Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_rcapدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_voting_barدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_lcap 
Dr.Emanis
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_rcapدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_voting_barدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_lcap 
أبلة حكمت
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_rcapدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_voting_barدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_lcap 
البروفوسور
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_rcapدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_voting_barدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_lcap 
mony moon
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_rcapدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_voting_barدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_rcapدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_voting_barدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_lcap 
نهى
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_rcapدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_voting_barدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_lcap 
nihal noor eldin
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_rcapدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_voting_barدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_rcapدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_voting_barدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_lcap 
super mada
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_rcapدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_voting_barدراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iman 3bd el men3am draz
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
iman 3bd el men3am draz


دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  115810
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 41
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  Jb12915568671

دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  Empty
مُساهمةموضوع: دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين    دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين  I_icon_minitimeالأربعاء 17 نوفمبر 2010, 4:17 pm


دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين

قام الباحثون بأكثر من 200 دراسة خلال 25 سنة.
وقد أظهرت دراسة تحليلية لـ 152 دراسة منهم
وأظهرت أن 3 من كل 4 طلاب صعوبات التعلم
يتسمون بمهارات اجتماعية مختلفة بشكل دال إحصائيًا عن أقرانهم
ممن ليس لديهم صعوبات التعلم .

وقد ركزت تانس براين في أبحاثها على:

- كفاءة التواصل

كمتحدثين:
أقــل جزمًا وأقـل قدرة على المحافظة على محادثة مثيرة للاهتمام
حيث يكثرون من استخدام الأسئلة المفتوحة.

كمستمعين:
غير فعالين ولا يسألون أسئلة توضيحية في المواقف الغامضة.

العزو السببي

يعزون النجاح إلى المصادفة ومساعدة المعلم.
ويعزون الفشل إلى الافتقار إلى القدرة.

نظرة الآخرين للتفاعلات الاجتماعية للطلاب صعوبات التعلم

توسع نطاق البحث في الكفاءة الاجتماعية لطلاب صعوبات التعلم
ليشمل دراسة عائلاتهم / انعزالهم ووحدتهم.

مداخلات تطوير المهارات الاجتماعية.

على الرغم من اهتمام الباحثين بهذا البعد النفسي الاجتماعي وكثرة الدراسات حوله
إلا أن أول كتاب خاص في هذا المجال ظهر في 2002.


فهم الذات وتقدير الذات لدى الأطفال الذين لديهم صعوبات التعلم


إن تطوير فهم الذات يعتبر عملية معقدة لكل الأطفال
وينطوي بالأخص على تحد كبير لأطفال صعوبات التعلم.

بالنـسـبـه لأطفال صعوبات التعلم
تختلف درجة تقديرهم لذاتهم بالرغم من اختلاف خبراتهم الأكاديمية السلبية.

دراسة تقدير الذات:
يدرس مفهوم الذات من وجهتي النظر الإيجابية (التقدير العالي شرط النجاح)
والسلبية (خطورة التقدير الذي لا أساس له).

أغلب الدراسات تبنت وجهة النظر الإيجابية.

تطور هذا المفهوم من كونه أحادي البعد إلى أن صار متعدد الأبعاد
(الكفاءة الاجتماعية، التقبل الاجتماعي، المهارات الأكاديمية، المظهر الخارجي).

تعاني هذه الدراسات بعض العيوب

- أنها دراسات ترابطية وليست تجريبية أو طولية
وعليه صار مفهوم تقدير الذات أداة تنبؤ بـ
(التحصيل الأكاديمي، أو مشكلات الأكل، أو الصحة النفسية).

- عدم الاتفاق على تعريف المصطلحات المتقاربة:
مفهوم الذات، فهم الذات، تقدير الذات.

- قياس تلك المفاهيم من خلال قوائم التقدير الشخصية.
«الخطر والمرونة»

دراسة جزيرة كاواي الطولية (1955):
فحص أثر عوامل الخطر على نمو الأطفال (698).
التعرض لمخاطر متعددة يزيد احتمال مواجهة المشاكل لاحقًا في الحياة.

لوحظ أن تلك النتائج قد تكون أقل سلبية عند وجود عوامل حماية
(مهارات لغوية، مركز سيطرة داخلي، مفهوم إيجابي للذات).

إن اعتماد إطار «الخطر والمرونة» في دراسة أطفال صعوبات التعلم
يسمح بالتركيز على الفروق الفردية بين أفراد هذه المجموعة
من خلال تحديد العوامل المرتبطة بالنتائج الإيجابية والسلبية.

دراسة موريسون وكوسدن (1997) :
أشارت إلى أن صعوبات التعلم تعتبر «عوامل خطر»
ولكنها لا تحدد وحدها سلوك المستقبل.
أي أن تركيبة العوامل المختلفة (الشخصية والعائلية والاجتماعية)
في حياة طفل صعوبات التعلم هي التي تحدد نجاحه أو فشله في مختلف نواحي الحياة.

يعتبر فهم وتقبل الإعاقة من العوامل الحاسمة في تنمية نظرة إيجابية للذات
أي سيكونون أقدر على:

- تحديد نقاط القوة والضعف لديهم.
- توظيف مهاراتهم.
- طلب المساعدة عند الحاجة.

تطور مفهوم الذات
حسب مقاييس أحادية البعد

- تشابمانن (1988):
حصل أطفال صعوبات التعلم على درجات أقل من غيرهم في مقاييس فهم الذات أو تقدير الذات.

- رافيف وستون (1991):
عزوا ذلك إلى
- فشل متكرر في المدرسة.
- مشاكل في التقبل الاجتماعي.
- مستويات متباينة من التحصيل الأكاديمي.


تطور مفهوم الذات
حسب مقاييس متعددة الأبعاد

- هاجبورج 1999:
تدني تحصيلهم الأكاديمي لم يرتبط بالضرورة بتدني مهاراتهم غير الأكاديمية.

- هارتر 1990:
أطفال صعوبات التعلم أقــــــدر من غيرهم على التمييز
بين قدراتهم المعرفية العقلية وقدراتهم الأكاديمية المحددة.
ذلك التمييز يعكس طبيعة خبرتهم المدرسية.

مستوى تقدير الذات:

أطفال صعوبات التعلم عمومًا كانوا أقــــــل من غيرهم في مستوى تقدير الذات.
إلا أن الدراسات أظهرت وجود تباينات كبيرة ضمن مجموعة صعوبات التعلم
بحيث تداخلت مع مستويات تقدير الذات للأطفال الآخرين
ويمكن تفسير هذا التباين باستخدام إطار «الخطر والمرونة»
عن طريق تحديد عوامل الخطر والحماية التالية:

٭ نقاط القوة في مجالات غير أكاديمية
(جمال المظهر، السلوك الاجتماعي، المهارات الرياضية)
تعوض عن الضعف الأكاديمي وبالتالي ترفع مستوى تقدير الذات.

٭ التقليل من أهمية المجال الأكاديمي:
دراسة هارتر 1990 قلة الفارق بين تقدير الطلاب لأهمية المجال الأكاديمي
وإدراكه لمستواه (المتدني) كان مرتبطًا مع زيادة في تقدير الذات.

٭ دعم الوالدين والمعلمين:
(مُدرَك مقابل متوفر)
(كيف يكون إيجابيًا <فهم صعوبات التعلم > أو سلبيًا <توقع خاطئ>؟).

٭ نظرة الأقران وتأثيرهم:
روبنسون 1995 قد تكون عامل خطر أو حماية ؟ (مُدرَك مقابل متوفر).
النقاط المدروسة عادة هي:
التقبل الاجتماعي، الشعبية، المكانة، محاكمة اجتماعية، الانعزال، المقارنة.

٭ تقدير الذات مرتبط بفهم الذات:
تطوير فهم لمعنى وجود صعوبات التعلم

خطة التعليم الفردية (IEP) لا تقدم هذه المعلومة لأطفال صعوبات التعلم .

تصل المعلومة بطرق غير رسمية وغير مباشرة وبالتالي تكون غير دقيقة.

أول مقياس للفهم الذاتي لصعوبات التعلم SPLD
وضعه هيمان 1990

وهو مقياس تقرير ذاتي ويغطي ثلاثة جوانب
(مدى شمولية الإعاقة، مدى ثبات الإعاقة، درجة الوسم).

الدراسات التي استخدمت هذا المقياس وجدت ترابطًا إيجابيًا
بين الدرجات فيه ودرجات في مقاييس مختلفة

تقدير الذات الإجمالي، تحصيل أكاديمي،
إدراك الكفاءة السلوكية والعقلية، الدعم والتقبل الاجتماعي.

٭ ملاحظة نمائية:
تطور فهم الأطفال لإعاقتهم مرتبط بالتطور النمائي المعرفي.


تحسين فهم الذات وتقدير الذات لدى أطفال صعوبات التعلم :



- إلى سنوات قليلة خلت
كانت الدراسات حول إرشاد أطفال صعوبات التعلم نادرة وقليلة
وبالتالي
فالمعلومات حول مساعدتهم على فهم إعاقتهم وذواتهم وتقديرهم لذواتهم كانت أيضاً شحيحة.

٭ ميّز براوت وبراوت 1996 بين مشاكل أولية وثانوية تتعلق بمفهوم الذات:

المشاكل الأولية: لا تتعلق بالأساس بالإعاقة:
في برنامج العلاج يجب التركيز على تلك المشكلات ومنها:
الفقر، والخلافات بين الوالدين، والتوترات البيئية.

مشاكل ثانوية: تتعلق بالإعاقة:
في برنامج العلاج يجب التركيز على نقاط القوة لدى الطفل وخاصة تلك التي تتعلق بالجوانب
غير الأكاديمية لما لها من ترابط إيجابي مع تقدير الذات
وبذلك نساعدهم على اختبار النجاح.

٭ عمليات المداخلة التي هدفت إلى تعزيز فهم الذات
كانت إحدى توجهين

- التطور الاجتماعي:
تحسين المهارات الاجتماعية والتنبيه على أهمية السياق البيئي العلائقي (الدمج كان إيجابيًا).

- التحصيل:
المداخلات التي ركزت على التحصيل الأكاديمي والاجتماعي
كان لها أكبر الأثر في تحسين تقدير أطفال صعوبات التعلم لذواتهم.
ومن هذه البرامج العلاج باستخدام الكتب

٭ يوان 1994 طوّر برنامج لتعزيز فهم الذات لدى طلاب الكليات ممن لديهم صعوبات التعلم . وحدات البرنامج تناولت المحاور التالية:

- فهم صعوبات التعلم .
- أسباب صعوبات التعلم .
- خصائص الذين لديهم صعوبات التعلم .
- تحديد نقاط القوة التي تعوض عن صعوبات التعلم .
- مناصرة الذات.

٭ عدة دراسات طبقت برنامج يوان
وكانت النتائج عمومًا إيجــابـــيــــة.

٭ البرامج المخصصة للأطفال الصغار

- يجب أن تكون بسيطة لأنهم لا يفهمون تعقيد مفهوم صعوبات التعلم.
- يجب أن تركز على تحديد نقاط القوة والضعف الداخلية.

٭ البرامج المخصصة للأطفال الكبار (المراهقة):

- يصبحون أقدر معرفيًا على فهم الإعاقة.
- هذا قد يقلل مستوى تقديرهم لذواتهم مبدئيًا
إلا أن ذلك على المدى البعيد
سيساعدهم على مساعدة أنفسهم بأنفسهم مما ينعكس على نجاحهم داخل وخارج المدرسة
وبالتالي، يحسن من نظرتهم إلى قيمتهم الذاتية.

عملية المداخلة:

٭ كلمان وآخرون 1998
نصحوا بأن عملية المداخلة العلاجية لأطفال صعوبات التعلم يجب أن تراعي النقاط التالية:

- تكرار الأفكار.
- العمل مع مجموعات صغيرة.
- استخدام وسائط تواصل متعددة، وضمنًا الأنشطة غير اللفظية.

عملية المداخلة على مستوى البيئة:

٭ بير وآخرون (1997)
يقترح على المدرسين بعض الإجراءات للتقليل من المقارنة الاجتماعية:

- الدرجات خصوصية وشخصية.
- تجنب الاعتماد على القدرات الجماعية.
- تخصيص المهام، بما يساعد أطفال صعوبات التعلم على النجاح.

٭ البرامج الموجهة للوالدين
ركزت على تعليمهم كيف يساعدون أطفال على الاعتماد على أنفسهم ومناصرة أنفسهم.



العلاج باستخدام الكتب لتعزيز تقدير الذات

- يساعد هذا النوع من العلاج على مساعدة الشخص على التبصر وفهم سلوكه ومشاعره.
- يستند في تحقيق ذلك إلى توفير تفاعل ديناميكي بين شخصية القارئ (وأحيانًا المستمع) ومحتوى النص.
- الشخصية الأساسية في النصعوبات التعلم شبه شخصية القارئ وتواجه نفس مشاكله.
- يركز هذا النوع من العلاج على استجابة القارئ الانفعالية على محتوى النص، بحيث يساعد هذا العلاج القارئ على التعرف على استجابته الانفعالية وتصنيفها وتقييمها.
- الدعم يمكن أن يأتي من المعلم أو الوالدين أو المعالج.

عملية التعامل مع النص:
- تتألف من مراحل معتمدة بعضها على بعض: التماهي، ثم التفريغ الانفعالي، ثم التبصر.

٭التماهي:
- الترابط مع شخصية النص.
- تسهل توسيع نظرة القارئ وتساعده على إدراك الموقف من وجهة نظر أوسع.
- يفهم أن آخرين مثله يواجهون مواقف مشابهة إن لم تكن مماثلة متطابقة.

٭ التفريغ الانفعالي:
- اختبار ترابط انفعالي مع شخصية النص
عبر تفريغ انفعالات القارئ المشابهة لانفعالات شخصية النص.
- يدفعه ذلك التفريغ الانفعالي إلى البحث عن حلول لمشكلة/مشاكل شخصية النص
وهي بالأصل مشابهة لمشاكل القارئ.

٭ التبصر:
- إدراك القارئ بأن المشاكل التي يواجهها يمكن حلها.
- قدرته على تحديد وفهم مشكلة شخصية النص وبالتالي
إيجاد حلول لها يعزز من قدرة القارئ على تحديد وفهم مشكلته الخاصة وإيجاد الحلول لها.
- هذا التبصر يساعد القارئ على استعادة السيطرة على أوضاعه.

إرشادات عامة لضمان فهم النص:

- حول من تدور القصة؟
- ما المختلف حول شخصية القصة؟
- ماذا حدث؟
- ماذا يمكن أن يحدث؟
- كيف تشعر شخصية القصة حول نفسها؟ ولماذا؟
- كيف تريد أن تكون شخصية القصة؟
- ما الذي يساعدها؟
- في النهاية، كيف تشعر؟

تدريبات:

٭ تشكيل مجموعات من 3 أشخاص
وكتابة قصة قصيرة عن أشكال مختلفة من صعوبات التعلم (20 دقيقة).

٭ قراءة قصة أو أكثر ومناقشتها (20 دقيقة).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة جديدة عن فئة صعوبات التعلم تانس براين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صعوبات التعلم لدي البالغين : التقويم واستراتيجيات التدريس العلاجي، دراسة بحثية كاملة منشورة فى مؤتمر التربية وأفاق جديدة لتعليم ورعاية ذوي الاحتياجات المعاقون والموهوبون في الوطن العربي كلية التربية, جامعة حلوان بالتعاون مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية
» الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً
» أثر برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى الدافعية و التحصيل الدراسى لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: ذوى الأحتياجات الخاصة :: منتدى ذوى الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: