Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تفكيكية دريدا I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تفكيكية دريدا I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تفكيكية دريدا I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تفكيكية دريدا I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تفكيكية دريدا I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تفكيكية دريدا I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تفكيكية دريدا I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تفكيكية دريدا I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تفكيكية دريدا I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تفكيكية دريدا I_vote_rcapتفكيكية دريدا I_voting_barتفكيكية دريدا I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تفكيكية دريدا I_vote_rcapتفكيكية دريدا I_voting_barتفكيكية دريدا I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تفكيكية دريدا I_vote_rcapتفكيكية دريدا I_voting_barتفكيكية دريدا I_vote_lcap 
البروفوسور
تفكيكية دريدا I_vote_rcapتفكيكية دريدا I_voting_barتفكيكية دريدا I_vote_lcap 
mony moon
تفكيكية دريدا I_vote_rcapتفكيكية دريدا I_voting_barتفكيكية دريدا I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تفكيكية دريدا I_vote_rcapتفكيكية دريدا I_voting_barتفكيكية دريدا I_vote_lcap 
نهى
تفكيكية دريدا I_vote_rcapتفكيكية دريدا I_voting_barتفكيكية دريدا I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تفكيكية دريدا I_vote_rcapتفكيكية دريدا I_voting_barتفكيكية دريدا I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تفكيكية دريدا I_vote_rcapتفكيكية دريدا I_voting_barتفكيكية دريدا I_vote_lcap 
super mada
تفكيكية دريدا I_vote_rcapتفكيكية دريدا I_voting_barتفكيكية دريدا I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 تفكيكية دريدا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




تفكيكية دريدا Empty
مُساهمةموضوع: تفكيكية دريدا   تفكيكية دريدا I_icon_minitimeالخميس 22 أبريل 2010, 8:50 am



2010-04-20
تفكيكية دريدا
ابن خلدون








من المُربك حقاً كتابة مقال عن التفكيكية، إذ أن كتابة أي مقال أكاديمي تحتاج إلى وضع تعاريف و قواعد و أصول، بينما التفكيكة في روحها و فلسفتها ترفض هذه التعاريف و القواعد و الأصول، و تعمل تكنيكاتها العديدة لزعزعة الأسس الميتافيزيقية لكل ما هو ثابتٌ و مُطلق. التفكيكية أداة شرسة، لا تهاجم الفلسفة و الحضارة الإنسانية و حسب، و إنما تهاجم نفسها أيضاً، بصفتها نصاً من النصوص. لهذا السبب كان دريدا يتجنب أن يضعَ تعريفاً لها، و لهذا السبب كان لا يضيع وقته في شرحها، و إنما يستخدمها كي يهز بها الأسس الميتافيزيقية لبقية النصوص، كان يخشى أن يهاجم نفسَه بنفسِه! كيف يمكنني إذن أن أشرح التفكيكية لكم؟ سأكونُ محتالاً و أتغاضى عن فلسفة التفكيكية و أنا أتحدثُ عنها، ثمَ بعد أن أتحدث و أوضح، سيعرف القارئ كيف أن التفكيكية ستتحولُ مباشرةً إلى وحشٍ ضارٍ تلتهمُ نفسَها بنفسِها.

من الأفضل قبل أن أبدا في شرح تكنيكات التفكيكيين، أن أتعرض للمفاهيم و الفلسفة التفكيكية، و أن أعرّف أبرز المصطلحات التي يدرجون على استخدامها ( كما قلتُ سابقاً، هذا المنهج مخالف لروح التفكيكية في الصميم، و لكني أنا المحتال الكبير الذي يصنع الوحش ثم يتركهُ طليقاً ليأكلَ نفسَه ).

سأتجرأُ و أضعُ تعريفاً للتفكيكية من عندي، و هو شئ لا يتجرأ على أن يفعله أيّ تفكيكي..


Deconstuction : is a post-modern movment that atempts to shake the metaphysical foundatins of philosphy and culture, by revealing the undecidability of their binary concepts .

التفكيكية: هي حركة ما بعد حداثية، تحاولُ أن تهزّ الأساسات الميتافيزيقية للحضارة و الفلسفة الإنسانية، و ذلك بكشف مقدار اللايقين الاختياري في مفاهيمها الثنائية.

أعرفُ أن التعريف غير واضحٍ إلى الآن، و لكنه سيتضحُ أكثر مع متابعة القراءة. الفكرة الأساسية للمدرسة التفكيكية هي أنها تنظر إلى الثقافة و الفلسفة الإنسانية كنصوص texts . القصة نص، و القصيدة نص، و الكتاب الفلسفي نصّ، و اللوحة نصّ، و المبنى المعماري نصّ.. لقد حفظت الحضارة الإنسانية و انتقلت على شكل ملايين النصوص. المدرسة التفكيكية تنظر إلى الكتابة كشكلٍ أدنى من أشكال إيصال المعنى، و تفضل عليها الصوت voice ، تبعاً لميتافيزيقيا الحضور the metaphysics of presnce.

عندما تتحدثُ مع شخص، فإنه يمكنه أن يتعاطى معك، و أن يجيب أسئلتك، و أن يصحح من فهمك لكلامه. هذا الشئ لا يحدث مع النصوص. عندما تقرأ نصاً، فإنك تضيف إليه المعنى الذي تفهمه، و هو ليس بالضرورة نفسَ المعنى الذي أراده كاتب النص. لهذا السبب، كانت الحضارة الغربية تفضل الصوت على الكتابة كأداةِ إيصالٍ للمعنى، الصوتُ حالةُ حضور، بينما الكتابة حالةُ غياب. الحقيقة في الحضور، أكثر منها في الغياب. هذا المنهج السائد الذي يُفضل الصوت على الكتابة يُطلق عليه في الأدبيات التفكيكية "التمركز الصوتي" phonocentrism .

عندما يقرأ أحدهم نصاً ما، فإنه يقرأه على شكل متضادات ثنائية binary oppositios ، و ذلك عائد إلى طبيعة عقل ذلك القارئ الذي يؤمن بالمنطق الأرسطي. كل نصّ يزخر بعددٍ لا حصر له من المتضادات: الموتُ و الحياة، الخيرُ و الشر، الأبيض و الأسود، الجميل و القبيح.. و حتى لو أن النصّ لم يورد إلا أحد هذين المتضادين، فإن المفهوم الوارد لا يكسب المعنى كاملاً إلا باستحضار نقيضه الغائب. هذه الظاهر يُطلق عليها في الأدبيات التفكيكية ظاهرة "الأثر" the trace . الأحمرُ هو اللون الذي ليسَ أبيضاً، و لا أسوداً، و لا أخضراً، و لا أزرقاً..... إلخ من الألوان. كل هذه الألوان الغائبة / شبه الحاضرة ضرورية لإعطاء الأحمر معناه الكامل، و هذا يرجعنا مرةً أخرى في أحضان ميتافيزقيا الحضور.

هناكَ ميلٌ سائدٌ في الحضارة الغربية -و في الحضارة الإنسانية بشكل عام- على تفضيل أحد هؤلاء المتناقضات على الآخر. الخيرُ أفضل من الشر، الجمال أفضل من القبح، الحياة أفضل من الموت، الصوت أفضل من الكتابة... يقترح دريدا مرةً أخرى أن هذا التفضيل عائد إلى ارتباط أحد هذين المتضادين بميتافيزيقيا الحضور. هذه الظاهرة يطلق عليها "التمركز الكلمي" logocentrism .

( logos : تعني كلمة و عقل في نفس الوقت ، و هناك من يفهم المصطلح بـ "التمركز العقلي".. إلا أني أفضل عبارة الكلمي )

تحدثتُ عن تعريف التفكيكية، عن ميتافيزيقيا الحضور، عن التمركز الصوتي، عن المتضادات الثنائية، عن الأثر، عن التمركز الكلمي.. و الآن سأتحدث عن تكنيكات التفكيكية.

عندما تقرأ نصاً ما، سواء أكان نصاً أدبياً أو فلسفياً أو حتى لوحة، ابحث عن المتضادات الثنائية binary concepts و اظهرها للعيان. من سياق النصّ، ستجد أن هناك تحيزاً لأحد هذين المتضادين، و ذلك عائد إلى أسس ثقافية و معرفية عامة، ربطها دريدا بميتافيزيقيا الحضور كما أوضحتُ سابقاً. كل ما عليك الآن هو أن تُحدثَ عملية التبديل the switch !

كيف يمكنكَ عمل هذا؟ أدخل عامل عدم اليقين undecidability في اللعبة الثنائية بين المصطلحين المتناقضين. إن كان النصّ يتحيز للأبيض، أبحث فيه عن العوامل التي تجعل الأسود أفضل. إنها لعبة تعتمد على هزّ الأسس الميتافيزيقية للنصوص بإدخال عامل الشك في طريقة التفكير التقليدية. حاول أن تزيل الحد الفاصل بين المصطلحين المتناقضين، و بذلك يتماهيان في بعضهما، و ينتفي "التمركز الكلمي" لأحدِهما.

و الآن.. ماذا ينتج عن هذه اللعبة اللغوية الخطرة؟ التفكيكية بصفتها حركة ما بعد حداثية هي أقرب للمدرسة النقدية من أي شئ آخر، هي مدرسة تهدف إلى هزّ القواعد المعرفية لحضارتنا و طرد السبات الدوغمائي الذي قد يركنُ إليه العقل. التفكيكيون يصرون على أن السياسة، الأخلاق، الاقتصاد، القانون.. كلها ميادين خصبة لإعمال التكنيكات التفكيكية عليها بصفتها نصوص لغوية. هناك جدال حامٍ يدور حول المسؤولية الأخلاقية للحركة التفكيكية، و أنها لكي تكتسب هذه المسؤولية، يجب عليها أن تعترف أن بعض الأسس و القوانين الضرورية غير قابلة للتفكيك. هناك من يتهمها بأنها حركة تخريبية لا تهدف إلا لتقويض جميع الأساسيات المعرفية للثقافة الإنسانية. هناك من يقول أنها موضة عابرة، ليس لها مكان في عصرنا الحديث. بالنسبةِ لي، أنا أنظرُ إليها بصفتها كائناً ثقافياً، لا يمكنني أن أتجاهله بعد أن تمت ولادته.

أنا متأكدٌ أنكَ الآن تتسائل عن جدوى هذا المقال، و الذي يحاول أن يعرف التفكيكية بالطرق الكلاسيكية المتعارف عليها، و التي تحاربها هيَ أساساً. أليسَ هذا المقال نصاً كغيره، يعتمد على المتضادات الثنائية و افتراض أن عملية الهزّ أفضل من الثبات؟ هذا الاستنتاج دفع بمقالاتٍ تحمل عناوين "تفكيك التفكيكية" Deconstrucing deconstruction إلى الظهور، و هو شئ مضحك و مسلي على المستوى الثقافي. هل يمكنكَ أن تعتمد على نصي دون حضوري في إيصال المعنى كاملاً؟ و هل يمكنني أن أعتمدَ على فهمي لنصوص دريدا دون حضوره في إيصاله معناه كاملاً؟ ها هو الحيوان الكاسر يكشرُ عن أنيابه لينهشَ نفسه، و بصفتي المحتال الكبير الذي حشركَ مع هذا الحيوان، لا يسعنى إلا أن ألوّح لكَ من بعيد، و أطلقَ ساقيّ للريح!



علي الزيبق
May 06 / 07


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفكيكية دريدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: علم الإجتماع :: منتدى علم الاجتماع والانثربولوجي-
انتقل الى: