طرق وأساليب اكتشاف الفائقين والموهوبين والتعرف عليهم
________________________________________
أظهرت نتائج البحوث والدرتاسات السابقة في مجال الفائقين والموهوبين ان
هناك اساليب
متنوعة لاكتشافهم ، وقد أكدت الدراسات والبحوث أن هناك اتفاقا تماما
بينها على انه كلما تم اكتشاف الموهوبين والتعرف عليهم مبكراً كلما
أمكن للمتخصصين في مجال رعايتهم من توجيه الجهود وتعزيز
الخبرات التعليمية الملائمة واعداد أنسب الوسائل والامكانات حتى
يتحقق للموهوبين أقصى قدر من النمو ويرى أحد الباحثين أن أكثر
اساليب التعرف على التلاميذ الفائقين والموهوبين هي : -
1- اختبارات الذكاء الفردية والجماعية .
2- حوله .
الانجازات السابقة .
3- ملاحظات المدرسين .
4- التعرف على القدرة الابتكارية .
5- اختبارات التحصيل الدراسي 95% .
6- اختبارات التحصيل الدراسي النتقن بالتعاون مع مركز الامتحانات والقياس .
7- المقابلة الشخصية .
8- ملاحظات الاقران .
9- ملاحظات أولياء الأمور .
10- التفوق في الأنشطة والمسابقات .
خصائص الطلبة الفائقين والموهوبين :_
1- الخصائص السلوكية الفائقين والموهوبين :-
_____________________________
1- محب للاستطلاع .
2- مثابر في متابعة اهتمامته وتساؤلاته .
3- مدرك لمحيطه واع لما يدور
4- ناقد لذاته وللآخرين .
5- لديه حس الدعابة .
6- حساس شديد التأثر بالظلم على كافة المستويات .
7- قيادي في مجالات متنوعة .
8- يفهم المباديء والقوانين العامة بسهولة .
9- يولد أفكاراً عديدة لمثير معين .
2- الخصائص الانفعالية :_
___________________
1- حساسية غير عادية .
2- تطور مبكر للقدرة على التحكم والضبط الداخلي واشباع الحاجات .
3- مستويات متقدمة في الحكم الأخلاقي .
4- عمق العواطف أو الانفعالات وقوتها .
5- شدة الوعي الذاتي والشعور بالاختلاف عن اللآخرين .
6- سرعة الحس بالدعابة .
7- الاستغراق في الحاجات العليا للمجتمع مثل العدالة والجمال والحقيقة .
8- القيادة .
9- دافعية قوية لتحقيق الذات .
3- الخصائص المعرفية :_
_________________
1- حب الاستطلاع .
2- تفضيل العمل الاستقلالي .
3- قوة التركيز .
4- قوة الذاكرة .
5- حب القراءة .
6- تنوع الاهتمامات والهوايات .
7- تطور لغوي مبكر .