سيدرا New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 21/11/2011 العمر : 36
| موضوع: الرجاء مساعدتي الجمعة 25 نوفمبر 2011, 12:45 am | |
| السلام عليكم اولا اهنئكم على هذا الجهد الجبار جعلة الله في موازيين اعمالكم ان شاء الله اعندي رسالة ولم اجد رسائل تفيدني حقا وموضوعي (اثر برنامج باستخدام العلاج باللعب على رفع مستوى الشعور بالرضا لدى اطفال السرطان والملاجئ من عمر 4-7 سنوات ) اتمنى تساعدوني فانا في امس الحاجه ومشرفتي غير متعاونه كذلك مقياس للرضا عن الحياة للاطفال شكرا لكم تعاونكم . | |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: الرجاء مساعدتي الجمعة 25 نوفمبر 2011, 10:58 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اهلا وسهلا ومرحبا بكم ا/ سيدرا معنا فى المنتدى اتمنى ان تجدى كل الاستفادة معنا ان شاء الله بخصوص طلبكم فقد وجدت لكى الاتى : مقياس الرضا عن الحياة أهمية المقياس : *يعد موضوع الرضا عن الحياة من الموضوعات المهمة التي يتناولها كل من علم الصحة النفسية وعلم الأمراض العقلية على حد سواء ، باعتباة مؤشرا مهما من مؤشرات الصحة النفسية السليمة ،اذ أن الرضا عن الحياه يعني تحمس الفرد للحياه والاقبال عليها والرغبة الحقيقة في أن يعيشها ، ويتضمن هذا المتغير صفات عدة أهمها: الاستبشار ، والتفاؤل ، وتوقع الخير ، والرضا عن النفس ، وتقبلها واحترامها. مقياس الرضا عن الحياة اعداد: د. مجدي محمد الدسوقي (1996 )كلية التربية النوعية جامعة المنوفية بيانات أولية : .............................................النوع ( ذكر\ أنثى) المدرسة\ الكلية :........................................ الشعبة أو التخصص :.................. تاريخ الميلاد : .................................................. . تاريخ الاجراء :................................................. . وشكرا على تعاونك------------------------------------------------------------------ تعليمات :يعرض عليك مجموعه من العبارات التي تتعلق بمشاعرك وتصرفاتك في مواقف الحياه المختلفة ، ويوجد أمام كل عبارة اختيارات هي بالترتيب ( تنطبق تماما، تنطبق ، بين بين، لا تنطبق ، لا تنطبق أبدا) -------------------------------------------------------------------. المرجو منك :أن تقرأ كل عبارة بدقة ثم تبدي رأيك بوضع علامة (صح) تحت الاختيار الذي ينطبق عليك من خمس اختيارات أو بدائل( تنطبق تماما، تنطبق ، بين بين، لا تنطبق ، لا تنطبق أبدا).- - بالترتيب .- التأكد من قراءة كل عبارة من هذه العبارات بدقة - لاتترك عبارة دون الاجابة عليها .- لاتضع أكثر من علامة أمام عبارة واحدة.- لاحظ أنة لاتوجد اجابة صحيحة وأخرى خاطئة ، الاجابة تعد صحيحة – فقط – طالما تعبر عن حقيقة شعورك تجاه المعنى الذي تحملة العبارة ، ومما يجب التأكيد علية ان اجابتك على العبارات المكونة للمقياس تحاط بسرية تامة ، ولا تستخدم في غير أغراض البحث العلمي ، ويفضل أن لاتضيع وقتا طويلا في الاجابة عن أي عباره.- وشكرا على تعاونك.- ---------------------------------------------------------- العبارات :1- أنا أسعد حالا من الآخرين.2- أنا راض عن نفسي.3- ظروف حياتي ممتازة.4- في معظم الأحوال تقترب حياتي من المثالية.5- أشعر بالثقة تجاه سلوكي الاجتماعي.6- أشعر بالأمن والطمأنينة.7- أتمتع بحياة سعيدة.8- أشعر أن حياتي الآن أفضل من أي وقت مضى .9- حصلت حتى الآن على الأشياء المهمة في حياتي.10- أشعر أنني موفق في حياتي.11- أشعر بالبهجة الممزوجة بالتفاؤل تجاه تجاه المستقبل.12- أنا راض بما وصلت اليه.13- أميل الى الضحك وتبادل الدعابة.14- أشعر بالرضا والارتياح عن ظروفي الحياتية.15- أتقبل الآخرين و أتعايش معهم كما هم.16- أعيش في مستوى حياة\ معيشة أفضل مما كنت أتمناه أو أتوقعه.17- أشعر بالسعادة لوجود علاقات طيبة تربطني بالآخرين.18- أشعر أن حياتي مشرقة ومليئة بالأمل.19- أتقبل نقد الآخرين.20- يثق الآخرون في قدراتي.21- يتسم سلوكي مع الآخرين بالتسامح والمرح.22- أنام نوما هادئا مسترخيا.23- ينظر الآخرون اليّ باحترام.24- لا أعاني مشاعر اليأس أو خيبة الأمل .25- لدي القدرة على اتخاذ القرار وتحمل نتائجه.26- أفكاري وآرائي تنال اعجاب الآخرين.27- علاقاتي الاجتماعية بالآخرين ناجحة.28- روحي المعنوية مرتفعة.29- لو قدر لي أن أعيش من جديد لن أغير شيئا من حياتي. ------------------------------------------------------------------ بدائل الاستجابة:يجيب المبحوث عن كل عبارة بالاختيار بين خمس بدائل ، بوضع علامة (صح) تحت الاختيار المناسب ( تنطبق تماما، تنطبق ، بين بين، لا تنطبق ، لا تنطبق أبدا) -------------------------------------------------------------------. التصحيح :- وضع للمقياس تعليمات بسيطة تتضمن أن يجيب المفحوص على كل بند من بنود المقياس تبعا لبدائل خمسة هي :- تنطبق تماما : اذا كان مضمون البند ينطبق على المفحوص تماما.- تنطبق : اذا كان مضمون البند ينطبق على المفحوص بدرجة كبيرة أو أعلى من المتوسط.- بين بين: اذا كان مضمون البند ينطبق على المفحوص بدرجة متوسطة.- لا تنطبق : اذا كان مضمون البند ينطبق على على المفحوص بدرجة قليلة أو أقل من المتوسط .- لا تنطبق أبدا : اذا كان مضمون البند لا ينطبق على المفحوص كلية. • وقد وضعت لهذه الاستجابات أوزان متدرجة كالآتي : تنطبق تماما (4) ، تنطبق (3) ، بين بين (2) ، لاتنطبق (1) ، لا تنطبق أبدا ( 0 ).• الدرجة المرتفعة تشير الى مستوى مرتفع من الرضا عن الحياه.• الدرجة المنخفضة تشير الى مستوى منخفض من الرضا عن الحياه. ------------------------------------------------------------------- - ملحوظة: ملحوظة:ملحوظة : الأخوه الباحثين والباحثات : المقياس مقنن وتم حساب صدقة (التمييزي –والبنائي التكويني – الصدق التجريبي – الصدق العاملي)وثباتة تم التحقق منه بطريقة ( اعاده الاختبار – التجزئة النصفية – طريقة كرونباخ ( معامل ألفا) ) | |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: الرجاء مساعدتي الجمعة 25 نوفمبر 2011, 10:59 am | |
|
الذكاء الوجداني وتأثيره على التوافق والرضا عن الحياة والإنجاز الأكاديمي لدى الأطفال / ربيع عبده أحمد رشوانمدرس بقسم علم النفس التربويد/ جابر محمد عبداللهأستاذ علم النفس التربوي المساعدكلية التربية بقناجامعة جنوب الوادي الذكاء الوجداني وتأثيره على التوافق والرضا عن الحياة والإنجاز الأكاديمي لدى الأطفال " بحث منشور، بمجلة العلوم التربوية والاجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، أكتوبر 2006، المجلد 12، العدد 4، صص45-130 على الرابط : لتحميل الدراسة - البحث -html doc- PDF- zip- أضغط على هذا الرابط العلاج باللعب أو اللعب العلاجي لا يبعث النمو في مراحله كلها على الارتياح في نفوس الأطفال ذلك لأنه ينطوي على تغيرات ( دينامية ) عديدة داخل الطفل وخارجه أي في علاقته بنفسه وعلاقته بالبيئة المحيطة به 0 وقد تشتمل هذه التغيرات ( الدينامية ) تحت تأثير الضغوط والممارسات الاجتماعية على خبرات سلبية ليست بقليلة تؤثر في نفسية الطفل وتسبب له التوتر والصراعات النفسية 0 ولذلك فالطفل بحاجة إلى التخفيف من هذه المخاوف والتوترات الناجمة عن الضغوط الاجتماعية المفروضة عليه 0 وقد استخدمت طريقة العلاج باللعب أو اللعب العلاجي " Play therapay " طريقة فعالة للعلاج النفسي بالنسبة للأطفال الذين يعانون من بعض المخاوف والتوترات النفسية 0 واستخدم فرويد اللعب طريقة في العلاج النفسي لأول مرة مع ابن صديق له كان يخاف من الخيول إذ قام الطفل هانز بتمثيل دور الحصان في ألعابه التلقائية لمرات متعددة وبعد ذلك تخلص من مخاوفه من الخيول التي أصبحت مألوفة له 0 واستخدمت هرمين هج هلموت Hermine Hellmuth من اتباع فرويد اللعب في علاج الأطفال مضطربي العقول وذلك في محاولة للتأثير في سلوكهم بشكل مباشر وبدأت ميلاني كلين Melanie Klein تحليلها النفسي للأطفال في عام 1919 وعدت التعليم المباشر علاجاً غير مفيد 0 وقد استخدمت اللعب التلقائي بديلاً عن التداعي الحر الذي كان فرويد قد استخدمه في علاج الكبار 0 لقد افترضت ميلاني أن ما يقوم به الطفل في اللعب الحر يرمز إلى الرغبات والمخاوف والصراعات غير الشعورية وهو ما يتطلب من الطبيب النفسي إقامة علاقة خاصة بالطفل فيمثل دور الشخص العادي بينما يقوم الطفل بتوضيح عدد من الأدوار التي تعبر عن علاقاته الحقيقية مع الناس أو شعوره نحوهم 0 وهذه الأدوار كانت سبباً في نشوء عدد من المتاعب وعلى المعالج النفسي بعد ذلك أن يجعل الطفل مدركاً لهذه العلاقات الواقعية عن طريق تفسير مضمون الألعاب للطفل 0 وقد استخدمت ميلاني كلين الدمى المصغرة في اللعب الإسقاطي وكانت هذه الدمى تمثل في غالبية الأحيان أشخاص الأسرة 0 ويمكن أن يلعب الطفل بالآجر بطريقة تظهر أن وحدات الآجر تمثل مجموعة من الناس ربما كانوا من أسرة الطفل 0 ففي هذه الحال قد يوافق الطفل أو ينكر ما يقوله له المحلل النفسي أو قد يستمر في اللعب 0 فإذا كانت الموافقة مصحوبة بقلق شديد حيال التفسير الذي يقترحه المحلل فقد يحتمل أن تتعارض هذه الموافقة مع تفسير المحلل تماماً تعبيراً عن موقف الإنكار من جانب الطفل وعلى أية حال يجب أن نضع في حسابنا أسلوب الطفل المعتاد لردود الأفعال 0 أما أنا فرويد Anna Freud فقد عدت على عكس ميلاني كلين - أن علاج الطفل يختلف بشكل جوهري عن علاج الكبار إذ أن عمل المعالج في حال الأطفال يكون تعليمياً لذا يجب أن يحصل المعالج على ثقة الطفل ومحبته 0 فاللعب من وجهة نظر ( أنا فرويد ) لا يشترط أن يكون رمزاً لشيء ما فإذا كان الطفل ينصب عموداً لمصباح فهو يقوم بهذا العمل لأنه رأى عموداً وتأثر به 0 وفي الواقع أن الأطفال يقومون بألعاب تخيلية يجب أن تعزز عن طريق معرفة تصرفات الطفل في البيت وتجاربه ورغباته ومخاوفه التي يمكن الحصول عليها بالألفة والثقة المتبادلة مع الطفل 0 إن هذه البدايات في علاج الأطفال المضطربين نفسياً كانت تشير إلى بداية ما عرف فيما بعد بالعلاج عن طريق اللعب أو العلاج النفسي للأطفال حيث يجب أن يعرف المعالج دوره والمدى الذي يشارك فيه الوالدان في العلاج وتغيير بيئة الطفل وفهم وظيفة اللعب في هذا العلاج 0والاتجاهات الحديثة أخذت تعنى بصورة خاصة بقدرة الطفل على الاستجابة للبيئة المحيطة وبأسلوب التحليل النفسي لتقوية الأنا التي تربط بين اندفاعات الطفل وبين الواقع 0 ومثال على هذا هو طريقة صورة لوينفلد Lewenfeld العالمية التي تتكون مادتها من صور لأناس وحيوانات وبيوت وأشجار وغيرها من عناصر الواقع ثم يوضع في متناول الطفل ماء وأطباق مملوءة بالرمل ويطلب إليه أن يلعب بها كما يشاء 0 فقد تتكون العجائن التي يصنعها من جبال ووديان وبعض النماذج للناس أو الحيوانات قد تكون صوراً واقعية لبلدان صغيرة 0 ويطلب إلى الطفل أن يفسر للطبيب المعالج هذا العالم الذي شكله حيث يفترض أن المضمون والأسلوب والحركة في الشيء المشكل ستكشف عن مقدار اضطراب الطفل وما يجول بخاطره كما يستخدم اللعب في العرائس للأغراض العلاجية وفي تمثيل بعض المواقف الاجتماعية كعامل مهدئ وذلك بالتعبير عن العواطف من جهة وتعليم أصول السلوك الاجتماعي من جهة أخرى 0 وفي استخدام الفن طريقة علاجية يقوم المعالج بتفسير الرسوم والصور كما هو الحال في تفسير اللعب بالعرائس كما تستخدم الرسوم والصور للتعبير عن الشعور وتعد وسيلة علاجية ناجحة 0 وكذلك يمكننا الاستفادة من الموسيقى في التأثيرات العلاجية 0ويعتقد أتباع مبدأ العلاج غير الموجه أن اللعب الحر الذي يمارسه الطفل دون تدخل الكبار يعالج الاضطرابات الانفعالية وفي هذا المجال يبقى دور المعالج سلبياً وما عليه إلا أن يخلق جواً من المودة والرضى بينه وبين الطفل 0 أما العلاج التطبيقي فيكون الاهتمام فيه منصباً على لعب الطفل إذ يختار الطفل لعبه بحضور المعالج الذي يسمح للمريض بالقيام باللعب 0 ولما كان اللعب تفريغاً وتخلصاً من أعباء الانفعالات لذا يجب أن يمارس في جو آمن يخفف من قلق الطفل حيث يتيح له التلاؤم مع المتطلبات الاجتماعية بشكل أفضل 0 واللعب وسيلة الطفل إلى الاستطلاع والتلاؤم مع ظروف الحياة وقد استخدم اللعب في مجال التعليم بهدف تعديل سلوك الطفل ومساعدته على معالجة المشكلات التي تصادفه 0 وينظر إلى اللعب من الوجهة التحليلية على أنه انعكاس لنمو القوة الحيوية الدافعة ( الطاقة الجنسية ) وتبعاً لذلك فإن اللعب هو سلوك بديل لا يمكن الحصول عليه في الواقع 0 أو السيطرة المصطنعة على حالات القلق المثيرة للعب والتي تمنح الطفل الثقة في مواجهة مثل هذه الحالات المقلقة وتفترض بعض الاتجاهات النفسية التحليلية أن المشاعر مثل الغضب يمكن استثارتها ولكن لا تظهر بمظاهر تعبيرية ويمكن أن تزاح إلى اشياء غير ملائمة أو يعبر عنها رمزياً وهذا ما يتوقف على الظروف المناسبة 0 فالطلبة الذين تعرضوا للحزن مثلاً ثم أتيحت لهم الفرصة ليكتبوا قصصاً عدوانية كانوا أقل عدوانية من الذين لم تتح لهم فرصة التعبير عن الغضب 0 وكذا الأمر في حال الرجل الذي يؤنبه رئيسه فيصرخ في زوجته عندما يصل إلى البيت 0 إن هذه المشاعر تفسر استناداً إلى نظرية الإهدار أو التناثر وقد علل نيل ميلر ( Neal Miller ) الخوف على أنه استجابة للإحباط كما فسر إزاحته على أساس نظرية التعلم وظيفة للتعميم 0 ولقد بين بيركوفيتش Berkouvitz أن عدم إظهار الغضب عبارة عن نوع من الإحباط يمكن أن يؤدي إلى عدوان إضافي وأن التعبير عن الغضب قد يكون مترافقاً مع القلق الذي يعيق تكرار حدوثه 0مما تقدم تبدو أهمية اللعب طريقة علاجية ناجعة ولكن مشكلات التطبيق العملي للنظريات والحقائق لا تزال موضع أخذ ورد والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام هو : هل يمكن أن نصدر حكماً على تكيف الطفل الاجتماعي والانفعالي من خلال الطريقة التي يلعب بها ؟ 0 العلاج باللعب Play therapy إعداد / أخصائي نفسى - هانى العسلى على الرابط : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العلاج باللـــــــــــعب نظرة الناس للعب :ينظر بعض الناس للعب على انه مضيعة للوقت والجهد وبالتالي فاللعب عندهم شيء غير مرغوب به .والبعض الأخر يرى إن اللعب وسيلة للتخلص من إزعاج أطفاله فعندما يسأله طفل عن شيء ما او يطلب منه القيام بعمل ما يرد عليه بقوله : اذهب والعب دون فهم وإدراك معنىً لذلك . ويرى البعض إن اللعب مجرد الحصول على المتعة والتسلية وقضاء وقت الفراغ .تعريف العلاج باللعب:يعرفه شايفر: بأنه عملية "بين شخصية"يقوم المعالج المدرب فيها بشكل منظم باستخدام القدرة العلاجية للعب مثل ( لعب دور ، التواصل، التفريغ)لمساعدة الطفل على التعامل مع المشكلات النفسية التي تواجهه والوقاية من مشكلات مستقبلية ويستخدم المعالج باللعب مجموعة من الأساليب والتقنيات تحدد كيفية استخدام مواد اللعب من أجل ضمان الاستخدام العلاجي المناسب لها .وظائف العلاج باللعب : 1- اللعب نشاط طبيعي تعبيري :فالأطفال يستخدمون اللعب للتعبير عن الأفكار والعواطف والانفعالات فاللعب ينبثق من حياة الأطفال الداخلية لينعكس على عالهم الخارجي لذا فان الأطفال يستخدمون اللعب ليعبروا عن عواطفهم وخيالهم النفسي ويعبرون عن مشاكلهم وصراعاتهم الانفعالية النفسية الداخلية .2- اللعب نشاط تواصلي : من الضروري إن يفهم المعالج هذا التواصل لتطوير العلاقة العلاجية مع الطفل فعلى المعالج ان يتعاطف مع الطفل ويفسر له لعبه ويساعده على الشعور بان مشاعره مقبولة فالتعاطف من قبل المعالج يسهل التغير في الوظائف النفسية والاجتماعية والبين شخصية .3- اللعب وسيلة لخلق الاستبصار والوعي : حيث ترى النظرية السيكو دينامية بأن حل الصراعات الانفعالية والخبرات الصادمة يعد ميكانزماً أساسيا في علاج الأطفال فالأطفال يكررون الصراعات النمائية والأحداث الصادمة التي خبروها وعاشوها وان العديد من هذه الخبرات يتم التعبير عنها من خلال اللعب ، اذا إن اللعب يعيد ويكرر خبرات الطفل غير السارة حتى تصبح هذه الخبرات ضمن نطاق السيطرة الذاتية . مراحل العلاج باللعب :1- المرحلة الاستكشافية: ويسعى الطفل خلال هذه المرحلة إلى تحقيق هدفين، هما: الشعور بالألفة، والارتياح داخل غرفة اللعب، فمن الممكن أن يقوم بلمس عدداً من الألعاب وينتقل من نشاط إلى الأخر، وفي هذه المرحلة لا ينخرط الطفل في لعب متواصل أو في لعب له مغزى. أما الهدف الثاني فهو يرتبط في بناء العلاقة مع المعالج، فتعليقات الأطفال حول الألعاب، تعطي المعالج تفاصيل حول ما يفضله الطفل وما لا يفضله. وعلى المعالج تقبل أي شي يقوله الطفل في سبيل بناء العلاقة العلاجية. كما ويسأل الأطفال في هذه المرحلة عدداً من الأسئلة بهدف التعرف إلى غرفة اللعب، والألعاب، والمعالج. ومن الأسئلة الشائعة في هذا السياق " كيف تلعب بهذه اللعبة؟، ما هذه اللعبة؟، وكيف تستخدم هذه اللعبة؟، هل يأتي أطفال آخرون؟".2- - مرحلة التحقق من الحماية: بعد أن يشعر الأطفال بالارتياح اتجاه المعالج خلال مرحلة الاستكشاف، فإنهم يسعون لاختبار المعالج ليؤكدوا له أنه في أمان. إذ يوجد لدى الأطفال شكوك لا شعورية حول شعورهم بالأمان مع المعالج، وبعد أن يثق الأطفال بالمعالج بشكل كامل، فإنهم يسعون إلى اكتشاف إذا كان بإمكان المعالج حمايتهم وتقبلهم إذا أبدوا سلوكيات غير مقبولة3- - مرحلة الاعتمادية : يقضي معظم الأطفال معظم وقتهم أثناء العملية العلاجية في هذه المرحلة، إذ يظهر الأطفال دلالات استعارية ورمزية، ويشمل لعبهم التخيلي على استعارات ودلالات حول الأحداث الصادمة والمؤلمة التي مروا بها، لذا فهم يدعون المعالج إلى رحلة الشفاء بالطريقة التي يشعرون فيها بالألم والضغوط، وان الأطفال سوف يطورون طرق هادفة لتجاوز جراحهم من خلال إعادة الطفل للحدث الصادم وخبرة التعامل معها، فان الطفل سوف يستعيد شعوره بالطمأنينة عندها يتم التحرك نحو المرحلة اللاحقة4- مرحلة النمو: هنا يبدأ الطفل بتطوير إحساساً جديداً بالذات، وهذا يحدث في هذه المرحلة ، عندما يتجدد الإحساس بالذات لدى الطفل وتتغير طبيعة اللعب إلى أن تصبح تشمل الضحك والمتعة. 5- - مرحلة الإنهاء: وتشمل هذه المرحلة على مهمتين يسعى المعالج إلى تحقيقهما :الأولى :أن يقول الطفل وداعاً ًللعب، فالأطفال يمكن أن يقولوا ذلك من خلال مراجعتهم لمراحل عملية العلاج ومحتواها، ولربما يظهر الأطفال بعض الاستجابات التي عاشوها في إحدى المراحل السابقة مع مستوى انفعالي اقل حدة، أما المهمة الثانية: فهي أن يقول الطفل وداعاً للمعالج ، وهنا يحاول الطفل تفهم الإنهاء وعدم الاستمرار في العلاج، بالتالي يوجه الأطفال لعبهم نحو إظهار أنهم قد تغلبوا على مشكلاتهم وتوصلوا إلى حلولأساليب العلاج باللعب:1- الأساليب القائمة على رواية القصص: وفي هذه الأساليب يتم استخدام القصص من اجل التعرف إلى مشكلات الأطفال، وتستخدم أيضا لأهداف علاجية أو نمائية، أو تشخيصية. 2- - الأساليب القائمة على الفنون التعبيرية: وتشمل هذه الأساليب على طيف واسع من الأنشطة، مثل الرسم، ولعب الدور، والدراما، والتشكيل بالمعجون، والأقنعة، و الموسيقى، والرقص، والتي تستخدم إما لوحدها مع بعضها البعض حسب ما يتطلب العلاج3- الأساليب القائمة على استخدام الدمى: ويتم استخدام الدمى المتحركة كوسيلة تشخيصية، أو علاجية، من خلال تقمص دور إحدى الشخوص. 4- الأساليب القائمة على استخدام الألعاب المعبرة عن موضوعات: وهي تشتمل على طيف واسع من الألعاب البلاستيكية، والتي تعبر إما عن أدوات تستخدم في الحياة كأدوات المطبخ، أو أدوات الطبيب، أو الألعاب التي تعبر عن ادوار للأفراد كالجندي، والمزارع، الأب، الأم، الابن، أو أنها تعبر عن وسائل مواصلات، أو اتصالات، أو حيوانات سواء كانت أليفة أو متوحشة. 5- الأساليب القائمة على العاب التسلية والمرح: وتتضمن سلسلة من الألعاب الشعبية والتراثية التي تنتشر بين الأقران الواحد، حيث يتم توظيفها لتحقيق أهدافا إرشادية أو علاجية.مجالات استخدام العلاج باللعب :1- تحسين العلاقة ونوعية التفاعل بين الطفل ووالديه2- . أطفال الفئات الخاصة كأطفال التوحد ، والأطفال الذين لديهم صعوبات تعلم. 3- - الأطفال الذين يعانون من تأثير خبرات صادمة كالإساءة بأنواعها، أو فقدان علاقات مهمة في حياتهم، أو أنهم عاشوا في ظل النزاعات المسلحة4- الأطفال الذين لديهم مشكلات انفعالية، كالقلق بأنواعه، الاكتئاب، تدني اعتبار الذات، العزلة، الخجل. 5- لأطفال الذين لديهم مشكلات سلوكية كالعنف، والعدوان، والسرقة، والكذب. 6- الأطفال الذين يعيشون في ظروف صحية ومرضية، كالأطفال المصابين بالأمراض المزمنة (السرطان)، أو هؤلاء الذين يخضعون للعلاج بالجراحة.الأهداف التي يحصل عليها الطفل من اللعب :1- التواصل : وخاصة عند المعاقين فاللعب عند الأطفال يساوي الكلمات عند الكبار 2- التعبير والسيطرة على المشاعر: يعبر عن انفعالاته من خلال اللعب والفرح والغضب والعنف 3- إعادة المعايشة : عن طريق القوانين فباللعبة يستطيع ان يسيطر على حدة انفعالاته إثناء حدوث الصدمة ويكتب مشاعره وعن طريق اللعب يمكن إعادة نفس الموقف الصدمة بطريقة غير مباشرة ويقدم له المدرب نهايات آمنة ويعلمه المشاعر الصحيحة لهذا الموقف .4- التنفيس : يستطيع الطفل نبذ مخاوفه باللعب والرسم وتعلم الخبرات الصحيحة والتعبير بحرية عما بداخله 5- التعليم : أثناء اللعب يتعلم الطفل ويكسب مهارات جديدة وخبرات ومسائل حسابية ولغوية إلى جانب تنشيط الذاكرة وتنمية الخيال ويساعد على التركيز والانتباه .6- التخلص من المخاوف : ويستطيع ذلك من خلال اللعب والرسم ونعلم الخبرات الصحيحة .7- التفاعل الاجتماعي : يساعد اللعب الطفل في النضج الاجتماعي وكيف يتعامل مع الآخرين في اللعب الجماعي ومشاركة أقرانه والعطاء والتعاون .8- حل المشكلات : يساعد الطفل في إيجاد الحلول والاستفادة منها .9- تنمية الثقة بالنفس والنجاح : عند تركيب طفل لعبة ما او بناء برج من المكعبات يشعر انه عمل شيئاً مميزاً ويشعر بالنجاح .أنواع اللعب وفائدته على الطفل :1- اللعب العاطفي التفاعلي : يساعد في تحسين الصحة النفسية للطفل ويعكس الروح المرحة للإنسان والنشاط والحماس 0 الجري – القفز – الوثب – الصراخ – الضحك – اللعب بالدمى ( كالعرائس والحيوانات ) • يعبر عن مشاعر الصحة والرضي والسعادة مما ينعكس أثره على صحته النفسية• ينمي الشعور بالحب والحنان وينمي الاتجاهات الإيجابية تجاه الآخرين كالعناية بهم وينمي المهارات اللغوية عند التحدث مع الدمى 0 مهارات لغوية .مهارات اجتماعية2- - اللعب بالأشياء : يساعده في الفهم والاتصال بالآخرين• مشاركة زملائه وأصدقاءه 0• تثير تساؤلات كثيرة لديه ( ماهي هذه الأشياء , كيف تعمل , مم هي مصنوعة , ماذا نفعل بها .• يتعلم السلوك المرغوب• تعوده على مشاركة الآخرين والسماح لهم في النظر بألعابه المكعبات – فك وتركيب المجسمات التي تمثل سيارة . طائرة , مشط , ملعقة , صحن , تلفون 0 تساعده على التعبير عن نفسه واهتماماته مهارات حركية•مهارات لغوية•مهارات حل المشكلات3- اللعب باللغة: استخدام اللغة والتلاعب بالمعاني واللعب بالأصوات الأناشيد –استخدام كلمات وأصوات معينة 00 كتقليد أصوات الحيوانات ثقته بنفسه تحقق له المتعة والتسلية مهارات حركيةمهارات لغويةمهارات عقلية4- اللعب الاجتماعي :تدعم مهارات الطفل وقدراته الاجتماعية من خلال اللعب الجماعي • توسيع نطاق علاقاته الاجتماعية• إكسابه خبرات متنوعة من خلال تعرضه لمواقف مختلفة الألعاب الرياضية – تمثيل دور الأب وإلام ورجل الشرطة والمهندس والطبيب والمعلم والقاضي وغيرهم يعطيه دافع للتقدم وعرفة المزيد من المهارات 0الشعور بالراحة لمعرفة دوره في الحياة 0 مهارات اجتماعية5- اللعب المنظم : يساعد في التحكم في سلوكياتهم 0• إكسابهم المعلومات والخبرات0 الألعاب الرياضية (كالسباق – شد الحبل – كرة القدم الطائرة )المسابقات الثقافية – المناقشات المنظمة – لعبة تركيب الكلمات والجمل 0 الشعور بالراحة والقدرة على الإنجاز والشعور بروح الفرح والسرور بمشاركة الآخرين مهارات مختلفةمهارات اجتماعيةمهارات حركية ولغويةللاستفادة من هذه الألعاب تعتمد في الدرجة الأولى على عدة عوامل أهمها :-1- فهم وإدراك المعلم لمنى اللعبة وهدفها 02 - حسن اختيار الألعاب بما يتناسب مع الطفل 03- القدرة على المتابعة والتوجيه 04- درجة الاهتمام والمشاركة في ممارستها مع الآخرين 0حجرة اللعب :لابد أن تضم حجرة اللعب عدة العاب منها :-1- مسرح العرائس مع وجود العرائس ذات الأشكال المختلفة والتي تضم أسرة مكونه من أب وأم وأطفال والحيوانات لعرضها على الأطفال لتحقيق الهدف منها02- المكعبات المختلفة لبناء البيوت والأثاث والسيارات وغيرها ليتعرف على مكونات البيئة حوله03- قطع من القماش لعمل الملابس والمفروشات والرسم عليها 04- أحواض للرمل والماء والطين والصلصال بعمل أشكال مختلفة من البيئة وما يشكل اهتمام الطفل ومعرفة خبايا ومكنونان ما في داخله05- الأرجوحة ولابد أن تكون من البلاستيك حتى لا تؤذي الطفل وخاصة المعاقين وتتناسب مع إعاقتهم 06- الأوراق والأقلام والألوان للتلوين 07- أدوات المطبخ للتعرف على المهام التي تقوم بها ألام ولتعويدهم على إعداد وجباتهم البسيطة 08- المسدسات والبنادق والسيارات والطائرات 09- أحواض صغيرة للسمك لمعرفة فائدة السمك وكيف يأكل وأهمية الماء في الحياة0من المهم عند لعب الأطفال ملاحظة سلوكهم جيدا ومعرفة الألعاب التي يميل إليها الطفل حتى نستطيع أن نعرف المشكلات النفسية وأسباب حدوث السلوكيات السلبية لديه ومحاولة علاجها.مثال على العلاج باللعبمعرفة أجزاء الجسم من خلال العلاج باللعبالهدف العام : * - معرفة الطفل لأجزاء الجسم0*- معرفة الطفل لكل جزء من أجزاء الجسم0*- معرفة الطفل أن كل جزء من أجزاء الجسم هي نعمة من نعم الله 0الطريقة :-1- عن طريق مسرح العرائس بتقليد المعلمة لصوت الدمية سواء بنت أم ولد والإشارة إلى كل جزء بالأناشيد أو بقصة مشوقة ومحببة .2- لا تنتقل لجزء إلا بعد أن تتأكد من معرفة الجزء الذي سبق 03- إشارة الطفل إلى الجزء المراد من جسمه والتعرف عليه 04- يجب تكرار الجزء المراد حتى لو اخطأ فلا يجب عقابه ولكن تدريبه اكثر.يتم تدعيمه بالشيء المحبب إليه عن طريق العروسة في مسرح العرائس وتقدم له حلوى وتشجيع من أصدقائه وتضع له نجمة في لوحة التعزيز الخاصة به حتى يتسنى لها في آخر الأسبوع إعطاءه التدعيم الرئيسي والكبيرمع مراعاة إعاقة كل طفل وعدم إحساسه بالنقص وحمد الله على هذه النعمة .مدى استيعاب الطفل التعرف على جزء العين :في البداية تقوم المدربة بسؤال الطفل ( هل تراني إذا أجاب تعزز السلوك أما إذا لم يعرف تأتي بمسرح العرائس عن طريق قصة ليتعرف على العين وتذكره بأهمية العين في رؤية الأشخاص وغيرهم , ويحمدوا الله على هذه النعمة0 لتأكد من استيعاب الطفل تأتي بعروسة فيها عين واحدة وتسأله ما هو الشيء الناقص فيها وإذا أجاب وعرف أن العين ناقصة تتأكد من مدى استيعابه0التعرف على جزء الفم:في البداية تعطيه شيء ليتناوله وتقوم بسؤاله أين نضع الآكل فإذا أجاب في الفم فهو فهم العلاقة بين الفم والأكل فإذا لم يعرف تقوم المدربة عن طريق مسرح العرائس تعلمه بأن العروسة تتحدث في فمها مع تغيير الصوت فينجذبوا لها ويستثرهم ذلك تعزز السلوك وتعلمهم أهمية الفم وفي إصدار الكلام الإيجابي وليس السب والشتم حتى يكون محبوبا من الجميع , ويعرف أنها نعمة من الله 0 للتأكد من مدى فهمه تأتي بعروسة ناقص فيها فمها وتقول ما هو الشيء الناقص فيها التعرف على جزء الأذن:مناداة الطفل بصوت واضح وتسأله هل سمعتني عندما يقول نعم تقوم بسد أذنه وتناديه مرة أخرى ثم تسأله هل سمعتني فيجيب لا ثم تبين له أهمية الأذن عن طريق مسرح العرائس في سمع الكلام وفائدتها مع مراعاة الحالات التي لا تسمع وتدرك للتأكد من مدى استيعابه تطرق الباب إحدى المدربات الأخريات وتقول ماذا حصل فيقول هناك شخص على الباب 0التعرف على جزء الأنف تعطر الغرفة برائحة عطر زكي وتقول ما هذه الرائحة يقولوا رائحة عطر وتسألهم كيف عرفتم ذلك فإذا أجاب تعزز السلوك , وعن طريق مسرح العرائس تعلمهم أهميه الأنف لتنفس والبقاء على قيد الحياة للتأكد من مدى الفهم والاستيعاب تأتي المدربة بوردة لكل حالة وتقول شم الوردة للتعرف على رائحتهاالتعرف على جزء الشعر:عرض عروسه في مسرح العرائس منكوش شعرها وتقول ماذا حصل للعروسة فإذا عرفوا أن شعرها غير مرتب يعزز ذلك , وتأتي بمسرح العرائس وتبين أهمية ترتيب الشعر ونظافته 0 للتأكد من مدى استيعابه وفهمه أعطى كل طفل مشط واطلب منه أن يمشط شعره التعرف على جزء اليد:أعطي الطفل شيء ليمسكه ثم نأخذه منه أشير إلى يديه أقول ما هذا فإذا عرف نعزز السلوك, وتقوم المدربة عن طريق مسرح العرائس ذكر قصة محببة لهم لمعرفة أهمية اليد واستخداماتها, مع مراعاة ان بعض الحالات إعاقات في اليد ولا يستطيع تحريك اليد0 للتأكد من مدى استجابته تأتي بعروسة وتقول ما هو الشيء الناقص وتعزز السلوكالتعرف على جزء الرجل:اطلب من الطفل أن يأتي أمامي , مع مراعاة أن بعض الحالات إعاقات في الرجل وتسأله كيف أتيت إلى هنا مع الشرح بمسرح العرائس وعرض العروسة عن طريق قصة حتى تكون اكثر إدراك لها للتأكد من مدى فهمه تعرض عليه رجل العروسة وتسأله ما هو هذا الجزء ويؤشر على رجله0التعرف على جزء البطن:تعرض العروسة في مسرح العرائس وهي تشكو من آلم في بطنها بان تضع يد العروسة على بطنها وتسألهم ماذا بها ؟ فإذا أجاب أن بها ألم في بطنها تعزز السلوك وترض عليهم مسرح العرائس بقصة محببة لمعرفة أن الطعام يكون في البطن وفائدة ذلك للتأكد من مدى استجابته الإشارة على بطنه وبطن المدربة ما هو هذا الشيء 0التعرف على جزء الظهر:تعرض العروسة في مسرح العرائس وهي تشتكي وتتألم مع وضع يديها على ظهرها ثم سؤالهم ماذا بها فإذا عرف أن بها ألم بظهرها نعزز السلوك , ثم تعرض العروسة بذكر قصة محببة لمعرفة فائدة الظهر , لان اكثر الحالات مسطحة 0 للتأكد من مدى استجابته تأتى المدربة بالعروسة أمام الطفل وتقول أين ظهري ويؤشر عليه.أهمية اللعب بالنسبة للأطفال :: الأهمية العلاجية و الإرشادية ينطوي النمو تغيرات دينامية عديدة في داخل الطفل و خارجه في علاقته مع نفسه و مع الوسط المحيط به و تلعب إتحاهات الكبار و خاصة الوالدين و المعلمين أساليبهما في تربيةالناشئة دورا كبيرا في تكوين المخاوف في حياة الأطفال و في دفعهم إلى مواقف باعثة في التوتر و الصراع .و الطفل بحاجة إلى تخفيف من التوترات و المخاوف التي تخلفها الضغوط المفروضة عليه من بيئته . من الطرق الفعالة للعلاج النفسي في هذا المجال و مع الأطفال و خاصة ما يعرف بطريقة( العلاج باللعب) أو اللعب العلاجي.Play Therapy فاللعب يساعد الطفل على التعبير عن انفعالاته كما يستخدم اللعب الخيالي كمخرج للقلق و للتوتر و الكثير من الحاجات و الرغبات التي لا تتحقق لها الإشباع في حياة الطفل اليومية، يمكن أن تلقى إشباعا في اللعب. بالتالي الاحباطات التي يعبرها الطفل في المواقف المختلفة . إن الطفل في أثناء قيامه بنشاط اللعب و توحده مع أدوار يقوم بتحقيق عملية علاجية هامة و هي (تفريغ) رغباته المكبوتة و نزاعاته العدوانية وتواترا ته واتجاهاته و مخاوفهالسلبية و نقلها من داخله أي إخراجها من دفينة تكوينه ا لنفسي إلى الخارج إلى اللعبة أو أدوار اللعبة . و تعتبر أساليب اللعب بالأدوار و التمثيليات الاجتماعية (السوسيو دراما) ذات فعالية في ترشيد العلاقات بين جماعات الأطفال و التلاميذ و في إفصاحهم عن مخاوفهم و إحباطا تهم : الأهمية التربوية للعبإن اللعب على أنواعه فرديا كان أو جماعيا داخل البيت يفسح للطفل فرص التعلم و تحقيق القدرات فمثلا عندما يتسلق الطفل شجرة و يصل إلى أعلاها يكون قد تمكن من السيطرة على الخوف و من تقدير المواقع الصالحة.إن اللعب يساعد في نمو الذاكرة و التفكير و الإدراك و التخيل و الكلام و الانفعالات و الإرادة و الخصال الخلقية.إن اللعب وسيلة مرنة يمكن أن توفر فرصا أو مداخل الأحداث النمو عند الأطفال بالإضافة إلا انه يشيع ميولهم و يلبي رغباتهم المراجع : موسوعة علم النفس والتحليل النفسي ( عبد المنعم الحفني ) التوجيه والإرشاد النفسي (د-حامد زهران) واخيرا : هذه مجموعة ضخمة من المقاييس النفسية من الممكن ان تفيدك فى دراستك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفقك الله واعانك فى رسالتك ونحن فى خدمتك دوما
| |
|
سيدرا New Member عضو جديد
الابراج : عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 21/11/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: الرجاء مساعدتي الإثنين 28 نوفمبر 2011, 11:09 pm | |
| عجز لساني عن شكركم جعلكم الله مناره للعلم . | |
|