Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_rcapمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_voting_barمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_rcapمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_voting_barمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_rcapمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_voting_barمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_lcap 
البروفوسور
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_rcapمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_voting_barمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_lcap 
mony moon
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_rcapمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_voting_barمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_rcapمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_voting_barمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_lcap 
نهى
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_rcapمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_voting_barمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_rcapمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_voting_barمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_rcapمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_voting_barمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_lcap 
super mada
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_rcapمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_voting_barمدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات Jb12915568671

مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات 107601

مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات   مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 22 فبراير 2010, 10:12 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثبت فاعلية أسلوب جديد فى تدريس الرياضيات ... يستخدم فيه مدخل الحكايات والطرائف لشرح المادة وتبسيط مفاهيمها للطلبة ...

هذا الأسلوب ...نحاول توضيحه فى الموضوع التالى ... الذى يستعرض عددا من القصص والحكايات المنتشرة على النت أو الموجودة فى أبحاث أتمنى أن تحوز إعجابكم وتنال رضاكم ...

أ)قصه عائله الاعداد الصحيحه.
كانت الجده ( ص ) تنتسب إلى قبيله عريقة اسمها ( رياضيات ) وتعيش حياة سعيدة هى وبناتها ....بنتها الكبرى ص+ .... وبنتها الصغرى ص- .... وولدها الوحيد صفر، أنجبت ابنتها الكبرى عددلانهائي من الأعداد الموجبة وبنتها الصغرى أيضاً انجبت عددا لانهائيا من الاعداد ....
أما ابنها الوحيد صفر فهو أصغر من بنتها الكبرى وأكبر من بنتها الثانيه الصغرى ،ولكن ...كان ابنها هذا كثيرا مايسبب لها المشاكل.... واذا ضرب أحد اخواته او بناتهن قلبهن وجعلهن لاقيمه لهن اماإذا تكرم وقرر ان يقبل رأس احد اخواته او بناتهن يجعلهن متساويات ولا يراعي الفروق الفرديه ولايقدر الكبير ولايعطف على الصغير،أما ابنتها الصغرى ص- أمرها عجيب حيث كلما كبرت احدى بناتها صغر حجمها ...لذلك هذه الجده في حزن وهم ولكن عزاء هذه الجده الوحيد ان احفادها كثيرون جداً ولاينتهى عددهم ويتحكمون في مصير البشر ويثبتون اهميتهم في الحياة وخاصة ايام اختبارات الطلبه والطالبات ...

ب)قصة كثيرات الحدود.
مع العلم ان كثيرات الحدود كـ ( 8س + 7ص ) هي عباره عن جمع وحيدتي حد او اكثر ،وقد تكون ثنائيه او ثلاثيه او او ( يعتمد على عدد حدودها المجموعه )....وتبسيطها يعتمد على تشابه الحدود فإن كان هناك تشابه نجمع الحدود المتشابهه.

القصة :

كانت هناك وحيدة الحد التي عاشت حياتها في معزل عن مثيلاتها من وحيدات الحد .... وذات يوم سئمت من عيشة الوحده وشعرت بالملل وقررت ان تخرج وتحتك بمثيلاتها من وحيدات الحد ... وفعلا خرجت واجتمعت مع وحيدة حد اخرى وكونت عائله رياضيه شهيره اطلقوا عليها بمسمى عائلة كثيرات الحدود التي تتكون افرادها من مجموع وحيدات حد او اكثر هؤلاء وحيدات الحد لايوجد فيما بينهم تشابه،تكونت عائلات كثيرات الحدود ....ثم إنهم قرروا الذهاب إلى البحر .... فركبوا سيارتين.... بشكل عشوائي ... يعني العائلة الواحدة...تكون موجودة في السيارتين مقسمة (( ليس شرطا أن تكون بالنصف))...ومن ثم قررت كل عائلة نصب خيمه ...فنشروا إعلانا ....على العائلة (...) تعالوا هنا ....فتجتمع كل عائلة مع بعضها <<<<< وهذا ما يساعد في شرح جمع أو طرح كثيرات الحدود...بفكره العائله ( كثيرة الحدود ) المكونه من افراد كل فرد منها يسمى ( وحيدة حد ) عند اجتماعهم في مجلس واحد تتكون لدينا حلقه مترابطه من عائلة كثيرة الحدود

وهناك قصة أخرى لها ... تمت روايتها كالتالى :
فكرة التوأم في تبيسيط كثيرة الحد...أو فكره الفصل فإجتماع عدد من الطالبات سيكون لنا مايسمى بالفصل كما كثيرات الحدود.
هذه القصص والروايات عن كثيرات الحدود تساعد فى تقديم الفكرة لمعلمة الرياضيات بالحصة ..

ج)مسرحية عودة المستطيل ....
يدخل المذيع و معه الميكرفون و يتحدث إلى الجمهور .....
المذيع : برنامج أخبار الأشكال الهندسية يرحب بالأخوة المشاهدين و يقدم لكم هذا الحدث على الهواء مباشرة.
"
يخرج عدد من الأشخاص من عده اتجاهات في حركة عشوائية " يجرى كلٌ منهم مسرعا" و يوقف المذيع أحدهم"
المذيع : لو سمحت أخبرنا ماذا يحدث بالضبط؟
أحد الأفراد : المستطيل يريد أن ينحرف بفكره ويشذّ برأيه . "ويجري مسرعا"
المذيع مع أحد الأفراد الآخرين: ماذا فعل المستطيل؟
أحد الأفراد الآخرين : المستطيل ...المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلاً........
"
يدخل متوازي الأضلاع (رجل كبير في السن ممسكا بعصا يستند عليها) يمشى ببطء و هو يبكي و يقترب منه المذيع "
المذيع : أمن الممكن أن تعرفنا بنفسك ؟
متوازي الأضلاع :أنا اسمى متوازي الأضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات تعريفي هو أننى شكل رباعي عندي كل ضلعين متقابلين متوازيين.
المذيع : ما هي خواصك؟
متوازى الأضلاع :خواصي هي كل ضلعين متقابلين عندي متساويين و كل زاويتين متقابلتين متساويتين و القطران ينصف كلاً منهما الآخر.
المذيع : هل تخبرنا لماذا تبكي؟
متوازي الأضلاع :ابني.......ابني ....ابني المستطيل ترك المنزل و اختفى و قال أنه لن يعود ثانية و أنه لا يريد أن يظل مستطيلا ولذلك الناس خائفة جداً ومنزعجة لأن ذلك لو حدث ستتغير أشياء كثيرة في العالم و أشياء أخرى ستقف و تتعطل.
المذيع : لماذا غضب المستطيل و ترك المنزل؟
متوازى الأضلاع :تخاصم مع أخيه المربع.
المذيع :كم ولد لديك ؟
متوازى الأضلاع :أنا عندي ثلاثة أولاد هم : المعين و المستطيل و المربع و هم الذين خرجت بهم من هذه الدنيا و قد أخذوا خواصي الثلاثة. و كل ابن له خواصه التي تميزه عن أخيه و تعينهم على مواجهة الحياة ما عدا المربع- ابني الأصغر- هو الذي اكتسب خواصنا جميعا ونصيبه هكذا.
كما أن أمه وصت عليه عند وفاتها و قالت لي : يا متوازي الأضلاع "لا أوصيك بالمربع " لأنه أصغر الأولاد.
و نحن طول عمرنا أسرة متماسكة و سعيدة و أي شخص يحتاج لنا نكون جاهزين في الحال نساعده في إيجاد حل المسائل و التمارين الهندسية باستخدام خواصنا التي ننفرد بها.
"
يحدث صوت عالي و يدخل المعين مندفعا يشمر ذراعيه و يقترب من المذيع"
المعين :أين هذا المستطيل صاحب المشاكل ؟
إني سأطبق أضلاعه الأربعة اليوم بل سوف أجعل زاويته القائمة زاوية حادة, و سوف أجعله مثلثا بدلاً من كونه مستطيلاً, ليس هذا فقط بل سأجعله مقعراً أو محدباً ، ويتكلم مع نفسه من شدة الندم .
المذيع :ممكن تهدأ لو سمحت و تعرفنا بك ؟
المعين : اسمي المعين بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات يعرفني الناس بالضلعين المتجاورين المتساويين.
المذيع : هل نفهم من ذلك أنك أخو المربع و المستطيل ؟
المعين :نعم يا أخي .
المذيع :ما هي خواصك ؟
المعين :أضلاعي الأربعة متساوية و أقطاري متعامدة و تنصف الزاوية المقابلة لها.
المذيع :ممكن تخبرنا لما أنت غاضب هكذا ؟
المعين :يا أخي نحن ثلاثة أخوة نعيش معاً نرعى أبانا العجوز متوازي الأضلاع و لكلٍ منا خواصه التي تساعده على أكل عيشه ولكن الشيطان دخل بيننا و جعل المستطيل يتمرد علينا و يقول
لماذا المربع ينفرد بخواص عائلتنا كلها و أنا خواصي قليلة ؟
وأمس تلفظ على المربع وترك المنزل و منذ ذلك الحين و أبانا حالته النفسية سيئة و حزين جداً و خرج هائماً في البلد يبحث عن أخينا.
هل بعد كل ذلك لا تريدني أن أغضب من المستطيل؟
ليس هذا كل شيء فقد ترك أخي المربع المنزل أيضا و قال: لن أعود إلا عندما أحضر أخي المستطيل معي .
"
يدخل شبه المنحرف و معه ابنه شبه المنحرف المتساوي الساقين ممسكا بإحدى يديه " .
المذيع :ممكن نتعرف عليكما؟
شبه المنحرف : أنا شبه المنحرف ابن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات ,الناس تعرفني بالضلعين المتوازيين. وهذا ابني شبه المنحرف المتساوي الساقين.
المذيع :ما سبب وجودك هنا؟
شبه المنحرف :متوازي الأضلاع هو أخي و لما علمنا بالذي حدث قررنا أن نبحث عن المستطيل و نقنعه أن يرجع إلى صوابه و يعود إلى منزله.
المذيع :و ما رأيك في هذه المشكلة؟
شبه المنحرف :و الله ياأخي كلٌ منا يأخذ نصيبه و خواصه في هذه الدنيا و المفروض أن لا يوجد أحد يتمرد على خواصه ...
مثلا أنا لم ينتابني شعور الغيرة من أخي متوازي الأضلاع لأن لديه كلاً من ضلعيه المتقابلين المتوازيين و أنا عندي ضلعين فقط متوازيين , كما يمتلك خواصه الثلاثة المشهور بهم و مع ذلك أنا سعيد جدا لأن لي عملي الخاص و شغلي في حل المسائل و هو له عمله و شغله.المذيع :ممكن نتعرف عليك يا شبه المنحرف المتساوي الساقين؟
شبه المنحرف المتساوي الساقين :أنا شبه المنحرف المتساوي الساقين بن شبه المنحرف بن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات و أدعى متساوي الساقين لأن الضلعين الغير متوازيين لدى متساويين في الطول.
المذيع :ما هي خواصك؟
شبه المنحرف المتساوي الساقين: لدي زاويتا القاعدة متساويتان و أقطاري متساوية أيضا.
و نحن نبحث عن ابن عمى المستطيل و حزين جدا لما حدث له.
"
يظهر المربع و هو ممسكا بالمستطيل"
المذيع يتحدث إلى المربع
المذيع :ممكن نتعرف عليك و لماذا أنت ممسك بهذا الشخص هكذا؟
المربع :أنا المربع بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي لي ضلعان متجاوران متساويان وإحدى زواياي قائمة.
المذيع :ما خواصك؟
المربع :أضلاعي متساوية و زواياي قوائم و أقطاري متساوية و متعامدة و تنصف الزواية المقابلة لها. وهذا أخي المستطيل الذي تمرد علينا و يريد أن يعدل من خواصه و تلفظ علي قائلا لي لماذا أضلاعك متساوية و أقطارك متعامدة وأنا لست كذلك و نحن نقول له و نفهمه أن خواصك هكذا و ستظل هكذا و الناس عرفتك هكذا...لكن دون فائدة .
المذيع :الآن يجب أن نتحدث مع المستطيل و نعرف ما الذي حمله على فعل هذا؟
المستطيل :أنا المستطيل بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي يعرفني الناس بإحدى زواياي القائمة .
المذيع :ما خواصك؟
المستطيل : لدي جميع الزوايا قوائم و أقطاري متساوية.

انظر يا أخي كيف أن خواصي قليلة بينما خواص المربع كثيرة و ذلك لأن المربع دائما "مدلع" ليس في خواصه فقط و إنما كل شئ يطلبه يتم تنفيذه على الفور. يرضي من هذا يا ناس؟ و لهذا قررت أن لن أظل مستطيلا بعد اليوم و سأترك هذا العمل إلى الأبد.
"
الكل يجتمع لكي يقنع المستطيل بالعدول عن رأيه" .
متوازي الأضلاع :يا بنى ألا تعرف قيمة نفسك ؟ يبدو أنك نسيت أنك أساس المساحات كلها و عندما بدأ الناس يفكرون في المساحات استعملوا قانون مساحة المستطيل = الطول × العرض و هذا ساعدهم في إيجاد مساحة أي شكل رباعي آخر.
والناس لن تنسَ لك هذا الجميل أبداً .
المستطيل :يا بنيّ إذا كنت تتحدث عن المساحة أنظر إلى المربع و سترى أن مساحته يمكن أن تنتج بطريقتين هما طول الضلع في نفسه و نصف مربع قطره أليس هذا أكبر دليل على أنك تحب المربع أكثر؟
شبه المنحرف : يا بنى يكفى أن معظم الأشكال من حولنا على شكلك أنت ، يا بني ....عد إلى صوابك و لا تجعل الأشكال الأخرى تسخر منا .
شبه المنحرف المتساوي الساقين :مثلا المدرسة على شكل مستطيل.
المعين : الكتاب على شكل مستطيل
المربع:البيوت على شكل مستطيل
شبه المنحرف :الطريق على شكل مستطيل
متوازي الأضلاع :يا بنى هل تريد أن تختفي من الوجود و تغير الكون و تتحول إلى مربع ,كيف يحدث هذا و الناس....الناس كيف ستتعلم و المدارس ستختفى والطريق سيختفي و المعرفة...المعرفة ستنتهى ما دام الكتاب الذي على شكل مستطيل سيختفي.
يا بني ارجع إلى صوابك .......حرام عليك.
المستطيل : كفى ..كفى .. يبدو أنني كنت مخطئ و لن أفعل ذلك مرة ثانية.
متوازي الأضلاع : الحمد لله أنك عدت إلى رشدك .فليجعل الله لك زاوية في الجنة و يضعك في دائرة رحمته و يهديك إلى الطريق المستقيم.
شبه المنحرف : ما دام المستطيل عاد إلى رشده لا بد أن نتفق جميعا على معاهدة أن هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى.
"
يقف الجميع ما عدا المذيع في دائرة واحدة و يهمسوا بعض الوقت ثم يقفوا في صف وأحد و ينشدوا معا"
المجموعة : نحن عائلة متوازي الأضلاع أولاد الشكل الرباعي من المضلعات ، أشكالنا موجودة في أرجاء الكون.يعرفنا الصغير قبل الكبير,نحن أساس الهندسة نخدم الجميع بخواصنا التي تميزنا عن غيرنا, نعاهد أنفسنا بأن نبقى يد واحدةً دائماً و أبداً.
انتهت المسرحية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات
» اثر استخدام نموذج ويتلي في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها
» أثر استخدام طريقتي التعلم التعاوني والاكتشاف الموجه في تدريس الرياضيات على بقاء أثر التعلم وتنمية بعض مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: