Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: مشكلات تدريس مادة الفلسفة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 11:40 pm | |
| الباحث: أ / عادل محمد عوض بامطرف الدرجة العلمية: ماجستير الجامعة: عدن الكلية: التربية القسم: التربية بلد الدراسة: اليمن لغة الدراسة: العربية تاريخ الإقرار: 2007 نوع الدراسة: رسالة جامعية ملخص الدراسة هذه الدراسة الوصفية أجراها الباحث للتعرف على المشكلات في ميدان تدريس مادة مبادئ الفلسفة للصف الثالث ثانوي وتمت في محافظي عدن ولحج وحسب علمنا هي أول دراسة في مجال تدريس مادة مبادئ الفلسفة في اليمن تحديداً حيث تنقب هذه الدراسة في واقع تدريس مادة مبادئ الفلسفة وتخرج باستخلاصات واقتراحات للقائمين على العملية التعليمية بغرض تطوير تدريس المادة حيث ان هذه المادة تمثل الجانب الفكري العقلي في عملية تربية الطلاب في المرحلة الثانوية ومن خلالها يكتسبون مهارات التجريد الذهني و التفكير النظري و اهداف هذة الدراسة كانت كما يلي :- التعرف على مشكلات تدريس مادة مبادئ الفلسفة في المرحلة الثانوية . التعرف على الفروق الاحصائية في تحديد الاهمية النسبية لمشكلات تدريس مادة مبادئ الفلسفة في المرحلة الثانوية تبعاً لمتغير الجنس ( معلمون – معلمات ) . التعرف على الفروق الاحصائية لمشكلات تدريس مادة مبادئ الفلسفة في المرحلة الثانوية تبعاً لمتغير المؤهل التربوي ( مؤهل - غير مؤهل ) . التعرف على الفروق الاحصائية في تحديد الاهمية النسبية لمشكلات تدريس مادة الفلسفة تبعاً لمتغير الخبرة ( قصيرة – طويلة ) . وضع النتائج العامة للدراسة و الخروج بالمقترحات و التوصيات لمساعدة القائمين على تدريس المادة وتطوير تدريسها . وقد تم وضع اسئلة الدراسة على النحو التالي :- ما مشكلات تدريس مادة مبادئ الفلسفة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ؟ هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في تحديد الاهمية النسبية لمشكلات تدريس مادة مبادئ الفلسفة تبعاً لمتغير الجنس . هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في تحديد الاهمية النسبية لمشكلات تدريس مادة مبادئ الفلسفة تبعاً لمتغير المؤهل التربوي ؟ هل هناك فروق ذات دلالة احصائية في تحديد الاهمية النسبية لمشكلات تدريس مادة مبادئ الفلسفة تبعاً لمتغير الخبرة ؟ ما هي الحلول المقترحة لتطوير تدريس مادة مبادئ الفلسفة ؟ وقام الباحث بالإجراءات المتبعة في المنهج الوصفي مثل تحديد مجتمع الدراسة من المجتمع الاصلي ، فكانت عينة الدراسة ( 50 ) معلما و معلمة من معلمي مادة مبادئ الفلسفة في محافظتي عدن و لحج في العام الدراسي 2005م – 2006م وهم يشكلون نسبة ( 86% ) من المجتمع الاصلي يتوزعون على 41 مدرسة ثانوية ثم قام الباحث بتصميم استبانة اولية مكونة من 68 فقرة ثم التوصل الى بنائها عبر النزول الميداني الى المدارس و الالتقاء بمعلمي وطلاب المادة و الاستفسار منهم حول المشكلات التي يواجهونها خلال تعليمهم وتعلمهم في المادة ، كذلك تمت الاستفادة من البحوث و الدراسات السابقة في هذا المجال و التي ساعدت في بناء اداة الدراسة . وضم الاستبيان ( 7 ) محاور و قام الباحث بعرض الاستبيان على عدد من المحكمين من الاساتذة المتخصصين في المناهج و طرائق التدريس و الفلسفة و التربية ، وطلب منهم ابداء ملاحظاتهم و ارائهم على الاستبيان بكل مجالاته و فقراته . واستناداً الى ملاحظات المحكمين و ارائهم قام الباحث بالتعديلات اللازمة من الحذف و النقل و التعديل و التبديل. وبعد التاكد من صدق الاستبيان في صورته النهائية اصبح جاهزاً للتطبيق وتكون من 62 فقرة في 7 محاور على النحو التالي :- مشكلات اهداف مادة الفلسفة ( 8 ) فقرات مشكلات الكتاب المدرسي (11) فقرة مشكلات طرائق تدريس الفلسفة ( 14 ) فقرة مشكلات الوسائل التعليمية ( 5 ) فقرات المشكلات المتعلقة بالمعلم ( 7 ) فقرات المشكلات المتعلقة بالتقويم ( 9 ) فقرات المشكلات المتعلقة بالطالب ( 8 ) فقرات تم تطبيق الاستبيان بدءاً من 10/10/2005م ولمدة شهر حتى 10/11/2005م وقدم الباحث الارشادات الضرورية لافراد عينة المعلمين للاجابة على الاستبيان وبعد الانتهاء من تطبيق الاستبيان تم تفريغ البيانات و ادخالها في الحاسب الالي لمعالجتها احصائياً بواسطة نظام ( SPSS ) وبلغ ثبات الاستبيان بطريقة معامل الفاكرونباخ ، 0.92,2 . استخدم الباحث عددا من الاساليب الاحصائية مثل المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و النسبة المئوية و اختبار ( T-TEST ) . وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية :- أولا : - نتائج الدراسة في محاور مشكلات تدريس مادة مبادئ الفلسفة :- كانت الأهمية النسبية لمحاور الدراسة مرتبة تنازلياً على النحو التالي :- المشكلات المتعلقة بالمعلم بمتوسط حسابي بلغ ( 2.5314 ) ( كبيرة ) المشكلات المتعلقة بالطالب بمتوسط حسابي ( 2.4600 ) ( كبيرة ) مشكلات طرائق تدريس الفلسفة بمتوسط حسابي ( 2.3443 ) ( متوسطة ) المشكلات المتعلقة بالتقويم بمتوسط حسابي ( 2.3244 ) ( متوسطة ) مشكلات الوسائل التعليمية بمتوسط حسابي ( 2.3120 ) ( متوسطة ) مشكلات أهداف مادة الفلسفة بمتوسط حسابي ( 2.2300 ) ( متوسطة ) مشكلات الكتاب المدرسي متوسط حسابي ( 1.9491 ) ( متوسطة ) ثانياً : نتائج الدراسة في متغيرات الجنس و المؤهل و الخبرة أ- متغير الجنس : وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين و المعلمات في المشكلات المتعلقة بأهداف مادة الفلسفة وكانت لصالح المعلمين ، أيضا وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين و المعلمات في المشكلات المتعلقة بالمعلم وكانت الفروق لصالح المعلمين كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين و المعلمات في المشكلات المتعلقة بالتقويم وكانت الفروق لصالح المعلمين . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين و المعلمات في أربعة محاور وهي :- مشكلات الكتاب المدرسي ، مشكلات طرائق تدريس الفلسفة ، مشكلات الوسائل التعليمية , المشكلات المتعلقة بالطالب . ب- متغير المؤهل :- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين ذوي مؤهل الفلسفة و المعلمين بمؤهل غير الفلسفة . ج - متغير الخبرة :- - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين ذوي الخبرة القصيرة و المعلمين ذوي الخبرة الطويلة في كل مشكلات تدريس مادة مبادئ الفلسفة عدا مشكلات تقويم مادة مبادئ الفلسفة - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05.0. في مشكلات تقويم مادة مبادئ الفلسفة ولصالح ذوي الخبرة القصيرة . التوصيات :- يتقدم الباحث بالتوصيات التالية كحلول لمشكلات تدريس مادة مبادئ الفلسفة :- 1-الاهتمام بمادة مبادئ الفلسفة و العمل على حل كافة الصعوبات التي تواجهها بما يؤدي إلى تطوير تدريس المادة وتحقيق أهدافها . مراجعة وتحديد أهداف مادة مبادئ الفلسفة في المنهج و الكتاب المدرسي ليتمكن المعلمون من صياغتها بشكل سلوكي يعيّن نشاط الطلبة . رعاية معلمي مادة مبادئ الفلسفة وتوفير فرص التأهيل المستمر ورفع كفاياتهم التخصصية و المهنية بما يساعدهم في الإعداد و التحضير الجيد في المادة . العناية بدافعية الطلبة تجاه المادة ، عن طريق استخدام طرائق التدريس الحديثة كالمحادثة و المناقشة و الحوار و الأسئلة ، و توفير الوسائل التعليمية المناسبة ، وتحسين معاملة المعلمين للطلبة دارسي هذه المادة . استخدام مداخل متعددة في كتاب و طرائق تدريس المادة كالمدخل التاريخي و مدخل المشكلات . تحسين طباعة و إخراج الكتاب المدرسي وتزويده بالأشكال و الصور المناسبة كوسائل تعليمية في المادة وتوفير معايير التكامل و التتابع في المادة التعليمية و اتساقها بالقضايا المعاصرة . تأكيد أهمية مادة مبادئ الفلسفة كمادة نظرية فكرية معنية بتطوير القدرات العقلية و الفكرية للطلبة تصحيح بعض الأفكار السلبية حول المادة ومنها أن الفلسفة تضعف إيمان الإنسان الدارس لها . ً المقترحات :- وفيما يخص مواصلة عملية البحث في قضايا تدريس مادة مبادئ الفلسفة ، يقترح الباحث ما يلي : - إجراء دراسات حول استخدام طريقة المحادثة في تدريس المادة . إجراء دراسات مماثلة من وجهة نظر الطلبة . إجراء دراسة لتقويم منهج وكتاب مادة مبادئ الفلسفة. المصدر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|