Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: التعلم بالاكتشاف الثلاثاء 21 يوليو 2009, 11:21 am | |
|
:بسم الله الرحم
● ـ التعلم بالاكتشاف .
* ـ التعلم بالاكتشاف :
* ـ تعريف التعلم بالاكتشاف : * هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتفكيكها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جيدة لم تكن معروفة لديه من قبل . * أن الاكتشاف هو إعداد وتنظيم سلسلة من الأفكار المعروفة سابقا للوصول إلى تنظيم جديد . * الاكتشاف هو إعداد وتنظيم سلسة من الأنشطة التعليمية التي يقوم بها الدارس حتى يتوصل بنفسه إلى المعارف الجديدة . * هو وسيلة يكتسبها شخص ما معرفة معينة عن طريق استخدام قدراته العقلية وخبراته السابقة . * هو التعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة المتعلم المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل إلى معلومات جديدة .
* ـ أهداف التعلم بالاكتشاف : · أن يكتشف المتعلم المفاهيم والمبادئ بنفسه من خلال التفاعل مع الموقف واستخدام الاستبصار . · أن يتعود المتعلم على السعي للحصول على المعرفة بنفسه نتيجة لاشتراكه بصوره فعاله في عملية التعلم والتعليم . · تحفيز المتعلم على التعلم . · ينمى التعلم بالاكتشاف في الطلاب اتجاهات واستراتيجيات تدريبيه تستخدم في حل المشكلات والاستقصاء والبحث . · تساعد طريقة التعلم بالاكتشاف الطلاب على زيادة قدراتهم على تحليل وتركيب وتقويم المعلومات بطريقة عقلية سليمة . · إعداد أفراد قادرين على النقد لما توصل إليه غيرهم بهدف التوصل للأفضل . · إعداد أفراد قادرين على اكتشاف معارف جديدة وليس مجرد تقليد لما عمله غيرهم . · تساعد طريقة التعلم بالاكتشاف على إنماء طرق فعاله للعمل الجماعي ومشاركة المعلومات والاستماع إلى أفكار الآخرين واستخدامها . · هناك بعض الشواهد التي تشير إلى أن المهارات والمفاهيم والمبادئ التي يتم تعلمها عن طريق الاكتشاف تكون أكثر بقاء ومعنا عند الطلاب .
* ـ مبادئ التعلم بالاكتشاف : 1. يواجه المتعلم في طريقة الاكتشاف بمشكلة ما يتصدى لها ويحاول حلها . 2. يكتشف المتعلم المفاهيم والمبادئ بنفسه من خلال التفاعل مع الموقف واستخدام الاستبصار . 3. يكون المتعلم نشطا ودائم السعي للحصول على المعرفة بنفسه . 4. يمتاز التعلم بالاكتشاف بأنه يلبى حاجات الفرد التعليمية ويوافق اهتماماته . 5. يحتاج التعلم عن طريق الاكتشاف إلى وقت أطول وجهد اكبر من المتعلم . 6. يرتبط التعلم عن طريق الاكتشاف بطبيعة الموضوع ، وبنيته المعرفية الأساسية ( مفاهيمه – مبادئه – حقائقه ) . 7. يرتكز التعلم عن طريق الاكتشاف على الدافع الداخلي الذي يقوم علي إرادة التعلم .
* ـ مراحل التعلم بالاكتشاف : ويري برونر أن التعلم بالاكتشاف يمر بثلاث مراحل هي : 1. مرحلة النشاط : حيث يتعامل المتعلم مع الأشياء المحسوسة مباشرة . 2. مرحلة الصور الذهنية : حيث يفكر المتعلم في الأشياء ذهنيا دون التعامل المباشر معها 3. المرحلة الرمزية : حيث يتعامل المتعلم بالرموز مباشرة بطريقة مجردة .
* ـ أهمية ومميزات التعلم بالاكتشاف : · يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذالك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة . · يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي . · يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم . · يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية . · يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم . · يساعد على تنمية الإبداع والابتكار . · يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه . · يجعل التلميذ مشاركاً في العملية التعليمية . · ينقل مركز العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم . · يؤكد على ممارسة عمليات العلم بدلاً من المعرفة فقط . · يؤكد على التساؤل أكثر من الإجابة . · يهتم بالأسئلة المتشعبة بدلاً من الأسئلة مغلقة الإجابة . · يؤكد على التجريب الاستكشافي واستمرارية عملية التعلم . · يزيد القدرة العقلية الإجمالية للطالب فيصبح قادرا على النقد والتحليل ورؤية العلاقات وتقويم المعلومات بطريقة عقلانية . * يكسب الطالب القدرة على استخدام أساليب البحث والاستقصاء وحل المشكلات . · ينمى الشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الطالب لدى توصله إلى اكتشاف ما مما يخلق لدية دافعا قويا للاستمرار في عملية التعلم ويحسن من اتجاهاته نحو الرياضيات وتعلمها . · يزيد من قدرة الطالب على تذكر المعلومات والاحتفاظ بها لفترة طويلة وتكون أكثر معنى عند الطلاب مما يساعد على انتقال اثر تعلمها إلى مواقف جديدة .
| |
|