Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: علم النفس السبت 13 فبراير 2010, 11:29 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] علم النفس :
هو الدراسات العلمية للسلوك، العقل والتفكير.
التســـــــــميـــــــــــه :
يرى العلماء ان جذور علم النفس تأتي من موضوعين هي ال[[فلسفة]] وال[[فسيولوجيا]]، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي تعني الروح و Logos وتعني دراسة العلم ، وفي القرن السادس عشر ، كان معنى علم النفس هو العلم الذي يدرس الروح او الذي يدرس العقل ، وذلك للتمييز بين هذا الإصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر، زاد إستعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.
..................................................
بـــــــــــدايـــــــــــته :
يعتبر علم النفس من العلوم الحديثه التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في المختبرات في عام 1879 على يد عالم النفس الألماني [[وليم فونت]]، وقد استخدم فونت (Vont) طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات الشعورية ، وأطلق فونت على هذا العلم باسم '''علم دراسة الخبرة الشعورية''' وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس لعلم النفس وهو من قام باستقلالية هذا العلم عن الفلسفة.
..................................................
تطــــــــــور علم النفـــــــــس :
اسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه ومساعدته في حل هذه المشكلات وتصحيح رؤيته لها فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار" وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهد للمجتمع ومضاد له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه ، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.
لكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولايمكن تعميمها ، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية، ومن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه هو الأمريكي [[وليام جيمس]] حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته وماهي وظيفة أجزاء الدماغ ، فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر مبسّط هي التفكير والإحساسات والانفعالات، حيث المنطقه الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابه والحركه ، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطاءها معنى ، والمنطقة الخلفية للدماغ الجهاز البصري لتفسير الاحساسات البصرية وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحوي المخيخ والنخاع المستطيل والوصله ، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدوره الدمويه .... الخ ، وأطلق على هذه المدرسة اسم [[مدرسة وظيفية|المدرسة الوظيفية]] .
ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين وقال: إن كان على علم النفس أن يكون علم صحيح ومستقل لايجب أن تتم دراسة مالايمكن رؤيته وغير ملموس وافتراضي كالعقل والذكاء والتفكير لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا ، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية هو الأمريكي جون واطسون ، وقال يجب دراسة السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي [[مدرسة سلوكية|المدرسة السلوكية]]، ومن روادها عالم النفس الشهير الروسي [[إيفان بافلوف|بافلوف]] ، مؤسس [[نظرية التعلم]] ، عندما أجرى اختبارات مخبرية فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام ، فقام بتجربه هي : قرع جرس قبل تقديم الطعام ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب ، وبعد تكرار هذه التجربه بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق علي تعلم شرطي .
..................................................
قــــائمة المواضيع الاساسيه في علم النفس :
علم النفس
علم النفس التنموي
إدمان Addiction
سلوك لا اجتماعي Anti-social
انتباه Attention
موقف Attitude (psychology)
دماغ و جهاز عصبي
تأذي الدماغ Brain injury
تطور الطفل Child development
إدراك
تواصل Communication
تكيف
التزام Conformity (psychology
وعي
جريمة
اتخاذ القرارات (Heuristic#Psychology|Decision making)
عاطفة Emotion
هندسة إنسانية Ergonomics
وظيفة تنفيذية Executive function
تحليل تجريبي سلوكي Experimental analysis of behavior
إدراك حسي للوجه Face perception
حركية مجموعة بشرية Group dynamics
تفاعل حاسوبي إنسانيِ Human computer interaction
لغة واكتساب لغة ******** acquisition
تعلم Learning
ذاكرة Memory
مرض عقلي Mental illness
حافز Motivation
إدراك حسي Perception
شخصية Personality
حل المشكلات Problem solving
تقييم برنامج Program evaluation
اختبار نفسي Psychological testing
علم الأمراض النفسي Psychopathology
علم الأدوية النفسي Psychopharmacology
علاج نفسي Psychotherapy
تفكر Reasoning واتخاذ القرارات decision making
إعادة تأهيل Rehabilitation
تعزيز Reinforcement
طرق بحث psychological research methods
خبرة حسية senses
جنس Sexuality و دور النوع الجنسي gender role
إدراك اجتماعي Social cognition
تأثير اجتماعي Social influence
رؤيةVision
..................................................
قـــــــائمة العلمــــاء النفسييــــــن :
ألفريد أدلر
يوري أليك
جوردن ألبورت
مايكل آرجيل
سليمان آش
روبيرتو اساغيولي
جون وليام أتكنسن Aushra Augustinavichute
ألبرت باندورا
فلاديمير بيختيريف
فريدريك بارتليت
اشرف الوزير
إيرنست بيكر
ريتشارد بينتال
داريل بيم
ألفريد بينيت
ديفيد بيرتش
ناثانايل براندن
دونالد برودبنت
جيروم إس . برونير
سيريل بورت
ماري كالكينز
جيمس كاتيل
لورا كارستينسن
جين مارتن شاركوت
كلايد Coombs
جون ديوي
بول Ekman
ألبرت أليس
هافلوك أليس
إريك إتش . ايريكسون
ميلتن إتش . ايريكسون
هانز Eysenck
ديتريتش Doerner
ليون Festinger Viktor Frank
آنا فرويد
سيجموند فرويد (مؤسس التحليل النفسي)
إريك فروم
جون غابرييلي
فرانسيز غالتون
جي. جي . جيبسن
دانيال Goleman
إليزابيث Gould
روبرت Grosseteste
جْي. بي . جيلفورد
جي. قاعة ستانلي
هاري Harlow
فريدريك Hayek
دونالد أو . Hebb
فريز Heider
ريتشارد Herrnstein
ليتا Hollingworth
إدوين هولت
كارين Horney
ديفيد هيوم
كلارك إل . هيكل
إدوين Hutchins
وليام جيمس
كاي ريدفيلد جيميسن
آرثر Janov
جوليان Jaynes
مارسيا كْي . جونسن Phlip
جونسن ليرد
إيرنست جونز
غطاء ماري جونز
كارل غوستاف Jung
دانيال Kahneman ( فائز بجائزة نوبل)
جورج كيلي
أوتو إف . Kernberg (طبيب نفساني)
ألفريد كينزي
ميلاني Klein Friedhart Klix
كورت Koffka (مؤسس مشارك عِلْم نفْس Gestalt)
ولفجانج Kِhler
لورانس Kohlberg Heinz Kohut
أميل Kraepelin Gundula Krause
إليزابيث Kubler روس
جاك Lacan
إلين Langer
كارل Lashley
كورت Lewin
إليزابيث Loftus
مايو/مايس رولو
إبراهيم Maslow
السادة وليام وفرجينيا جونسن
مايو/مايس رولو
لويد deMause
ديفيد ماكليلند
جيمس ماكليلند
وليام McDougall
رونالد Melzack
ولفجانج Metzger
ستانلي Milgram
ألِس ميلير
جورج أي . ميلير
نيل إي . ميلير
بريندا ميلنير
آرنولد Mindell
رايموند مزاجي
سي. لويد مورغان
أو. إتش . Mowrer
هيوجو Munsterberg
جون إف . موراي
أولريك Neisser
ألكساندر سوثرلند نيل
إريك Neumann
دونالد نورمان
قدماء جيمس "جيِم"
إيفان بافلوف
فريز Perls
جين Piaget
ستيفن وردي
جوناثان بوتر
جيمس دبليو . بريسكوت Vilayanur إس . Ramachandran
أوتو
الملك ويلهيلم
صموئيل Renshaw
كارل روجرز
هيرمان Rorschach
إلينور Rosch
جوليان
ديفيد Rumelhart
فرجينيا Satir (أي موظف خدمات إجتماعية، لَيسَ a عالم نفساني)
دانيال Schacter
ستانلي Schachter
والتر ديل سكوت
سنغر مارجريت
مارتن سيليجمان Morita Shoma
Burrhus إف . Skinner
هيربيرت سايمون ( فائز بجائزة نوبل)
بول Slovic
تشارلز سبيرمان
ستانلي سميث Stevens
روبرت Sternberg
هاري سوليفان
خوزيه Szapocznik
إدوارد إل . ثورندايك
إل. إل . Thurstone
إدوارد Titchener Endel Tulving
إدوارد سي . Tolman
آن Treisman Tversky
ديميتري Uznadze
مارجريت Floy Washburn (أول دكتوره نسائية في عِلْمِ النفْس)
جون بي . Watson
بول Watzlawick
ديفيد Wechsler
ماكس Wertheimer
ويلهيلم Wundt (أب علم نفس تجريبي)
إرفين Yalom
روبرت Yerkes
روبرت جْي . Zajonc
أوليفير إل . Zangwill
فيليب Zimbardo
دونالد Winnicott
عــلــمـــاء نــظــريــــون :
أرسطو
Buddhaghosa
رينيه Descartes
..................................................
وبــــــــــــإخــــــتـــــــصـــــــــــــــــــ ــــــار :
* موضوع الدراسة فى علم النفس :
ينتمى علم النفس إلى مجموعة العلوم الإنسانية ، حيث يقوم الباحثون فى هذه العلوم بإستخدام المنهج العلمى فى دراسة الظواهر التى تكمن وراء سلوك الإنسان. ومن هذه العلوم علم الإجتماع و علم الإقتصاد و الأنثروبولوجيا و غيرها من العلوم. و يدور موضوع علم النفس بصفة عامة حول دراسة الظواهر النفسية كما تتمثل فى السلوك الإنسانى المعقد و الجوانب و العمليات التى تتضح فيه كالتفكير والتذكر والتعلم وغير ذلك من العمليات. وهو يدرس الإنسان ككائن إجتماعى محكوم فى تشكله وتكوينه وفى تغيره ونموه بالوسط الذى يعيش فيه ، فالإنسان يدرك و ينفعل و يتصرف و يؤثر و يتأثر بالبيئة التى يعيش فيها. و على ذلك فإن علم النفس يدرس أنواع السلوك الإنسانى فى جميع مراحل الحياة المختلفة ، و محاولة كشف القوانين و المبادئ العامة التى تحكم هذا السلوك. وعلى ذلك يمكن القول بأن علم النفس هو العلم الذى يدرس و يبحث فى الظواهر النفسية التى تتمثل فى أنماط السلوك الناتجة عن الفرد دراسة علمية بهدف الوصول إلى القوانين التى توجهه. أو بإختصار فإن علم النفس هو العلم الذى يهتم بدراسة السلوك الإنسانى. و يقصد بالسلوك : أى نشاط داخلى أو خارجى يصدر عن الفرد ، أو كل ما يصدر عن الإنسان من عمليات يمكن ملاحظتها إما بطريقة مباشرة كالحركات و الأفعال الصادرة من الفرد فى مواقف الحياة المختلفة ويسمى ذلك السلوك بالسلوك الملاحظ ، أو بطريقة غير مباشرة لا يسهل ملاحظته وإنما يمكن الإستدلال عليه أو كشفه أو قياسه بوسائل خاصة كالتفكير مثلا أو رغبات الفرد اللا شعورية و يسمى ذلك النوع من السلوك بالسلوك الغير واضح أو الغير ملاحظ. يعبر عن السلوك الإنسانى بالصيغة الرياضية الآتية :
سلوك الفرد = دالة العوامل الوراثية × دالة العوامل البيئية
..................................................
* أقسام علم النفس :
أولا الميادين النظرية :
علم النفس العام : و يعتبر الخلفية النظرية العامة لجميع فروع علم النفس ، حيث يتناول جميع مظاهر الحياة النفسية من خلال دراسته لجوانب السلوك المختلفة ، فهو يهتم بدراسة المبادئ و القوانين العامة للسلوك.
علم النفس الفارق : يتناول هذا الفرع الفروق الفردية بين الأفرادو الجماعات فى المجالات المختلفة لنمو الفرد كالمجال الجسمى و الفسيولوجى و العقلى و الإنفعالى ، فهذا الفرع يهتم بالإختبارات النفسية و المقاييس و تقنينها و تطويرها كأسلوب هام من أساليب القياس.
علم نفس النمو :يهتم بدراسة خصائص السلوك الإنسانى فى المراحل النمائية المختلفة التى تمر بها عملية النمو الإنسانى و العوامل التى تؤثر فيها و الخصائص العامة التى تميز مراحل النمو المختلفة كالطفولة و المراهقة و الشيخوخة.
علم النفس الفسيولوجى : يهتم بدراسة الأساس الفسيولوجى للسلوك ، حيث يهتم بدراسة الجهاز العصبى ووظائفه المختلفة ، لمحاولة فهم كيف يحدث الإحساس ، و كيف ينتقل التيار العصبى فى الأعصاب ، و كيف يسيطر المخ على الشعور وعلى السلوك.
علم النفس الإكلينيكى : يهتم بدراسة الأمراض النفسية و العقلية و إيجاد أفضل الوسائل لعلاجها ، ودراسة الأسس العامة لسلوك المنحرفين و المرضى النفسيين حيث يسعى للتعرف على أسباب الشذوذ أو الإنحراف.
علم النفس الإجتماعى : يتناول هذا الفرع الإنسان و علاقته وتفاعله مع الآخرين ، والجماعة فى علاقتها و تفاعلها مع الجماعات الأخرى ، ويهتم بدراسة التنشئة الإجتماعية للفرد و كيفية تأثره بالنظام الإجتماعى التى نشأ فيها. ثانيا الميادين التطبيقية :
علم النفس العيادى : يستفيد هذا الفرع من كافة المعارف الإنسانية المختلفة و من دراسة جوانب السلوك غير السوى ، حتى يتمكن من مساعدة الأفراد على التوافق مع أنفسهم ومع الآ خرين ومع بيئتهم التى يعيشون فيها.
علم النفس التربوى : يهتم هذا الفرع بدراسة سيكولوجية التعلم للتعرف على طبيعة عملية التعلم و الشروط الواجب توافرها فيها والنظريات التى تعالج موضوع التعلم.
علم النفس الصناعى : يهتم بتطبيق مبادئ علم النفس فى ميدان الصناعة لزيادة الكفاية الإنتاجية للعامل وذلك بتحليل كل من العمل و العامل حتى يحدث الإنتقاء و التوجيه المناسبين.
علم النفس التجارى : يهتم بدراسة فن الإعلان ، وسيكولوجية كل من البائع و المشترى ، وطرق جذب المشترى و غيرها من العمليات النفسية المتصلة بالعمليات التجارية ، و قد يأتى تحت عنوان علم نفس المستهلك.
علم النفس العسكرى : يهتم هذا الفرع بدراسة الحرب النفسية و أساليبها المختلفة و إستخدام أساليب القياس فى إختيار أفضل الأفراد للعمل المناسب لقدراتهم.
علم النفس الجنائى : يهتم بدراسة الجريمة ودوافعها وأفضل طرق علاجها.
..................................................
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: علم النفس السبت 13 فبراير 2010, 11:32 pm | |
| بعـــــض المراجـــــع عن عــــلم النفــــــــس :
AmoebaWeb Psychology Resources
Psychology News
A Century of Psychology (APA)
Classics in the History of Psycholog
Psychology of the Private Individual Critique of Bourgeois Consciousness
Dictionary of Psychology
Encyclopedia of Psychology
Psychology Community & Career News
The Mass Psychology of Misery by John Zerzan; a criticism of the practice or implication of psychology
Psychology Articles
Psychological Profiling
Pictures of famous psychologists
Psychology Conferences
Psychology Congresses
ScienceDaily Mind and Brain news
Portalpsicologia.org
PsychCentral
Plebius Psychology News
Psychology Career Ladders
Open Access Repository for Psychology
.................................................. | |
|