Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: بعض معوقات العمل المشترك بين المشرف التربوي ومدير المدرسة الخميس 09 يوليو 2009, 12:25 am | |
| :بسمم اللله الر بعض معوقات العمل المشترك بين المشرف التربوي
ومدير المدرسة
إعداد الدارس
محمد بن عبدالكريم أباحسين
مشرف عام الإلكترونيات – التعليم الفني
إشراف الدكتور
عبدالرحمن بن محمد الحبيب
معوقات العمل المشترك بين المشرف التربوي ومدير المدرسة
أ- التأهيل والنمو: 1- ركون بعض المشرفين التربويين إلى أساليب إشرافية قديمة تعودوا عليها. 2- يرى بعض مديري المدارس إن المشرف التربوي يطلب المثالية في مطالبه. 3- فارق السن وسنوات الخبرة لصالح مدير المدرسة يجعله لا يتقبل عمل المشرف التربوي. 4- اختلاف المؤهلات. 5- عدم مراعاة المشرف للنواحي النفسية للمدير. 6- النظرة الخاطئة لدور الإشراف التربوي. 7- اختلاف التخصص بينهما. ب- الكفايات المهنية: 1- اعتداد بعض المشرفين براية تجاه المعلم وتهميش رأي مدير المدرسة. 2- عدم إدراك بعض المشرفين للدور الإشرافي لمدير المدرسة. 3- مدير المدرسة يرى إن المشرف يتدخل في أعماله حينما يدلي بوجهة نظرة حيال بعض المواقف والأمور التنظيمية في المدرسة. 4- إحساس مدير المدرسة إن المشرف لن يقدم جديدا للمدرسة ومنسوبيها. 5- عدم إلمام الطرفين بمهامهم. 6- عدم توثيق عمل المشرف السابق. 7- استقطاب مشرفين ومديرين غير مؤهلين. 8- عدم تنفيذ المهام لكلا الطرفين. 9- نظر مدير المدرسة للمشرف بأنه متصيد أخطاء. 10- عدم إتباع أسلوب معين في الإشراف. 11- تدخل كل منهما في عمل الأخر. 12- عدم تفهم المشرف لدور مدير المدرسة. 13- كثرة طلبات المشرف التربوي. 14- إصرار المشرف على التدخل في صلاحيات المدير. 15- عدم التنسيق بينهما. 16- الاختلاف في تقويم الزيارة. 17- إتباع بعض المشرفين لأسلوب التفتيش. 18- عدم إبراز جهود المعلمين للمشرف. 19- عدم نقل الخبرات بين المدارس. 20- قلة خبرة المشرف مقارنة بمدير المدرسة. ج- الصفات الشخصية: 1- عدم وجود روح التعاون. 2- ضعف الإمكانيات الشخصية. 3- تسلط الطرفين. 4- عدم وجود ثقة بين الطرفين. 5- التعصب لوجهات النظر. 6- الفارق في العمر بين المشرف والمدير لصالح المدير. 7- مجاملات مدير المدرسة للمشرف. 8- الخوف من النقد. 9- اخذ موقف سلبي من قبل مدير المدرسة للمشرف من خلال مواقف سابقة. 10- انعدام الصدق في التعامل. 11- اختلاف أساليب القيادة بينهما. د- معوقات تتعلق بطبيعة العلاقة بين المشرف والمدير: 1- كون الزيارة مفاجئة وعدم التنسيق للزيارة مع مدير المدرسة. 2- إن المشرف لا يطلع مدير المدرسة على كل ما لديه من الملاحظات التي سينقلها إلى المركز. 3- عدم وجود خطة إشرافية مشتركة بين المشرف ومدير المدرسة. 4- يرى مدير المدرسة إن المشرف يتسبب في خلق أزمة بي المعلم ومدير المدرسة لاختلاف بين توجيهات المشرف ومدير المدرسة. 5- اختلاف وجهات النظر بين الطرفين. 6- ضعف العلاقات بين المشرفين ومديري المدارس. 7- خوف بعض المديرين من بعض المشرفين. 8- الزيارات المفاجئة للمشرف. 9- ضعف العلاقات الإنسانية بين الطرفين. 10- عدم تفهم المدير لعمل المشرف. 11- انعدام قناعة المدير بالمشرف والعكس. 12- عدم اكتراث المشرف بإنجازات المدير. 13- صعوبة حل المشكلة بين المعلم والمشرف. 14- ثقل زيارات المشرف على المدير. 15- عدم تقبل أراء المشرف. هـ- الجوانب الإدارية: 1- كثرة المهام التي أسندت للمشرفين التربويين. 2- تكليف المشرف التربوي في لجان التحقيق. 3- عدم وضوح الهدف من الزيارة. 4- علمية تقويم المشرف لمدير المدرسة تؤثر على العلاقة بينهما وتقبل المدير من المشرف. 5- بعض مديري المدارس لا يميلون إلى تدوين وتوثيق أعمالهم وأحداث سجلات وتنظيمها ووضع خطط عمل. 6- عدم وجود حوافز لكلا الطرفين. 7- قيام المشرف والمدير بمهام أخرى غير الإشراف. 8- اشتراك المشرف في لجان القضايا والمدير له علاقة بها.
| |
|