Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
المنهج المحوري I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
المنهج المحوري I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
المنهج المحوري I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
المنهج المحوري I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
المنهج المحوري I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المنهج المحوري I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المنهج المحوري I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المنهج المحوري I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المنهج المحوري I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
المنهج المحوري I_vote_rcapالمنهج المحوري I_voting_barالمنهج المحوري I_vote_lcap 
Dr.Emanis
المنهج المحوري I_vote_rcapالمنهج المحوري I_voting_barالمنهج المحوري I_vote_lcap 
أبلة حكمت
المنهج المحوري I_vote_rcapالمنهج المحوري I_voting_barالمنهج المحوري I_vote_lcap 
البروفوسور
المنهج المحوري I_vote_rcapالمنهج المحوري I_voting_barالمنهج المحوري I_vote_lcap 
mony moon
المنهج المحوري I_vote_rcapالمنهج المحوري I_voting_barالمنهج المحوري I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
المنهج المحوري I_vote_rcapالمنهج المحوري I_voting_barالمنهج المحوري I_vote_lcap 
نهى
المنهج المحوري I_vote_rcapالمنهج المحوري I_voting_barالمنهج المحوري I_vote_lcap 
nihal noor eldin
المنهج المحوري I_vote_rcapالمنهج المحوري I_voting_barالمنهج المحوري I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
المنهج المحوري I_vote_rcapالمنهج المحوري I_voting_barالمنهج المحوري I_vote_lcap 
super mada
المنهج المحوري I_vote_rcapالمنهج المحوري I_voting_barالمنهج المحوري I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 المنهج المحوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara 2009
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
sara 2009


المنهج المحوري 115810
عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
المنهج المحوري Jb12915568671

المنهج المحوري Empty
مُساهمةموضوع: المنهج المحوري   المنهج المحوري I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009, 6:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المصدر

من كتاب : أساسيات المنهج وتنظيماته

تأليف :
د/محمد عبد الموجود ، د/أحمد اللقائى ، د/ فتحي يونس ، د/محمود الناقة
كلية التربية - جامعة عين شمس

الطبعة الثانية 1978-1979مـ
نشر من قبل : دار الثقافة للطباعة والنشر


الموضوع حسب الفهرس :
الفصل التاسع

المنهج المحوري ص 232-243


.......................................


كيف جاء المنهج المحوري :

في ظل تحديات القرن العشرين وفي ظل النقد المتكرر لتنظيم المواد المنفصلة ظهرت الحاجة الي تنظيم جديد للمناهج الدراسية ، تنظيم لا يهتم بالمعرفة فقط ولا يعتمد علي الكتاب فقط أو طريقة التلقين ، انما تنظيم يهتم بحاجات الأفراد وميولهم ومشكلاتهم الواقعية ويحقق الأتصال والتلاحم بين عناصر المعرفة الأنسانية ويستند الي نظرية سليمة للتعلم في ضوء ما توصل اليه علم النفس التعليمي من فهم لطبيعة هذا التعلم وشروطه واستجابة لذلك كله تعرض تاريخ علم المناهج لتطورات هامه علي طريقة التجديد وكانت هذه التطورات بمثابة ارهاصات سبقت ظهور المنهج المحوري علي المسرح التربوي ومهدت له ...

من أهم هذه التطورات :

1- اضافة مواد دراسية جديدة لم تكن تدرس من قبل مطلع القرن العشرين وذلك نتيجة تعريفات ةتخصصات جديدة .
2- تغيرات جذرية في طريقة تنظيم منهج المدرسة الأبتدائية مثل استخدام طريقة المشروع وما يصاحبها من التعلم عن طريق العمل وطريقة حل المشكلات ومنهج النشاط الذي يؤكد علي نشاط الطفل واهتماماته وهو ما يعرف أيضا بمنهج الخبرة ..
3- نتائج الدراسة التي قامت بها هيئة التربية القومية سنة 1932مـ وتسمي بدراسة الثماني سنوات وهي الدراسة التي كان لها أثر كبير في تطوير التعليم الثانوي وتغير شكل ومحتوي المنهج به ومن أهم نتائج هذه الدراسة أن النجاح في الدراسة الجامعية يرتبط بمدي التجريب والمعرفة في منهج المدرسة الثانوية كما أنه لا يوجد نموذج واحد بعينه لتنظيم مناهج المرحلة الثانوية يرتبط أكثر من غيره من التظيمات بالنجاح الدراسي في الجامعات ... الخ .
4- بعض محاولات لتطوير تنظيم المواد المنفصلة والبعد شيئا ما عن الفصل التعسفي بين المواد الدراسية ومحاولة اختراق الحواجز المصطنعة التي اقتضاها تنظيم المواد المنفصلة بين فروع المعرفة الأنسانية ..

ويجب أن تؤكد هناأن هذه المحاولات التي أدت الي نشأة المنهج المحوري لم تلغ الصفة الأساسية لتنظيم المواد المنفصلة والتي تؤكد علي تغطية قدر كمي من المعلومات بصرف النظر عن ميول التلاميذ واستعدادهم ودون مراعاة للفروق الفردية أو لصلة تلم المعلومات بالبيئة التي يعيش فيها أو الحياة التي يعدون أنفسهم لها ..
ومع ذلك فقد خرجت هذه المحاولات التجديدية عن الأطار الجامد للمواد المنفصلة باستخدامها ظاهرة الأدماج وتخطت الحواجز المصطنعة بين المواد الدراسية وراحت تبحث عن مشكلات مشتركة بين الدراسة تكون أساسا لأعادة تنظيم المنهج وتكون نواة للتعلم أي انها نقلت محور الأرتكاز في العملية التعليمية من الحفظ والأستظهار الي التفكير في مشكلة وايجاد حل لهذة المشكلة ..
وقد هوجمت هذه المحاولات التجديدية من وجهة نظر بعض التربويين علي أساس انها لاتسمح للطفل بالتعمق في معالجة موضوعات المنهج ، كما أنها تؤدي الي نوع من التعلم النظري المجرد الذي لا يتصل بمهارات الحياة اي انها لا تساعد المتعلم علي توظيف المعرفة التي يتعلمها في حل مشكلات واقعية يواجهها في البيئة التي يعيش فيها وفي اكتساب مهارات عملية ونماذج من السلوك الأجتماعي التي تساعده علي أن يصبح فردا ذكيا منتجا .

ماهو المنهج المحوري :


جاءت تسمية هذا التنظيم بالمنهج المحوري من فكرة المحور التي تقوم عليها ، فنجد أن التربويين الذين دعوا الي هذا التنظيم تصورا أن الخبرات التي يضمها المنهج المدرسي يمكن تقسيمها الي قسمين كبيرين باعتبار وظيفتها :
القسم الأول : خاص بالخبرات التعليمية المشتركة أو التي تعتبر ضرورية لجميع التلاميذ الذين يدرسون في المدرسة وهي خبرات لازمة لهم للتكيف مع مع المجتمع الذي يعيشون فيه وتتعلق بفهم مؤسساته ومنظماته وتعلم قيمه واتجاهاته .
القسم الثاني : فهو الخبرات الخاصة التي تختلف حاجة التلاميذ اليها نظرا لاختلاف قدراتهم وميولهم المهنية والحرفية ويعتبرأصحاب المنهج المحوري القسمين متكاملين كأنها وجهان لعملة واحدة .

تعريف " كازول "للمنهج المحوري :

المنهج المحوري علي أنه سلسلة مستمرة من الخبرات المبنية علي أساس مشكلات ذات أهمية شخصية واجتماعية والتي تعني بنواحي التعلم التي تهم كل الشباب بصفة عامة .

تعريف " بيرس " للمنهج المحوري :

ينظر الي المنهج المحوري من زاوية الزظيفة التي يؤديها ويقول " هذا الجزء الخاص من المنهج الذي يهتم بتنمية المسؤولية الفردية والأجتماعية والمهارات اللازمة للشباب حتي تمكنهم أن يلبوا حاجات المجتمع الديمقراطي " .

تعريف " أندرسون " للمنهج المحوري :

ينظر الي طبيعة المنهج المحوري فيعتبره طريقة تنظيم بعض خبرات التعلم في المرحلة الثانوية باستخدام أسلوب حل المشكلات من حيث الطريقة والمشكلات التي تهم الشباب من حيث المحتوى والسلوك الذي يتطلبه المجتمع الديمقراطي من حيث الهدف ..

ويشيع أيضا تسمية المنهج المحوري بالتعلم المشترك أو ما يحتاجه المتعلمون بصرف النظر عن ميولهم المهنية أو تطلعاتهم الوظيفية ومن شأن هذه الخبرات المشتركة أن تساعد الشباب في مجالات عهديدة منها:-

1- فهم المواطنة وتعلم صفات المواطن الصالح .
2- فهم النظام الأقتصادي للمجتمع والعلاقات الأجتماعية السائدة فيه .
3- فهم النظام الأسري والعلاقات الأسرية .
4- تكوين عادات طيبة للأستهلاك واستخدام المواد .
5- تقدير الجمال وتذوق الفنون .
6- تنمية مهارات اللغة كوسيلة للأتصال والتفاعل .
7- تكوين مهارات التفكير العلمي .
8- حب العمل التعاوني والعمل في فريق .
9- التدريب علي عملية اصدار القرارات وتحمل المسؤولية .
10- تكوين قيم وعادات ايجابية للمحافظة علي البيئة وعلي مصادرها.

نلسون بوسينج :
لقد فرق نلسون وهو من الثقاة بين أصحاب المنهج المحوري - بين المنهج المحوري والبرنامج المحوري علي اعتبار أن البرنامج جزء من المنهج وأن البرنامج المحوري هوذلك الجزء الخاص بالخبرات العامه اللازمة للشباب أو بعبارة أخري هو طريقة تنظيم منهج الخبرات ومن هنا فأن فكرة " المحور " تنطبق علي المنهج وعلي البرنامج معا اي أنها لا تقسم المنهج الي برنامج محوري خاص بالخبرات المشتركة وأخر تقليدي خاص بالمواد الدراسية لأن المحوري هو عبارة عن تنظيم الخبرات التعليمية بطريقة كلية متكاملة يهتم جانب منها وهو البرنامج المحوري بالخبرات المشتركة التي يحتاج اليها الجميع ويهتم الجانب الآخر بتنمية تلك المهارات الخاصة المبنية علي أساس مراعاة الفروق الفردية والميول والقدرات والطاقات ، ومن هنا نجد أن المنهج ككل سواء الخبرات العامه أو الخاصة يستخدم نظرية واحده للتعلم وهي حل المشكلات ، واتجاها واحدا وهو اكتساب السلوك الوظيفي أو المهارات الأجتماعية المتصلة بحاجات الفرد والمجتمع معا ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara 2009
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
sara 2009


المنهج المحوري 115810
عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
المنهج المحوري Jb12915568671

المنهج المحوري Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج المحوري   المنهج المحوري I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009, 6:21 pm

خصائص المنهج المحوري :

يجدر بنا أن نلاحظ أن تنظيم المنهج المحوري له مجموعة من الخصائص أو الأسس الضرورية لفهم طبيعة وأسلوب هذا التنظيم للمناهج ونجمل هذه الخصائص فيما يأتي :

1- تستفد فكرة المحور علي مبدأ أساسي في التعليم وهو اعتبار الخبرة أساسا لتعديل السلوك .
2- ينطم محتوي المنهج علي أساس المشكلات التي لها مغزي شخصي واجتماعي معا .
3- يستمد المنهج المحوري محتواه من مصادر متعددة ويستعين في ذلك خبرات متنوعة من البيئة .
4- يستخدم طريقة حل المشكلات بدلا من الحفظ والأستظهار .
5- يقتضي تخطيطا جماعيا من المدرسين ولا ينظر الي المدرس علي أنه مدرس مادة ولكن علي أساس أنه عضو في فريق مهني .
6- يقتضي التعاون بين المدرس والتلاميذ لتحديد المشكلات الهامة والأهتمامات المشتركة حتى يمكن اختيار الخبرات التعليمية المناسبة لها .

7- يقتضي نشاطا مكثفا من التوجيه والأرشاد التربوي ولذلك يعتبر المدرس في البرنامج المحوري معلما ومرشدا تربويا في نفس الوقت .
8- يقتضي التنسيق العام بين وجهي المنهج : العام أو المحوري ، والوجة الخاص أو الأكاديمي .
9- يقتضي استخدام وحدات زمنية مطولة وهذا من مقتضيات طريقة حل المشكلات .
10- يقتضي وجود المدرس مع التلاميذ فترة أطول مما يحدث في التدريس في ظل المواد المنفصلة وذلك حتي يتمكن المدرس من فهم طبيعة التلميذ وخصائصة وحاجاته .


مميزات المنهج المحوري :

1- يتمشى مع النظرية العلمية للتعلم التي تعتبر التعلم عملية ايجابية يلعب فيها الفرد دورا فعالا ولابد من مروره بالخبرة واحتكاكه بعناصرها وتفاعله معها .
2- يراعي اهتمامات وحاجات التلميذ عن طريق استخدامة للمشكلات الواقعية فهو تنظيم قائم علي أساس استخدام مشكلات فعلية وواقعية متصلة ببيئة التلميذ ومتمشية مع اهتماماته .
3- يساعد التلاميذ علي تعلم مهارات اجتماعية هامة وضرورية لمطالب المجتمع الذي يعيشون فيه مثل التعاون والتخطيط والعمل الجماعي واحترام الرأي الأخر ومراعاة حقوق الآأخرين وغير ذلك من القيم والمهارات الأجتماعية التي يحتاج اليها الأفراد من ألأجل تفاعلهم مع النظام الأجتماعي الذي يعيشون فيه .
4- يراعي الفروق الفردية للتلاميذ حيث أن كل تلميذ يتفاعل مع الموقف التعليمي تفاعلا مختلفا ومنفردا حيث تحل طريقة المناقشة محل التلقن والألقاء كما أن المنهج المحوري يسمح بتوزيع التلاميذ توزيعا غير متجانس مما يساعد علي احترام الفروق الفرديةومراعاتها .
5- يسمح للمدرس بمعرفة تلاميذه معرفة قيقة وذلك لطول الفترة الزمنية المخصصة للدراسة من ناحية ومن ناحية أخري بسبب استخدام طريقة تعليمية يكون فيها المتعلم ايجابيا ومشاركا مما يساعد المدرس علي فهم اهتمامات وميول وحاجات تلاميذة كل علي حده كما أن التنظيم للمناهج يسمح للتلاميذ بمعرفة بعضهم البعض وتكوين علاقات قائمة علي الفهم والأحترام المتبادل .
6- يدفع التلاميذ الي مزيد من التعلم خارج النطاق الرسمي للتعليم وذلك بسبب واقعية الخبرات التي يدرسونها في تنظيم المنهج المحوري وبسبب ارتباطها بالحياة مما يجعلهم يدركون الحاجة الي مزيد من التعلم والبحث في هذه المشكلات وهنا يتحول التعليم الي نشاط ذاتي يوجهه دافع داخلي ورغبة شخصية .
7- يحقق التكامل بين حياة الأسر وحياة المدرسة والحياة في المجتمع وهذا بدوره يجعل الموقف التعليمي متصلا بالحياة وليس موقفا اصطناعيا منسلخا عن الحياة التي يعيش فيها التلاميذ .
8- يساعد علي تكامل برامج النشاط وتلاحمها مع المنهج ونحن نعرف أن برامج النشاط هامة جدا لأكتشاف قدرات التلاميذ وتوجيهها وتنميتها وهذه البرامج تعتبر جزءا أساسيا وليس عملية اضافية في المنهج .
9- ينقل محور الأرتكاز في العملية التعليمية من التدريس الي التعلم ومن المدرس الي المتعلم ومن الحفظ الي الأستبصار وحل المشكلات ولذلك يتحول دور المعلم من دور الملقن الي المرشد والموجه للعملية التعليمية والمسهل لها .
10- يشيع روح العمل في الفريق والتعاون بين المدرسين ويقوي من عري الصلة بينهم مما يجعل الأدارة المدرسية أكثر ديمقراطية ومرونة وتعمل علي تحقيق الأهداف التي ينتظرها المجتمع من المدرسة .
11- يخترق حواجز المواد بين أجزا ء المعرفة ويساعد التلاميذ علي ادراك وحدة المعرفة الأنسانية والصلة بين فروعها عن طريق معرفة وظيفتها وفائدتها في الحياة العملية وهنا نلاحظ تكامل جوانب التعلم المعرفية والأنفعالية والحسية والحركية .
12- يسمح بتنويع مصادر الخبرة التعليمية حيث لا يقتصر النشاط التعليمي علي الفصل الدراسي أو الكتاب المدرسي ولكن طول الفترة الدراسية المحورية تسمح بالخروج الي المكتبة أو في رحلة لمؤسسات المجتمع التي يدرس التلاميذ وظيفتها وصلتها بالمجتمع كما يشيع استخدام الوسائل السمعية والبصرية كمعينات للتدريس ...

أوجه القصور في المنهج المحوري :

رغم ما سبق ذكره من خصائص ومميزات المنهج المحوري الأ أن هناك بعض الصعوبات التي واجهت مثل هذا التنظيم وجعلته يختفي من مسرح المدارس الأعدادية والثانوية .
وقد كانت الخمسينيات وأوائل الستينيات بمثابة "العصر الذهبي للمنهج المحوري " وفي مقدمة الأنتقادات التي وجهت الي تنظيم المنهج المحوري ما يأتي :

1- أنه يحتاج الي درجة عالية من التخطيط والتنسيق من المدرسين كذلك الي استخدام التلاميذ في عملية تخطيط المناهج وهو أمر لا يزال الكثير من رجال الفكر والآباء لا يقرونه .
2- صعوبة اعداد الجدول المدرسي نظرا لطول الفترة الزمنية المستخدمة في الدراسة المحورية .
3- لا يراعي مدي تركيز التلاميذ فمن المعروف أن مدي التركيز عند التلاميذ لا يزيد في اي مرحلة تعليمية عن نصف ساعة وما يشيع في المنهج المحوري من طول الفترة الدراسية يخالف هذا المبدأ .
4- يقتضي الأستعانة بمصادر كثيرة من البيئة لجمع المواد خاصة في المناطق النائية كالمناطق الصحرواية وبيئات البدو .
5- يقتضي الأستعانة بالتلاميذ في جميع مراحل تخطيط المنهج وعندما يصعب ذلك يقوم المدرس بأغلب نواحي العمل وجوانبه وهذا بدوره يحول المنهج المحوري الي طريقة روتينية مكانيكية للتعلم كما تصبح الخبرة غير مرتبة وغير مربية .
6- يعتبر تنظيما منحازا الي طبيعة المجتمع والي خصائصة وحاجاتة خاصة حاجات المواطنة والمسؤولية الأجتماعية والنظام وهي أفكار يلح عليها المنهج المحوري بصفة مستمرة وذلك علي حساب حاجات الفرد وميوله اي أن حاجات الفرد تأتي في مقام ثان لحاجات المجتمع وهو اتجاه لا يرضي به أصحاب المدرسية الحديثة التي تقدم الفرد علي المجتمع وعلي المادة وتعتبره محور الأرتكاز في اي نشاط تعليمي .
7- ورغم تنوع الخبرات في المنهج الحوري واختلاف الطرق والأساليب المستخدمة ، الأ أنه لا يزال منهجا معرفيا في محتواه ولا يزال تعليما لفظيا في أغلب جوانبه ، ونجد أن البرنامج العام أو المحوري يهتم بعموميات الثقافة بينما يهتم البرنامج التخصصي بخصوصياتها .
8- أن سرعة تغير الحياة وعدم استقرارها وما يجعل التنبؤ بشكل الحياة في المستقبل أمرا صعبا ان لم يكن مستحيلا ولذلك فأن المنهج المحوري لا يمكنه من هذه الناحية أن يعد الأفراد لحياة المستقبل لأن هذا المستقبل غير واضح المعالم وأن ما سيوجد فيه أعمال وما يقتضيه من مهارات ومسؤوليات لايمكن التكهن بها .
9- أن اعتمادنا علي دراسات هشه غير مضبوطة عن حاجات التلاميذ وخصائص نموهم ومن زروف البيئة وخصائصها يجعل من الصعب في بناء المنهج المحوري اختيار خبرات تعليمية مناسبة لمستوي نمو التلاميذ كما أن طبيعة العصر الذي نعيش فيه وشيوع ظاهرة الحراك الأجتماعي جغرافيا واقتصاديا تجعل التلاميذ لا يستقرون في بيئة اجتماعية واحده وهذا يؤثر بالطبع في تحديد محتوى البرنامج المحوري .
10- ان اعتبارا المحور بمثابة ارتكاز علي مجموعة من المواد تشتق منها من المفاهيم والعموميات ما يتصل بمشكلة معينه بصرف النظر عن حواجز وفواصل المواد من أهم خصائص المنهج المحوري الأ أن ذلك يحمل عبئا خطيرا يتعلق بتنظيم خبرات المنهج وهو عدم توفير عنصري الأستمرار والتتابع كما يصعب عي التلاميذ ادراك الصلة بين المحاور المختلفة ولا شك أن الأستمرار والتتابع والتكامل من أهم شروط ومعايير الخبرة المربية وبعبارة أخري يمكن القول أن المنهج المحوري يخترق حواجز المواد ويحقق التكامل بينها ولكنه يخفق في تحقيق التكامل بين المحاور التي يعاد علي أساسها تنظيم الخبرات التعليمية .


- وبالأضافة الي هذه الأنتقادات فان المنهج المحوري لم تنجح تجربته في كثير من البيئات التعليمية بسبب ضعف الأمكانات المادية والبشرية وعدم توافر جهاز فني من المشرفين والمرشدين التربويين كما أن الكثير من واضعي المنهج وجدوا راحة أكثر من التعامل مع تنظيم المواد المنفصلة لأن المنهج المحوري يقتضي تغييرا جوهريا في طريقة تفكيرهم وفي نظرتهم للموقف التعليمي وعناصرة المختلفة ، وعلي المستوى المدرسي اخفقت معاهد وكليات اعداد المعلمين في اعداد مدرس يدرك حقيقة التكامل بين فروع المعرفة ويكون علي درجة كبيرة من الكفاءة الفنية واستخدام تكنولوجيا التعليم كما يكون علي استعداد لقبول التلمي1 والتسليم بايجابيته ودوره في العملية التعليمية .

أضف الي ذلك حله مشكلات الأدارة المدرسية التقليدية والجدول الدراسي والأبنية المدرسية والدعوة المستمرة الي الأهتمام بالتخصص الأكاديمي .
كل ذلك جعل بيئة النظام التعليمي ترفض تنظيم المنهج المحوري وتعتبره جسما غريبا في بنية النسق التعليمي ،وفي رأينا أن المنهج المحوري كان تحديدا واستحداثا تربويا سابقا لعصرة ولم تستطع المدرسة أن توفر له امكانات النجاح ..
ولعل ما أدرك أن كل ما وجه الي المنهج المحوري من نقد كان يتعلق بالأجراءات التنفيذية وأساليب الأداء أما الأساس النظري والفلسفي لتنظيم المنهج المحوري لا يزال صالحا ، وبل يعتبر هدفا لمدرسة اليوم والغد علي السواء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج المحوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج التكنولوجي ( تعريفه ، عناصره ومكوناته ، خصائصه ، أسس تطويره ، ايجابيات وسلبيات المنهج التكنولوجى)
» المنهج الحديث الشامل
» المنهج المدرسي والعولمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: