Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: أثر التعلم الذاتي في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الجغرافيا الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 11:37 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أثر التعلم الذاتي في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الجغرافيا الباحث: أ / فاطمة محمد حمود أبو طالب الدرجة العلمية: ماجستير الجامعة: صنعاء الكلية: التربية القسم: مناهج وطرق التدريس بلد الدراسة: اليمن لغة الدراسة: العربية تاريخ الإقرار: 2006 نوع الدراسة: رسالة جامعية الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس أثر التعلم الذاتي في تنمية مهارات التفكير الأساسية ( معرفة - ملاحظة - مقارنة ) لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الجغرافيا . استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وسيلة لبلوغ ذلك ، وتكونت العينة من ( 113 ) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في أمانة العاصمة صنعاء بالجمهورية اليمنية . تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة : ( 51 ) طالبة مثلت المجموعة التجريبية ، درست الوحدة المطورة وفق التعلم الذاتي ، ( 62 ) طالبة مثلت المجموعة الضابطة، درست الوحدة من الكتاب المدرسي بالطريقة التقليدية . وحتى تتمكن الباحثة من قياس أثر التعلم الذاتي في تنمية مهارات التفكير الأساسية طورت وحدة دراسية في مقرر الجغرافيا بالصف الأول الثانوي " المناخ والمياه" وفق ما يخدم طبيعة التعلم الذاتي وتطبيقاته ، واتبعت الباحثة في ذلك الآتي : - تحليل المحتوى التعليمي في الوحدة لاشتقاق الأهداف التعليمية تبعاً لمجالاتها المعرفية والمهارية والوجدانية . - إعادة تنظيم محتوى الوحدة بدلالة مجموعة من الأنشطة الفردية والجماعية بما يجسد مبادئ التعلم الذاتي وممارساته . - تطوير دليل ملائم لتنفيذ دروس الوحدة وفق مبادئ وممارسات التعلم الذاتي . - توفير عدد من مصادر المعلومات ووسائل اكتسابها لتكون جزءاً من مكتبة الفصل . - استخدام أساليب متنوعة لتقويم التعلم الصفي كالاختبارات الشفهية وغيرها . اتخذت الباحثة عدداً من الإجراءات المناسبة لتطوير كل أداة من أدوات الدراسة منها : إعداد المشروع ، وتحكيمه ، وتطويره في ضوء نتائج التحكيم ؛ مستفيدةً من آراء المحكمين في إخراجها بصورتها المقترحة للتطبيق. استخدمت الباحثة نظام الرزم الإحصائية المستخدم في العلوم الاجتماعية لتحليل البيانات واستخراج نتائج الدراسة ، ومنها الأوساط الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، والنسب المئوية واختبار " ت " وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : - إن استخدام التعلم الذاتي في تدريس مقرر الجغرافيا يساعد على تنمية مهارات التفكير لدى الطالبات ؛ إذ أظهرت النتائج أن مستوى الأداء العام لطالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن الوحدة المطورة وفق التعلم الذاتي كان مرتفعاً إذ سجل الوسط الحسابي (22.98 ) مقارنةً مع المستوى العام لأداء طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن الوحدة العادية من الكتاب المدرسي وبالطريقة التقليدية حيث سجل الوسط ( 19.23 ) في كافة مهارات التفكير الأساسية التي يقيسها الاختبار . كما أثبتت نتائج الدراسة رفض الفرضيات التي ارتكزت عليها الدراسة إذ أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية عالية عند مستوى ( ) في نمو مهارات التفكير الأساسية " المعرفة ، والملاحظة ، والمقارنة " لصالح طالبات المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت الباحثة التوصيات الآتية : - إعادة بناء محتويات مقرر الجغرافيا وفق شروط ومبادئ التعلم الذاتي. - دعم البيئة التعليمية المدرسية بمصادر متنوعة للمعلومات . - تضمين برامج إعداد المعلم قبل الخدمة مهارات وأنشطة تدريبية لممارسة واستخدام التعلم الذاتي . - استخدام أسلوب التعلم الذاتي كاستراتيجية أساسية في طرائق وأساليب التدريس في الجغرافيا بشكل خاص وفي المواد الأخرى بشكل عام - توفير الوسائل والتجهيزات التعليمية المساعدة على القيام بأنشطة التعلم الذاتي . - عقد دورات تدريبية لمعلمي وموجهي الجغرافيا لتدريبهم على استخدام التعلم الذاتي . - تقويم البرامج الحالية لإعداد المعلمين قبل الخدمة وأثنائها في ضوء احتياجات التعلم الذاتي وأساليب تطبيقه . -------------------------------------------------------------------------------- ABSTRACT: This Research aims to measure the effect of self-learning on the development of the basic thinking skills (Knowledge, observation, and comparison) of first year secondary school female students in the subject of geography. Sana'a, Yemen. The researcher used the empirical approach as a mean to measure effect of learning by both traditional method and self-learning method for a unit from geography textbook it's title is "Climate and Water". The sample was consisted of (113) female students chosen from two schools in Sana'a, and the sample was divided into two groups: empirical (51) students and controller (62) students. The empirical group has studied the development unit based on self-learning method. The controller group has studied the unit using traditional method. The researcher conduct more than a few techniques to be able to measure the effect of self-learning basic thinking skills these techniques include: content analysis to derive learning objectives that include knowledge, skills, and emotional objectives. Re-array the unit contents and establish activities which done by individuals or by groups. In addition, the researcher made a teacher's manual, which guides teacher how to put into action unit lessons. To achieve good teaching method the researcher provided the class with different learning resources and did variety of evaluation manners as oral tests. To conduct the study, the researcher prepared proper research tools, with the assistant of arbitration educators and upon their suggestions, the researcher has developed the final phase. For analyzing data tests, the researcher used SPSS and the appropriate statistics such as frequencies, means, standard deviations, percentages, ANOVA, and T test. The study results show the following findings: Using self-learning method helps in good achievement in geography for student particularly in thinking skills, the study shows that the score mean of empirical group was (22.98) comparing with (19.23) for controller group; that was in all fundamental skills which measured by the test. The study also shows that the zero hypotheses were rejected, and there were significant differences at ( 0.05) level for the advantage of empirical group in basic skills (knowledge, observation, and comparison). Finally, according to study results, researcher suggests the following recommendations: first, rebuilding the content of geography curriculum with consideration to self-learning principles. Second, supporting school education environment with various learning resources. Third, preparing teacher programs should include practices for using self-learning method. Fourth, using self-learning method as a basic approach in teaching methods of geography and other courses. Fifth, supplying classes with all means and equipments that help students to use practice self-learning effectively. Finally, holding training sessions for teachers and directors of geography to use self-learning method. Evaluating the current teacher preparation programs before and during service in the light of self-learning requirements and ways of applying it. على الرابط : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|