zinab abd elrahman Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 339 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 74
| موضوع: تدريس المفاهيم الأحد 05 يوليو 2009, 11:00 am | |
|
:بسم الله الرحم
تدريس المفاهيم المفهوم
هو مجموعة من الأشياء أو الحوادث أو الرموز تجمع مها على أساس خصائصها المشتركة العامة ، التي يمكن أن يشار إليها باسم أو رمز خاص .
وعرفه البعض : بأنه تصور عقلي عام مادي ، أو مجرد لموقف أو حادثة أو شيء ما .
تعريف المفهوم المادي : هو تصور لأشياء يمكن إدراكها عن طريق الحواس .
تعريف المفهوم المجرد : هو فكرة أو مجموعة أفكار يكتسبها الفرد على شكل رموز ، أو تعميمات لتجريدات معينة .
تشكيل المفهوم :
يبنى المفهوم عادة من تصورات تحصل من خلال الحواس الخمس ، و من الذكريات و التخيلات ، و من نتاج الفكر الخيالي .
و هذا يعني أن الطفل قبل أن يبدأ في تشكيل المفهوم ، لا بد و أن يتعامل مع المدركان الحسية الخاصة بذلك المفهوم . فكلمة / تفاحة ، بحر ، سيارة ، ... إلخ مفاهيم تتكون لدى الطفل نتيجة لمدلولات حسية ، و تستخدم الرموز ، أو الكلمات للإشارة إليها .
الرمز ، أو الكلمة ليس المفهوم ذاته ، و لكن المفهوم هو مضمون هذه الكلمة ، و دلالة هذا الرمز في ذهن المتعلم .
مثال : كلمة " طاولة " ليست مفهوما ، و إنما هي اسم لهذا المفهوم ، و إن الصور الذهنية التي تتكون من خصائص الطاولات جميعا هي " المفهوم " ، أو مضمون الكلمة .
دور الخبرة في تشكيل المفاهيم :
يعتبر تشكيل المفهوم انطباعا ، أو تصورا شخصيا يختلف باختلاف الأفراد أنفسهم ، و اختلاف خبراتهم فيه . و مع ذلك يمكن أن يتشابه معنى المفهوم الواحد لدى الأفراد المختلفين ، عندما تتشابه الخبرات التي يمرون بها .
المراحل الأساسية لتشكيل المفهوم :
1 ـ المرحلة العملية : و تعرف بمرحلة العمل الحسي و فيها يتكون " الفعل " ، و هو طريق الطفل لفهم البيئة من خلال التفاعل المباشر مع الأشياء .
2 ـ المرحلة الصُّوَرية : هي المرحلة التي ينقل فيها الطفل معلوماته ، أو يمثلها عن طرق الصور الخيالية . و في هذه المرحلة يشكل الأطفال المفاهيم للأشياء بالتخيل ، و تكوين صور ذهنية لها .
3 ـ المرحلة الرمزية : هي المرحلة التي يصل فيها الطفل إلى مرحلة التجريد ، و استخدام الرموز ، حيث يحل الرمز محل الأفعال الحركية . و تسمي هذه المرحلة بعملية تركيز الخبر المكتسبة ، و تكثيفها في رموز رياضية ، أو جمل ذات دلالات معنوية .
نمو المفاهيم و تطورها :
لا تنشأ المفاهيم فجأة بصورة كاملة الوضوح ، و لا تنتهي لدى الفرد عند حد معين و لكنها تنمو و تتطور طوال الوقت .
* كلما زادت خبرة الفرد عن المفهوم بتعرفه على أمثلة إضافية له ، كلما تكشف لديه المزيد من الخصائص عنه ، و تعرف على العلاقات التي تربطه بمفاهيم أخرى .
* مما يلاحظ على نمو المفاهيم و تطورها، أنها لا تنمو و تتطور بمعدل واحد و إنما تختلف في درجة نموها و تطورها باختلاف المفهوم نفسه .
* المفاهيم المادية تنمو و تتطور بدرجة أسرع من المفاهيم المجردة و يرجع السبب إلى استخدام الخبرات المباشرة ، و الأمثلة الحسية في تشكيل المفاهيم المادية ، في حين تتشكل المفاهيم المجرد بالاعتماد على الخبرات البديلة ، و الأمثلة الرمزية .
طبيعة تعلم المفهوم :
هو قدرة الفرد على إعطاء استجابة واحدة لمجموعة من المثيرات التي تشترك معا بخصائص متشابهة .
و هو نشاط عقلي تصنيفي يتضمن عمليتين أساسيتين هما : التمييز و التعميم .
يرى البعض : أن تعلم المفهوم يتضمن أي نشاط يؤدي إلى تصنيف حوادث ، أو مثيرات متباينة جزئيا في صنف واحد ، و أن قدرة المتعلم على تصنيف هذه المثيرات بطريقة منسقة دليل على تعلمه للمفهوم .
يتم تعلم المفهوم وفق قاعدة معرفية ، أو عقلية يستخدمها الفرد في تحديد صفة معينة ، أو أكثر للإشارة من خلالها إلى أمثلة المفهوم .
لذلك فالمثال ليس مفهوما ، و إنما هو حالة خاصة يتضمن الصفة و الصفات المميزة للمفهوم .
توضيح طبيعة تعلم المفهوم :
نجري عملية نشاط تعلم الترابط اللفظي بين أزواج الكلمات و بين المثير و الاستجابة مع نشاط التعلم . هناك تشابه بين المثيرات التي يعتمد عليها كل من تعلم الارتباط اللفظي ، و تعلم المفهوم أحيانا . غير أن الأداء المتوقع من تعلم إي منهما يختلف عن أداء الآخر . ففي تعلم الترابط اللفظي بين المثير و الاستجابة ، يصدر المتعلم استجابة واحدة لمثير واحد محدد ، و في هذا التعلم يستجيب المتعلم إلى كل مثير على حدة باستجابة خاصة و مختلفة تماما عن الاستجابات الأخرى .
مثال : مثير استجابة 1 ـ تفـاح ـ ثلاث استجابات مختلفة تعلم الارتباط اللفظي . مثير استجابة 2 ـ برتقال ـ لثلاث مثيرات مختلفة ـ بين المثير والاستجابة . مثير استجابة 3 ـ موز ـ النسبة ( 1 : 1 ) .
تعلم الارتباط اللفظي بين المثير و الاستجابة
شكل ( 1 )
يلاحظ من الشكل رقم واحد أن الفرد قد يتعامل مع المثيرات الثلاثة على أساس الربط بين كل مثير ، و الاسم الدال عليه ، لذلك كانت كل استجابة مختلفة تماما عن الاستجابة الأخرى .
مثير استجابة 1 ــــ استجابة واحدة مثير استجابة 2 ــــ فاكهة ــــ لثلاث مثيرات مختلفة . مثير استجابة 3 ــــ النسبة ( 1 : 3 )
شكل ( 2 )
يلاحظ من الشكل رقم 2 أن الفرد قد تعامل مع المثيرات الثلاثة نفسها على أساس التصنيف ، باعتبار أن المثيرات ( 1 ، 2 ، 3 ) تشترك فيما بينها بصفة أو مجموعة صفات مميزة تؤهلها للاندماج في صنف واحد هو الفاكهة .
و مما سبق يتضح أن الفرد يمكنه أن يتعامل مع المثيرات على أساس أنها مثيرات مختلفة مستقلة بذاتها ، فيستجيب لها استجابات متعددة و مختلفة إذا كان تعلمه من نوع الارتباط اللفظي .
أما إذا كان تعلمه على أساس تعلم المفهوم ، فيتعامل معه من خلال إدراكه لصفة ، أو مجموعة من الصفات المشتركة على اعتبار أنها أمثلة خاصة لمفهوم معين ، فيستجيب لها استجابة واحدة ، بإعطاء اسم الصنف ، أو المفهوم .
| |
|
zinab abd elrahman Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 339 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 74
| موضوع: رد: تدريس المفاهيم الأحد 05 يوليو 2009, 11:03 am | |
| كيفية تعليم الفرد للمفهوم : نعرض مثالا محددا على مفهوم اللون الأحمر ، كأن نعرض مثلا حبة طماطم . ثم نطلب من الطفل أن يستجيب لفظا بالقول ( أحمر ) لدى رؤيته لحبة الطماطم المعروضة ، و نكرر هذه المحاولة مرات عدة حتى يكتسب الطفل الكلمة أي " اسم المفهوم أحمر " . فإذا تمكن الطفل من نطق كلمة ( أحمر ) بشكل صحيح ، فهل يعد هذا مؤشرا كافيا على تعلمه لمفهوم ( أحمر ) ؟ بالطبع لا ، لأن استجابة الطفل في هذه الحالة ربما تكون لصفة أخرى في حبة الطماطم غير صفة الاحمرار المميزة للمفهوم ، لذلك لا بد من عرض مجموعة أخرى من الأمثلة على المفهوم . مثل : تفاح ، قلم أحمر ، و رقة حمراء ، فراولة .. إلخ .
نطلب من الطفل الاستجابة بكلمة ( أحمر ) لمثل هذه الأشياء . غير أن هذا ليس دليلا قاطعا على تعلم الطفل للمفهوم بمجرد تمكنه من هذه الاستجابة ، لأن استجابة الطفل لمثل هذه المثيرات قد تكون على أساس الارتباط اللفظي بين المثير و الاستجابة .
و لكي تتأكد من إتقان الطفل للمفهوم لا بد من اتباع إجراءات إضافية هي :
1 ـ عرض مثيرات جديدة تحمل صفات المفهوم ، و تعتبر أمثلة عليه . 2 ـ عرض مثيرات أخرى لا تحمل صفات المفهوم ، و تعتبر لا أمثلة عليه .
فإذا تمكن المتعلم من تصنيف هذه المثيرات باختيار الأمثلة و وضعها في الصنف ، و استثناء اللاأمثلة من الصنف ، عندها يتم التأكد من إتقان المتعلم للمفهوم .
صفات المفهوم و قواعده : لكي نميز المفهوم لا بد أن يتضمن ظاهرتين أساسين هما :
1 ـ الصفات : و يقصد بها المظاهر الأساس ، أو الخصائص المميزة ذات العلاقة بالمفهوم ، و التي على أساسها يتم تمييز أمثلة المفهوم و وضعها في الصنف . يلاحظ اختلاف المفاهيم من حيث عدد الصفات . مفهوم له صفة واحدة : كالدائرة . لأنها تتضمن صفة الاستدارة فقط .
2 ـ القواعد : يقصد بها الطرق المختلفة التي تنتظم بوساطتها صفات المفهوم المميزة . يلاحظ أن الصفات المميزة لمفهوم ( ما ) قد تنتظم وفق قاعدة معينة. كالصفات المميزة لمفهوم ( المربع ) ، و هي : الشكل البسيط و الانغلاق و الأضلاع الأربعة المتساوية و الزوايا الأربع المتساوية . وفق قاعد تجميعية .
بينما قد تنتظم الصفات المميزة لمفهوم آخر وفق قاعدة انفصالية ، أو غير اقترانية . كالقاعدة التي تشير إلى النمط ( إما / أو ) مثال ذلك : مفهوم الكائن الحي الذي يشير إما إلى إنسان ، أو حيوان أو نبات .
طرق تدريس المفاهيم : تختلف الأساليب و المواد التي يستخدمها المعلمون في تدريس المفاهيم داخل حجرة الدراسة من معلم لآخر . بل تختلف عند المدرس نفسه عندما يقوم بتدريس مفهومين مختلفين .
و من أشهر هذه الطرق التي وضعها التربويون العرب :
1 ـ الطريقة الاستقبالية أو الاستنتاجية : في هذه الطريقة يعرض المعلم المثيرات على التلميذ واحدا تلو الآخر ، بعد إعلامه بقاعدة المفهوم ، و يحاول التلميذ تصنيف كل مثير لدى عرضه في الفئة المناسبة .
2 ـ الطرقية الاختيارية أو الاستقرائية الاستكشافية : و فيها يعرض المعلم جميع المثيرات دفعة واحدة ، و يقوم التلميذ باختيار المثير المناسب ، و وضعه في الفئة المناسبة، و يتلقى تغذية راجعة بعد كل عملية اختيار .
و هناك طرق أخرى وضعاها بعض التربويين الأجانب :
1 ـ الطريقة الاستكشافية . 2 ـ الطريقة الاستقرائية للمفاهيم المادية . 3 ـ الطريقة الاستنتاجية للمفاهيم المجردة .
__________________
تدريس مفهوم نائب الفاعل على طريقة جانييه الاستقرائية :
خطوات الإعداد :
1 ـ اسم الموضوع : نائب الفاعل ، الصف : الخامس الابتدائي .
2 ـ الأهداف السلوكية : - أن يحدد التلميذ الصفات المميزة لمفهوم نائب الفاعل . - أن يميز نائب الفاعل في الجمل التالية عن غيره من الأسماء المرفوعة الأخرى . - أن يختار الجمل التي تحتوي على نائب الفاعل من بين الجمل الأخرى التي لا تحتوي عليه . - أن يبرر سبب اختياره للجملة التي تحتوي على نائب الفاعل و الجملة التي لا تحتوي عليه . - أن يعطي ثلاثة أمثلة جديدة على نائب الفاعل أن يصوغ تعريفا لنائب الفاعل .
3 ـ الأنشطة و الوسائل و المواد : - تقديم نص مكتوب يتضمن أمثلة موجبة على نائب الفاعل . - تقديم مجموعة من الأمثلة و اللا أمثلة المكتوبة للمقارنة .
4 ـ طريقة عرض المفهوم : - يعرض المعلم نصا مكتوبا على مفهوم نائب الفاعل ، بعد وضع كل نائب فاعل بين قوسين .
النص :
و ما هي إلا دقائقُ حتى سُمِعَ ( صفيرٌ ) طويلٌ ، و شُوهِدَتْ ( الأنوارُ ) الدوارةُ . إنها سياراتُ الإطفاءِ الحمراءِ قد أقبلت لإطفاءِ الحريقِ . و على الفورِ اندفعَ منها رجالٌ أشداءٌ يرتدون ثيابًا خاصةً ، فأُنزِلت ( السلالمُ ) من السياراتِ ، و فُتِحَت ( خراطيمُ ) المياهِ ، و لم يمضِ وقتٌ طويلٌ حتى أُخمِدت ( النيران ) .
ب ـ يقرأ المعلم النص ، و التلاميذ يستمعون إليه ، و بعد الانتهاء من القراءة يشير المعلم إلى الأسماء التي بين القوسين ، و يخبر التلاميذ بأنها نائب فاعل ، و يتأكد المعلم من أن التلاميذ يلفظون اسم المفهوم لفظا صحيحا و ذلك بسؤالهم عن كل اسم بين القوسين بالقول مثلا : ماذا نطلق على هذا الاسم ؟ ( يشير المعلم إلى الاسم الأول مما بين القوسين ، فيستجيب التلاميذ بالقول : ( نائب فاعل ) .
تم يكرر المعلم هذا السؤال مع الأسماء الأخرى التي بين القوسين ، مع تقديم التعزيز المناسب . ثم يكتب اسم المفهوم ( نائب فاعل ) على اللوحة الطباشيرية ، و بذلك يتم اكتساب التلاميذ لاسم المفهوم عن طريق تعلم الارتباط بين المثير و الاستجابة .
ج ـ يطلب المعلم من التلاميذ تأمل نائب الفاعل ، و الفعل الذي يسبقه في جمل النص ، تم يوجه لهم الأسئلة ذات العلاقة بالصفات المميزة لنائب الفاعل . كأن يوجه مثلا الأسئلة الآتية :
- ما نوع الجمل التي تشتمل على نائب الفاعل ؟ و ما نوع الفعل الذي يسبقه ؟ و هل تشتمل هذه الجمل على مفعول به ؟
- و ماذا حل محل الفاعل المحذوف ؟ و لماذا سمي بنائب فاعل ؟ و ماذا أصبحت حركة نائب الفاعل ؟ و في كل جواب عن سؤال يقدم المعلم التعزيز المناسب .
د ـ يعرض المعلم مجموعة من الأمثلة و اللا أمثلة على مفهوم نائب الفاعل بحيث يتم عرضها في وقت متزامن ، و بصورة أزواج متقابلة ، و عند عرضها يخبر المعلم التلاميذ عن المثال بأنه مثال ، و عن اللامثال بأنه لا مثال على المفهوم دون أن يقدم لهم التبرير . و بذلك يتم تعلم التمييز المتعدد من خلال مقارنة الأمثلة و اللا أمثلة ، كما يتم تعلم التصنيف الذي يعني اكتساب المفهوم .
1 ــ عرض الأمثلة و اللا أمثلة على مفهوم نائب الفاعل :
الأمثـلة ............. اللاأمثـلة
1 ـ كُسِرَ الزجاجُ ............. 1 ـ كَسَرَ الولدُ الزجاجَ .
2 ـ يُرفَعُ العلمُ ............. 2 ـ يرفعُ الجنديُ العلمَ .
3 ـ شُدَّ الحبلُ ............. 3 ـ شَدَ اللاعبون الحبلَ .
4 ـ ضُرِبَتْ الكرةُ ............. 4 ـ ضَرَبَ اللاعبُ الكرةَ .
5 ـ يُقالُ الحقُّ ............. 5 ـ يقولُ الشاهدُ الحقَّ .
يلاحظ من العرض السابق أن كل جملة من الجمل التي في الجانب الأيمن هي جملة مبنية للمجهول ، و مثال على نائب الفاعل ، و أن كل اسم من الأسماء التي اشتملت عليها هذه الجمل و هو : الزجاج و العلم و الحبل و الكرة و الحق كل منها نائب فاعل .
و أن كل جملة من الجمل التي في الجانب الأيسر هي جملة مبنية للمعلوم ، و هي ليست مثالا على نائب الفاعل ، و أن كلا من الأسماء التالية و هي : الزجاج و العلم و الحبل و الكرة و الحق . ليست نائبة عن الفاعل ، بل كل منها جاء مفعولا به .
2 ـ يطلب المعلم من التلاميذ تحديد الصفات المميزة للمفهوم بكتابتها على الورق .
3 ـ يكلف المعلم بعض التلاميذ المتطوعين بقراءة الصفات التي حددوها .
4 ـ يطلب المعلم من التلاميذ تعيين الجمل التي تشتمل على نائب فاعل ، مع الإشارة إلى نائب الفاعل في كل جملة مختارة مما يلي و تقديم التبرير على ذلك ،و الجمل هي :
الجمل المختارة
1 ـ يلعبُ الأولادُ في الحديقةِ . 2 ـ كُوفِيء المجتهدُ . 3 ـ { قُتِلَ أصحابُ الأخدود } . 4 ـ يسعفُ الطبيبُ المريضَ . 5 - أُكلَ الطعامُ . 6 ـ سافرَ أبي إلى مكة . 7 ـ يقرأُ التلميذُ الدرسَ . 8 ـ يُعاقبُ المهملُ على إهماله .
5 ـ يطلب المعلم من التلاميذ صياغة تعريف لنائب الفاعل .
| |
|