jana_fadl New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 32 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 العمر : 43
| موضوع: مضيعات وقت مدير المدرسة الأربعاء 29 يوليو 2009, 7:28 pm | |
| مضيعات وقت مدير المدرسة .
مفهوم إدارة الوقت : يقصد بإدارة الوقت ” إدارة الأنشطة والأعمال التي تؤدى في الوقت ، وتعني الاستخدام الأمثل للوقت وللإمكانيات المتوفرة وبطريقة تؤدي إلى تحقيق أهداف هامة ، وتتضمن إدارة الوقت معرفة كيفية قضاء الوقت في الزمن الحاضر وتحليلها والتخطيط للاستفادة منه بشكل فعال في المستقبل .
وينقسم الوقت إلى قسمين رئيسين هما : أولاً : الوقت القابل للتحكم وهو الوقت الذي ستطيع أن يتحكم فيه المدير ويتصرف فيه كما يشاء بملء إرادته وحريته . ثانياً: الوقت غير القابل للتحكم وهو الوقت الذي لا يخضع لتحكم المدير ورقابته ويصرف احياناً في أمور وأعمال قليلة الفائدة بالنسبة للمدرسة كاستقبال الزائرين ومقابلة المراجعين ولاتصالات الهاتفية .
الأدلة على الوقت وأهميته 1- قال تعالى ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباًً موقوتا ) 2- قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : اغتنم خمساً قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك . 3- من التراث قال أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه : اعلم أن لله عملاً بالنهار لا يقبله بالليل ، وعملاً بالليل لا يقبله بالنهار . وقال عمر بن عبد العزيز : إن الليل والنهار يعملان فيك فأعمل فيهما . وقال الحسن البصري : يا ابن آدم إنما أنت أيام مجموعة كلما ذهب يوم ذهب بعضك 4- وقال أبو العلاء المعري : ثلاثة ليس لها إياب : الوقت والجمال والشباب . وقال الحسن البنا " الوقت هو الحياة فما حياة الإنسان إلا الوقت الذي يقضيه من ساعة الميلاد إلى ساعة الوفاة " . وقال الشاعر : الوقت أنفس ما عنيت بحفظه وأره أسهل ما عليك يضيع
أهمية المشكلة : يعتبر وقت مدير المدرسة هام جداً وأمانة عظيمة ملقها على عاتقه ، قال تعالى : ( إن عرضنا الأمانة على السماوات والأرض فأبين أن يحملنها وأشفقنا منها فحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( ما من راع يسترعيه الله رعية فيموت حين يموت وهو لها غاش لإحرام الله عليه اللجنة ) ، ومدير المدرسة مسئول عن تنفيذ السياسة التعليمية للدولة ، حيث إن السياسة التعليمية في أي دولة يتم إعدادها من أعلى هرم في الدولة ويتم تنفيذها في الميدان التربوي بواسطة المعلمين وبإشراف مباشر من مدير المدرسة ، وهم مسئولين عن تنشئة هذه الأجيال تنشئة صالحة ، حيث إن هذه الأجيال هم مستقبل الأمة الإسلامية وركيزتها الأساسية وعليهم الاعتماد بعد الله عز وجل ، وعليهم تعقد الأمة الإسلامية آمالها وتطلعتها . فإذا فرط مدير المدرسة وضيع وقته في غير ما كلف به حس المعلمين بضعف الرقابة من قبل إدارة المدرسة وتهاونوا في جميع ما سند إليهم من أعمال ، وقد تم إجراء دراسة ميدانية من قبل ديوان المراقبة العامة خلال العام الدراسي الماضي 1425/1426هـ ، في المملكة العربية السعودية ، وقد وجد إن 75% من صالة تداول الأسهم هم من منسوبي التعليم ، فأين طلاب هؤلاء المعلمين ومديري المدارس .
العوامل التي تؤدي إلى ضياع وقت مدير المدرسة 1- سوء الإدارة وعدم كفاية التنظيم فالإدارة السيئة تؤدي إلى ضياع وقت العديد من العاملين وبخاصة وقت المدير ومن مظاهرها حدوث الأزمات سنة بعد أخرى . 2- تضخم عدد العاملين : تؤدي زيادة عدد العاملين عن الحد المناسب إلى ضياع الوقت الآن الناس يحبون أن يجتمعوا بعضهم مع بعض ويتبادلون الزيارات ولاحاديث ، فالعدد الزائد عن الحاجة لا يكون عاطلاً عن العمل فحسب بل يؤدي إلى إعاقة الآخرين عن أداء أعمالهم وإضاعة أوقاتهم وذلك بسبب زيادة فرص الاحتكاك والتفاعل الاجتماعي بينهم . 3- الزيارات والاجتماعات غير الناجحة والتردد في اتخاذ القرارات والخوف من ارتكاب الأخطاء 4- والتفويض غير الصحيح وسوء ترتيب الأولويات أثناء العمل والمجاملات . 5- المكالمات الهاتفية الزائدة عن الحد وقراءة الصحف والمجلات . 6- البدء في تنفيذ مهمة قبل التفكير فيها والتخطيط لها والانتقال إلى مهمة جديدة قبل إنجاز المهمة السابقة
العوامل التي تؤدي إلى ضياع وقت مدير المدرسة 1- تأخر وصوله إلى المدرسة في الصباح . 2- مغادرة المدرسة قبل نهابة الدوام الرسمي 3- استعماله التليفون في أغراضه الخاصة 4- قراءة الجرائد والمجلات اليومية . 5- شرب الشاي والقهوة وتناول بعض المرطبات 6- الجلوس في المدرسة بدون عمل . 7- إنجاز بعض المعاملات الرسمية 8- الاجتماعات مع ( الرؤساء ، موظفين ، معلمين ( 9-مقابلات المراجعين ( أولياء أمور ، طلاب __الخ () 10 التعقيب على المعاملات الرسمية 11- تقييم ومتابعة المرءوسين ( معلمين ، إداريين ) 12- متابعة توصيل الأبناء إلى المدارس والبيوت 13- تأمين احتياجات ولوازم البيت 14- تسديد فواتير بعض الخدمات ( كهرباء ، هاتف ، مياه ). 15- التعقيب على بعض المعاملات الخاصة 16- مراجعة المستشفى (لك ، للعائلة ). 17- إنجاز بعض المعاملات الرسمية 18- التفكير والتخطيط للعمل المدرسي 19- مجالات أخرى
| |
|