Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: الفرق بين صعوبات التعلم وبطيء التعلم الأحد 11 سبتمبر 2011, 9:34 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الفرق بين صعوبات التعلم وبطيء التعلم سوف نتحدث عن صعوبات التعلم بشئ من التفصيل عبر هذه السلسلة (تعريف صعوبات التعلم،أسباب صعوبات التعلم،نسبة شيوع صعوبات التعلم،أقسام صعوبات التعلم،كيف نتعرف على الطالب أو الطالبة ممن يعانون من صعوبات التعلم) أولاً:تعريف صعوبات التعلم: هي حالة ينتج عنها تدني مستمر في التحصيل الدراسي للتلميذ أو التلميذة عن أقرانه في الصف الدراسي لا يكون السبب في ذلك عائداً الى وجود( تخلف عقلي أو إعاقة سمعية أو حركية أو عدم إستقرار نفسي أو ظروف أسرية أو إجتماعية .وهذا التدني ينتج عن خلل وظيفي للجهاز العصبي المركزي وتظهر تلك الصعوبات في مهارة أو اكثر من مهارات التعلم التالية: _الرياضيات. _التعبير الشفهي والكتابة والاملاء. _ادراك المسموع. _المهارات الاساسية للقراءة. _العمليات الفكرية مثل الذاكرة،التركيز،التمييز.. السبب الرئيس وراء صعوبات التعلم غير معروف ونص التعريف بأنه خلل في الجهاز العصبي المركزي والذي أثر بدوره على العمليات الأساسية مثل الذاكرة والانتباة أما بقية الأسباب فهي كالإعاقات الاخرىوالتي تكون في الغالب أسباب قبل الولادةمثل( نقص في تغذية الأم، بعض الأمراض التي تصيب الأم أثناء فترة الحمل مثل السكري) وأسباب أثناء الولادة مثل(نقص الأكسجين أثناء الولادة،إصابات الولادة الناتجة عن إستخدام الادوات الطبية)وأسباب بعد الولادةمثل(الحوادث التي تؤدي الى إرتجاج الدماغ،أمراض الطفولة مثل التهالب الدماغ والتهاب السحايا والحمى والحصبة الألمانية) ولا استطيع الخوض في هذه الاسباب لاني غير متخصص في مجالها اي مجال الطب. اختلف الباحثين في تحديد نسبة شيوع صعوبات التعلم حيث انه ليس هناك اتفاق على نسبة صعوبات التعلم في المدارس ولكن يمكن القول بانه ليس هناك اختلاف بان حجم صعوبات التعلم لا يقل باي حال عن (3%) الى (5%) من حجم الطلاب في المدارس. تنقسم صعوبات التعلم الى قسمين1- صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الاكاديمية وسوف نتحدث عن كل قسم على حده اولاً: صعوبات التعلم النمائية وهي صعوبات الانتباة وصعوبات الادراك وصعوبات الذاكرة ونتعرف على الطالب او الطالبة التي لديها صعوبات في التعلم بالمظاهر التالية: أ. صعوبات الانتباه: لديه قصور واضح في الانتباه الى التفاصيل. لديه سعة انتباهيه قصيرة . لا يصغي اليك عندما تتحدث اليه بشكل مباشر. لديه قصور في اتباع ومتابعة التعليمات. يفشل في انهاء المهام او الواجبات او التكليفات. يجد صعوبة في تنظيم المهام او الاعمال المطلوبة. يتجنب المهام التي تتطلب جهد عقلي مستمر. يتكرر فقده لادواته واغراضه. يتشتت انتباهه بسهوله ولابسط المشتتات. ينسى الانشطة اليومية المطلوبة منه. ب.صعوبات الإدراك: اولاً / الإدراك السمعي: التمييز السمعي:وهوالقدرة على التمييز بين الاصوات والحروف المتشابهه(قلب،كلب)(سورة،سبورة)(صبر،سبر) الذاكرة السمعية:وهي القدرة على تخزين واسترجاع مايسمعه الطالب من تعليمات.مثل(اغلق الباب وافتح النافذه واخرج كتاب القراءة واحضر لي دفتر الواجبات) التسلسل السمعي:وهو القدرة على تذكر ترتيب الفقرات في قائمة من الفقرات المتتابعة.مثل (الحروف الهجائية او شهور السنة) ثانياً / الادراك البصري: التمييز البصري: وهو القدرة على التمييز بين الاشكال وادراك اوجه الشبه والاختلاف بينها.مثل(ص،ض)(ت،ث) ادراك العلاقات المكانية:وهي وضع الاشياء في الفراغ.مثل(اعطاء الطالب رسم ينقصه شي معين) التعرف: وهو ضعف القدرة على التعرف على طبيعة الاشياء عند رؤيتها.مثل (التعرف على بعض الحروف او الاشكال الهندسية) التمييز بين الاشكال او الرموز ومعكوسها.مثل (2،6)أو(قلب،لقب)(حلم،حمل) ج.صعوبات الذاكرة: ترتبط اضطرابات عمليات الذاكرة ارتباطاً وثيقاً بكل من عمليات الانتباه واضطرابات عمليات الادراك على اعتبار ان مدخلاتها تشكل مدخلات الذاكرة. والشي الاساسي والذي يؤدي الى صعوبات التعلم في الذاكره هو محدودة سعةالذاكرة قصيرة المدى لديهم وتوجد فروق داله بين الاطفال ذوي صعوبات التعلم واقرانهم العاديين في (كم التسميع، ونوعه، ومدة الاحتفاظ به) سوف نتحدث ونخلص ما نجده مفيد في كتاب صعوبات التعلم دليل أولياء الأمور من أعداد المجموعة الاستشارية التخصصية لصعوبات التعلم في الامانة العامة للتربية الخاصة لأن كثير من أولياء الأمور أو ممن يهتم بهذا الموضوع قد لا يكون لديه الوقت لقراءة الكتاب كاملاً فنحن بدورنا نختصر عليه الموضوع لأن خير الكلام ماقل ودل. البداية: حقائق عامة عن صعوبات التعلم 1- ان مصطلح صعوبات التعلم هو عبارة عن مصطلح عام يشير الى مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات التي تشتمل على مجموعات فرعية مختلفة. 2- يجب النظر الى هذه الصعوبات بإعتبارها مشكلة تتعلق ليس فقط بمن هم في سن المدرسة وإنما ايضاً بمن هم في مرحلتي الطفولة والرشد. 3- ان صعوبات التعلم متأصلة في الفرد. لأن أساس الاضطراب يعود الى خلل في وظائف الجهاز العصبي المركزي. 4- قد تحدث صعوبات التعلم بحيث تكون مصاحبة للإعاقات الاخرى. 5- ان صعوبات التعلم تنتشر لدى التلاميذ الذكور أكثر منها لدى الإناث. 6- يقع ذكاء التلاميذ ذوي صعوبات التعلم _غالباً_ في المدى المتوسط. 7- يتم التعرف على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم _عادة_ عندما يصلون الى الصف الثالث. 8- بعض التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم لديهم ضعف في الذاكرة قصيرة المدى وتشتت في الانتباه. وللحديث عن هذا الكتاب بقيه. -------------------------------------------------------------------------------- الخصائص الاجتماعية والتربوية للاطفال ذوي صعوبات التعلم: هناك تشكيلة واسعة من السلوكيات والصفات الشخصية المرتبطة بصعوبات التعلم، شأنها في ذلك شأن معظم الاعاقات الاخرى وتعتبر الخصائص السلوكية للتلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم مهمة للتمييز بين هؤلاء التلاميذ والتلاميذ الاخرين ( العاديين) ويتفق المختصون في مجال صعوبات التعلم على ارتباط هذه الصعوبات بالخصائص الاجتماعية والتربوية التالية: - المشاكل الأكاديمية المحدده( مثل القراءة،والاملاء،التعبير التحريري،الخط،الرياضيات) - اضطراب في الذاكرة والتفكير. - عدم القدرة على التركيز والانتباه. - اضطراب في الاستماع والنمواللغوي. - ضعف الادراك الحسي. - النشاط الزائد. - الاندفاع والتهور. - عدم القدرة على التناسق العام للحركة. - عدم الاستقرار العاطفي ( تقلب المزاج،الكآبة،القلق). - صعوبة في تكوين صداقات مع الزملاء وفقدان الصداقات بسرعة اذا تكونت. استراتيجيات تدريس لذوي صعوبات التعلم. **استراتيجية تحليل المهارة 1. عرض المهارة على السبورة. 2. يقوم المعلم بتقسيم المهارة إلى مهارات فرعية متسلسلة. 3. يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة. 4. يقوم المعلم بتطبيق المهارات الفرعية أمام الطالب بشكل متسلسل حتى يصل إلى المهارة الأساسية ويقوم المعلم بإيضاح كل مهارة فرعية. 5. يقوم الطالب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل إلى تطبيق المهارة الأساسية. **مثال الدرس: جمع ثلاثة أعداد مع ثلاثة إعداد بدون حمل. 1. عرض مسائل على الجمع بدون حمل على السبورة. 2. يقوم المعلم بتقسيم المهارة الأصلية إلى مهارات فرعية: أ· جمع خانة الآحاد ووضع الناتج تحت خانة الآحاد ب· جمع خانة العشرات ووضع الناتج تحت خانة العشرات. ج· جمع خانة المئات ووضع الناتج تحت خانة المئات. 3ـ يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة. 4ـ يقوم المعلم بحل المسألة أمام الطالب وذلك حسب ترتيب المهارات الفرعية : 354 + 213 5ـ يقوم الطالب بحل مسألة أخرى للجمع وذلك بإتباع تسلسل المهارات الفرعية. 6ـ إعطاء الطالب مجموعة أخرى من المسائل ليقوم بحلها مع مساعدة من المعلم. 2**استراتيجية الربط الحسي 1. عرض المهارة على السبورة أمام الطالب. 2. يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات.........). 3. يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم. 4. تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية. 5. يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية. **مثال الدرس: قراءة حرف الـ ( ك) 1. عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب. 2. يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب ( كرسي ) 3. يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم. 4. تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف الـ ( ك) وهذه الأشياء الحسية. 5. يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الألف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية. 3**استراتيجية النمذجة 1. عرض المهارة على السبورة. 2. يقوم المعلم بشرح المهارة للطالب. 3. يقوم المعلم بتطبيق المهارة أمام الطالب متحدثاً بخطوات المهارة. 4. يقوم الطالب بتطبيق المهارة متحدثاً بخطوات المهارة أمام المعلم. 5.يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة وذلك مع مساعدة من المعلم. مثال الدرس: قراءة كلمات تحتوي على تنوين الفتح 1. عرض كلمات تحتوي على تنوين الفتح على السبورة ( أسداً، باباً، قلماً، بحراً، خيراً، مسجداً). 2. يقوم المعلم بإيضاح كيفية قراءة تنوين الفتح وإيضاح صوت تنوين الفتح وإيضاح الفرق بين التنوين الفتح والنون. 3. يقوم المعلم بقراءة الكلمات التي تحتوي على تنوين أمام الطالب بصوت واضح والتوضيح للطالب صوت تنوين الفتح ( أَن ). 4. يقوم الطالب بقراءة نفس الكلمات ويطلب منه توضيح صوت تنوين الفتح. 5. يطلب من الطالب قراءة كلمات أخرى تحتوي على تنوين الفتح وذلك مع مساعدة من المعلم. 4**استراتيجية الترديد اللفظي 1. عرض المهارة على الطالب. 2. يقوم المعلم بشرح المهارة. 3. يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطالب. 4. يقوم الطالب بترديد المهارة أكثر من مرة أمام المعلم. 5. يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة مع مساعدة من المعلم. مثال الدرس: حفظ جدول ضرب العدد ( 5 ). 1. عرض جدول ضرب الخمسة على السبورة. 2. يقوم المعلم بتوضيح مفهوم الضرب للطالب. 3. يقوم المعلم بقراءة جدول الضرب أمام الطالب. 4. يقوم الطالب بترديد جدول ضرب الخمسة أكثر من مرة أمام المعلم. 5. يقوم الطالب بحل مسائل على جدول الخمسة على السبورة مع مساعدة من المعلم. 5**استراتيجية الحواس المتعددة 1. يقوم المعلم بكتابة المهارة مستخدم لون مميز، في حين يقوم الطالب بالمشاهدة. 2. يقرأ المعلم والتلميذ معا المهارة. 3. يقوم الطالب بتتبع المهارة لمساً بإصبعه، متلفظ باسم المهارة في نفس الوقت. 4. تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة. 5. يقوم الطالب بكتابة المهارة ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع تسمية المهارة أثناء الكتابة. 6. " يقوم الطالب بكتابة المهارة وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة. مثال الدرس: كتابة حرف ( ج ) 1. يقوم المعلم بكتابة حرف ( ج ) على السبورة مستخدم لون مميز في حين يقوم الطالب بالمشاهدة. 2. يقرأ المعلم والتلميذ معا حرف الـ (ج ) أكثر من مرة. 3. يقوم الطالب بتتبع حرف الـ ( ج ) لمساً بإصبعه، مع نطق الحرف في نفس الوقت. 4. تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة. 5. يقوم الطالب بكتابة حرف الـ ( ج ) ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع نطق الحرف أثناء الكتابة. 6 ـ يقوم الطالب بكتابة الـ (ج ) وتسميته في نفس الوقت بدون مساعدة. 6**استراتيجية تبادل الأدوار 1. يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم. 2. يطلب من الطالب التركيز على شرح المعلم. 3. يقوم المعلم بشرح الدرس أمام الطالب وإعطاءه بعض التدريبات على الدرس. 4. يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها في الدرس. 5. يقوم الطالب بتمثيل دور المعلم ويقوم المعلم بتمثيل دور الطالب حيث يقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم على السبورة. 6. يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء شرح الطالب. مثال الدرس: الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة 1. يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم. 2. يقوم المعلم بشرح المقصود من الطرح وطريقة حل مسائل الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة. 3. يعطى الطالب مجموعة من المسائل على الطرح ( 3-1 ) ( 9 – 5 ) ( 7 – 4 ). 4. يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها الطالب. 5. يقوم الطالب بأخذ دور المعلم والمعلم يأخذ دور الطالب ويقوم الطالب بشرح الدرس من جديد للمعلم ويقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب مباشرة. <P align=center> | |
|