Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_rcapبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_voting_barبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_lcap 
Dr.Emanis
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_rcapبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_voting_barبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_lcap 
أبلة حكمت
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_rcapبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_voting_barبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_lcap 
البروفوسور
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_rcapبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_voting_barبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_lcap 
mony moon
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_rcapبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_voting_barبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_rcapبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_voting_barبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_lcap 
نهى
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_rcapبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_voting_barبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_lcap 
nihal noor eldin
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_rcapبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_voting_barبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_rcapبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_voting_barبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_lcap 
super mada
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_rcapبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_voting_barبرنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  Jb12915568671

برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  107601

برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  Empty
مُساهمةموضوع: برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية    برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالأربعاء 04 أغسطس 2010, 9:19 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


" برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " .



مستخلص الدراسـة
العنــوان : " برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " .
الباحــث : مجدي خير الدين كامل خير الدين
المشرفون : أ. د/ منصور أحمد عبد المنعم . أ. د/ السيد شحاته محمد . د / فايزة أحمد أحمد
الدرجة العلمية : دكتور الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية " جغرافيا " .
الكلية المانحة : كلية التربية – جامعة أسيوط
التاريـــخ : 1424 هـ – 2003م .
المشكلة : حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالــي :
" ما فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ " .
الطرق والأساليب :
للإجابة عن سؤال الدراسة الرئيس والتحقق من صحة فروض الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بالمهارات اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتحديد الدلالة اللفظية لكل مهارة وعرضها على السادة المحكمين ، حتى أصبحت في صورتها النهائية ، ثم تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي " مقرر الجغرافيا " في ضوء القائمة المعدة ، بعد ذلك تم إعداد البرنامج المقترح ودليل المعلم لتدريس البرنامج المقترح واختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية ، ثم عرضهم على السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة ، ثم قام الباحث بإجراء التجربة الاستطلاعية لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية لحساب الثبات والصدق ومعامل السهولة والصعوبة وزمن الإجابة عنهما ، بعدها تم اختيار مجموعة البحث الأساسية وبلغت (80) تلميذاً بمدرسة الجلاء الإعدادية بنين بمحافظة أسيوط ، وتم تطبيق الاختبارين قبلياً على مجموعة الدراسة ثم تدريس البرنامج المقترح ، بعدها تم تطبيق اختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية بعدياً ، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمقارنة الفروق بين متوسطات تلاميذ مجموعة الدراسة ودلالتها الإحصائية وحساب فعالية البرنامج المقترح .
النتائـج :

توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي يعزى للبرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية .
" ملخص الدراسة باللغة العربية "
أولاً : مشكلة الدراســـة :
يأخذ تدريس الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة نمطاً يكاد يكون واحدًا ، حيث يقوم المعلم بعرض المعلومات الجغرافية والتاريخية نظرياً داخل الفصل مستخدماً من طريقة العرض المباشر طريقته الوحيدة في التدريس ، وقد يلجأ بعضهم أحياناً لرسم خريطة على السبورة دون الاهتمام بالتفاصيل وتنمية المهارات المرتبطة بها .
على الرغم من أن المعلومات الجغرافية والتاريخية ذات خاصية تستلزم التوضيح باستخدام الخرائط أو الصور ، الأشكال التوضيحية ، الرسوم البيانية ، الخرائط الزمنية ، الأطالس حتى يتم توجيه أنظار التلاميذ للأماكن والمواقع الجغرافية وإكسابهم القدرة على قراءتها واستخدامها ، إلا أن طريقة التدريس المتبعة تحول دون ذلك .
الأمر الذي يشكل صعوبة في فهم التلاميذ للمعلومات والحقائق الجغرافية والتاريخية نظراً لارتباط الدراسات الاجتماعية ببعدي الزمان والمكان ، وقد لاحظ الباحث ضعف مستوى أداء بعض التلاميذ في مهارات الخرائط والقدرة المكانية ، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات والبحوث والدراسة الاستطلاعية والمقابلة الشخصية التي أجراها الباحث مع معلمي وموجهي الدراسات الاجتماعية وتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، لذا حاولت الدراسة الحالية بناء برنامج لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
ثانياً : أهـداف الدراســــة :
هدفت إلــى :
1 – إعداد قائمة بمهارات الخرائط اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
2 – بيان فعالية البرنامج المقترح في نمو مهارات الخرائط لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
3 – بيان فعالية البرنامج المقترح في نمو القدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .

ثالثاً : أسـئلة الدراســــة :
حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس : " ما فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية في نمو مهارات الخرائط والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ ".
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التاليــة :
1 – ما مدى توافر مهارات الخرائط في محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية مقرر (جغرافيا) للصف الثاني الإعدادي ؟
2 – ما صورة برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية في ضوء مهارات الخرائط والقدرة المكانية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
3 – ما فعالية البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية في ضوء مهارات الخرائط والقدرة المكانية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
4 – ما فعالية البرنامج المقترح في نمو مهارات الخرائط لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
رابعاً : فـروض الدراســـــة :
1 – " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق القبلي – البعدي في اختبار مهارات الخرائط ككل وعند مهارات (تحديد موضوع الخريطة – تحديد الاتجاهات الأصلية والفرعية – تحديد المواقع الجغرافية – استخدام مقياس الرسم – استخدام مفتاح الخريطة – إدراك العلاقات بين الظواهر الجغرافية على الخرائط – عقد المقارنات بين الظواهر الجغرافية على الخرائط) لصالح التلاميذ في التطبيق البعـدي " .
2 – " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق القبلي – البعدي في اختبار القدرة المكانية ككل وعند مستويات (إدراك العلاقات المكانية – التصور البصري المكاني – الإدراك المكاني) لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي " .
خامساً : حــدود الدراســــة :
1 – مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة أسيوط .
2 - دروس البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية .
سادساً : أدوات الدراســــة :
استخدم الباحث الأدوات الآتيــة :
1 – اختيار مهارات الخرائط لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . (إعداد الباحث)
2 – اختبار القدرة المكانية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . (إعداد الباحث)
سابعاً : منهــج الدراســـة :
استخدم الباحث :
1 – المنهج الوصفي : في الإطار النظري وإعداد أدوات الدراسة وعند تحليل النتائج وتفسيرها .
2 – المنهج التجريبي : في تطبيق أدوات الدراســة .
ثامناً : خطـة الدراســــة :
أ - الإطار النظري : قام الباحث بما يلـــي :
1 – الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة التي تناولت الخرائط ومهاراتها والقدرة المكانية بغية الإفادة منها في الدراسة الحالية .
2 – دراسة نظرية عن الخرائط من حيث : مفهوم الخريطة ، أهميتها في التدريس وأنواع الخرائط وأهمية تعلم مهارات الخرائط ، ومهارات الخرائط وتضمنت مهارات (تحديد موضوع الخريطة ، تحديد الاتجاهات ، تحديد المواقع الجغرافية على الخرائط ، استخدام مقياس الرسم ، استخدام مفتاح الخريطة ، إدراك العلاقات بين الظواهر الجغرافية ، عقد المقارنات بين الظواهر الجغرافية) .
3 – دراسة نظرية عن القدرة المكانية من حيث : مفهوم القدرة المكانية ، عواملها ، الفروق بين الجنسين في القدرة المكانية ، علاقة القدرة المكانية بالدراسات الاجتماعية والاختبارات التي تقيس القدرة المكانية ، ودور القدرة المكانية في النجاحات التعليمية والمهنية .

ب – الدراسـة الميدانية : قام الباحث بما يلــي :
1 – إعداد قائمة بمهارات الخرائط اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وعرضها على السادة المحكمين .
2 – تحديد الدلالة اللفظية لكل مهارة وذلك بالرجوع إلى الكتب والمراجع المتخصصة وعرضها على المتخصصين .
3 – إعداد دروس البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
4 – إعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية .
5 – إعداد اختبار مهارات الخرائط لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
6 – إعداد اختبار القدرة المكانية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
7 – عرض أدوات الدراسة على السادة المحكمين للتأكد من الدقة العلمية وسلامة صياغة اللغوية .
8 – التجربة الاستطلاعية لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية لحساب الصدق والثبات ومعاملات السهولة والصعوبة وزمن الإجابة عنهما (تمت بمدرسة إسماعيل القباني الإعدادية) .
9 – اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الجلاء الإعدادية بنين بمحافظة أسيوط .
10 – التطبيق القبلي لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية على مجموعة الدراسة .
11 – تدريس البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية لمجموعة الدراسة .
12 – التطبيق البعدي لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية على مجموعة الدراسة .
13 – استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق القبلي – البعدي لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية .
14 – استخدام معادلة الكسب المعدل لبلاك “
Blake
” في نمو مهارات الخرائط والقدرة المكانية لحساب فعالية البرنامج المقترح .
15 – تحليل النتائج وتفسيرها .
16 – التوصيات والمقترحات .
تاسعاً : ملخـص النتائــج :
توصلت الدراسة إلى النتائج التاليــة :
1 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق القبلي – البعدي لاختبار مهارات الخرائط ككل ، وعند مهارات [ تحديد موضوع الخريطة ، تحديد الاتجاهات ، تحديد المواقع الجغرافية ، استخدام مقياس الرسم ، استخدام مفتاح الخريطة ، إدراك العلاقات بين الظواهر الجغرافية ، عقد المقارنات بين الظواهر الجغرافية على الخرائط] عند مستوى (0.05) لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي .
2 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق القبلي – البعدي لاختبار القدرة المكانية وعند مستويات (إدراك العلاقات المكانية – التصور البصري المكاني – الإدراك المكاني) عند مستوى (0.05) لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
ابو حفص
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  115810
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/12/2014
العمر : 47
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  Jb12915568671

برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية    برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية  I_icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2015, 7:54 pm

جزاك الله خيرا ممتاز \
ممكن ان ترسل لى هذه الدراسة على الأميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية
» فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات استخدام بعض وسائط التعليم الإلكترونية في تعليم العلوم
» فعالية برنامج قائم علي أبعاد التربية المستقبلية في تدريس الدراسات الاجتماعية علي تنمية بعض مهارات التفكير والاتجاهات المستقبلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: