Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_rcapمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_voting_barمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_rcapمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_voting_barمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_rcapمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_voting_barمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_lcap 
البروفوسور
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_rcapمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_voting_barمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_lcap 
mony moon
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_rcapمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_voting_barمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_rcapمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_voting_barمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_lcap 
نهى
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_rcapمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_voting_barمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_rcapمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_voting_barمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_rcapمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_voting_barمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_lcap 
super mada
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_rcapمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_voting_barمختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.احمد فاروق
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
د.احمد فاروق


مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات 115810
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 44
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات Jb12915568671

مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات Empty
مُساهمةموضوع: مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات   مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالجمعة 05 مارس 2010, 10:22 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);





????? ????
100 ???? ?????? ???? ?????? ?????????
????? ???


??????
?????? ?? ???? ??????
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




100 ???? ?????? ???? ?????? ?????????

?? ????? ????? ?? ????? ???? ??? ?????? ???? ??? ?????? ??? ?? ????? ????? ???????? ??? 1427
??? ????? ?????? ???? ???? ????? ??? ???? ????? ?????? ????? ?? ?????? ?????? ?? ????????? ??? ???? ???? ???? ????? ?? ?? ??? ( ???? ??? ???? ???? ???? ?? ??? ???? ) ?????? ?????? ???? ????? ??? ?? ??? ????? ??? ????????? ???? ???? ????? ???????? ?? ??????? ?? ??????? .

????? ????? ?????? ??? ????? ???? ?? ?? ??? ?????? ????? ???? ??? ???? ?? ???? ?? ????? ?? ?? ??? ????? ????? ???????? ???????? ??? ?? ???? ????? ????? ???? .

?????? ????? ?? ??? ???? ????? ?????? ?? ??? ??? ???? ?????? ????? ??? ???? ???? ??? ??? ??? :

1- ???? ????? .
2- ??? ????? ??? ????? ?? ??? ??????? ?????? ?
3- ??? ???? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ?????
4- ?????? ???????? ??????? .
5- ????? ???????? ?????????.
6- ???? ???? ???? . ??????? ??? ????? ???? ?????? ??????? ??? ???? ???? ?? ????? ???? ?????? ?? ???? .
7- ??? ???? ???? ?

??? ???? ??????? ??????? ?? ????? ????????
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

?????? ?????? ?????? ?????? ??? ???? ?? ???? ????? ??????? ??????? ??????? ????????? ?? ??????? .
???????

??? ?????? ???? ?????? ?? ??? ?????? ????? ??? ??? ??? ? ???? - ???? ???? - ( ??? ????? ??? ???? ????? ... ??? ????? ?? ???? ?? ????? ??? ??? ????) ??????? ??? ????? ????? ?????? ?????? ????? ???? ??? ?????? ?? ??? ?????? ????? ???? ?? ??????? ?? ? ????? ??? ????? ?????? ?????? ?? ?????? .

?????? ??? ??????? ? ????? ??? ???????? ?????: ( ???? ????? ????: ??? ???? ??? ?????? ????? ?? ???? ????? ? ????? ???? ??? ???? ????? ?? ??????? ? ???? ??????? ?? ???? ?? ?? ???? ??? ?????? ? ??? ??? ?????? ?????? ?????? ?? ???? . ???? ???? ????? ???? ????? ????? ????????? ? ????? ???????? ??????? . ??? ????? ?? ??? ????? ????? ??????)

???? ?????? ?? ?????? ?????? ???????? ? ??? ??? ??????? ??? ?????? ?????? ?? ??? ??? ????? ?? ?????? ? ??? ???? ????? ???? ??? ???? ???? ??? ?? ???? ???????? ?? ???? ???? ????????? ???? ?? ???? ????? ??? ?????? ?? ??? ??????? ??????? ( ??? ??????) ????????? ??? ????? ???????? ???? ???????? ???? ????: ( ????? ???? ????? ???????? ?????? ?? ??????? ?????? ????????? ??? ???? ) ??? ???? ???? ?????? ?? ??????? ?? ????[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ???? ???? ???? ????? ???????? ????? ????? ???? ????? ?????? ????? ????? ???? ????? ???? ??? ???? ???? ????? ?? ???? ????? ) .

????? ???? ???? ?????? ?? ??????? ????????? ????? ?????? ?? ???? ?????? ????????? ??????? ??????? ???????? ?????? ? ???? ??? ???? ?? ??????? ???????? .
??? ???? ??? ?????? ( ????? ?? ?????) ???? ??? ????? ??? ???? ??? ???? ?? ????? ?? ????? ??????? .

????? ????? : ???? ?????

1- ????? ??????? .
?? ??? ??? ???????
* ??? ????? ?????? ??? ????? ??????? ???????
* ????? ??????? ??? ???????
* ??? ???? ????? ???? ????? ?????? ?? ??? ?? ???? ( ?? ?????? ) . ?????

??? : ?? ????? ???? ???? ?? ????? ???? ??????? ???? ???? ???? ???? ( ???? ??? ??? ???? ????? ) ?? ???? ??? ???? ??????? ??? ?????? ????? / ?????? ????? . ???? ?????? ??? ????? ??????? ?????? .

2- ???? ???????? ????? .
???? ?????? ??? ?????? ???????? ??????? ??? ???? ?????? ??????? ???? ?????? ??????? ?? ?? ????? .
????? ?? ???? ??? ?? ???? ??????? ?? ????? ????? ??????? .

3- ????? ?????? ???????? ????? ?? ???? ????? ??????? ?? ?????? .
??? ?????? ????? ?? ??? ??????? ????????? ?? ??????? ?? ??????? ?????? ???? ?? ????? ?????? .
??? ?? ?? ?? ???? ?????? ???? ???? ??? ????? ????????? ???????? ??? ?????? .
????? ??? ?????? ????? ???? ????? ??????? ??????? ???? ????? ?? ?????? ???????



4- ????? ???? ?????? ?????? ???? .
????? ?? ???? ?????? ????????? ????? ????? ?????? ? ??????? ??? ?? ?????? ?? ??? ?? ???? ?? ????? .

???????? ??? ??? ?????? : ?? ???? ?????? ??? ??? ????? ?????? ????? ?? ????? ??? ????? ?? ????? ????? ??????? (????? ??????? ? ?????? ?????? ??????? ? ??? ?????? ?? ????? ? ?????? ? ??????? ??????? ?? ??? ?? ? ?????? ?????? ? ???? ?? ???????? ?? ????? ??? ???? ????? ) .

??? ??? ?? ???? ??? ??? ?? ?? ????? ?? ??????? ???? ?? ??????? ?????? ????? ???? ??? ????? ?? ?? ????? ??? ????? ????? .

5- ?????? ???? ??????? .
??????? ?????? ???? ?? ??? ?? ??? ???? ?????? ( ????? ??????? ) .
????? ????? ?? ???? ??? ????? ??? ?????? .

? ) ?????? ????? ??????? ????? ??? ??? ???? ??? ??????? ??? ???? ??? ????? ????? ?????? ??? ??? ???? ??? ??? ??? ???? ???? ?????? ??? .
? ) ????? ????? ????? ?? ?? ??????? ???????? ??????? ? ????? ?? ?????? ???? ??? ???? ?????? ?? ????? ??????? ?????? ? ?? ?????? ??? ?? ???????? ?? ???? ????? .
????? ??? ?????? ???? ??? ?????? ?? ?????? ????????? ???? ??? ??? ??? ??? ???? ???? ?? ????? ???? ? ????? ?? ?? ?????? ????? ???? ?? ???? ????? ?? ????????? ??? ??? ???? .

6- ???? ?? ??? ?
???? ??? ???????? ?????? ??? ?????? ???? ??? ???? ??? ????? ?? ???????? ?? ??? ? ????? ?? ???? ?? ??????? ? ??? ??????? ??????? ??? ??? ?????? ?? ??? ?????? ??? ? ???? ?? ???? ?????? ??? ????? ???????? ?? ???? ????? ? ???? ??? ??? ????? ??? ????? ???? ?? ?????? ???? . ???? ??? ???? ??? ????? ?????? ??? ???? ????? .

?? ???? ?????? ?? ?????? ???? ????? ??? ??????? ????? ??????? ?? ????? ????? .
???? ??? ?? ??? ???? ????? ? ??? ????? ????? .

7- ????? ????? .
????? ?????? ?? ??? ??????? ?? ??????? ???? ???? ????? ???? ????? ????? ????? ??? ?? ????? ?????? ??????? ??? ??? ???? ????? ????? ( ??????? ????????? ???????) ????? ???? ??????? ??? ?????? ? ?????? ?????? ??????? ???????? ??? ???? ? ??? ?? ??? ??????? .
?????: ??? ???? ????? ???? ???? ???? ??? ??? ??? ????? ???????? ?? ???? ?? ?? ???? .

8- ??? ????? !
???? ????? ???? ?????? ?? ?? ??? ??? ? ???? ????? ?????? ?? ?????? .
1-????? : ??? ???? ?????? ???? ????? ?? ????? ?????? ??????? ???? ??? ?? ???? ?? ?????? ??????? ??????? .
2-????? ????? .
3-???????? ?? ????? .
????? ..
?? ????? ????? ??? ????? ????? ? ????? ????? ???? ???? ?????? ??????? ???? ?????? ????? ????? ?????? .
???? ?????? ????? ??? ??????? ?????? ???????? ??? ????? ??????? ??????? .

????? ??????: ??? ????? ??? ????? ?? ??? ??????? ?????? ?

1- ??? ??????? .
????? ????? ??? ??? ( ???? ? ???? ? ...) ?? ???? ??? ???? ??? ???? ?? ???? ?? ??? ?????? ???? ?? ?????? ?? ?? ????? ??????? ??? ???? ???? ??????? ??? ????? ??? ?? ???? .

??? ??? ???? ???? ??????? ?????? ????? ?????? ????????? ????? ? ????? ???? ????? ??? ????? ???? .

???? ????? ??? ????? ??? ?? ?????? ?????? ???? ????? ??? ?? ??????? ?????? ????? ?? ??????? ??? .

2- ?? ??????? !
????? ?????? ?? ???? ??????? ????? ???? ????? ?????? ?? ????? ???? ????? ????? ????? ??? ??? ?? ????? ??? ? ??? ???? ?????? ????? ?????? ??????? . ???? ????? ???? ??? ???:
[ ??? ????? ????? ?? ??? ?? ?????? ? ????? ??? ??? ??????]
???????? ???????? [ ????? ! ???? ?? ???? ?????? ?? ????? ????? . ??? ?? ???? ??? ?????? ??? ?? ???? ??? ? ???? ????? ?????]
?????? ?? ????? ??????? ???? ????? .

3- ???? ?? ??????!
?? ??? ???? ???? ?? ???? ?? ????? ?????? ??? ???? ??????? ?????? ? ???? ??? ?? ?????? ( ?????? ???? ??? ???? )
?? ???? ?????? ??????? :
?? ?????? ??? ????? ???? ????? ( ????? ???? ?????? ?????? ??????? ?? ?????? 14) .
???? ???? ??? ???? ??? ?????? ????? ??????? ?????? .
???? ????? ??? ?????? ???? ???? ????? ?? ??????? ??? ?? ??? ???? ???? ??????? .
???? ???? ????? ?????? ?????? .

??? ??? ??????? ?? ???? ???? ???? ?????? ?????? ????? ????? ?? ?? ??? ???? ???? ???????? .

4 - ????? ??? ????? .
????? ???? ?? ???? ??? ???? ??? ( 60 ??? ????? ) ?? ???? ???? ( 60 ????) ????? ?? ?????? ?? ????? ?? ?? ???? ( ?????? ? ??????? ? ??????? ????? ? ??????? ?????? ? ...) ???? ????? ???? ?????? ???? ( ???? ?????? ??? ??? ??????? ) ????????? ??????? ??? ????? ?? ????? ???????? ????? ???? ?? ?????? ???? ???? ??? ??????? ???? ????? ????? ?? ??? ???? .

1- ?????? ??????? ????? .
2- ?? ???????? .
3- ???? ?????? ???????? ?? ???? ?????? .
4- ?????? ?????? ??? ???? ???? ?????? ???? ?????? ??????? ??? ??????? .
5- ?? ???????? ?? ?????? ?????? ????? ??? ??? ?????? ???? ???? .
6- ???? ???? ?????? ?? ?????? ??? ??? ?? ????? ??????? ?????? ????? ???? .
7- ?? ???? ???? ????? ?????? ????? ???? ??????? .
8- ?? ?? ?????? ???? ???? ?? ?????? ?? ????
9- ???? ???????? ????? ????? .
10 - ???? ?????? ????????? .


5- ???? ???????? .
??????? ????? ??? ??????? ?? ?????? ??? ?????? ????? ???? ?????? ???? ?????? ?????? ??? ??? ????? ?????? ?? ????? ?????? ??? ?????? .
???????? ?? ??? ?????? ????? ?????? ??????? ?????? ????? ????? ?? ???? ?? ????? ??? ?????? ???? ?? ????? ??? ???? ????? ????? ?? ????? ??? ???? ?? ???? ( ?????? ???? ???????? ??? ?????? ?? ??? ??????? ) ???? ??? .

6- ????? ?????? .
?? ????? ??????? ?? ???????? ?????? ??? ???? ?????? ???????? ????? ????? ??? ???? ?? ???? ???? ???? ?? ??? ?????? ??????? ???? ???? ????? ?? ???? ???? ????? ? ??????? ?????? ???? ???? ( ??? ??? ????? ? ??? ??? ?????? ? ??? ??? ?????? ) ???? ??? ???? ???? ????? ???? ?? ???? ?????? ( ????? ?? ??? ???? ??? ??????? ???? ??????? ) .

7- ?? ????? ??? ???? .
????? ???? ?????? ???? ???? ?? ??????? ?? ?????? ?? ?????? ?? ?? ?? ????? ???? ???? ?? ??? . ??? ?????? ????? ?????? ?????? ???? ????? ???? ?????? ????? ?? ??????? ???? ?????? ???????? ????? .

8- ??? ?????? ???????????? .
????? ??? ??????? ?? : ????? ???????? ??????? ???? ?? ?????? ???????? ??? ?? ??? ?????? ?????? ??? ???????? . ( ????? ???????? ? ????????? ???? ????? ??? ????? ?????? ? ?????? ??????? ( ???? ??? ??????? ) ? ???????? ?? ?????? ???? ???? ?? ????? ?????? ???? ??? ??? ????? ?? ??????? ??? ??? ??????? ???? ?????? ?? ?????? ?????? .

???? ???? ?? ???????? ?? ??? ?????? ( ????? ???????? ??? ?? ??? ??????? ???? ????? ??? ????? ?? ??? ?????? ?????? ??????? ? ?????? ????? ???? ???? ?????? ?? ?????? ?? ??? ) .

9- ?? ????? .
???? ??? ??????? ?? ???? ????? ( ?? ???? ) ?? ???? ????? ???? ????? ?????? ? ??? ??? ????? ?????? ????? ?? ???? ??? ????? ???????? ?? ??? ??? ????? ???? ?????? ????? ( ???? ! ??? ?????? ???? ???? ??? . ??? ??????? ??? ???? ???? ??????? ????? ?? ????? ) .
??? ????? ??? ????? ???? ?? ????? ?????? ???? ?????? ?????? ?????? ?????? ???????? ???? ?? ??? ?? ???? ( ????? ??????? ) ??? ?? ??? ?????? ????? ??? ?? ??? (7) .

10 – ????? " ??? ???????? .
????? ???? ??? ????????? ???? ??? ???? ???? ????? ????? ? ????? ???????? ?? ??????? ???? .
* ??????? ??? ????? ???? ( ?? ??? ??? ?? ??? ???? ) ??? ????? ?? ????? ?????? ?? ??? ?????? ?????? ??? ??? ????? ??? ? ?? ???? ??? ???? ?? ??? ??????? .

????? ?? ???? ?? ??????? ( ?? ?????? ?? ) ??? ???? ????? ???? ?? ???? ??????? .

11- ???? ???? .
?? ?????? ?? ???? ????? ?? ???? ???? ???? ??????? ??? ???????? ???? ????? ?????? :
????? ?????? .
????? ?????? ????? ????? .
???? ????? ?????? .
? ??? ????? ????? ????? ( ???? ? ??? ? ...) .
?????? ???? ????? ????? ?? ???? ??? ??? ?????? ????? ?????? ?? ???? ? ???? ???? ????? ??? ?? ????? ??????? .
????? ?? ???? ??? ???? ?????? ??????? ?? ????? ?????? ???? ?? ???? ?? ???? ?????? ???? .

12- ???? ??????? ????? .
?????? ??? ???? ?? ??????? ???????? ?? ?????? ??? ??? ?? ?????? ??????? ?? ???? ?????? ???? ?????? ?????? ??? ???? ????? ????? ??? ?????? ?????? ??????? . ???? ?????? ??? ??????? ???????? ??? ??????? ??? ?? ???????? ????? ??? ???? ???? ???????? ???????? .

??? ????? ?????? : ??? ???? ??? ????? . ????? ?? ?????? ??? ?????? ?? ??? .

13- ?????? ????? .
??? ?????? ??? ??????? ????? ??? ??? ???? ????? ?? ??? ???? .
???? ???? ???? ???: ?? ?????? ????? ?? ???? ?? ????? ?
????? ????? ?? ???????? ??? ???? ?? : ??? ! ???? ????? ?! ??? ????? ???? ?????? ?????? ? ???????? ?? . ??? ????? ?????? .
????? ???? ??????? ?? ????? ?? ??? : ???? ? ??? ?? ???? ???? ?? ??? ??? ?????? ?? ?????? ????? ????? ???.
????????? ?????? ?? ???? ?? : ?????? ??????? ???? . ???? ? ????? ? ????? ? ????? ? ???? .


????? ?????? : ??? ???? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ???? .

1 – ???? ?? ??????? ?????? .
???? ????? ?? ????? ????? ??????? ????? ????? ????? ????????? ???? ???? ??? ??????? ??????? ?? ??????? .
????? : ???? ???? ? ??? ????? ?????? . ?? ??? ????? ? ?? ?? ??????? ? ??????? ?? ???????? ... ????? .
????? ??? ???????? ???? ?????? ??????? ????? ??????? ???? ?????? ?? ???? ??? ?????? ?? ?????? .

2- ??? ???? ????? ????? ????? ? .
????? ????? ???? ??? ?? ??? ?????? ?????? ??? ???? ??? ?? ???? ?????? ????? ? ????? ?? ????? ??????? ?????? ???? ?????? ????? ??????? ??????? ?? ????? . ??? ???? ?? ?????? ?????? ???? .

??? ??? ?????? ??? ??????? ??????? ????? ???? ???? : ???? ! ????? ?? ????? ????? ?? ????? ?????? . ????? .
???? ?? ???????? ??????? ??? ??? ?? ???? ?????? ?????? ???? ????? ???? ?????? ??? ?????? ?? ????? .

3- ??????? ?????? ??????? ????? .
?????? ?? ????? ?????? ????? ????? ?? ???? ????? ???? ??? ????? ????? ??? a4 ????? ?????? ??? ?????? ???? ?? ?????? ????? ?????? ??? ???? ?? ?????? ??? ?? ???? ?????? ??????? ??????? ?? ???? ???? .
?????? ??? ?????? ????? ?? ??????? ????? ???? ????? ??????? ????? ??????? .

??? ?? ??? ?????? ???? ?? ???? ?? ?????? ??????? ???? ???????? ???? ???? ????? ?????.

4- ????? ????? ???????? ?????? .
?? ???? ?? ????? ?????? ?? ???? ????? ????? ?????? ????????? ?? ???? ???? ??? ????? . ??? ????? ?????? ?????? ???? ?? ?????? ???? ???? ????????? ???? ???? ?????? ??? ????????? ????? ??? .
* ??? ??? ?? ?????? ( ?? ??????) ???? ????? ????? ?????? ???????? ???????? .
* ???? ?? ???? ?????? ???????? ??????? ?? ???? ????? ??????? ???? ?? ????? ?? ?????? ??? .
* ???? ?? ????? ????? ??????? ???????? ??? ??? ????? ????? ?? ???? ???? ?? ?????? ???????? ???? ????? ?????? ??????? ??????.
* ???? ??? ?? ????? ??? ?? ???? ????? .

5- ??????? ??????? .
???? ?? ?? ???? ???? ??? ???? ????? ?? ???? ???? ??? ??? ??? ?????? ??? ??? ?????? ??????? ?????? ( ??? ?? ???? ????) . ???? ?????? ???? ?? ?????? ???? ?????? ??? ???? ????? ??? ???????? ??????? ???? ???? ???? ??? .

6- ???? ????? ???????? ??????? .
???? ????? ????? ?????? ????? ?????? ????? ???? ?? ???? ??? ? ???? ???? ?????? ?? ???????? ?? ???? ???? ????? . ???? ???? ??????? ???????? ?? ???? ???? ?????? ?????? ??? ?? ???????? ????? ??? ?????? ??????? ??????? .

7- ?????? ?? ???????? ?? ??????? .
?? ???? ????? ??????? ???? ?? ????? ??? ?????? ??? ?? ?? ????? ?? ???? ??? ????? ?????? ??? ???? ?????? ???? ?????? ???? ???? ???? ??? ???? ????? ??? ?????? ???? ? ??? ???? ?? ??? ?????? ??? ???? ???? ??????? ?? ???? ?????? ?? ???? ?????? ???? ?? ??? .

8- ??????? ??????? ??????? .
????? ?????? ?? ???? ?????? ?????? ?????? ?? ???? ??????? ???? ?? ????? ???? ????? (?????? ?? ???? ???? ???? ) ??? ??? ?????? ?? ??? ???? ?? ????? .
?????? : ?? ???????? ???? ?????? .
??????? : ????? ????????? ???????? ??????? ??? ????? .
????? ??? ????? ????? ????? ????? ????? ???? ???? .

????? ?? ??? ??????? ?? ???? ??????? ????? ???? ??? ?????? ???? ????? ?? ??? ??????? ??? ???? ?? ??? ??? ??? ???? ???? . ???? ?? ???? ?????? ????????? ?????? ?? ?????? ???????? ??? ???? ????? ?????? ????? ?? ??? ?? ??? ?? ?? ??????? ??? ?? ???? ????? ?????? ????? ????? ?? ??? ??????? ??? .

9- ????? ??????? ????? .
?? ???? ???? ???? ?? ??? ?? ??? ????? ??? ??????? ????? ????? ?? ??? ???? ?? ??? ??? . ???? ????? ???? ???? ?????? ????? ???? ???????? ?????? :
??? ?????? .
??? ??????? ?????? ?????? ??? ???? ????? ?????? ??? ????? ??????? .

10- ????? ??????? . ( ????? )
????? ?? ???? ??????? ?? ???? ??? ??? ???? ????? ??? ???? ???? ??? ???????? ??? ??? ?????? ????? ???? ???? ??????? ????? ???? ???????? ????? ?????? ?? ???? ??? ???? ?????? ??? ?????? ?????? ???? ????? ?? ?????? ????? ?? ???? ?????? ??????? ???? ????? ????? ?? ?????? ?????? ????? ??? ?????? ??????? ?????????? ?? ????? ?????? ????? ????? ????? ????? ????? ??? ???? ?? ????? .

11-??? ???? ??????? ?
??? ???? ?????? ??????? ??????? ?? ???? ???? ????? ?????? ?? ?????? ??? ?? ????? ???? ( ?????? ?? ????? ? ????? ?????? ) ????? ?? ???? ??? ?????? ??????? ????? ?????? ?????? . ???? ?? ???? ??????? ????? ????? ?? ????? ????? ( ???? ?? ???? ?? ???? ??? ????? ) .

12- ????????? ??????? .
?? ????? ?? ???? ?????? ??????? ????? ????? ??? ??????? ??? ?? ????? ??????? ??? ??? ?? ???? ????????? ????? ??????? ???? ???? ?????? ???? ????? . ??? ?????? ?? ????????? ?? ??????? ?????? ??????? . ????? ?? ??????? ?? ?????????? ??? ?? ???????? ??? ?? ??? .

13 - ?????? ?? ????? ????? .
????? ??? ???????? ???????? ?? ???? ?????? ?? ??????? ???????????? ?? ?????? ?? ???? ????? .
????? ??? ??? ??? ???? ?? ?? ??? ? ??? ???? ?????? ???? ??? ???? ??? ?????? ??????? ?????? ? ??? ?????? ?? ????? ?????? ?????? ?? ????? ?? ????????? ????? ?? ??????.
???? ??? ???? ?????? ?? ??? ????? ?? ????? ?????? ? ??? ???? ?? ?????? ????? ??? ????? ? ??? ?? ?? ???? ????? ??? ????? ??? ????? ?????????? ???? ?? ?????? ????? ???? ??????? .

14- ??????? ?????? .
??????? ???? ??? ??? ?????? ????? ?? ???? ???? ??? ????? ?????? ?????? ?? ?????? ???? ????? ?????? ?? ??? ?????? ?????? ???? ??????? .
???? ????? ??????? ????? ?? ??????? ?? ?? ?????? ?????? ?? ???? ??????? ??? ?? ???? ???? ??? ????? ???? ?????? ???? ????? ?? ???? .

15- ???? ?????? ??????.
?????? ?????? ???? ??? ???? ????? ?? ??? ???? ???? ?? ????? ?????? ?????? ???????
???? ??? : ???? : ????? ? ???? : ??? ? ??????? : ????? ? ????: ????? ??? ????? ?? ?????? .
???? ??? ?????? ?? ??? ????? ??????? ?
????? ????? ???? ?????? ?????? ???? ???????? ???? ???? ?????? ?? ??? ?????? ???? ??? ????
????? ???? ??????? ?????? ????? ?????? ???? ???????? ?? ?????? ?? ??? ?????? ( ???? ? ???? )
?????? ??? ?????? ?????? ????? ??? ?? ??? ??? ???? ?????? ??????? ??????? .

16- ????? ??????? .
??? ?????? ???? ?????? ??? ?????? ??????? ??? ??????? ??????? ???????? ??????? ?? ???? ???? ???? ??? ???? ???? ??? ?? ??? ??? ?????? ????? ????? ?? ???? ????? ?????? ????? ???? ???? ???? ???? ???? ????? .
??? ??? ??????? ?????? ????? ?? ??????? ?? ???? ??? ?? ?? ???? ??????? ???? ??? ??? ????? ??? ????? ?? ???? ???? ?? ????? .
???? ?????? ??? ???? ????? ??? ??? ??? ?? ????? ?? ??? ??? ?????? ????? ??? .
17- ????? ?????? .
?? ?????? ???? ???? ???? ????? ?????? ?? ???? ? ??? ?????? ??? ??? ??????? ??? ?????? ???? ? ?? ???? ????? ????????? ??? ??????? ????? ????? ??? ????? ?? ???? ??? ??????? ????? ?? ?????? .


18- ??????? ???? ?????? .
?? ?????? ??????? ?? ?????? ?????? ?? ?????? ?? ??? ?????? ??? ??????? ???? ???? ???? ?? ????? ????? ?? ???? ?? ????? ???? ???? ???? ??? ??? ??? ?????? ?????? ??????? ??? ??????? ???? ???? ???? ???? ?????? ????? ???? ?? ?????? ?? ????? ????? ?????? ?????? ? ?? ?? ????? ?? ?????? ??? ??? ?? ??? ?????? ?? ?? ?????? ???? ? ??? ?????? ???? ????? ??? ?????? ???? ??????? ???????? ? ??? ????????? ?? ?? ????? ??? ?????? .

19- ??? ????????? .
????? ?????? ?? ???? ???? ????? ?????? ??? ????? ???????? ?? ???? ???????? ??????? ? ??? ???? ??????? ?? ??? ?? ???? ??? ? ???? ???? ?? ???? ????? ?????? ???? ?????? ?? ???? .
• ????? ????? ????? ?????? ???? ?????? ??? : ??? ???? ??????? .

20-????? ??????? ???? .
????? ???? ?? ????? ???? ???? ???? ??? ???????? ???? ???? ???? ????? ?? ???? ????? ???? ?????? ?????? ?? ???? ????? ??? ?????? ??? ???? ?????? ??? ???? ?????? ??? ???? ?????? ??? ????? ?????? ??????? ?? ??????? ?????? ??????? ????? ?????? ?????? ???? ??? ???? ??? ??????? ?????? ???? ?????? ??? ?? ???? ????? ?????? ?? ???????? .

21-??? ?????? ?? ???????? ??????? ?
????? ???? ???? ?????? ????? ?? ???? ?? : ??? . ????? ???? ???? ????? ( ???? ??? ???? ????? ?? ?????? ) ?? ?? ???? : ??? . ???? ?? ????? ???? ???? ???? ?????? .
??????? (??? ??? ????? ) ??? ???? ?????? ?????? ?? ??????? ????? ???? .?? ???? : ??? ???? ??????? ???? ???? ??? ?????? ???? . ?? ???? ??? ????? ???????? ???? ???? ????? ????? ?????? ????????? ?? ???????? ??? ??????? .

22- ????? ????? ?? ????? ??????? .
?????? ????? ?? ????? ??????? ?? ???? ?????? ?? ?????? ???? ???? ????? ?? ????? ????? ?????? ?????? ?????? ??????? ?? ?????? ??????:
???? ?????? ?? ??????? ???????? ?????? ???????? ?? ??????? ??? ??????? ??????
???????? ???????? ?????? ?? ????? ?? ?????? ??? ??? ????? ???? ???? ???????? ???? ????? .
???? ??????? ????? ?????? ??? ???????? ?? ?????? ????????? ?? ?????? ?? ??????? .


عدل سابقا من قبل د.احمد فاروق في الجمعة 05 مارس 2010, 10:39 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.احمد فاروق
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
د.احمد فاروق


مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات 115810
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 44
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات Jb12915568671

مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات   مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات I_icon_minitimeالجمعة 05 مارس 2010, 10:25 am

23- الاستفادة من الأفكار الجيدة في المواد الأخرى .
عادة ماتكون وسائل المعلمين في ضبط الصف من مصدر واحد مرتبط بمادته الدراسية ويكررها باستمرار فمن وسائل التجديد أن يتبادل الخبرات مع معلمين من تخصصات مختلفة من خلال الحوار أو الزيارات فسيكتشف أساليب جديدة تناسب مادة ولو مع بعض التعديل .

24 – منع المشاجرات .
من المظاهرة المخلة بإدارة الصف المشاجرات بين الطلاب وبالحقيقة لا يمكن تصور حدوث تشابك بالأيدي بين الطلاب دونغفلة من المتابع ( معلم أو مراقب ) ولذا فمن أفضل سبل تجنب المشاجرات هو التدخل المبكر في حلها وذلك بالتعرف على مقدماتها ومظاهرها الأولية وهذا الأمر يأتي بالممارسة والخبرة .

25- ماذا تفعل بعد درس سيىء.
في حال فقدانك السيطرة على الفصل فلا تتجاهل المسألة في الحصة التالية بل لا بد من محاسبة المتسببين بالفوضى ، حتى لو اضطررت لطلبة معاونة إدارة المدرسة ، ووضح للطلاب رفضك لتصرف هذه المجموعة وأنها ستنال عقابها النظامي .

26- إعادة دمج رؤوس الشعب في الصف .
هذه الفكرة تالية للتي قبلها وملخصها أن تظهر للطلاب حزمك تجاه المتسببين بالفوضى ويقترح المؤلف بعد إخراج المشاغبين أن تتم إعادتهم بالتنسيق مع الإدارة على شكل فردي في كل حصة واحد ( حسب عددهم ) . وبعد ذلك تأتي مرحلة احتوائهم مع ضرورة تطبيق مبدأ التغافل .

27- إدارة الامتحانات .
يترك اسم الامتحان أثرنا سلبيا على الطلاب ولذا يقترح المؤلف أن تقدم امتحاناتك بمسما مختلف ..
كحلقات الاستذكار المسلية
حلقات "كم تستطيع أن تتذكر؟
حلقات " فاجئني بمعلوماتك " .

28- كيف تجعل طلابك يكتبون واجباتهم ؟ .
يشكل الواجب في كثير من الأحيان عبأ ليس على الطالب فقط بل وعلى المعلم في متابعته وتصحيحه مما يفقده في بعض الأحيان قيمته التربوية ولذا فمراعاة بعض الأمور تساعدك في تحقيق الأهداف التربوية منه وهي كما يقترحها المؤلف .
لا تعط واجبات فوق طاقتك التصحيحة .
اعط مدة زمنية كافية بين ابلاغهم بالواجب وموعد استلامه .
خلال هذه المدة أكد على الواجب وموعده ففي هذا تذكير لك ولهم .
عند تأخر بعض الطلبة عن تسليم الواجب ذكرهم بالعقاب المترتب على عدم تسليمهم له في الموعد الأخير .
لا تعط الواجب التالي قبل استلامه من الجميع أو معاقبة من لم يسلمه في الموعد النهائي
فهذه النقاط ستعطيك مهلة للتصحيح وتشعر الطلبة بقيمة الواجب .
ملحوظة أراها مهمة : لا تعط واجبا لم اشغال وقت الطالب ، أو استكمال عناصر تحضير الدرس فإن لم يكن هناك مبرر وحاجة وهدف واضح للسؤال المطلوب الإجابة عليه فمن حق الطالب الاستمتاع بوقته خارج المدرسة ومن حقه ممارسة مهارات أخرى .

29 – ضع واجبات مسلية .
ولعل من عناصر التسلية فيها أن تكون متناغمتا مع اهتماماتهم ، وكذلك تكون مبتكرة ابداعية وليست تقليدية .
والملاحظة أن الواجبات عادة ما تكون من نفس الكتاب مما يجعلها مكررة لما في المدرسة بل أحيانا يكون المعلم لم يطلع عليها .

30 – التصحيح .
يقترح المؤلف للتخلص من طول مدة التصحيح لدفاتر الطلاب أن تضع معايير محددة متوفق مع الطلاب عليها ليتعرفوا على النتيجة بسرعة ودقة ويقترح أن يقسم عمل الطالب إلى ثلاث مجالات وهي : الجهد ، و الناتج ، والجودة . وأن يعطى كل مجال عشر درجات مثلا . فهكذا يمكنك اعطاء النتائج بسرعة أكبر ، وكانت النتائج مدللة على نقاط القصور والقوة بدقة ، و ضمنت فهم الطلاب لنقاط القوة والضعف لديهم ، وأمكنك تصحيح جميع الواجبات التي تعطيها فيضطر الطلبة للالتزام بعملها لمتابعة لها .

31- التحكم بنهاية الدرس .
يقترح المؤلف لتفاعل الطلاب معك في درس أن يسبقه تعليق لوحة عن الدرس متضمنة
أ – هذا ما سنفعله في الدرس القادم .
ب- لماذا سنفعل ذلك ؟
ضع تحت كل من النقطتين عناصرها الرئيسية المختصر وبشكل واضح ومبسط ، في بداية الدرس الجديد علق اللوحة مرة أخرى وابدا الدرس .
يرى المؤلف أن هذا النشاط سيعزز من مكانتك لدى الطلابك ويظهر مدى تنظيمك ، وأنها ستساعدك من خلال وضح الدرس وأهدافه لدى الطلاب .
ملحوظة: لم تظهر لي العلاقة بين العنوان والفكرة فحبذا من ظهره له الارتباط أن يفيدنا به .

الفصل الرابع : معالجة المشكلات الشائعة .

1- مساعدة الحالات الفردية .
قد تحتاج حالة طالب ما المساعدة وفي حال الانشغال به قد يسبب هذا بعض الفوضى . فيقترح المؤلف أن تكون طريقة العلاج على النحو التالي:
أن يأتي الطالب إليك ، ويقف بجانبك وليس أمامك لتتمكن من النظر للطلاب مع تقديم المساعدة له ، استمر في تقديم التوجيهات لبقية الطلاب لتشعرهم بمتابعتك لهم .

2- الحصول على الدعم .
وذلك بإنشاء علاقات جيدة مع المحيطين بك في العملية التعليمية ( مشرف ، إدارة المدرسة ، معلمين ) ليقدموا لك المساندة والمساعدة والمعلوماتية والمادية وكذلك بالنسبة لك .

3- استراتيجية العين العمياء .
إن معالجة والوقوف عند كل تصرف مزعج من الطلاب سيعطل سير الدرس ويحدث بلبلة ، ولذا يقترح المؤلف أن تكون لديك ( عينا عمياء ) ترى بها ولكن لا تقف عند كل خطأ بل تقدر الأخطاء وتصنفها إلى مالا بد من التدخل فيه ومنها ما يكون تجاهله أفضل لسير الدرس وهذا راجع إلى خبرة المعلم وشخصيته وتقديره .
في ثقافتنا يسمى هذا الخلق ( التغافل ) ومنه قول الشاعر .
ليس الغبي بسيد في قومه ... لكن سيد قومه المتغاب .

4- السلوك السيء الخفي .
يبدوا بعض الطلاب مؤدبين ولكنهم بالوقت نفسه لا يظهرون أي نشاط ولا حرصا على التعلم والمشاركة في العملية التعليمية ولذلك فمستواهم متدني . والمشكلة التي تواجهك في علاجهم هي أن انشغالك بهم يتيح الفرصة للمشاكسين من اللعب والعبث ، وأنت في نفس الوقت لا تسطيع ترك الطالب الضعيف حتى لا يضر نفسه ولا يقتدي به غيره في اهماله .
ولذا يقترح المؤلف أن تستمر في ملاحظته ، وحدد له أهدافا مرحلية ترضى بتحقيقها في مرحلة ، وعليه أن يعلم بأن كونه مؤدبا شيء جيد ولكن وجوده في المدرسة ليتعلم فعليه بذل جهدا بهذا الخصوص .
وفي معظم الحالات سيبدأ الطالب بالعمل إذا رأى منك استمرارا في متابعته .

5- التنمر داخل الصف .
يرى المؤلف الوقف بحزم مع الطلاب الذين يسخرون من زملائهم بداية بالتحذير وإبلاغ الإدارة ، ثم إخراجهم من الصف لمن لديه صلاحية بعقابهم والاستفادة من ذوي الخبرات في علاج المشكلة في حال استمرارهم في السخرية .

6- القاعدة الذهبية للاختلاف في الرأي .
القاعدة هي ألا يجرك طالب إلا جدال في الحصة ليضيع الوقت ؛ فلذا في البداية قل له أن يكلمك بعد انتهاء الحصة ،وعد فورا إلى الدرس ، فإن أصر . فقل له وبكل هدوء إنك لن تتكلم في الموضوع أثناء الدرس ، وغالبا ما يقف عند هذه النقطة ، فإن أصر فعليك إخراجه من الصف بحسب النظام المتاح لك .

7- كيف تتفادى خطر ( الغرباء) .
ومراد المؤلف بالغرباء ( الأفكار والمجالات التي تحب الحديث فيها ) فيحذرك المؤلف من جر الطلاب لك وتضيع وقت الدرس بإثارتهم للمواضيع التي يعلمون اهتمامك بها فإن فتحوا معك بعضها فاطلب منهم الحديث عن الموضوع في وقت خارج عن وقت الدرس .

8- سحر المساومة .
عندما لا يتقبل الطلاب الواجب الذي أعطيتهم إياه ساومهم ( ومراد المؤلف المفاوضة ) في تقليل الواجب أو تخفيف العقوبة المترتبة على عدم إكماله . وحتى لا تحدث فوضى اجعل هناك من يتكلم بلسان الطلاب . واحذر أن تكون سهلا في التفاوض .
9- نقل طالب من مكانه .
كثيرا ما تحدث فوضى عند محاولتك نقل طالب إلى مقعد آخر ويزداد الأمر صعوبة في حال رفضه أمام زملائه ولذا فالمؤلف يرى أن الطريقة المناسبة لنقل الطالب هي كما يلي :
توجيه عدة تحذيرات للطالب قبل نقله
توجه للمقعد الذي تريد نقل الطالب إليه واسحب الكرسي بعيدا عن الطاولة .
اذهب حيث يجلس الطالب ومد يدك بشكل مفتوح إليه ( على بعد نصف المتر منه ) ويدك الأخرى تشير إلى المقعد الآخر واطلب منه الانتقال ولكن بنبرة وعبارة هادئة .
كرر الطلب في حال رفضه وبنفس الأسلوب ومضيفا قولك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنا أحاول أن أكمل درسي وأنت تعيقني ، فأنا انتظر استجابتك) . والعادة ان يستجيب الطلاب عند هذه النقطة
في حال استمرار رفض الطالب وحتى تحسم المسألة فقل له : حسنا لن أضيع مزيد من الوقت على زملائك وسيكون لي معك شأن آخر في نهاية الحصة . ويبغي عليك إيقاع العقوبة التربوية المناسبة لحالته لأن الطلاب سينتظرون ما ستفعله معه فإن لم يكن رادعا فسيجعل بعضهم يكرر معك نفس المنهج .

10- الزي الموحد .
من الأنظمة المدرسية الالتزام بزي موحد ، فكيف تتم معالجة الذي يصرون على عدم التقيد بالزي فيرى المؤلف أن يكون هذا من خلال التبيه الأولي ثم في الفصل وفي بداية الدرس ينبه بتلميحات خفيفة على المخالفة ثم وبعد خمسة عشر دقيقة يخرج سجل الملحوظات ويخبرهم بضرورة تسجيل اسماء المخالفين لإبلاغ الإدارة بهم . عادة ما سيتقيدون بالزي ، ومن أصر منهم حوله للإدارة لمعاقبته ،ونسق مع الإدارة عدم دخوله مالم يتقيد بالنظام . ملاحظة : بين للطلاب سبب اتخاذك لهذه الاجراءات .
تنبيه : لا تحرج نفسك إذا كانت الإدارة لن تقف معك بل مع الطالب . ولا يعني هذا السلبية منك بل هنا تكون المشكلة مع الإدارة قبل أن تكون مع الطالب فالعلاج تحتاجه الإدارة فعليك اقناعها بضرورة التقيد بالنظام .

11- الهاتف الجوال .
وجود الجوال في الفصل قد يشكل مصدر إلهاء للطالب ولذا فإن كان النظام يمنع ذلك فعليك إتخاذ اللازم لإخراجه وأخذه منه ولكن عليك أن تطمئنه بأن جواله سيكون في مكانا آمنا .

12- التغلب على سآمة الروتين .
بعض مشكلات الفصل تكون ناشئة عن رتابة الدرس مما يسبب الملل للطلاب وقد يكون ذلك من البداية في حال كان دروسك السابقة بنفس النمط والأفكار، وإذا أردت التخلص من هذا الملل فإليك بعض المقترحات :
اجعل الطلاب يغيرون مواقعهم وحركتهم ( كأن تقف آخر الصف ليغيروا جلستهم كي ينظروا إليك ، ادعهم لطاولتك لينظروا لصورة مثلا ولا ترفعها لهم )
عروض التلفاز والحاسب الآلي تضفي جوا من المتعة ولا تكثر من التعليق عليها واجعلها في مادة درسك .
أبرز لهم هدية في علبة لا يعلمون ما فيها تكون هدية لأبرز طالب وتسلم له في آخر الدرس .

13- ليس لدي قلم .
يقترح المؤلف للتخلص من مشكلة عدم إحضار القلم أن يكون لديك مجموعة منها وحتى لا تفقدها أيضا اجعل علي كل قلم منها ملصقة ملونا ( أقترح أرقاما ) تسجل اسم الطالب ولون قلم الذي استعاره وبذلك لن تفقد أقلامك .

14- لقد قمنا بذلك من قبل .
قد يواجهك الطلاب بهذه الجملة في أحد تدريباتك ، فلا تغضب بل قل له بأن هذا صحيح ولكننا مضطرون لتكراره .
ولكن من زاوية مختلفة .
لأن الموضوع كبير ونحتاج إلى تأكيده .
هذه مراجعة للدرس .
ملحوظة : إذا لم يكن لك هدف صحيح من التدريب فلا تكرره حتى لا تصبح مملا .

15- اشعر بتوعك .
عبارة تحتمل الصدق أو العبث من قبل الطالب ، وحتى تميز بينهما راقب الطالب ولمدة عشر دقائق فإن لمست من الصدق فاتبع الأسلوب النظامي لوصوله للعيادة .

16- الكلام عن مدرس آخر .
قد ينتقد طالب أحد المعلمين أمامك فلا تسمح له بذلك وقل له بأن هذا ليس من اختصاصنا في الدرس ، فإن أصر على الكلام حولها لقضية وارفعها للإدارة وكن حازما معه .

15- تعلق المراهق .
قد يتعلق بعض المراهقين بمعلمه لأي أمر فلعلاج هذا الأمر تجاهله وإن كان يحاول فتح مواضيع معك حوله لغيرك من المعلمين وفي حال كتب لك رسائل ابلغ الإدارة عنها واستمر في معاملته بشكل طبيعي ودون أي تمييز .

18 – تعليقات مسيئة في الشارع .
في حال قام بعض الطلاب بالتعليق والإساءة لك في الشارع فلا تتخذ إي إجراء فوري ، بل أجله للمدرسة بعقد لقاء مع الطالب وولي أمره وبحضور أحد الإداريين ، ويتم إبلاغ الطالب عن سوء تصرفه والعقاب المترتب على هذا التصرف ويفضل إنهاء اللقاء بالمسامحة على أن يعود الوضع على ما كان عليه قبل .


الفصل الخامس : إصدار المكافآت والعقوبات .

1 – عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد انتهاء الدوام .
يرى المؤلف أن نظام العقوبة بالبقاء في المدرسة بعد الدوام المدرسي وإن كان لها فوائد في بعض الأحيان إلا أن لها سلبيات منها:
زيد من التوتر مع الطالب .
زيادة الأعمال الكتابية للمعلم .
اهدار الوقت بمتابعة المعلم لتنفيذ العقوبة .
المزيد من الوقت والجهد المهدر في حال عدم التنفيذ .
سوء العلاقة بأسرة الطالب .
ولذا فيرى المؤلف وقبل اللجوء لهذه العقوبة أن يصدر تحذيرا رسميا بالعقوبة وحاول أن يكون للتحذير هالة أمام الطلاب والمعاقب مما سيردع الطالب قبل الاضطرار لتنفيذ العقوبة .
كما هو معلوم فهذا العقوبة غير واردة .

2- استهدف رؤوس الشغب .
عندما تحدث فوضى عامة في الصف ليس من المجدي ولا الانصاف معاقبة الفصل كاملا لأن العادة أن يكون هناك من لم يشارك وهناك من شارك حال وجود الفوضى فعليك توجيه العقوبة فقط للثلث الأخير والذي هم رؤوس الشغب ومسببيه .

3- سُلَّم العواقب .
عندما تحدث فوضى عارمة في الصف لا تلجىء وبانفعال إلى إصدار عقوبات وبالجملة فتشارك في زيادة الفوضى ؛ بل اصدر أمرا واضحا وبصوت هادىء وحازم يكون فيه عمومية ليشمل السولكيات الغير مرغوب فيها وكذلك العقوبة . كقولك : من هذه اللحظة سيكون تحرك أي واحد منكم من مكانه محسوبا عليه . فإن حدثت مخالفة سجل اسم الطالب بشكل يظهر للجميع ثم عد إلى درس .

4 – مدح الطلاب .
عدد من المعلمين عندما يحاول ضبط الصف يذكر عبارات سلبية تزيد الجو العدائي في الصف ولو استخدم عبارات المدح المتضمنة للنقد لكانت أقرب للقبول والعمل بها من مثل قوله : خالد أنت آخر واحد أتوقع منه أن يقاطعني . إذ عادتك أن تحسن الاستماع .

5- السحب على جائزة .
وفكرتها بوضع جائزة أسبوعية لم يتقيد بالتعليمات على أن تكون مناسبة ومشوقة لهم ، ويمكنك اعطاء فرصة لم يصدر منه مخالفة لكن بشرط إلا تفقد الجائزة هدفها .

6- العقوبة المناسبة .
كون العقوبة متناسبة مع الخطأ قوة وضعفا فالخطأ الكبير لابد له من عقاب يناسبه وكذلك العكس فهذا التناسب يجعل نظام العوقبات يؤدي دوره بنجاح في العملية التربوية .

7- الفصل بين الطالب وبين سلوكه .
يرى المؤلف أن من الخطأ توجيه النقد فقط للطالب الذي يخطىء بل لا بد من تضمين النقد ذكرا لبعض الجوانب الإيجابية لدى الطالب ، وذلك حتى لا يأخذ موقفا دفاعيا عن ذاته . بل يرى أن نقدك موجها لخطئه وليس لذاته .

8- إعطاء الجوائز .
اجعل لديك وسائل وحوافز بشكل دائم حتى تتمكن من شكر كل من قام بعمل جيد لتعززه ويمكنك أن تعلن عن الجوائز حتى تحفز الجميع ومن بداية الحصة .

9- الترفيه بالفيديو .
يرى المؤلف أن ترفه طلابك ولكن في حدود ضيقة ، على أن تكون كالمكافأة لهم ، وأن يتم اختيار المادة بشكل مناسب . واجعل اختيارك حازما على لا تحتار بين رغباتهم .

الفصل السادس : وعلى نطاق أوسع ...

1- إنشاء ناد بعد المدرسة .
وهذا طريقة فعالة في بناء علاقة قوية بالطلاب وهي مؤثرة حتى في الطلبة المشاكسين وفكرتها بتحديد يوم للقاء بالطلبة في يوم مفتوح خارج وقت الدراسة . وهذا يساعد المعلم في علاج كثير من السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب . ومنطلق التأثير يأتي من شعور الطلبة بأنك مهتم بهم .

2- المدرس المساعد .
فكرة المدرس المساعد تتلخص بوجد معلمين للصف أو المادة يكون أحدهما أساسيا والآخر مساعدا بحيث يكمل بعضهما البعض في العملية التعليمية في الصف ، لا أعلم إن كانت هذه التجربة مطبقة لدينا أم لا وإن كنت سمعت عن تطبيقها في مدرسة للبنات . وفكرة المؤلف تدور حول تفعيل دور المعلم المساعد من خلال .
اطلاعه على استراتيجيتك في التدريس .
إشراكه في معالجة المشاكل .
إعطائه صلاحيات جيدة .
تواجده في الصف لضبط المشاكسين .
إشراكه في الشرح للتنويع في الأصوات .

3- ضيف في الدرس .
من الممتع إحضار ضيف يتمتع بموهبة أو علم يثير الطلاب وخاصة إن كان من أهل الحي فهذا يضفي متعة وتجديدا على الصف مما يزيد في رابط الطلاب بالصف . ومما يساعد في نجاح الفكرة التخطيط لها والاختيار المناسب للشيخ والموضوع .


4- الاتصال بولي الأمر .
وهذا أمر متبع في المدارس ولكن مما يساعد في تفعيل هذا الاتصال اختيار العبارات المناسبة للتعبير عن مستوى الطالب وعن الاسلوب الذي تريده في العلاج كأن تقول : إن سعيدا يتمتع بإمكانات جيدة ونحتاج إلى تطويرها لترفع مستواه الدراسي فماذا تقترحون من الأساليب لتنمية قدراته وعلاج الأسباب المانعة من العلاج .

5- توثيق الاتفاق مع ولي الأمر .
وهذا من الأمور الهامة بحيث يسجل ما تم الاتفاق عليه بينك وبين ولي الأمر كتابيا وبتاريخه ويفضل أيضا إعطاء الطالب فكرة مختصرة عما تم مع ولي أمره .

6- هيكلة الصف .
لتساعدك في ضبط الصف وسلاسة الحركة فيه وهذا من خلال ما يلي :
جلوس الطلاب المشاكسين مواجهين لك .
فرق الطلبة المشاكسين .
مباعد ما بين المقاعد قدر المتاح لك .
ترك مسافة بين السبورة وأول صف .
اجعل أدواتك و حاجياتك في متناول يدك وبأقرب مكان ممكن .

7- القواعد الذهبية لمخططات الجلوس .
في بداية العام الدراسي تحتاج إلى توزيع المقاعد بشكل يخدم عمليتك التعليمية بحيث تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك المشاكسين وغير هذا وينبغي أن تصر على توزيعك ولا ترضخ لطلبات الطلاب وأولياء أمورهم ما لم يكن هناك سبب مقنع لك .

8- إبقاء الطلاب في مقاعدهم .
يرى المؤلف أن لاتسمح لطالب بالخروج عن مقعده بدون إذن بأي حال ولذا يجب عليك أن تضع نظاما يسمع بتلبية احتياجات الطلاب دون إخلال بالنظام وبدون هذا النظام سيضطر الطلاب إلى مخالفة تعليماتك .

9- القاعدة الذهبية لنقل مجموعة .
عندما تحتاج إلى نقل الطلاب لقاعة أخرى وحتى لا تحدث فوضى أثناء الانتقال عليك أن ترتب المكان الذي ستنتقل إليه قبل ذلك ، وكذلك تخبر الطلاب بمكان وموعد الانتقال . ثم رتب آلية خروجهم بترتيب وكن في استقبالهم

10 - الانفراد بأحد الطلاب .
يرى المؤلف أنه من الخطأ توبيخ الطالب أو تكريمه في حال وجوده وحيدا وهذا حتى لا تتهم بسوء التعامل مع الطالب ولذا احرص على أن يكون هذا بوجود ولو شخصا واحدا .

11- تذكير الطلاب بأسباب السلوك الجيد .
مما يسهل على الطلاب الإلتزام بالأنظمة هو معرفة سبب وضرورة وهدف النظام ، وهذا أفضل من مجرد إصدار الأوامر دون شرح .



الفصل السابع : كيف تدير نفسك ؟

1- الجدولان .
أما الجدول الأول وهو جدول الحصص فمعلوم وأما الجدول الثاني فهو جدول تضعه لأعمال التصحيح والمتابعة التي تقوم بها في غير موعد الحصص ، وفائدة هذا الجدول هي ترتيب العمل ليسهل إنجازه ولزوال الشعور بالتوتر والذي يصاحب المعلم حال تقصيره في إنجاز عمل ما ولا يعمل بالضبط متى يمكنه القيام به . ويراعى في الجدول أن يكون واقعيا .

2- أولويات .
الأعمال المنوطة بالمعلم كثيرة غالبا لن يتمكن من إنجازها كلها ولذا ينبغي عليه أن يرتبها حسب أهميتها ويمكنه تصنيفها حسب التصنيف التالي:
يجب أن أفعل .
ينبغي أن أفعل .
يستحسن أن أفعل .
وبذلك يسهل عليه تحديد بماذا يبدأ ومن الأفضل سؤال أهل الخبرة عن صحة التصنيف قبل البدأ بالعمل به .

3- الاسترخاء .
لعل مهنة التعليم من أكثر المهن تسببا في توتر صاحبها وهذا مؤثر على صحة المعلم وكذلك على عطائه في المدرسة ولذا فمن الأساسيات للمعلم أن يتعلم على مهارات الاسترخاء وأن يجعل له أوقاتا يتمتع بها بالاسترخاء يحافظ عليها ويجعلها من أولوياته .
ومن مهارات الاسترخاء التي ينصح بها المؤلف أثناء الدوام حال التوتر:
اقبض على كفيك بشدة بمقدار ما تعد من واحد إلى سبعة ثم ابسطهما . أعد ذلك مرات عدة إلى أن تشعر بتلاشي التوتر .
ركز على تنفسك ، واستنشق بعمق وبطء وثبات ويكفي أن تتنفس عشر مرات لتهدأ .
امش قدر المستطاع في الصف أو بين الحصص .
وخير من هذا هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم في إذهاب الغضب بالوضوء والصلاة وتغيير الوضعية التي كنت عليها فيدخل في هذا المشي .

4- التمارين الرياضية .
للتخلص من ضغوط العمل النفسية خصص ساعة يومية ولمدة ثلاثة أيام في الأسبوع لمزاولة رياضة لا تعتمد على الجهد العنيف ، واستمر على هذا الموعد ولا تتنازل عنه مهما كان السبب .

5- أمسيتك .
اجعل لنفسك يوما أسبوعيا تروح فيه عن نفسك بعيدا عن طبيعة العمل المدرسي فإن هذا يجدد طاقتك ويجعلك تعود إلى العمل بنشاط أكبر .

6- كيف تصبح تلميذا من جديد ؟
ينصح المؤلف بأخذ دروس مسائية حتى يكسر المعلم روتين التدريس ، وكذلك يجدد معلوماته وعلاقاته ، بل ستزداد ثقتك بنفسك عندما تحقق نجاحات في معارف وعلوم جديدة عليك .

7- خفف من سرعة وتيرتك .
يرى المؤلف أنك إذا عودة نفسك التصرف ببطء كالأكل ، والمشي يجعل توترك بطيئا أيضا مما يساعدك على العطاء .

8- أصدقاؤك .
بعض المعلمين قد يعطي مهنة كل وقته ويفرط ببعض الصداقات الحقيقية لديه مما يجعله يشعر بالتقصير تجاههم وهذا غير مناسب لنفسية المعلم بل وجود بعض الصداقات من خارج المنظومة التعليمية يساعد المعلم على أداء مهنة بشعوره بعدم الانعزال عن المجتمع ، فحياة المعلم ليست كلها للتعليم والمهنة . فلذا عليه أن يستغل بعض المناسبات لزيارتهم .

9- حمام دافىء .
احرص على أخذ حمام قبل النوم وحاول أن تنام باسترخاء ولا تجهد نفسك لساعات متأخرة من الليل في العمل للمدرسة لأن هذا يجعلك متوترا ، مما يؤثر على عطائك في الصباح .

10 - سجل بسيط لأداء الأعمال .
خصص سجلا لك تدون فيه في آخر اليوم الدراسي أهم الأهمال التي قمت بها ،وأهم القرارات التي اتخذتها ، وكذلك أفضل الأعمال التي تميزت بها ، وكذلك مواعيدك وخططك . ثم اجعل هذا السجل في متناول يدك لتتمكن من الاستفادة منه .

وبهذا يكون قد تم تلخيص الكتاب ولله الحمد أولا وآخرا فأتمنى أن يكون الأخوة قد استفادوا منه في تعليمهم وفي علاقاتهم العامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفكار متميزة ومبتكرة و أكثر من رائعة للمعلمين لتعزيز الطلاب والطالبات فى الفصل
»  Building a Conversation between Textbooks, Students and Teachers: A Focus on Student Questions in teaching historyبناء المحادثة بين الطلاب والكتب المدرسية والمعلمون : التركيز على أسئلة الطلاب في تدريس التاريخ
» مختصر لمهارات التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: