Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تدريس الدراسات الاجتماعية الثلاثاء 28 يوليو 2009, 5:26 pm | |
|
:بسم الله الرحم
ملخص رسالة ماجستير ..."التعلم التعاونى - تنمية الوعي"
" أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتنمية وعيهم ببعض المشكلات الاقتصادية المحيطة بهم " .
خالد عبد اللطيف محمد عمران.
مستوى الرسالة: ماجستير في المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
بيانات نشر ملخص الرسالة والمنح: المجلة التربوية . مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادي – العدد السابع عشر – يناير 2002 م . (كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادي ـ 2001 م).
مشكلة الدارسة :
نتيجة للانخفاض الملحوظ فى تحصيل التلاميذ وفى وعيهم بالمشكلات الاقتصادية المحيطة بهم وأيضاً نتيجة لتضارب نتائج البحوث والدراسات السابقة حول فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني فى تحقيق بعض الأهداف التعليمية، وأيضاً نتيجة لانتشار روح المنافسة والنزاع بين التلاميذ فى المدارس، حاول الباحث استخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتغلب على هذه النواحي، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية :
-ما أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادي ؟
-ما أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تدريس الدراسات الاجتماعية على وعى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ببعض المشكلات الاقتصادية بالحيطة بهم؟
-ما العلاقة بين التحصيل المعرفي ووعى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالمشكلات الاقتصادية المحيطة بهم فى ضوء استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تدريس وحدة " الصناعة والتجارة " ؟
إجراءات الدراسة :
-وللإجابة عن هذه التساؤلات قام الباحث بتحليل محتوى وحدة "الصناعة والتجارة" بمقرر الدارسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي لتحديد أهم المشكلات الاقتصادية المتضمنة بها والتي يعانى منها الوطن العربي، وعرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صحتها،
وفى ضوء ذلك تم إعداد دليل للمعلم وأوراق عمل للتلميذ وفقاً لإستراتيجية التعلم التعاوني، وكذلك بناء اختبار تحصيلي وأيضاً مقياس وهى بالمشكلات الاقتصادية،
وتم عرضها على مجموعة من المحكمين، ثم أجريت التجربة الاستطلاعية لضبط أدوات الدراسة .
-وبعد ذلك تم تطبيق الاختبار والمقياس على مجموعتي الدراسة تطبيقاً قبلياً،
ثم درست المجموعة الضابطة الوحدة المختارة بالطريقة المعتادة ودرست المجموعة التجريبية الوحدة نفسها باستراتيجية التعلم التعاوني،
بعد ذلك تم إجراء التطبيق البعدي للاختبار والمقياس على مجموعتي الدراسة،
وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والمتاحة لمقارنة الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين ودلالتها الإحصائية .
نتائج الدراسة :
-وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تدريس الدراسات الاجتماعية أدى إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة فى التحصيل والوعي ببعض المشكلات الاقتصادية المحيطة بهم،
كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدي للاختبار التحصيلي ودرجاتهم فى مقياس الوعي بالمشكلات الاقتصادية المحيطة بهم والمتضمنة فى وحدة الدراسة، ومن ثم يمكن التنبؤ بالوعي فى ضوء نتائج التحصيل.
| |
|