Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: تنمية مهارات ما وراء المعرفة الإثنين 20 يوليو 2009, 4:09 pm | |
| :بسمم اللله الر ملخص بحث بعنوان تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج أ.د. أحمد جابر أحمد السيد أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعتي سوهاج والملك خالد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعد مهارات ما وراء المعرفة واحدة من المؤثرات الأساسية علي تعلم الطلاب، وعندما يتم تطوير هذه المهارات لديهم فإن ذلك سيؤدي إلى تحسين أدائهم في محتوي مقرراتهم ، وتحسين تعلمهم في المقررات الأخرى ، وترتبط مهارات ما وراء المعرفة بتدريس الدراسات الاجتماعية من عدة زوايا ، ففي أغلب الأحيان يقوم المعلمون بتعليم طلابهم المحتوى الدراسي ، بدون معرفة هؤلاء الطلاب كيف يتعلّمون هذاّ المحتوى ، والنتيجة أن الطلاب لا يمتلكون إلا معرفة قليلة بأفضل طريقة للدراسة والتعلم ، لذلك فمن المهم أن يعلّم المعلمون طلابهم كيف يتعلّمون بطريقة فعالة وعملية، وبالتالي فمن الأفضل والأولي أن يكون لدي المعلمين وعي بمهارات ما وراء المعرفة ، لتحقيق إنجاز أعلي في قاعات دروسهم وتحقيق الأهداف التعلمية بسهولة ، وخاصة أن معظم المعلمين لا يهتمون بتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدي طلابهم ، وربما يرجع ذلك إلى عدم معرفة هؤلاء المعلمين بهذه المهارات. لذا حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: "ما فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة والوعي بها لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية؟". ويتفرع من هذه المشكلة الأسئلة التالية: 1- ما مهارات ما وراء المعرفة اللازمة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية؟. 2- ما مواصفات البرنامج المقترح لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدي الطلاب المعلمين؟. 3-ما فعالية هذا البرنامج في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية؟. 4- ما فعالية هذا البرنامج علي تنمية الوعي بمهارات ما وراء المعرفة لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية؟. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ، وذلك من خلال تطبيق البرنامج علي مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة التعليم الابتدائي تخصص الدراسات الاجتماعية بكلية التربة بسوهاج ، وتحديد مستوياتهم قبل دراسة البرنامج وبعده ،كما اعتمد التصميم التجريبي للبحث علي أسلوب القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث . وقام الباحث بإعداد الأدوات التالية: - قائمة بمهارات ما وراء المعرفة اللازمة للطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية. - برنامج للتدريب علي هذه المهارات في صورة موديولات تعليمية. - بطاقة ملاحظة لمهارات ما وراء المعرفة. - مقياس للوعي بمهارات ما وراء المعرفة. وقد أظهرت نتائج البحث تفوق أداء الطلاب المعلمين في التطبيق البعدي عنه في التطبيق القبلي، نتيجة توظيفهم للمعلومات المتضمنة في البرنامج والمرتبطة بمهارات ما وراء المعرفة في تدريسها، وأن هناك فرقا دالاً إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين قبل دراسة البرنامج وبعده في وعيهم بمهارات ما وراء المعرفة لصالح التطبيق البعدي. ويقع هذا البحث في " 46 " صفحة + "70 " صفحة ملاحق. ويشمل البحث " 1 " مرجعاً عربياً واحداً + " 67 " مرجعاً أجنبياً. وهذا البحث منشور في: دراسات في المناهج وطرق التدريس ، تصدرها الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، العدد السابع والسبعون ، يناير 2002م.
| |
|
صالح جابر New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 01/09/2010 العمر : 44
| موضوع: رد: تنمية مهارات ما وراء المعرفة الإثنين 20 سبتمبر 2010, 10:44 pm | |
| | |
|