Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية الأربعاء 04 أغسطس 2010, 9:19 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] " برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " .
مستخلص الدراسـة العنــوان : " برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " . الباحــث : مجدي خير الدين كامل خير الدين المشرفون : أ. د/ منصور أحمد عبد المنعم . أ. د/ السيد شحاته محمد . د / فايزة أحمد أحمد الدرجة العلمية : دكتور الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية " جغرافيا " . الكلية المانحة : كلية التربية – جامعة أسيوط التاريـــخ : 1424 هـ – 2003م . المشكلة : حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالــي : " ما فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ " . الطرق والأساليب : للإجابة عن سؤال الدراسة الرئيس والتحقق من صحة فروض الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بالمهارات اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتحديد الدلالة اللفظية لكل مهارة وعرضها على السادة المحكمين ، حتى أصبحت في صورتها النهائية ، ثم تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي " مقرر الجغرافيا " في ضوء القائمة المعدة ، بعد ذلك تم إعداد البرنامج المقترح ودليل المعلم لتدريس البرنامج المقترح واختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية ، ثم عرضهم على السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة ، ثم قام الباحث بإجراء التجربة الاستطلاعية لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية لحساب الثبات والصدق ومعامل السهولة والصعوبة وزمن الإجابة عنهما ، بعدها تم اختيار مجموعة البحث الأساسية وبلغت (80) تلميذاً بمدرسة الجلاء الإعدادية بنين بمحافظة أسيوط ، وتم تطبيق الاختبارين قبلياً على مجموعة الدراسة ثم تدريس البرنامج المقترح ، بعدها تم تطبيق اختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية بعدياً ، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمقارنة الفروق بين متوسطات تلاميذ مجموعة الدراسة ودلالتها الإحصائية وحساب فعالية البرنامج المقترح . النتائـج : توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي يعزى للبرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية . " ملخص الدراسة باللغة العربية " أولاً : مشكلة الدراســـة : يأخذ تدريس الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة نمطاً يكاد يكون واحدًا ، حيث يقوم المعلم بعرض المعلومات الجغرافية والتاريخية نظرياً داخل الفصل مستخدماً من طريقة العرض المباشر طريقته الوحيدة في التدريس ، وقد يلجأ بعضهم أحياناً لرسم خريطة على السبورة دون الاهتمام بالتفاصيل وتنمية المهارات المرتبطة بها . على الرغم من أن المعلومات الجغرافية والتاريخية ذات خاصية تستلزم التوضيح باستخدام الخرائط أو الصور ، الأشكال التوضيحية ، الرسوم البيانية ، الخرائط الزمنية ، الأطالس حتى يتم توجيه أنظار التلاميذ للأماكن والمواقع الجغرافية وإكسابهم القدرة على قراءتها واستخدامها ، إلا أن طريقة التدريس المتبعة تحول دون ذلك . الأمر الذي يشكل صعوبة في فهم التلاميذ للمعلومات والحقائق الجغرافية والتاريخية نظراً لارتباط الدراسات الاجتماعية ببعدي الزمان والمكان ، وقد لاحظ الباحث ضعف مستوى أداء بعض التلاميذ في مهارات الخرائط والقدرة المكانية ، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات والبحوث والدراسة الاستطلاعية والمقابلة الشخصية التي أجراها الباحث مع معلمي وموجهي الدراسات الاجتماعية وتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، لذا حاولت الدراسة الحالية بناء برنامج لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . ثانياً : أهـداف الدراســــة : هدفت إلــى : 1 – إعداد قائمة بمهارات الخرائط اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . 2 – بيان فعالية البرنامج المقترح في نمو مهارات الخرائط لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . 3 – بيان فعالية البرنامج المقترح في نمو القدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
ثالثاً : أسـئلة الدراســــة : حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس : " ما فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية في نمو مهارات الخرائط والقدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ ". ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التاليــة : 1 – ما مدى توافر مهارات الخرائط في محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية مقرر (جغرافيا) للصف الثاني الإعدادي ؟ 2 – ما صورة برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية في ضوء مهارات الخرائط والقدرة المكانية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ 3 – ما فعالية البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية في ضوء مهارات الخرائط والقدرة المكانية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ 4 – ما فعالية البرنامج المقترح في نمو مهارات الخرائط لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ رابعاً : فـروض الدراســـــة : 1 – " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق القبلي – البعدي في اختبار مهارات الخرائط ككل وعند مهارات (تحديد موضوع الخريطة – تحديد الاتجاهات الأصلية والفرعية – تحديد المواقع الجغرافية – استخدام مقياس الرسم – استخدام مفتاح الخريطة – إدراك العلاقات بين الظواهر الجغرافية على الخرائط – عقد المقارنات بين الظواهر الجغرافية على الخرائط) لصالح التلاميذ في التطبيق البعـدي " . 2 – " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق القبلي – البعدي في اختبار القدرة المكانية ككل وعند مستويات (إدراك العلاقات المكانية – التصور البصري المكاني – الإدراك المكاني) لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي " . خامساً : حــدود الدراســــة : 1 – مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة أسيوط . 2 - دروس البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية . سادساً : أدوات الدراســــة : استخدم الباحث الأدوات الآتيــة : 1 – اختيار مهارات الخرائط لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . (إعداد الباحث) 2 – اختبار القدرة المكانية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . (إعداد الباحث) سابعاً : منهــج الدراســـة : استخدم الباحث : 1 – المنهج الوصفي : في الإطار النظري وإعداد أدوات الدراسة وعند تحليل النتائج وتفسيرها . 2 – المنهج التجريبي : في تطبيق أدوات الدراســة . ثامناً : خطـة الدراســــة : أ - الإطار النظري : قام الباحث بما يلـــي : 1 – الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة التي تناولت الخرائط ومهاراتها والقدرة المكانية بغية الإفادة منها في الدراسة الحالية . 2 – دراسة نظرية عن الخرائط من حيث : مفهوم الخريطة ، أهميتها في التدريس وأنواع الخرائط وأهمية تعلم مهارات الخرائط ، ومهارات الخرائط وتضمنت مهارات (تحديد موضوع الخريطة ، تحديد الاتجاهات ، تحديد المواقع الجغرافية على الخرائط ، استخدام مقياس الرسم ، استخدام مفتاح الخريطة ، إدراك العلاقات بين الظواهر الجغرافية ، عقد المقارنات بين الظواهر الجغرافية) . 3 – دراسة نظرية عن القدرة المكانية من حيث : مفهوم القدرة المكانية ، عواملها ، الفروق بين الجنسين في القدرة المكانية ، علاقة القدرة المكانية بالدراسات الاجتماعية والاختبارات التي تقيس القدرة المكانية ، ودور القدرة المكانية في النجاحات التعليمية والمهنية .
ب – الدراسـة الميدانية : قام الباحث بما يلــي : 1 – إعداد قائمة بمهارات الخرائط اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وعرضها على السادة المحكمين . 2 – تحديد الدلالة اللفظية لكل مهارة وذلك بالرجوع إلى الكتب والمراجع المتخصصة وعرضها على المتخصصين . 3 – إعداد دروس البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 4 – إعداد دليل المعلم لاستخدام البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية . 5 – إعداد اختبار مهارات الخرائط لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . 6 – إعداد اختبار القدرة المكانية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي . 7 – عرض أدوات الدراسة على السادة المحكمين للتأكد من الدقة العلمية وسلامة صياغة اللغوية . 8 – التجربة الاستطلاعية لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية لحساب الصدق والثبات ومعاملات السهولة والصعوبة وزمن الإجابة عنهما (تمت بمدرسة إسماعيل القباني الإعدادية) . 9 – اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الجلاء الإعدادية بنين بمحافظة أسيوط . 10 – التطبيق القبلي لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية على مجموعة الدراسة . 11 – تدريس البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية لمجموعة الدراسة . 12 – التطبيق البعدي لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية على مجموعة الدراسة . 13 – استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق القبلي – البعدي لاختباري مهارات الخرائط والقدرة المكانية . 14 – استخدام معادلة الكسب المعدل لبلاك “Blake” في نمو مهارات الخرائط والقدرة المكانية لحساب فعالية البرنامج المقترح . 15 – تحليل النتائج وتفسيرها . 16 – التوصيات والمقترحات . تاسعاً : ملخـص النتائــج : توصلت الدراسة إلى النتائج التاليــة : 1 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق القبلي – البعدي لاختبار مهارات الخرائط ككل ، وعند مهارات [ تحديد موضوع الخريطة ، تحديد الاتجاهات ، تحديد المواقع الجغرافية ، استخدام مقياس الرسم ، استخدام مفتاح الخريطة ، إدراك العلاقات بين الظواهر الجغرافية ، عقد المقارنات بين الظواهر الجغرافية على الخرائط] عند مستوى (0.05) لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي . 2 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق القبلي – البعدي لاختبار القدرة المكانية وعند مستويات (إدراك العلاقات المكانية – التصور البصري المكاني – الإدراك المكاني) عند مستوى (0.05) لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي .
| |
|
ابو حفص New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 28/12/2014 العمر : 47
| موضوع: رد: برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخرائط والقدرة المكانية الجمعة 30 يناير 2015, 7:54 pm | |
| | |
|