Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: إستراتيجية التحكم التعليمي في برامج الكمبيوتر ووجهه الضبط وعلاقتها بالتحصيل ، د.زينب محمد أمين الجمعة 14 أكتوبر 2011, 2:53 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إستراتيجية التحكم التعليمي في برامج الكمبيوتر ووجهه الضبط وعلاقتها بالتحصيل ودقة التعلم لدي طلاب كلية التربية النوعية د. زينب محمد أمين دراسات في المناهج وطرق التدريس . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس . العـدد السابع والستون . ديسمبر 2000 . ص ص 3 ـ 62 . * مشكلة البحث : التعرف على أفضل استراتيجية تحكم تعليمي وأي من مستويات وجهة الضبط يؤثر على تحصيل ودقة تعلم الطلاب . * أهــــداف البحث : ـ التعرف على استراتيجية التحكم التعليمي على التحصيل لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا وتحديد أنسب استراتيجية تحكم تعليمي يجب أن تراعي عند تصميم برامج الكمبيوتر التعليمية . ـ التعرف على أثر تنوع مستويات وجهة الضبط على التحصيل لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا . ـ التعرف على أثر التفاعل بين استراتيجية التحكم التعليمي ومستويات وجهة الضبط على التحصيل ودقة التعلم لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا . * إجراءات البحث : أولاً : منهج البحث : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر بعض متغيرات إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية على متغيرات أخرى ، ولذا يعد المنهج التجريبي أكثر مناهج البحث مناسبة لتحقيق ذلك . ثانياً : التصميم التجريبي : تضمن : 1. متغيرات الدراسة . 2. نوع التصميم التجريبي . 3. بناء المجموعات . ثالثاً : مجموعة الدراسة : مرت عملية إعداد مواد المعالجة التجريبية بثلاث مراحل : المرحلة الأولي : تصميم البرنامج . المرحلة الثانية : تنفيذ البرنامج . المرحلة الثالثة : تجريب البرنامج . رابعاً : أداوات البحث : 1- مقياس وجهة الضبط لرونز . 2- الاختبار التحصيلي . خامساً : تنفيذ التجربة . * النتائج وتفسيرها : 1. رفض الفرض الأول الذي ينص على أنه " توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات طلاب مجموعات المعالجة التجريبية وفقاً لاستراتيجيه التحكم التعليمي في التطبيق الدعوى فيما بين المجموعات " . 2. رفض الفرض الثاني الذي ينص على أنه " توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات تحصيل طلاب مجموعات المعالجة التجريبية وفقاً لوجهة الضبط في التطبيق البعدي فيما بين المجموعات " . 3. قبول الفرض الثالث الذي ينص على أنه " توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات تحصيل طلاب مجموعات المعالجة التجريبية في التطبيق البعدي فيما بين المجموعات " . 4. رفض الفرض الرابع الذي ينص على أنه " توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) في مقدار دقة التعلم لطلاب مجموعة المعالجة التجريبية في التطبيق البعدي في كل مجموعة على حدي " . * التوصيات والمقترحات : (أ) التوصيات : في ضوء ما أسفرت عنه النتائج توصي الباحثة بما يلي : 1. توظيف المتغيرات التي يثبت تجريبياً أنها تزيد من فاعلية برامج الكمبيوتر التعليمية . 2. تصميم برامج تفاعلية مؤسسة على السمات الفردية من خلال الدمج بين الجانب النظري والجانب التطبيقي . 3. توظيف بعض المستحدثات التكنولوجية مثل نظم الواقع الافتراضي . (ب) البحوث المقترحة : (1) إجراء دراسة مشابهة بالدراسة الحالية على طلاب مراحل تعليمية مختلفة . (2) دراسة العلاقة بين استراتيجية التحكم التعليمي والأساليب المعرفية والقلق من الكمبيوتر . (3) دراسة العلاقة بين استراتيجية التحكم التعليمي وتنمية التفكير التحليلي . (4) دراسة العلاقة بين تفضيلات المتعلمين واستراتيجيه التحكم التعليمي . (5) دراسة العلاقة بين استراتيجية التحكم التعليمي وكثافة النص المقدم . | |
|