Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: عادات وتقاليد منهى عنها للمولود ، وسنن اتباعها الإثنين 22 نوفمبر 2010, 7:03 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]((اخواتى فى الله )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]احببت اليوم ان القى الضوء على عادات وتقاليد منها فى بلدنا ومنها فى بلاد اخرياتولكن ساتحدث عن بلدنافعندما يولد المولود اول شئ يسقوة ماء بسكروهذة اول الاخطاء وثبت علميا انهاتتسبب فى الصفراء واليرقان للاطفالوالسنة الصحيحة ان نحنك فم الطفل بالتمروثبت علميا ان التمر يحافظ على كبد الطفل سليماونشطا ويمنع عنة مرض الصفراء ويكفى انها سنة المصطفى(صلى الله علية وسلم )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الاسبوع **********وهو عادة مليئة بالمظاهر الغريبةاولا ان يدق بالهون قرب اذن الطفلولماذا ؟ لكى لا يفزع فى المستقبل من اى اصوات عالية وهذة العادة خاطئة جداوتؤثر على طبلة الاذن وتضعفهاوالسنة ان يؤذن للطفل فى اذنةبالتوحيد والشهادة بالله الواحد ورسولة(صلوات الله علية وسلم )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كما ان هناك عادة غريبة فى نهاية السبوعان يترك البيت بعدما رشواالملح والحمص والحلويات والشموع ولعب الاطفال وما يتركوةيترك البيت لا ينظف من اثر كلهذا ومن اثر الضيوفوالماكولات والمشروبات ويقاللا لا ؟؟؟؟؟ لا تنظفوا عشان البيت بة ملائكةوحرام ان تنظفوا البيت ليلا وخصوصا من اثر كل هذاكيف ؟؟؟اهل توجد الملائكة فى بيت ليس نظيفاساسا الملائكة لا تجدوهاالا فى الاماكن النظيفةوالذى ينبعث منها روائح طيبة وزكيةفلنتقى الله فيما نحرمة ونحللةونترك امور الجاهلية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ومن العادات الاخرى ان تخطى الام على الطفل 7 مراتلماذا ؟ حتى عندما تخطى علية وهو نائم بجانبهاوهى حائض او جنب تضرةمع العلم ان المسلم لا ينجس حتى ولو كان جنباودليل ذلك ما رواه الشيخان من حديث أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلملقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب، قال أبو هريرة: فانخنست منه فذهبت فاغتسلت، ثم جئت فقالأين كنت يا أبا هريرة؟ قال: كنت جنباً فكرهت
أن أجالسك وأنا على غير طهارة،
فقال: سبحان الله!! إن المسلم -وفي رواية المؤمن- لا ينجس.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اما عن الفرح والسرور وتقديم الحلوى
فليس عليها شئ
حكم توزيع الحلوى عند قدوم مولود
السؤال : هل توزيع الحلوى لمن جاءهم مولود
يكون من التشبه بالكفار ؟؟ ؟؟؟
الجواب
الحمد لله
لا حرج في إظهار الفرح والسرور بقدوم
المولود ، وتوزيع الحلوى ونحوها ،
وهذا من العادات القديمة المنتشرة بين
المسلمين وغيرهم ، فلا يعد هذا من التشبه
بالكفار ؛ لأنه ليس من خصائصهم .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
امرأة تسأل : إن من عادتهن إذا ولد لهم ولد
وبدأ في المشي ، فإنه يقام بهذه المناسبة
احتفال يدعى إليه الجيران ، ويعتبر مناسبة
غير عادية ، وفي هذا الاحتفال تقوم أم المولود
بنثر الحلوى على رأسه تفاؤلاً وإظهاراً للفرح
والسرور ، فما حكم هذا الاحتفال ، وهل مثل
هذا الاحتفال لنجاح الأولاد في المدرسة ؟؟؟؟؟
فأجاب
"أما الفرح في المناسبات التي تسر فلا بأس
به ، وهو يفعل ما يمكن بشرط ألا يتضمن
محرماً أو اعتقاداً ؛ لأن هذه من الأمور
الطبيعية التي تدعو إليها الفطرة ، كل إنسان
يفرح في المناسبات يحصل مثل هذا ، ولا أرى
في هذا بأسا" انتهى من "الفتاوى الثلاثية" .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كما ان هناك اخطاء يجب الانتباة اليها وهنا سنن المولود كاملة(1) العقيقة. (2) تسميته واختيار أحسن الأسماء. (3) أن يحلق رأسه ويتصدق بوزن شعره من الفضة أو ما يعادلها من القيمة.
(4) أن يختنه، والختان في حق الذكر آكد منه في حق الأنثى.
(5) تحنيكه.
(6) تسميته بعبد الله أو عبد الرحمن.
(7) أن يؤذن في أذنه اليمنى ويقيم في أذنه
اليسرى، فعن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم – قال: "كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق ويسمى
" الترمذي (1523) وصححه، والنسائي
(4220) وأبو داود (2837)، وابن ماجة
(3165)، واللفظ له من حديث سمرة بن
جندب –رضي الله عنه-
وهذا هو حديث العقيقة الذي اتفقوا على أنه
سمعه الحسن من سمرة –رضي الله عنه- ،
وعن عائشة – رضي الله عنها – أن رسول
الله أمرهم أن يعق عن الغلام شاتان، وفي
رواية: مكافئتان، وعن الجارية شاة رواه
الترمذي (1513) وقال: حسن صحيح رواه
ابن ماجة (3163).
وعن أبي رافع : أن الحسن بن علي رضي
الله عنهما – لما وُلِدَ أرادت أمه فاطمة –
رضي الله عنها – أن تعق عنه بكبشين، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم
"لاتعقي عنه ولكن احلقي شعر رأسه فتصدقي
بوزنه من الورق"
ثم ولد حسين رضي الله عنه
فصنعت مثل ذلك، رواه أحمد (23877).
قلت: فسنية العقيقة ثابتة بأدلة أخرى من فعله
وقوله – صلى الله عليه وسلم – ولعل نهيه
صلى الله عليه وسلم – لفاطمة –رضي الله
عنها- لأنه عق عنه أو عق عنه أبوه علي –
رضي الله عنه- وعن أنس – رضي الله عنه
- أن أم سليم – رضي الله عنها- ولدت
غلاماً، فقال لي أبو طلحة:
احفظه حتى تأتي به
النبي – صلى الله عليه وسلم – فأتاه به
وأرسلت معه بتمرات، فأخذها النبي
–صلى الله عليه وسلم –
فمضغها ثم أخذها من فيه
فجعلها في فيّ الصبي وحنكه بها وسماه عبد
الله متفق عليه عند البخاري (5470)،
ومسلم (2119)،
والتحنيك أن يمضغ المحنك التمر
أو نحوه حتى يصير مائعاً بحيث يبتلع ثم
يفتح فم المولود ويضعها فيه ليدخل شيء منها
في جوفه قال النووي: اتفق العلماء على
استحباب تحنيك المولود عند ولادته بتمر، فإن
تعذر فما في معناه أو قريب منه من الحلو
قال: ويستحب أن يكون المحنك من الصالحين
رجلاً كان أو امرأة فإن لم يكن حاضراً حمل
إليه، واستحب بعضهم الأذان في أذن الصبي
اليمنى والإقامة في اليسرى؛ لما روى ابن
السني مرفوعاً من حديث الحسين بن علي –
رضي الله عنهما -، من ولد له مولود فأذن
في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى لم تضره أم
الصبيان، وأم الصبيان هي التابعة من الجن،
هكذا أورده الحافظ في التخليص (4/1502)
ولم يتكلم عليه، وروى استحباب ذلك عن
الحسن البصري -رحمه الله-، واحتج على
الإقامة في اليسرى بفعل عمر بن عبد العزيز
-رحمه الله تعالى-، وقد روى ذلك ابن المنذر
عنه أنه كان إذا ولد له ولد أذن في أذنه
اليمنى وأقام في أذنه اليسرى قال:
لم أره عنة مسنداً انتهى.
وفيه استحباب التسمية بعبد الله وعبد الرحمن
قاله النووي – رحمه الله – وإبراهيم وسائر
الأنبياء والصالحين، والعمدة في مشروعية
الختان حديث أبي هريرة – رضي الله عنه -
المتفق عليه عند البخاري (5889)، ومسلم
(257)، أن النبي – صلى الله عليه وسلم –
قال: الفطرة خمس: الختان والاستحداد ونتف
الإبط وقص الشارب وتقليم الأظافر، وتفسير
الختان ما قاله النووي؛ حيث قال في المجموع
الواجب في ختان الرجل قطع الجلدة التي تغطي
الحشفة بحيث تنكشف كلها فإن قطع بعضها
وجب قطع الباقي، ومن المرأة قطع ما ينطلق
عليه الاسم من الجلدة التي كعرف الديك فوق
مخرج البول. **************
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهكذا ارجو ان اكون الممت بكل ماهو خاطئ
لتتجنبوة وكل ماهو صحيح وسنة فتتبعوة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رزق الله المسلمين الذرية الصالحة
وحفظ الله لكم اولادكم
وجعلهم ذخرا للاسلام والمسلمين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|