البحوث التربوية
تزايد الاهتمام بالعلم والبحث العلمي نتيجة لتزايد طموحات المجتمعات المختلفة في النمو والتقدم . فبدأت هذه المجتمعات بالبحث عن الأساليب العلمية لإيجاد الحلول لمشكلاتها وانتشرت مراكز البحث العلمي ، كما تزايد اهتمام المؤسسات العلمية والتربوية بالبحث العلمي ، فالبحث العلمي ليس مقصوراً على الباحثين والعلماء أو طلاب الدراسات العليا . فهو ضروري لكل إنسان مهما كان عمله أو مركزه . ويعد البحث التربوي السليم رافداً مهماً من روافد العمل التعليمي والتربوي ، يقدم لراسمي الخطط والبرامج نتائج صحيحة مستقاة من مصادر معلومات موثقة .
في إطار جهود وزارة المعارف نحو تأطير جهود البحث التربوي أصدرت دراسة حول ( أولويات البحث التربوي ) عام 1420هـ وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على أولويات البحث والدراسة في الميدان التربوي مما يعطي فرصة وخدمة للباحثين في اختيار موضوعات البحوث والدراسات ذات الأولوية .
ومساهمة من مدارس الملك عبد العزيز في هذه الجهود الطيبة تفتح الإدارة العامة للمدارس الباب أمام جمـيع العاملين للتقـدم ببحث أو أكـثر في الموضوعات ( عناوين البحوث ) الأكثر أهمية في كل مجال من المجالات الرئيسية في ميدان التربية والتعليم والتي حصلت على ترتيب متقدم في سلم أولويات البحوث التربوية في وزارة المعارف .
وعناوين البحوث حسب المجالات المختارة لإجراء البحوث هي :
أولاً – الطالـب :
1. أسباب تدني مستوى الطلاب في مهارتي القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية .. وطرق علاجه .
2. مظاهر السلوكيات المنحرفة لدى بعض طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية .. أسبابها وطرق علاجها .
3. العلاقة بين كثرة أعداد الطلاب في الفصل وتحصيلهم الدراسي .
4. أسباب تأخر الطلاب عن طابور الصباح .
5. أسباب ارتفاع نسبة الرسوب لطلاب الصف الأول الثانوي .. وطرق علاجه .
6. أسباب عزوف الطلاب عن القراءة الحرة وسبل تنمية القراءة لديهم .
7. إيجابيات وسلبيات منع ضرب الطلاب في المدارس من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين ، وأولياء الأمور ، والطلاب .
ثانياً – المعلم :
1. العلاقة بين أداء المعلم ونصابه من الحصص .
2. صفات المعلم الناجح .
3. علاقة المعلم بمدير المدرسة وطرق توطيدها .
4. إعداد معلمي الصفوف الأولـية من المرحلة الابتدائية في ضوء الاتجاهات العالمية .
5. العلاقة بين كثرة أعداد الطلاب في الفصل ومستوى أداء المعلم .
6. الحاجات التدريبية للمعلمين .
7. علاقة المعلم بالطالب وولي أمره .. وسبل توطيدها .
8. تقويم أساليب متابعة أداء المعلم في سنته الأولى ( سنة التجربة ) .
ثالثاً – الإدارة المدرسية :
1. المواصفات الفنية والإدارية التي يجب توافرها في مدير المدرسة ، والوكيل .
2. العلاقات الإنسانية وأثرها في عمل مدير المدرسة .
3. معايير اختيار مديري المدارس ووكلائها .
4. مدى استخدام مديري المدارس للعلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية .
5. مدى تحقيق دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم .
6. العناصر المساندة لمدير المدرسة ، ومدى توافرها في مدارس التعليم العام .
7. الإدارة المدرسية وعلاقتها بالرضى المهني للمعلم .
رابعاً – التعليم الأهلي :
1. الإشراف التربوي ودوره في متابعة وتوجيه المدارس الأهلية .
2. مقارنة نتائج طلاب المدارس الأهلية والمدارس الحكومية في الثانوية العامة .
3. معايير اختيار المعلمين في المدارس الأهلية .
4. الكفاءات التعليمية في المدارس الأهلية والحكومية ( دراسة مقارنة ) .
5. مدى مصداقية نتائج الطلاب في المدارس الأهلية .
6. مباني المدارس الأهلية ومدى مناسبتها للعمل التربوي .
خامساً – التوجيه والإرشاد التربوي :
1. دور المرشد التربوي في تحسين مستوى الطلاب الضعاف ورعاية الموهوبين في المدرسة .
2. مدى قيام المرشد الطلابي بمتابعة المستويات التحصيلية للطلاب واستخلاص الظواهر ووضع العلاج المناسب لكل ظاهرة .
3. المواصفات الفنية والمهنية المطلوب توافرها في المرشد الطلابي .
4. تأهيل المرشد الطلابي أكاديمياً .
5. دور المرشد الطلابي في علاج مشكلة الطلاب غير الأسوياء .
6. علاقة المرشد الطلابي بهيئة التدريس في المدرسة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]