بسم الله الرحمن الرحيم
استخدام المدخل البيئي في التدريسبداية لابد أن نشير إلى أنه لا توجد طريقة واحدة يمكن أن نعتبرها أحسن طريقة في التدريس للتلاميذ الصم ,فالطريقة تختلف باختلاف المادة الدراسية والمرحلة وطبيعة التلاميذ واستعداداتهم وميولهم ,بل إن الدرس الواحد قد يحتاج إلى استخدام عدة طرق وكل ذلك متروك في النهاية للمعلم ومدى خبرته وتمكنه من مهارات التدريس المختلفة ومدى نجاحه في توظيف تلك المهارات وفقاً لطبيعة الموقف التعليمي
ومن هذه المداخل المدخل البيئيمن الأهداف الأساسية التي تسعى إلى تحقيقها المناهج بصفة عامة هي تعريف الأصم بالبيئة المحيطة وكيف يتعامل معها.
لأن البيئة تعتبر المعمل الحقيقي الذي يتدرب فية الطالب الأصم على اكتساب وتنمية مهارات الحياة اليومية, كما يتيح له التعامل مع البيئة وتوفير الخبرات المباشرة من خلال احتكاكه المستمر بالظواهر والأشياء في المواقف المختلفة, مما يؤدي إلى تحقيق التعلم المثمر
لماذا نستخدم المدخل البيئي في التدريس؟إن استخدام المدخل البيئي في التدريس للطلاب الصم على درجة كبيرة من الأهمية, لان تفاعل الطالب الأصم مع المجتمع من حوله تعرضه بعض الصعوبات, حيث تشير الدراسات إلى أن الصم يعانون بصفه عامة من قلة النضج الاجتماعي وصعوبة التوافق مع مجتمع العاديين الأمر الذي يدفعهم إلى الانزواء والانسحاب من المجتمع مما يجعلهم بعدين عن تحمل المسؤولية هذا في الوقت الذي يتعين عليه عليه أن يندمج الأصم مع البيئة والمجتمع من حوله., لأنه لا يستطيع أن يعيش بمعزل عن المجتمع الذي يتميز بالتغير المستمر في مختلف الجوانب سواء الفكرية أو الاقتصادية أو السياسية أو العلمية لذلك فإن المنهج مطالب من خلال استخدام المدخل البيئي, بالتفاعل مع تلك التغيرات بحيث تنعكس على الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والوسائل التعليمية وأساليب التقويم, بالإضافة إلى أن استخدام المدخل البيئي يساعد الطالب الأصم على معرفة المشكلات التي تواجه مجتمعه بحيث يعي الدور الذي بلعبة في حدود قدراته في حل تلك المشكلات وخروج مخططاً بعناية في إطار الأهداف التعليمية التي يسعى المعلم إلى تحقيقها
والهدف من استخدام المدخل البيئي لا يقتصر على تعريف الأصم على البيئة فقط بل يمتد إلى ما هو أبعد من ذلك حيث البيئة الإنسانية ككل يدرك الأصم أنه يعيش كفرد ضمن عالم كبير تختلف لغاته وعاداته وتقاليده لكي يكون على وعي بما يدور حوله حتى لا يقف الأصم حائلاً بينه وبين حقه في أن يعرف ويتعلم ويفكر ويناقش.
ما هو مصادر البيئة المحلية ؟وتشتمل البيئة المحلية على مصادر عديدة ومتنوعة تساعد على عملية التعلم، فهناك مصادر الطبيعة مثل الأنهاروالبحاروالصحارىوالجبال والنباتات والحيوانات
على اختلافها وهى مصادر مهمة خاصة للطلاب في المراحل المبكرة، وهناك مصادر صناعية تشتمل على الصناعات المختلفة ووسائل النقل والمواصلات والمتاحف والمواقع الأثرية والتاريخية والمعارض والأسواق والمعارض والمنشآت الترفيهية وهناك مصادر بشرية وتتمثل في هؤلاء الأشخاص الذين يمكن الاستفادة من تخصصاتهم وخبراته فىإثراء العملية التعليمية مثل رجال الدين الذين يمكن دعوتهم من خلال لقاءيجرىداخل المدرسة لتوعية الطلاب، وكذلك رجال الشرطة والقضاء لتوعية الطلاب الصم بالعواقب التي تنجم عن خروجهم عن الضوابط الاجتماعية وعن الآداب العامة والقانون، كما يمكن الاستعانة بأحد الأطباء لكي يناقشه الطلاب الصم في العديد من المشكلات التىتشغلهم مثل أسباب الصمم وكيفية اكتشافه والوقاية منه والحد من درجته0
( أهمية المدخل البيئي)إن استخدام المدخل البيئي في عملية التدريس للتلاميذ الصم يساعد على تحقيق ما يلي:
1-جعل الدراسة أكثر تشويقا وإثارة النظر لارتباطها بخبرات حية ملموسة وهو ما يتيح للطلاب الصم التغلب على الملل والرتابة التي يشعر بها أثناء تواجده بشكل مستمر داخل حجرة الدراسة0
2- تنمية مهارات اكتساب المعلومات ذاتيا من مصادرها لأصلية خلال احتكاك الصم بشكل مباشر مع البيئة
3-تنمية المهارات الاجتماعية وخاصة مهارات الحياة اليومية ومهارات الاتصال0
4- تنمية الشعور بالانتماء إلى المجتمع من حوله وإلى الوطن0
5-إتاحة الفرصة أمام الطلاب للمشاركة وتحمل المسئولية والتدريب على المهارة0
6-توفير الوقت والجهد الذي يبذله المعلم في عملية الشرح والوصف خاصة فيما يتعلق بالمفاهيم المرتبطة بالبيئة0
دور المعلم عند استخدامه للمدخل البيئةويتلخص دور المعلم عند استخدامه للمدخل البيئة في عملية التدريس في أن يحدد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال خروجه مع طلابه الصم إلى البيئة بحيث تتمشى تلك أهداف مع أهداف المنهج ككل0
وعلى المعلم إن يتيح الفرصة أمام الطلاب للمشاركة
في تخطيط وتنظيم عملية الخروج كذلك على المعلم توزيع الأ دوار وكذلك المسئوليات, وعليه أن ينبه الطلاب إلى ما ينبغي تركيز الانتباه عليه وما ينبغي جمعه من معلومات مع تحديد بعض الأسئلة التي سيتم الإجابة عنها خلال توا جدة بالبيئة مع ضرورة تنبيه الطلاب الصم الالتزام هدوء والنظام أثناء الخروج إلى البيئة حتى لا يتعرض لبعض الأخطار التي تنجم عن عدم قدرتهم على سماع الأصوات من حولهم
وأخيرا على المعلم أن يضع خطة للتقويم في ضوء الأهداف
المصدر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]