heba mahmoud eiz eldin New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 10/07/2009 العمر : 40
| موضوع: فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ الأحد 14 نوفمبر 2010, 12:09 pm | |
| * اسم الباحث:د / عثمان إسماعيل الجزار ود / على أحمد الجمل* عنوان الدراسة:فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض
مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ * مشكلة البحث : ** تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :(س) ما فاعلية تدريس مقرر التاريخ بكليات التربية باستخدام القضايا الجدلية على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاهات نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ لدي طلاب كليات التربية .* حدود البحث : (1) اقتصر البحث على عينة من طلاب كلية التربية بالإسماعيلية .(2) تحديد القضايا الجدلية في التاريخ الإسلامي ، التي تتميز بالجدلية ولتوفر المواد والمصادر التي تمكن الرجوع إليها عند مناقشة القضايا الجدلية .(3) مهارة تقويم الحجج التاريخية كأحد مهارات التفكير الناقد .(4) اتجاهات الطلاب نحو دراسة التاريخ بأسلوب القضايا الجدلية .* أهمية البحث / الأهداف التي يحققها البحث : (1) يقدم برنامج لتدريس التاريخ في كليات التربية باستخدام القضايا الجدلية .(2) يقدم مقياس لقياس مهارة الطلاب في تقويم الحجج التاريخية .(3) يقدم مقياس لقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام القضايا الجدلية في تدريس التاريخ.(4) قد تفيد نتائج هذا البحث في إعادة النظر في أساليب تدريس مقررات التاريخ .* منهج البحث : ** استخدام المنهج الوصفي في عرض وتحليل الدراسات السابقة ، استخدام المنهج التجريبي في اختيار عينة البحث .* أدوات البحث : استخدم الباحث :(1) اختبار لقياس مهارة تقويم الحجج التاريخية .(2) مقياس الاتجاهات نحو استخدام القضايا الجدلية في تدرس التاريخ . * عينة البحث : ** تم اختيار عينة البحث من طلاب الدبلوم العامة بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس ، بلغت 80 طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية ، ضابطة . * فروض البحث : ** للتحقق من فاعلية البرنامج كانت الفروض التالية :(1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى طلاب المجموعة التجريبية ومستوى طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لمهارة تقويم الحجج التاريخية .(2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى طلاب المجموعة التجريبية ومستوى طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمهارة تقويم الحجج التاريخية لصالح المجموعة التجريبية .(3) يوجد اتجاه موجب لدي طلاب المجموعة التجريبية التي درست التاريخ باستخدام برنامج القضايا الجدلية نحو دراسة التاريخ بهذا الأسلوب .* ملخص نتائج البحث : ** بعد تطبيق أدوات البحث على طلاب المجموعتين وبعد تصحيحهما ورصد الدرجات والمعالجة الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية :(1) قد حصل طلاب المجموعة التجريبية على درجات أعلى من 20 درجة في المقياس حيث حصل 38 طالب من ( 40 ) على أعلى من 20 درجة .(2) بلغت نسبة الطلاب الذين لديهم اتجاه موجب نحو الدراسة كأسلوب مناقشة القضايا 95 % من عدد أفراد المجموعة التجريبية .(3) يرى الباحثان أن هذه النتائج ترجع إلى أن البرنامج أتاح الفرصة للطلاب لجمع البيانات التاريخية من المصادر المتنوعة ، كذلك اعتمد أسلوب هذا البرنامج على عقد لقاءات مع الطلاب لمناقشة كل قضية وعرض الأدلة القوية والضعيفة ، ومعرفة مكونات مهارة تقويم الحجج والذي انعكس على مستوى إجاباتهم .(4) فيه الدالة ( ت ) تساوى 12.68 وهذه القيمة دالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية في تحصيل اختبار تقويم الحجج التاريخية بعدياً وهذا يوضح أن تطبيق البرنامج عن تدريس القضايا الجدلية كان له الأثر في تدريس مادة التاريخ الإسلامي . * التوصيات : (1) الاهتمام بتدريس محتوى عن القضايا الجدلية في مقرر التاريخ ، بكليات التربية لتدريب الطلاب على إصدار الأحكام والآراء .(2) تدريب الطلاب على عرض وجهات نظرهم والاستماع إلى وجهات نظر الآخرين .(3) بناء برامج على تدريب المعلمين لتدريس القضايا الجدلية .(4) تدريس القضايا الجدلية لطلاب التعليم الثانوي لأنه يساعد على التفسير العلمي لهذه القضايا.(5) الاهتمام بقياس اتجاهات الطلاب نحو المداخل التدريسية الجديدة التي يتم استخدامها في تدريس المقررات الجامعية .(6) استخدام مداخل مناسبة لتنمية مهارات التفكير الناقد ، في تدريس مقرر التاريخ بكليات التربية | |
|
صابرين أديب New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 28/02/2012 العمر : 45
| موضوع: رد: فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ الأربعاء 29 فبراير 2012, 12:44 pm | |
| الرجاء ارسال الرسالة كاملة | |
|
ردام حرج محمد New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 27/07/2011 العمر : 68
| موضوع: رد: فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ الجمعة 02 مارس 2012, 12:34 am | |
| شكرا لجهودكم سلفا ،، تمنيت لو نشرتم الرسالة كاملة لتعم الفائدة لجميع طلاب العلم ،، لكم خالص التقدير والاحترام | |
|