Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_rcapالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_voting_barالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_lcap 
Dr.Emanis
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_rcapالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_voting_barالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_lcap 
أبلة حكمت
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_rcapالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_voting_barالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_lcap 
البروفوسور
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_rcapالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_voting_barالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_lcap 
mony moon
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_rcapالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_voting_barالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_rcapالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_voting_barالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_lcap 
نهى
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_rcapالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_voting_barالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_lcap 
nihal noor eldin
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_rcapالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_voting_barالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_rcapالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_voting_barالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_lcap 
super mada
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_rcapالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_voting_barالمقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال   المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالجمعة 27 نوفمبر 2009, 5:15 am

:بسمم اللله الر

( اعرف ابنك .. اكتشف كنوزه .. استثمرها )

الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِزرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي .

ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .

فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .

ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه .
وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .
ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :

1- ضبط اللسان : ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .

2- الضَّبط السلوكي : وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ .

3- تنظيم المواهب : قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .

4- اللقب الإيجابي : حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :

( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .

5- التأهيل العلمي : لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .

6- امتهان الهواية : أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .

7- قصص الموهوبين : من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية و Cd ونحوها .

مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .

8- المعارض : ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .

9- التواصل مع المدرسة : يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.

10- المكتبة وخزانة الألعاب : الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها .
وبعدُ ؛ فهذا جدول بسيط مقتبس من كتاب " هوايتي المفيدة " ، ما هو إلا علاماتٌ تذكِّر المربِّين بأهم الهوايات التي يجدُرُ بهم البحثُ عنها في ميولِ أبنائهم وتحبيبُها إليهم ، وحثُّهم على تعزيزها وتعهُّدها بالتزكية والرِّعاية ، وتوجيهها الوجهةَ الصحيحة المَرْضِيَّة .


هـوايـات فـكريـة – ذهنيــة
القراءة والمطالعة ( مرئية – سمعية – حاسوبية – إنترنيت )
فهم أمهات العلوم الدينية والدنيوية فضلاً عن حفظ القرآن الكريم وسلسلة الأحاديث الصحيحة ما أمكن .
التدرب على الكتابة والتأليف والجمع لشتى أنواع الفنون والآداب ( قصة ـ شعر ـ مقال …)

التدرب على استخدام الحاسوب واستثماره بالبرمجة واستخدام البرامج وترشيدها .
تعلم اللغات الأجنبية المختلفة وتعرف اللهجات المختلفة ( العلمية والمحلية )
الصحافة ورصد الأحداث ومراسلة المجلات والصحف .
المراسلة وتبادل الخواطر والأفكار ( كتابية وإلكترونية )
جمع الطوابع والانتساب إلى النوادي المهتمة بذلك .
جمع العملات القديمة والأجنبية .
جمع الصور المفيدة وقصها من المجلات والصحف القديمة وتصنيفها ( سيارات – حيوانات ….إلخ )

التدرب على الخطابة والإلقاء المؤثر .

هوايـات حســية - حـركيـة
الرياضة البدنية بأنواعها فضلاً عن الرياضات التأملية والذهنية .
زيارة المتاحف بأنواعها ( متحف العلوم ـ الخط ـ الحربي ـ الوطني …)
زيارة الآثار والمواقع الهامة داخل البلدة وخارجها فضلاً عن زيارة الأحياء القديمة .

الرحلات الترفيهية والاستكشافية ( جبلية ـ بحرية ـ سُهلية …)
المعسكرات الكشفية .
مراقبة النجوم واستكشاف الفضاء .
تربية الحيوانات الأليفة المنزلية ـ والريفية ( طيور ـ سمك زينة ـ دواجن …)
الزراعة وتعهد النباتات بالسقي والرعاية .
التجارب الكيماوية والفيزيائية وكذلك الكهربائية والإلكترونية .
جمع الحشرات والأصداف وتصنيفها في مصنَّفات خاصة بعلوم الأحياء .
التمريض ومساعدة الناس والانتماء للجمعيات الخيرية أو مراكز الهلال الأحمر .

هوايـات فنيَّــة – مِهَنيــَّة
تعلم فنون الخط العربي والزخرفة .
تعلم الرسم والتلوين بأنواعه .
التصوير الضوئي والتلفازي .
الخياطة وتصميم الأزياء وفنون الحياكة النِّسْوية .
الإنشاد .. والتلحين بالضرب على الدف المَزْهر .
صناعة الأزهار ( بلاستيك ـ قُماش ـ سيراميك )
صناعة الدُّمى والألعاب المختلفة .
صناعة الحَلْوَيات والضيافات وابتكار أكلات جديدة .
النِّجارة وصناعة الأثاث نماذج مصغَّرة أو حقيقية .

هذا الجدول عبارة عن غيض من فيض من الهوايات التي تدل على ميول الأطفال ، ويجدر بالسادة المربين الجلوس مع أبنائهم الأحباء ، وعرض هذه الهوايات عليهم ، والتعرف بما يحبون وما يرغبون ،
ووضع إشارة على كل هواية يريدونها ، ثم يحاولون أن يرسموا خطة عملية لتنمية هذه الموهبة وفقاً للمقترحات العشرة آنفة الذكر ، ومراعاة الفقرة 3( تنظيم المواهب) .
والله نسأل أن يوفقنا وإياكم لما فيه مصلحة العباد ، ويعيننا على التربية المثلى للأبناء .

والله الموفق .

إعداد: حمزة الحمزاوي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال Jb12915568671

المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال 107601

المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال   المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالجمعة 27 نوفمبر 2009, 1:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اشكرك استاذة بسنت علي ذلك الموضوع الهام واود ان اضيف اليكم مقال مرتبط بموضوعكم:






السلام عليكم ..

نعاني هذه الايام .. من عدم تنمية مواهب الاطفال من الصغر ..

وعلى سبيل المثال .. اذا اشترى الاب لاطفله لعبه .. نقول فرضا سياره ..

طبعا الطفل يكون فرحان بها .. طبعا بعد يومين تقريبا ..

يبدأ الطفل بالتفكير في طريقة سير سيارته ..

يبدأ بكسر الطفل لعبته .. لاكتشاف مابداخله ..

ولكن للاسف يقوم الاب او الام بتوبيخه .. بدل من تشجيعه ومساعدته على التعرف على الاجزاء الداخليه ..

ويوجد امثلة لاتعد ولا تحصى .. ولكن هذا اقرب الينا ..

ومن المعروف عن الطفل الصغير ..

انه خياله واسع .. وسريع التفكير .. وكثير السؤال .. وسريع الاستنتاج ..وهذه من صفات التي يتوفر بالموهوب ..

وعلينا من واجبات تنمية مواهب الاطفال ..

1-
اذا اكتشفنا شي يحبه الطفل .. يجب ان نوفر له بدون تردد ..

2-
اجابة على جميع الاسئلة .. التي تدور في مخيلته ..

3-
ارشاده على الطرق الصحيحه .. في اي عمل يقوم به ..

4-
مساعدته في اي امر يستصعب عليه ..

5-
استشارة بمختصين رعاية الموهوبين عن تنمية مواهب الطفل ..

6-
عدم معاقبته .. عند كسر اله الكترونيه ليست فبها خطر عليه ..

7-
عرض عليه صور ليقوم بتفكير بها ..

8-
عرض عليه اسئله طفوليه .. مثلا هل ماء البحر مالح لا حلو وهكذا من الاسئله الطفوليه >> مو تساله عن مكونات الماء

9-
عدم توهمك بانك مشغول ولا تستطيع الجلوس مع طفلك ..

10-
لا تتكسل وتقول المدرسة هيا من تقوم بتعليم الطفل وتنمي مواهبه

وغيرها من الواجبات ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
????
زائر




المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال   المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال I_icon_minitimeالسبت 28 نوفمبر 2009, 7:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا لكي يا استاذة اسراء
علي الرد والاضافة المتميزة
اعجبني جدااااااااا طيب تواصلك
مع الاعضاء وحسن المتابعة
فجزاااااااااااااااااكي الله خيرا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فاعلية استخدام قصص الأطفال كمصدر للتعبير الفني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة ، العنود بنت سعيد بن صالح أبو الشامات ،رسالة ماجستير
» كيف تنمي مواهب طفلك
» أسئلة الخطوبة العشرة للتعارف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: الأسرة والمجتمع :: منتدى الطفل-
انتقل الى: