Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_rcapتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_voting_barتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_rcapتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_voting_barتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_rcapتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_voting_barتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_lcap 
البروفوسور
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_rcapتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_voting_barتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_lcap 
mony moon
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_rcapتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_voting_barتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_rcapتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_voting_barتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_lcap 
نهى
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_rcapتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_voting_barتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_rcapتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_voting_barتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_rcapتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_voting_barتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_lcap 
super mada
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_rcapتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_voting_barتنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية Jb12915568671

تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية 107601

تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية Empty
مُساهمةموضوع: تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية   تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالسبت 19 مارس 2011, 10:20 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية


المقصود بالكفاية المهنية (في مجال التربية) :

" هي مجموعة من المعارف والمفاهيم والمهارات والاتجاهات التي توجه سلوك التدريس لدى المعلم، وتساعده في أداء عمله داخل الفصل وخارجه بمستوى معين من التمكن، ويمكن قياسها بمعايير خاصة مُتفق عليها " .


وهناك أربعة أنواع من الكفايات المهنية هي :

1 – الكفايات المعرفية Cognitive Competencies :

وتشير إلى المعلومات والمهارات العقلية الضرورية لأداء الفرد (المعلم) في شتى مجالات عمله (التعليمي ـ التعلُّمي) .


2 – الكفايات الوجدانية Affective Competencies :

وتشير إلى استعدادات الفرد (المعلم) وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته، وهذه الكفايات تُغطي جوانب متعددة مثل : حساسية الفرد (المعلم) وثقته بنفسه واتجاهه نحو المهنة (التعليم) .


3 – الكفايات الأدائية Performance Competencies :

وتشير إلى كفاءات الأداء التي يُظهرها الفرد (المعلم) وتتضمن المهارات النفس حركية (كتوظيف وسائل وتكنولوجيا التعليم وإجراء العروض العملية … الخ) وأداء هذه المهارات يعتمد على ما حصّله الفرد (المعلم) سابقاً من كفايات معرفية .


4 – الكفايات الإنتاجية Consequence or Product Competencies :

تشير إلى أثر أداء الفرد (المعلم) للكفاءات السابقة في الميدان (التعليم)، أي أثر كفايات المعلم في المتعلمين، ومدى تكيفهم في تعلمهم المستقبلي أو في مهنهم .


ويتم التمكن من الكفايات السابقة بتدريب المعلم على أدائها باستخدام برامج تُعرف البرامج التعليمية القائمة على الكفايات Competency – Based Education .

والموضوع الحالي يتناول الكفايات المهنية للمعلم في علاج مستوى تحصيل المتعلم الضعيف، الأمر الذي يدفع إلى تحديد ماهية ضعف التحصيل :


تُقسّم النتائج التي يتحصل عليها التلاميذ عموماً في مواد دراستهم إلى ثلاثة أنواع: مرتفعة ومتوسطة ومتدنية أو ضعيفة . وقد يلفت نظر المعلم هنا أن بعض التلاميذ على الرغم من ذكائهم، أو استعدادهم العادي وصحتهم العامة المناسبة، قد حصلوا على درجات (أو علامات) أقل مما هو مُتوقع منهم، الأمر الذي يسترعي انتباهه للتعرف على مسببات هذا الضعف وتعديله .


أي أننا نقصد بضعاف التحصيل: التلاميذ الذين يتدنى إنجازهم عما يستطيعونه في الواقع، مهما بلغ هذا الإنجاز : مرتفعاً بعض الشيء أو متوسطاً أو ضعيفاً .

ومن أهم مظاهر مشكلة ضعف التحصيل في المرحلة الابتدائية تدني إنجاز بعض التلاميذ الكتابي أو العملي أو الشفوي عما يمكن تحصيله في الأحوال العادية لاستعداداتهم وظروفهم النفسية والاجتماعية المختلفة .

$ العوامل المحتملة لضعف التحصيل :

1 – تعرُّض المتعلم لمشكلات شخصية أو أسرية : سواء كانت اجتماعية (كتفكك أُسرته) أو اقتصادية أو عاطفية (كعدم إشباع حاجاته النفسية مثل حاجاته للانتماء والود والعطف والنجاح) .



2 – عدم حافزية التعلم المدرسي .

3 – اختلاف الأساليب الإدراكية، وأساليب التعلم المُفضّلة للتلاميذ عما يستعمله المعلم من استراتيجيات تدريسية، فقد يميل المعلم لطرق المحاضرة والمناقشة بينما يفضل المتعلم الطرق الفردية المستقلة كالاكتشاف وحل المشكلات .

4 – عدم تمكن المعلم من الكفايات التعليمية، وعدم اتسامه بالصفات الشخصية اللازمة لممارسة مهنة التعليم .

5 – انشغال المتعلم بأعمال أسرية مُثقلة : ويظهر هذا واضحاً في المجتمعات ذات المستوى الاقتصادي والاجتماعي المنخفض .


6 – ظروف الفصل الدراسية والعلاقات الإنسانية القائمة فيه بين التلاميذ أنفسهم، وبينهم وبين المعلم .


$ الحلول الإجرائية المقترحة لعلاج ضعف التحصيل :

1 – تدرب المعلمة وممارستها لمهارات التربية العيادية : من تشخيص وجمع للبيانات حول حاجات المتعلم ومشكلاته وتحليل أسبابها، ووصف العلاج التربوي المناسب وتنفيذه وتقييم مدى كفاية النتائج التحصيلية للمتعلم عقب العلاج، وللمزيد حول هذا المفهوم وأساليب تنفيذه يمكن الرجوع إلى :

- محمد زياد حمدان . التربية العيادية : نحو وسيلة ناجحة للتفوق والتغلب على ضعف التحصيل . عمان : دار التربية الحديثة ، 1988 .

2 – مقابلة المعلم للمتعلم والتعرف على نوعية المشكلات الأسرية أو الشخصية، ثم الاستجابة للمشكلة سواء أكانت اجتماعية أو اقتصادية أو وجدانية بصيغ إنسانية عملية، لكي يتمكن المعلم من إزالة أسبابها .

3 – إقناع المعلم للمتعلم بأهمية التعليم المدرسي لحياته ومستقبله الشخصي والوظيفي لزيادة الدافعية لدى المتعلم، هذا وإن كانت دافعية المتعلم تحتاج إلى عدة إجراءات في اتجاهات متوازية من أهمها :

- تعريف المتعلم بالأهداف السلوكية للموضوعات الدراسية التي يتم تناولها، ومستويات التمكن المطلوب منه الوصول إليها عقب الدراسة .


- ربط محتوى المناهج الدراسية ببيئة المتعلم بحيث تصبح المعلومات والمهارات المستهدفة وظيفية في حياة المتعلم .

- استخدام أساليب تدريسية تساهم في زيادة دافعية المتعلم للتعلم كأساليب تفريد التعليم، والتعلم الكشفي الموجه، وتوظيف أجهزة الكمبيوتر في التعليم ... الخ ، ويرتبط هذا الإجراء بمحاولة المعلم التعرف على أسلوب التعلم المفضل لدى تلاميذه (توجد في الميدان التربوي مقاييس للتعرف على هذه الأساليب) ثم بذل مجهود مقصود نحو تكييف الأساليب التدريسية التي يتبعها للأساليب المفضلة في التعلم لدى تلاميذه .

- استخدام أساليب تقويمية تقوم على فلسفة تصويب وتطوير أداء المتعلم لا التخويف والتهديد، والبعد عن أساليب الغش في الامتحانات التي تساهم في نقص دافعية المتعلم نحو الاجتهاد والتعلم .

4 – قد يكون أحد أسباب ضعف التحصيل صفة تتعلق بالمعلم أو بكفاياته المهنية، كأن يكون اهتمامه بالمتعلم محدوداً، أو يستجيب له بألفاظ أو ردود سلبية ينفر منها الأخير وتقل معها رغبته في التعلم، أو قد يكون المعلم غير مؤهل تماماً لمهنة التعليم، أو أن خبراته لم تعد ملائمة للمناهج الدراسية الحالية مما أضفى على أسلوبه التعليمي في كل الأحوال الروتين، وإثارة ملل المتعلمين وبالتالي ضعف تحصيل بعضهم .

وفي كل الحالات يجب على المعلم أن يغير من معاملته التربوية للتلميذ بشكل يشجع الأخير على زيادة اهتمامه بالتحصيل، ويتطلب الأمر أيضاً إلى توفير دورات تدريبية للمعلم للتمكن من مهارات التدريس وأساليب تنويع النشاطات التعليمية في الفصل وقدرات توظيف وسائل وتكنولوجيا التعليم، وأساليب التعامل مع المتعلمين كأفراد لهم حاجاتهم المشروعة التي ينبغي الاستجابة لها بأساليب تربوية صحية .

5 – تعرُّف المعلم من خلال المقابلة الشخصية مع المتعلم على نوع المسؤوليات الأسرية المُكلّف بها، ثم تنسيق مواعيد وحدود هذه المسؤوليات مع الأسرة والمتعلم بصيغ تسمح له بمزيد من الوقت للدراسة والتحصيل، وهنا ينبغي التأكيد على ضرورة وأهمية التعاون الوثيق بين المدرسة والمنزل في رفع المستوى التحصيلي للمتعلم .

6 – تُمثل البيئة الصفية أحياناً أحد المسببات المؤدية إلى ضعف التحصيل، فقد يكون على سبيل المثال قرين للتلميذ (أو أكثر) يسخر منه عند الإجابة أو المشاركة، أو ينظر إليه كضعيف غير قادر على التحصيل، إن مثل هذا السلوك والميول السلبية من التلاميذ تجاه بعضهم، يُحفز لدى بعضهم قبول واقع الفصل وعدم المحاولة الجادة في التحصيل. (ولا ننكر أن مثل هذا الواقع يؤدي أحياناً إلى عكس ذلك)، وقد يتطلب الأمر مقابلة التلميذ فردياً وتحديد أفراد الفصل الذين يؤثرون على ميوله ورغبته التحصيلية ثم الاجتماع بهم وتعديل سلوكهم الصفي نحو قرينهم، وقد يتطلب الأمر في حالات أخرى نقل التلميذ إلى صف آخر إن توفر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
محمدتوفيق الطويل
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال



تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية 115810
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 39
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية Jb12915568671

تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية   تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية I_icon_minitimeالأربعاء 23 مارس 2011, 12:31 pm

الشكر للمدير العام على الجهود التي تبذلها من اجل النهوض بمهنة التعليم
و الله الموفق لجميع المعلمين في وطننا العربي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية الكفاية المهنية للمعلمات في كيفية اعداد الخطط العلاجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اثر استعمال المجمعات التعليمية وفرق التعلم في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات معهد اعداد المعلمات في مادة التاريخ
» دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تنمية قطاع السياحة والفندقة ، اعداد: أ.د. بختي ابراهيم ، د/ شعوبي محمود فوزي
» تنمية مفاهيم التعليم والتعلم الالكتروني ومهاراته لدى طلاب كلية التربية اعداد : د. جمال مصطفى عبد الرحمن الشرقاوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: