
وعن عائشة قالت:إن رسول الله@ مات وأبوبكر بالسنح يعني بالعالية بالمدينة، فقام عمر يقول: والله ما مات رسول الله, فجاء أبو بكر، فكشف عن رسـول الله@، فقبله، وقال: بأبي أنت وأمي، طبت حياً وميتاً ، والذي نفسي بيده، لا يذيقنك الله الموتتين أبداً، ثم خرج أبو بكر، فقال: أيها الحالف على رسلك (أي لا تعجل يا عمر) فلما تكلم أبو بكر جلس عمر، فحمد الله وأثنى عليـه، وقال : ألا من كان يعبد محمداً ، فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، وقال: {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ}، وقال تعالى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ}. قال:فنشج الناس (بكى الناس). وعن عائشة < قالت: كان رسول الله @ يقول وهو صحيح: "إنه لم يُقبض نبي حتى يرى مقعـده من الجنة، ثم يخير بين الدنيا والآخرة"، قالت: لما نزل به الموت ورأسه على فخذي غُشي عليه، ثم أفاق فأشخص بصره إلى السقف، ثم قال: "اللهم الرفيق الأعلى"، قلت: إذاً لا يختارنا ، قالت: وعرفت أنه الحديث الذي كان يُحدثنا به وهو صحيح.
صفة حوض الرسول @: قال رسول الله@: حوضي مسيرة شهر، ماؤه أبيض من اللبن، وريحه أطيب من المسك، وكيزانه كنجوم السماء من شرب منه فلا يظمأ أبداً .
(كيزان : جمع كوز وهو الإبريق) . زوجاته أمهات المؤمنين رضي الله عنهن مرتبات حسب زواجهن :
1-خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي.
2- سودة بنت زمعة، بن قيس، بن عبد شمس بن عبد بن نصر بن مالك، القرشية العامرية .
| |
|
Dr.Emanis Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 1485 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 39
| موضوع: رد: نعالو معنا نعرف ديننا اكثر تعالو معنا نعرف نبينا محمد افضل خلق الله الأربعاء 07 أكتوبر 2009, 5:07 am | |
|
عائشة الصديقة بنت أبي بكر الصديق، القرشية، التيمية، المكية، <وعن أبيها، أم المؤمنين، حب رسول الله e وزوجته، وهي أحب النساء إلى رسول الله e .
4- الصوامة القوامة حفصة بنت الفاروق عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله ابن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي ، رضي الله عنها وعن أبيها .
5- زينب بنت خزيمة بنت الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف ابن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية . يقال لها : أم المساكين لكثرة إطعامها المساكين وصدقتها عليهم .
6- أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر، المخزومية القرشية، صحابية جليلة من المهاجرات الأول، وهي بنت عم خالد بن الوليد، وبنت عم أبي جهل بن هشام، وقد كانت تعد من فقيهات الصحابيات.
7- زينب بنت جحش، بن رئاب، بن يعمر، بن صبرة بن مرة بن كبير ابن غنم بن داود ، الأسدية، من بني أسد ابن خزيمة المضري، حفيد عبد المطلب بن هاشم، كان اسمها برَّة فغيره رسول الله e إلى زينب.
8- جويرية بنت الحارث بن ضرار بن حبيب بن عابد (عائذ) بن مالك ابن جذيمة ، وجذيمة هو المصطلق بن سعد بن كعب بن عمرو بن زمعة من خزاعة ، فهي الخزاعية المصطلقية ، كانت من أجمل النساء .
9- صفية بنت حيي بن أخطب ، بن سعنة ، بن عامر ، بن عبيد ، بن كعب ، بن الخزرج ، بن أبي حبيب ، بن النضير ، ابن النحام ، بن ينحوم من بني إسرائيل من سبط هارون بن عمران e .
10- رملة بنت أبي سفيان. أبوها: هو أبو سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس ، زعيم مكة ، وقائد المشركين قبل إسلامه ، وهو والد معاوية رأس الدولة الأموية .
11- ميمونة بنت الحارث، بن حزن، بن البجير، بن الهزم، ابن رويبة، بن عبد الله، بن هلال، بن عامر، بن صعصعة ، العامرية الهلالية .
12- مارية بنت شمعون القبطية، وهي مصرية الأصل، كان أبوها قبطياً مصرياً، وأمها نصرانية رومية، كانت من جواري المقوقس عظيم القبط ملك مصر والإسكندرية، هذا وإن مما اشتهر بين الناس أن مارية القبطية أماً للمؤمنين، وأن رسول الله e قد تزوجها، وهذا لا نعلم فيه دليلاً صحيحاً ثبت عن رسول الله e ، ولا عن الصحابة الكرام .وإنما هي جارية بعثها مقوقس مصر هدية إلى رسول الله e
وأولاده e من خديجة ، قال ابن إسحاق : فولدت لرسول الله e ولده كلهم إلا إبراهيم، القاسم وبه يكنى e ، والطاهر، والطيب، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، عليهم السلام، ورضي عنهم جميعاً .
وأخيراً وبعد أن عرفنا قدوتنا وحبيبنا @ نسأل أنفسنا هل نحن نتبعه @ حق الاتباع؟ وهل نتبعه بكل ما جاء به عن ربه، وهل نفعل ونحب ما يحبه @؟! كانت هذه بعض الإضاءات من حياة نبينا الحبيب @ غايتنا منها أن نزداد شوقا للنهل منها والتأسي بها .
فهذه دعوة إليك أخي الحبيب كي تستزيد منها عسانا نرافقه @ في الجنة .اللهم آمين .
هذا وقد استفدت كثيراً من كتاب قطوف من الشمائل المحمدية للشيخ الفاضل محمد جميل زينو حفظه الله تعالى، حيث أخذت منه بعض المواضيع من باب أن يعم النفع للمسلمين، فأسأل الله عز وجل أن يجزل له المثوبة .
هذا ونسأله سبحانه وتعالى أن يجعل في قلوبنا حبه @ ويرزقنا اتباعه ونصرته ، كما نسأله الإخلاص في القول والعمل. وبهذا تم البحث، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
| |
|