Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: إسرائيل تحاول منافسة قناة السويس بأربعة مشاريع عملاقة و تعلن عن إنشاء خط سكة حديد تجارى بديلاً عن قناة السويس الخميس 17 مارس 2011, 1:13 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فى خطوة إسرائيلية استفزازية جديدة أعلنت تل أبيب على لسان رئيس وزرائها، بنيامين نتانياهو، عن الشروع فوراً فى إنشاء طريق تجارى بديلاً عن قناة السويس، من خلال ربط البحرين الأحمر والأبيض المتوسط بخط سكة حديدية. وكشفت صحيفة يديعوت أحرانوت، الإسرائيلية، عن أن نتانياهو قال أثناء جولته فى إيلات خلال المراسم الاحتفالية التى أقامتها إسرائيل بمناسبة مرور اثنين وستين عاماً على سيطرة إسرائيل على إيلات "إن ربط البحرين الأحمر والأبيض المتوسط بسكة حديدية سيتيح فرصة لمرور البضائع من وإلى آسيا بدلاً من مرورها فى قناة السويس. وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلى: "أن 70 شركة عالمية معنية بالمشاركة فى مشروع مد السكة الحديدية إلى إيلات". وأوضحت يديعوت أن نتانياهو تحدث هذا الأسبوع مع وزير صينى فى هذا الشأن، وأنه سيتم إقامة مدينتين جديدتين فى "العربا" فى أعقاب المشروع. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قناة السويس لن تكون قادرة على مواجهه المنافسة السعرية مع خط الأنابيب الإسرائيلي قناة البحرين الإسرائيلية حلم يراود الدولة الصهيونية منذ نشأتها بإنشاء قناة ملاحية تنافس قناة السويس قال الدكتور عبد التواب حجاج المستشار الاقتصادي بهيئة قناة السويس إن إسرائيل تحاول منافسة قناة السويس بإقامة أربعة مشروعات جديدة تشمل الجسر البري الإسرائيلي الذي يعمل حاليــــــــا وخط السكة الحديد المقترح ربطه بين مينائي إيلات والعقبة كذلك خط أنابيب البترول ايلات اشيكولان والموجود حاليــــــــا وقناة البحرين الإسرائيلية والمزمع حفرها موازية لقناة السويــــس . وقال عبد التواب في دارسة له أن مقارنة تكاليف عبور قناة السويس مع التكاليف المتوقعة للخط الإسرائيلي اشيكلون ايلات والذي توقف عام 1973 نتيجة الحرب مع مصر توضح أن قناة السويس لن تكون قادرة على مواجهه المنافسة السعرية مع خط الأنابيب الإسرائيلي ويمكن البحث عن وسائل أخرى للمنافسة مثل منح تخفيضات حوافز الكمية Cargo incentive بعد الدراسة والاتصال بالناقلين المحتملين لهذا البترول . وأضاف أن هذا الخط قد توقف عام 1973 نتيجة الحرب مع مصر وهو احد الطرق التي تحاول إسرائيل تنشيطها ويمتد هذا الخط عبر أراضي فلسطين المحتلة من إيلات بخليج العقبة إلى أشكيلون على البحر المتوسط بطول 160 ميل وقطر 42 بوصة وتبلغ طاقته القصوى 60 مليون طن سنويا وقد وصلت إنتاجيته إلى حوالي 45 مليون طن قبل توقفه وتقوم الحكومة الإسرائيلية حاليا بالاتفاق مع تركيا لربطه بخطوط الأنابيب المارة بها و محاولات ربطه بميناء ينبع السعودي مستقبلا ليصبح منافسا لخط سوميد فضلا عن السعي لتشغيله في الاتجاه المعاكس لمحاولة جذب البترول الروسي من البحر الأسود ونقله عبر الخط إلى جنوب شرق آسيا . وتقول الدارسة أن مشروع قناة البحرين التي تنوي إسرائيلي إقامتها حلم يراود الدولة الصهيونية منذ نشأتها بإنشاء قناة ملاحية تنافس قناة السويس وقناة البحرين الإسرائيلية قناة بحرية تربط بين البحر الأحمر والبحر الميت كمرحلة أولى ومن ثم مدها للبحر المتوسط عبر الأراضي الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية والأردن بطول أكثر من 400 كيلو متر تقريبا.و تقدر تكاليف المشروع بحوالي (50 ) مليار دولار . وتضيف أن التكلفة الرأسمالية المتوقعة للقناة الإسرائيلية ستكون عالية جدا (50 مليار دولار ) مما يجعل من المستحيل تحقيق عائد مناسب ( عند تشغيلها المزعوم ) كما إن طول القناة الإسرائيلية المقترحة سيكون ضعف طول قناة السويس مما يضاعف من زمن عبور السفن وتكاليف عبورها إضافة إلى أن انحراف مسار القناة الإسرائيلية عن الخط الملاحي الذي تتوسطه قناة السويس يزيد من تكاليف النقل البحري للسفن التي قد تستخدم القناة الإسرائيلية في وجود قناة السويس. كما أن قناة السويس قادرة على المنافسة السعرية بدرجة مرونة كبيرة في حالة وجود القناة الإسرائيلية وتضمنت المشروعات الإسرائيلية التي رصدتها الدارسة لمنافسة قناة السويس أيضا الجسر البري الذي يربط بين ميناء أشدود على المتوسط وإيلات على البحر الأحمر بطول 300 كم وصمم هذا الجسر البري بغرض نقل البضائع المحواة بين أوربا والبحر المتوسط من جهة والمحيط الهندي والشرق الأقصى من جهة أخرى لتوفير طريق بري بديل لقناة السويس وأزدهر نشاط هذا الجسر خلال سنوات غلق قناة السويس 1967-1975 . ويضيف أن الدراسة أثبتت استحالة قدرة هذا الطريق علي منافسة قناة السويس من حيث التكاليف حيث أن طاقة المواني الإسرائيلية الحالية على البحر المتوسط بمينائي اشدود وحيفا تصل ل 2.400 مليون حاوية سنويا تستغل82% من طاقتها وعلى البحر الأحمر مينائي ايلات والعقبة الأردني . ويضيف أن حركة تداول الحاويات في إيلات لا تمثل سوى حوالي 1% فقط من حركة التداول في حيفا وأشدود في السنوات الأخيرة وهو ما يوضح أن معظم الحاويات التي يتم تداولها في المواني الإسرائيلية هي للاستخدام الداخلي وليست للترانزيت فيما بلغ عدد الحاويات التي عبرت قناة السويس خلال العام الماضي 2007 بلغت 34.141 مليون حاوية أي إن نسبة الحاويات المستخدمة للطرق البرية بإسرائيل وإعادة شحنها من الموانيء الإسرائيلية تصل نسبتها نحو 7% من إجمالي الحاويات العابرة بقناة السويس. وتضيف الدارسة أن قناة السويس إسرائيل تحاول أيضا منافسة قناة السويس بخط السكة الحديد والذي أعلنت عن إقامته ليكون أتوستراد ضخم وممر مواز لقناة السويس بإنشاء جسر بري يربط بين إيلات ( أو العقبة ) وأشدود ، وهو يتضمن مد خط للسكك الحديدية لنقل البضائع الآسيوية من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط ومنه إلى أوربا “. وقالت الدراسة أن إسرائيل تحتاج إلى عدد كبير من القطارات والشاحنات تصل إلى نحو 70 رحلة قطار وحوالي ألف سيارة نقل يوميا وبصفة منتظمة من مينائي حيفا وأشدود مما يجعل منافسته لقناة السويس أمرا صعبا. واستخلصت الدراسة أن مفاهيم القنوات البديلة عن قناة السويس أصبحت بالية ، وأنها استخدمت منذ مطلع الخمسينات وبعد تأسيس إسرائيل إما في إطار الحماس الصهيوني للكيان الجديد ومحاولة تعزيز مكانته السياسية والاقتصادية ، أو في إطار الضغط والتأثير السياسي على مصر لتحقيق أهداف دعائية ومآرب سياسية. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|