Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تدريس المفاهيم I_vote_rcapتدريس المفاهيم I_voting_barتدريس المفاهيم I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تدريس المفاهيم I_vote_rcapتدريس المفاهيم I_voting_barتدريس المفاهيم I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تدريس المفاهيم I_vote_rcapتدريس المفاهيم I_voting_barتدريس المفاهيم I_vote_lcap 
البروفوسور
تدريس المفاهيم I_vote_rcapتدريس المفاهيم I_voting_barتدريس المفاهيم I_vote_lcap 
mony moon
تدريس المفاهيم I_vote_rcapتدريس المفاهيم I_voting_barتدريس المفاهيم I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تدريس المفاهيم I_vote_rcapتدريس المفاهيم I_voting_barتدريس المفاهيم I_vote_lcap 
نهى
تدريس المفاهيم I_vote_rcapتدريس المفاهيم I_voting_barتدريس المفاهيم I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تدريس المفاهيم I_vote_rcapتدريس المفاهيم I_voting_barتدريس المفاهيم I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تدريس المفاهيم I_vote_rcapتدريس المفاهيم I_voting_barتدريس المفاهيم I_vote_lcap 
super mada
تدريس المفاهيم I_vote_rcapتدريس المفاهيم I_voting_barتدريس المفاهيم I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تدريس المفاهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinab abd elrahman
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
zinab abd elrahman


تدريس المفاهيم 115810
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 74
تدريس المفاهيم Jb12915568671

تدريس المفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: تدريس المفاهيم   تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالأحد 05 يوليو 2009, 11:00 am


:بسم الله الرحم



تدريس المفاهيم

المفهوم


هو مجموعة من الأشياء أو الحوادث أو الرموز تجمع مها على أساس خصائصها المشتركة العامة ، التي يمكن أن يشار إليها باسم أو رمز خاص .

وعرفه البعض : بأنه تصور عقلي عام مادي ، أو مجرد لموقف أو حادثة أو شيء ما .

تعريف المفهوم المادي : هو تصور لأشياء يمكن إدراكها عن طريق الحواس .

تعريف المفهوم المجرد : هو فكرة أو مجموعة أفكار يكتسبها الفرد على شكل رموز ، أو تعميمات لتجريدات معينة .

تشكيل المفهوم :


يبنى المفهوم عادة من تصورات تحصل من خلال الحواس الخمس ، و من الذكريات و التخيلات ، و من نتاج الفكر الخيالي .

و هذا يعني أن الطفل قبل أن يبدأ في تشكيل المفهوم ، لا بد و أن يتعامل مع المدركان الحسية الخاصة بذلك المفهوم .
فكلمة / تفاحة ، بحر ، سيارة ، ... إلخ مفاهيم تتكون لدى الطفل نتيجة لمدلولات حسية ، و تستخدم الرموز ، أو الكلمات للإشارة إليها .

الرمز ، أو الكلمة ليس المفهوم ذاته ، و لكن المفهوم هو مضمون هذه الكلمة ، و دلالة هذا الرمز في ذهن المتعلم .

مثال : كلمة " طاولة " ليست مفهوما ، و إنما هي اسم لهذا المفهوم ، و إن الصور الذهنية التي تتكون من خصائص الطاولات جميعا هي " المفهوم " ، أو مضمون الكلمة .


دور الخبرة في تشكيل المفاهيم :


يعتبر تشكيل المفهوم انطباعا ، أو تصورا شخصيا يختلف باختلاف الأفراد أنفسهم ، و اختلاف خبراتهم فيه . و مع ذلك يمكن أن يتشابه معنى المفهوم الواحد لدى الأفراد المختلفين ، عندما تتشابه الخبرات التي يمرون بها .

المراحل الأساسية لتشكيل المفهوم :


1 ـ المرحلة العملية : و تعرف بمرحلة العمل الحسي و فيها يتكون " الفعل " ، و هو طريق الطفل لفهم البيئة من خلال التفاعل المباشر مع الأشياء .

2 ـ المرحلة الصُّوَرية : هي المرحلة التي ينقل فيها الطفل معلوماته ، أو يمثلها عن طرق الصور الخيالية .
و في هذه المرحلة يشكل الأطفال المفاهيم للأشياء بالتخيل ، و تكوين صور ذهنية لها .

3 ـ المرحلة الرمزية : هي المرحلة التي يصل فيها الطفل إلى مرحلة التجريد ، و استخدام الرموز ، حيث يحل الرمز محل الأفعال الحركية . و تسمي هذه المرحلة بعملية تركيز الخبر المكتسبة ، و تكثيفها في رموز رياضية ، أو جمل ذات دلالات معنوية .
نمو المفاهيم و تطورها :


لا تنشأ المفاهيم فجأة بصورة كاملة الوضوح ، و لا تنتهي لدى الفرد عند حد معين و لكنها تنمو و تتطور طوال الوقت .

* كلما زادت خبرة الفرد عن المفهوم بتعرفه على أمثلة إضافية له ، كلما تكشف لديه المزيد من الخصائص عنه ، و تعرف على العلاقات التي تربطه بمفاهيم أخرى .

* مما يلاحظ على نمو المفاهيم و تطورها، أنها لا تنمو و تتطور بمعدل واحد و إنما تختلف في درجة نموها و تطورها باختلاف المفهوم نفسه .

* المفاهيم المادية تنمو و تتطور بدرجة أسرع من المفاهيم المجردة و يرجع السبب إلى استخدام الخبرات المباشرة ، و الأمثلة الحسية في تشكيل المفاهيم المادية ، في حين تتشكل المفاهيم المجرد بالاعتماد على الخبرات البديلة ، و الأمثلة الرمزية .



طبيعة تعلم المفهوم :


هو قدرة الفرد على إعطاء استجابة واحدة لمجموعة من المثيرات التي تشترك معا بخصائص متشابهة .

و هو نشاط عقلي تصنيفي يتضمن عمليتين أساسيتين هما : التمييز و التعميم .

يرى البعض : أن تعلم المفهوم يتضمن أي نشاط يؤدي إلى تصنيف حوادث ، أو مثيرات متباينة جزئيا في صنف واحد ، و أن قدرة المتعلم على تصنيف هذه المثيرات بطريقة منسقة دليل على تعلمه للمفهوم .

يتم تعلم المفهوم وفق قاعدة معرفية ، أو عقلية يستخدمها الفرد في تحديد صفة معينة ، أو أكثر للإشارة من خلالها إلى أمثلة المفهوم .

لذلك فالمثال ليس مفهوما ، و إنما هو حالة خاصة يتضمن الصفة و الصفات المميزة للمفهوم .

توضيح طبيعة تعلم المفهوم :


نجري عملية نشاط تعلم الترابط اللفظي بين أزواج الكلمات و بين المثير و الاستجابة مع نشاط التعلم .
هناك تشابه بين المثيرات التي يعتمد عليها كل من تعلم الارتباط اللفظي ، و تعلم المفهوم أحيانا . غير أن الأداء المتوقع من تعلم إي منهما يختلف عن أداء الآخر .
ففي تعلم الترابط اللفظي بين المثير و الاستجابة ، يصدر المتعلم استجابة واحدة لمثير واحد محدد ، و في هذا التعلم يستجيب المتعلم إلى كل مثير على حدة باستجابة خاصة و مختلفة تماما عن الاستجابات الأخرى .

مثال :
مثير استجابة 1 ـ تفـاح ـ ثلاث استجابات مختلفة تعلم الارتباط اللفظي .
مثير استجابة 2 ـ برتقال ـ لثلاث مثيرات مختلفة ـ بين المثير والاستجابة .
مثير استجابة 3 ـ موز ـ النسبة ( 1 : 1 ) .


تعلم الارتباط اللفظي بين المثير و الاستجابة

شكل ( 1 )

يلاحظ من الشكل رقم واحد أن الفرد قد يتعامل مع المثيرات الثلاثة على أساس الربط بين كل مثير ، و الاسم الدال عليه ، لذلك كانت كل استجابة مختلفة تماما عن الاستجابة الأخرى .

مثير استجابة 1 ــــ استجابة واحدة
مثير استجابة 2 ــــ فاكهة ــــ لثلاث مثيرات مختلفة .
مثير استجابة 3 ــــ النسبة ( 1 : 3 )


شكل ( 2 )

يلاحظ من الشكل رقم 2 أن الفرد قد تعامل مع المثيرات الثلاثة نفسها على أساس التصنيف ، باعتبار أن المثيرات ( 1 ، 2 ، 3 ) تشترك فيما بينها بصفة أو مجموعة صفات مميزة تؤهلها للاندماج في صنف واحد هو الفاكهة .

و مما سبق يتضح أن الفرد يمكنه أن يتعامل مع المثيرات على أساس أنها مثيرات مختلفة مستقلة بذاتها ، فيستجيب لها استجابات متعددة و مختلفة إذا كان تعلمه من نوع الارتباط اللفظي .

أما إذا كان تعلمه على أساس تعلم المفهوم ، فيتعامل معه من خلال إدراكه لصفة ، أو مجموعة من الصفات المشتركة على اعتبار أنها أمثلة خاصة لمفهوم معين ، فيستجيب لها استجابة واحدة ، بإعطاء اسم الصنف ، أو المفهوم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinab abd elrahman
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
zinab abd elrahman


تدريس المفاهيم 115810
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 74
تدريس المفاهيم Jb12915568671

تدريس المفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريس المفاهيم   تدريس المفاهيم I_icon_minitimeالأحد 05 يوليو 2009, 11:03 am

كيفية تعليم الفرد للمفهوم :

نعرض مثالا محددا على مفهوم اللون الأحمر ، كأن نعرض مثلا حبة طماطم .
ثم نطلب من الطفل أن يستجيب لفظا بالقول ( أحمر ) لدى رؤيته لحبة الطماطم المعروضة ، و نكرر هذه المحاولة مرات عدة حتى يكتسب الطفل الكلمة أي " اسم المفهوم أحمر " .
فإذا تمكن الطفل من نطق كلمة ( أحمر ) بشكل صحيح ، فهل يعد هذا مؤشرا كافيا على تعلمه لمفهوم ( أحمر ) ؟ بالطبع لا ، لأن استجابة الطفل في هذه الحالة ربما تكون لصفة أخرى في حبة الطماطم غير صفة الاحمرار المميزة للمفهوم ، لذلك لا بد من عرض مجموعة أخرى من الأمثلة على المفهوم . مثل : تفاح ، قلم أحمر ، و رقة حمراء ، فراولة .. إلخ .

نطلب من الطفل الاستجابة بكلمة ( أحمر ) لمثل هذه الأشياء . غير أن هذا ليس دليلا قاطعا على تعلم الطفل للمفهوم بمجرد تمكنه من هذه الاستجابة ، لأن استجابة الطفل لمثل هذه المثيرات قد تكون على أساس الارتباط اللفظي بين المثير و الاستجابة .

و لكي تتأكد من إتقان الطفل للمفهوم لا بد من اتباع إجراءات إضافية هي :

1 ـ عرض مثيرات جديدة تحمل صفات المفهوم ، و تعتبر أمثلة عليه .
2 ـ عرض مثيرات أخرى لا تحمل صفات المفهوم ، و تعتبر لا أمثلة عليه .

فإذا تمكن المتعلم من تصنيف هذه المثيرات باختيار الأمثلة و وضعها في الصنف ، و استثناء اللاأمثلة من الصنف ، عندها يتم التأكد من إتقان المتعلم للمفهوم .



صفات المفهوم و قواعده :

لكي نميز المفهوم لا بد أن يتضمن ظاهرتين أساسين هما :

1 ـ الصفات : و يقصد بها المظاهر الأساس ، أو الخصائص المميزة ذات العلاقة بالمفهوم ، و التي على أساسها يتم تمييز أمثلة المفهوم و وضعها في الصنف . يلاحظ اختلاف المفاهيم من حيث عدد الصفات .
مفهوم له صفة واحدة : كالدائرة . لأنها تتضمن صفة الاستدارة فقط .

2 ـ القواعد : يقصد بها الطرق المختلفة التي تنتظم بوساطتها صفات المفهوم المميزة .
يلاحظ أن الصفات المميزة لمفهوم ( ما ) قد تنتظم وفق قاعدة معينة. كالصفات المميزة لمفهوم ( المربع ) ، و هي : الشكل البسيط و الانغلاق و الأضلاع الأربعة المتساوية و الزوايا الأربع المتساوية . وفق قاعد تجميعية .

بينما قد تنتظم الصفات المميزة لمفهوم آخر وفق قاعدة انفصالية ، أو غير اقترانية . كالقاعدة التي تشير إلى النمط ( إما / أو )
مثال ذلك : مفهوم الكائن الحي الذي يشير إما إلى إنسان ، أو حيوان أو نبات .


طرق تدريس المفاهيم :

تختلف الأساليب و المواد التي يستخدمها المعلمون في تدريس المفاهيم داخل حجرة الدراسة من معلم لآخر .
بل تختلف عند المدرس نفسه عندما يقوم بتدريس مفهومين مختلفين .

و من أشهر هذه الطرق التي وضعها التربويون العرب :

1 ـ الطريقة الاستقبالية أو الاستنتاجية : في هذه الطريقة يعرض المعلم المثيرات على التلميذ واحدا تلو الآخر ، بعد إعلامه بقاعدة المفهوم ، و يحاول التلميذ تصنيف كل مثير لدى عرضه في الفئة المناسبة .

2 ـ الطرقية الاختيارية أو الاستقرائية الاستكشافية : و فيها يعرض المعلم جميع المثيرات دفعة واحدة ، و يقوم التلميذ باختيار المثير المناسب ، و وضعه في الفئة المناسبة، و يتلقى تغذية راجعة بعد كل عملية اختيار .

و هناك طرق أخرى وضعاها بعض التربويين الأجانب :

1 ـ الطريقة الاستكشافية .
2 ـ الطريقة الاستقرائية للمفاهيم المادية .
3 ـ الطريقة الاستنتاجية للمفاهيم المجردة .



__________________


تدريس مفهوم نائب الفاعل على طريقة جانييه الاستقرائية :


خطوات الإعداد :

1 ـ اسم الموضوع : نائب الفاعل ، الصف : الخامس الابتدائي .

2 ـ الأهداف السلوكية :
- أن يحدد التلميذ الصفات المميزة لمفهوم نائب الفاعل .
- أن يميز نائب الفاعل في الجمل التالية عن غيره من الأسماء المرفوعة الأخرى .
- أن يختار الجمل التي تحتوي على نائب الفاعل من بين الجمل الأخرى التي لا تحتوي عليه .
- أن يبرر سبب اختياره للجملة التي تحتوي على نائب الفاعل و الجملة التي لا تحتوي عليه .
- أن يعطي ثلاثة أمثلة جديدة على نائب الفاعل أن يصوغ تعريفا لنائب الفاعل .

3 ـ الأنشطة و الوسائل و المواد :
- تقديم نص مكتوب يتضمن أمثلة موجبة على نائب الفاعل .
- تقديم مجموعة من الأمثلة و اللا أمثلة المكتوبة للمقارنة .

4 ـ طريقة عرض المفهوم :
- يعرض المعلم نصا مكتوبا على مفهوم نائب الفاعل ، بعد وضع كل نائب فاعل بين قوسين .


النص :

و ما هي إلا دقائقُ حتى سُمِعَ ( صفيرٌ ) طويلٌ ، و شُوهِدَتْ ( الأنوارُ ) الدوارةُ . إنها سياراتُ الإطفاءِ الحمراءِ قد أقبلت لإطفاءِ الحريقِ . و على الفورِ اندفعَ منها رجالٌ أشداءٌ يرتدون ثيابًا خاصةً ، فأُنزِلت ( السلالمُ ) من السياراتِ ، و فُتِحَت ( خراطيمُ ) المياهِ ، و لم يمضِ وقتٌ طويلٌ حتى أُخمِدت ( النيران ) .

ب ـ يقرأ المعلم النص ، و التلاميذ يستمعون إليه ، و بعد الانتهاء من القراءة يشير المعلم إلى الأسماء التي بين القوسين ، و يخبر التلاميذ بأنها نائب فاعل ، و يتأكد المعلم من أن التلاميذ يلفظون اسم المفهوم لفظا صحيحا و ذلك بسؤالهم عن كل اسم بين القوسين بالقول مثلا : ماذا نطلق على هذا الاسم ؟ ( يشير المعلم إلى الاسم الأول مما بين القوسين ، فيستجيب التلاميذ بالقول : ( نائب فاعل ) .

تم يكرر المعلم هذا السؤال مع الأسماء الأخرى التي بين القوسين ، مع تقديم التعزيز المناسب . ثم يكتب اسم المفهوم ( نائب فاعل ) على اللوحة الطباشيرية ، و بذلك يتم اكتساب التلاميذ لاسم المفهوم عن طريق تعلم الارتباط بين المثير و الاستجابة .

ج ـ يطلب المعلم من التلاميذ تأمل نائب الفاعل ، و الفعل الذي يسبقه في جمل النص ، تم يوجه لهم الأسئلة ذات العلاقة بالصفات المميزة لنائب الفاعل . كأن يوجه مثلا الأسئلة الآتية :

- ما نوع الجمل التي تشتمل على نائب الفاعل ؟ و ما نوع الفعل الذي يسبقه ؟ و هل تشتمل هذه الجمل على مفعول به ؟

- و ماذا حل محل الفاعل المحذوف ؟ و لماذا سمي بنائب فاعل ؟ و ماذا أصبحت حركة نائب الفاعل ؟
و في كل جواب عن سؤال يقدم المعلم التعزيز المناسب .

د ـ يعرض المعلم مجموعة من الأمثلة و اللا أمثلة على مفهوم نائب الفاعل بحيث يتم عرضها في وقت متزامن ، و بصورة أزواج متقابلة ، و عند عرضها يخبر المعلم التلاميذ عن المثال بأنه مثال ، و عن اللامثال بأنه لا مثال على المفهوم دون أن يقدم لهم التبرير . و بذلك يتم تعلم التمييز المتعدد من خلال مقارنة الأمثلة و اللا أمثلة ، كما يتم تعلم التصنيف الذي يعني اكتساب المفهوم .

1 ــ عرض الأمثلة و اللا أمثلة على مفهوم نائب الفاعل :



الأمثـلة ............. اللاأمثـلة

1 ـ كُسِرَ الزجاجُ ............. 1 ـ كَسَرَ الولدُ الزجاجَ .

2 ـ يُرفَعُ العلمُ ............. 2 ـ يرفعُ الجنديُ العلمَ .

3 ـ شُدَّ الحبلُ ............. 3 ـ شَدَ اللاعبون الحبلَ .

4 ـ ضُرِبَتْ الكرةُ ............. 4 ـ ضَرَبَ اللاعبُ الكرةَ .

5 ـ يُقالُ الحقُّ ............. 5 ـ يقولُ الشاهدُ الحقَّ .

يلاحظ من العرض السابق أن كل جملة من الجمل التي في الجانب الأيمن هي جملة مبنية للمجهول ، و مثال على نائب الفاعل ، و أن كل اسم من الأسماء التي اشتملت عليها هذه الجمل و هو : الزجاج و العلم و الحبل و الكرة و الحق كل منها نائب فاعل .

و أن كل جملة من الجمل التي في الجانب الأيسر هي جملة مبنية للمعلوم ، و هي ليست مثالا على نائب الفاعل ، و أن كلا من الأسماء التالية و هي : الزجاج و العلم و الحبل و الكرة و الحق . ليست نائبة عن الفاعل ، بل كل منها جاء مفعولا به .

2 ـ يطلب المعلم من التلاميذ تحديد الصفات المميزة للمفهوم بكتابتها على الورق .

3 ـ يكلف المعلم بعض التلاميذ المتطوعين بقراءة الصفات التي حددوها .

4 ـ يطلب المعلم من التلاميذ تعيين الجمل التي تشتمل على نائب فاعل ، مع الإشارة إلى نائب الفاعل في كل جملة مختارة مما يلي و تقديم التبرير على ذلك ،و الجمل هي :


الجمل المختارة

1 ـ يلعبُ الأولادُ في الحديقةِ .
2 ـ كُوفِيء المجتهدُ .
3 ـ { قُتِلَ أصحابُ الأخدود } .
4 ـ يسعفُ الطبيبُ المريضَ .
5 - أُكلَ الطعامُ .
6 ـ سافرَ أبي إلى مكة .
7 ـ يقرأُ التلميذُ الدرسَ .
8 ـ يُعاقبُ المهملُ على إهماله .

5 ـ يطلب المعلم من التلاميذ صياغة تعريف لنائب الفاعل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريس المفاهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجية خرائط المفاهيم (تدريس المفاهيم)
» فعالية استخدام نموذج تعلم بالوسائط الفائقة فى تدريس التاريخ على اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية بعض مهارات التفكير التباعدى
» طريقة تدريس إستخدام الأعياد والإجازات الرسمية في تدريس الدراسات الإجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: