Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: مفهوم التحرير الصحفي الأحد 28 نوفمبر 2010, 5:53 pm | |
| 1- مفهوم التحرير الصحفى. 2- الأهداف والعمليات التحريرية 3- الأسلوب الصحفى. 4- خطوات التحرير الصحفى. مفهوم التحرير الصحفى
كعملية إتصال جماهيرية: يقوم المحرر الصحفى بجمع المعلومات الصحفية ومعالجتها وصياغتها كرسالة أو مضمون أو محتوى ( سياسى .. إقتصادى .. رياضى ..) فى شكل أو قالب صحفى مناسب ( حديث , مقال , خبر ..) ثم يبث هذه الرسالة من خلال وسيلة جماهيرية هى الصحيفة ( جريدة - أو مجلة ) إلى المستقبل أو الجمهور لتحقيق أهداف الصحيفة ( إعلام أو تفسير ..) ومن خلال ردود الفعل يتم تقويم الرسالة وتعديلها.
كخطوة من خطوات إصدار الصحيفة: هى عملية يومية أو أسبوعية أو حسب دورية صدور الصحيفة يقوم فيها المحرر الصحفى بالصياغة الفنية والكتابة الصحفية أو المعالجة لمضمون المادة الصحفية التى جمعها من مصادر مختلفة فى أشكال أو قوالب صحفية مناسبة ثم يتم مراجعتها وإعادة صياغتها. المحرر قد يقوم بالكتابة فقط أو التحرير فقط أو العمليتين معأ: الكتابة writing والتحرير Editing. كعملية فنية كتابية: أحد فنون الكتابة النثرية الواقعية وهو عملية تحويل الوقائع والأحداث والآراء والأفكار والخبرات من إطار التصور الزهنى والفكرة إلى لغة مكتوبة مفهومة للقارئ العادى.
أهداف التحرير الصحفى:
1- جعل النص يتناسب مع سياسة الصحيفة , ومع المساحة المحددة. 2- تحرى الأخطاء. 3- التبسيط والتوضيح والتصحيح للغة النص. 4- توضيح معانى النص وإحياؤها. 5- التأكد من الموضوعية المنطقية. 6- التشويق والجاذبية. 7- التناغم الأسلوبى بين النصوص. 8- تسهيل عملية الإخراج الصحفى. العمليات التحريرية: 1- الدقة. 2- الإختصار ( غير ضرورى - مالا يتناسب مع المساحة المحددة). 3- إعادة صياغة النص كاملاً إما لصقله لغوياً أو خلق نوع من الإتساق الأسلوبى. 4- حذف ( ما يتسم بالصعوبة أو يمكن أن يشكل جريمة من جرائم النشر أو يتعارض مع الذوق العام). 5- الإستكمال. 6- إعادة صياغة العناوين. 7- دمج نص مع آخر.
الاسلوب الصحفى:
التحرير الصحفى كفن كتابى يختلف عن الكتابة العلمية التى تعتمد على المصطلحات العلمية أو الفنية المحددة الدقيقة وعن الكتابة الأدبية التى تعتمد على الخيال والبلاغة اللفظية والإستطراد وتخاطب مشاعر المستقبل. التحرير الصحفى يعتمد على الاسلوب العملى المتأدب أو اللغة الوسطى والاسلوب الصحفى له سماته النابعة من عدة محددات. * ما يتعلق بطبيعة الصحافة كوسيلة إتصال. * الجانب التقنى وطبيعة دورية الصدور. * الإيجاز والإختصار والتركيز والتوضيح والتبسيط والدقة والتحديد والسهولة والواقعية. * وظائف الصحافة ( الإخبارية , التفسيرية ).
مكونات أربعة للإسلوب الصحفى البليغ:
1- الصحة النحوية والصرفية: أبنية الكلمات وما طرأ عليها من تغيير أو تبديل , ضبط العلاقات من خلال حركات الإعراب وعلامات البناء وأصول النطق والهجاء السليم. 2- الصحة المنطقية: بناء فكرى للنص الصحفى , بحيث تأتى النتائج والأحكام متفقة مع المقدمات , التسلسل المنطقى , عدم التناقض. 3- الصحة الاسلوبية العامة أو البلاغية: نحت الاسلوب وفقاً لمتطلبات الأساليب العربية الفصيحة ويحقق شروط البلاغة . 4- الصحة الاسلوبية الخاصة أو الصحفية : تتصل بطبيعة الصحيفة كوسيلة إتصال جماهيرية تعتمد على الكلمة المطبوعة , ولها وظائفها وأهدافها وسياساتها وجمهورها.
المعايير المطلوب مراعاتها فى الكتابة الصحفية:
1- الإستغناء عن الكلمات الزائدة ( أدوات التعريف - ظروف المكان والزمان وأحرف الإضافة والربط التى لا ضرورة لها , الجمل الطويلة و التكرارات ). 2- إستخدام الألفاظ البسيطة الصحيحة الواضحة ( الكلمات القصيرة , عدم استخدام أفعل التفضيل , استخدام الفعل المضارع , تجنب الألفاظ التى تحمل معنيين , الفعل المبنى للمعلوم , تجنب الجمع المركب..). 3- قدسية الخبر والإلتزام بالموضوعية والدقة. 4- تقسيم الموضوع إلى فقرات , تفضيل الجمل البسيطة القصيرة. 5- ذكر المصدر. 6- الترتيب المنطقى أو الزمنى للخبر. 7- استخدام الألفاظ المعربة الأكثر شيوعاً من الألفاظ العربية واستخدام الألفاظ المستحدثة. 8- استخدام علامات الوقف. 9- ذكر الإسم الكامل للمصدر فى بداية الخبر أو الموضوع. 10- مراعاة النصوص الخاصة بالأرقام.
خطوات التحرير الصحفى:
خطوات إصدار صحيفة ( جريدة أو مجلة ) لأول مرة: 1- خطوات تمهيدية: - دراسة الجمهور ومعرفة احتياجاته. - دراسة الصحف المنافسة. 2- تحديد الهدف من الإصدار ورسم السياسة التحريرية. 3- وضع التصميم الأساسى وإختيار النظام الإنتاجى للصحيفة. 4- اختيار الكادر البشرى المؤهل وتوزيعه على الأقسام المختلفة. 5- الترخيص القانونى. 6- إجراءات إدارية وتمويلية: - تدبير التمويل اللازم. - توفير المقر والتجهيزات التكنولوجية. - الإتصال بالمعلنين. - وضع خريطة تنظيمية تحدد المسئوليات والعلاقات. 7- الإتفاق مع وكالات الأنباء ووكالات الصور والرسوم ووكالات الخدمات الصحفية ووكالات الإعلام والتسويق. 8- إعداد الحملة الإعلانية. 9- إصدار الأعداد التجريبية ( الزيرو ) وتحديد موعد نهائى لصدور العدد الأول.
خطوات إصدار عدد من الصحيفة:
1- تقييم العدد الصادر والتخطيط للعدد التالى. 2- جمع المعلومات من مصادرها ( داخلية وخارجية ) ومراجعتها واستكمالها (ميدانياً أو مكتبياً ). 3- إلتقاط الصور الفوتوغرافية أو الحصول عليها من قسم المعلومات وتجهيز الرسوم اليدوية التوضيحية والتعبيرية والساخرة. 4- تحرير المواد الصحفية وتحرير كلام الصور والرسوم. 5- جلب الإعلانات وتحريرها. 6- تقييم المواد الصحفية وتحديد صلاحيتها للنشر. 7- الإستقرار على الماكيت وإخراج الصحيفة. 8- إرسال المواد الصحفية إلى الجمع ومراجعتها وتصحيحها والمواد المصورة والمرسومة إلى قسم التصوير ومراجعتها. 9- التنفيذ والمونتاج ومراجعة البروفات الأولية وتصحيحها. 10- تجهيز الصفحات والزنكات أو الألواح الطباعية. 11- الطباعة. 12- التوزيع.
المصـــدر : | |
|