النوع
المرونة
الشكل البياني (6) طبيعة التفاعل بين متغيري
النوع والصف الدراسي مع مكون المرونة
أشارت النتائج في الشكل البياني (6) إلى أن الذكور في الصف الثالث الثانوي أكثر مرونة من بقية المجموعات.
ـ التفاعل بين متغيرات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية والنوع والصف الدراسي: وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل متغيرات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني (مرتفع – منخفض)، والنوع (ذكور – إناث)، والصف الدراسي (ثان – ثالث) في مكون المرونة أحد مكونات القدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (4.6) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. ويوضح جدول (8) المتوسطات الحسابية في مكون المرونة لمجموعات البحث المختلفة.
جدول (8)
المتوسطات الحسابية في المرونة
لمجموعات البحث المختلفة
مجموعات البحث المختلفة المتوسطات
الحسابية
طلاب مرتفعو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 63,6
طلاب منخفضو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 53.1
طالبات مرتفعات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 60.3
طالبات منخفضات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 52.4
طلاب مرتفعو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 66.6
طلاب منخفضو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 58.6
طالبات مرتفعات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 62.5
طالبات منخفضات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 54.8
أسفرت النتائج المبينة في جدول (8) عن أن الطلاب مرتفعي الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني في الصف الثالث الثانوي أكثر مرونة أحد مكونات القدرات الإبداعية من بقية المجموعات الأخرى.
* النتائج الخاصة لمكون الأصالة:
جدول (9)
نتائج تحليل التباين (2×2×2) لأثر متغيرات الاتجاه
نحو استخدام المختبرات الافتراضية والنوع والصف الدراسي
في مكون الأصالة أحد مكونات القدرات الإبداعية
مصادر التباين مجموع
المربعات درجات
الحرية متوسط
المربعات النسبة
الفائية الدلالة
الإحصائية
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (أ) 68.5 1 68.5 11.2 0.01
النوع (ب) 62.3 1 62.3 10.2 0.01
الصف الدراسي (جـ) 54.7 1 54.7 8.9 0.01
أ × ب 48.9 1 48.9 8.0 0.01
أ × جـ 35.8 1 35.8 5.9 0.01
ب × جـ 33.9 1 33.9 5.6 0.01
أ × ب × جـ 32.6 1 32.6 5.3 0.01
الخطأ 745.3 122 6.1
المجموع الكلي 1365.2 129
أسفرت النتائج في جدول (9) عما يلي:
ـ الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية: وجود أثر دال إحصائياً لمتغير الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني (مرتفع – منخفض) في مكون الأصالة أحد مكونات القدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (11.2) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. وللتعرف على اتجاه الفروق، تم حساب المتوسطات الحسابية بين المجموعتين، فتبين أن الطلاب والطالبات في الصف الثاني والثالث الثانوي مرتفعي الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية أكثر أصالة (م = 56.8) من نظائرهم منخفضي الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (م = 51.6).
ـ النوع: وجود أثر دال إحصائياً لمتغير النوع (الذكور – الإناث) في مكون الأصالة أحد مكونات القدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (10.2) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]، وقد تم حساب المتوسطات الحسابية بين المجموعتين، فتبين أن الذكور أكثر أصالة (م = 57.6) من الإناث (م = 52.6).
ـ الصف الدراسي: وجود أثر دال إحصائياً لمتغير الصف الدراسي (ثان – ثالث) في مكون الأصالة أحد مكونات القدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (8.9) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. ومن خلال حساب المتوسطات الحسابية بين المجموعتين، تبين أن طلاب وطالبات الصف الدراسي الثالث أكثر أصالة (م = 55.8) من نظائرهم في الصف الدراسي الثاني (م = 49.6).
ـ التفاعل بين متغيري الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية والنوع: وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل متغيري الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (مرتفع – منخفض)، والنوع (الذكور – الإناث) في مكون الأصالة احد مكونات القدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (8.0) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. ويبين الشكل البياني (7) طبيعة تفاعل المتغيرين مع مكون الأصالة.
النوع
الأصالة
الشكل (7) طبيعة تفاعل متغيري الاتجاه
نحو استخدام المختبرات الافتراضية والنوع مع الأصالة
أوضحت النتائج في الشكل البياني (7) أن الذكور مرتفعي الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني أكثر أصالة من بقية المجموعات الأخرى.
ـ التفاعل بين متغيري الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية والصف الدراسي: وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل متغيري الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني (مرتفع – منخفض)، والصف الدراسي (ثان – ثالث) في مكون الأصالة احد مكونات القدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (5.9) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. ويبين الشكل البياني (8) طبيعة تفاعل المتغيرين مع مكون الأصالة.
الصف الدراسي
الشكل (8) طبيعة تفاعل متغيري الاتجاه
نحو استخدام المختبرات الافتراضية والصف الدراسي مع الأصالة
أبانت النتائج في الشكل البياني (8) أن الطلاب والطالبات مرتفعي الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني في الصف الثالث الثانوي أكثر أصالة من بقية المجموعات الاخرى.
ـ التفاعل بين متغيري النوع والصف الدراسي: وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل متغيري النوع (ذكور – إناث)، والصف الدراسي (ثان – ثالث) في مكون الأصالة أحد مكونات القدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (5.6) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. ويشير الشكل البياني (9) إلى طبيعة التفاعل بين المتغيرين مع مكون الأصالة.
النوع
الأصالة
الشكل البياني (9) طبيعة تفاعل متغيري
النوع والصف الدراسي مع الأصالة
أبانت النتائج في الشكل البياني (9) أن الطلاب في الصف الدراسي الثالث أكثر أصالة من بقية المجموعات.
ـ التفاعل بين متغيرات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية والنوع والصف الدراسي: وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل متغيرات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (مرتفع – منخفض)، والنوع (الذكور – الإناث)، والصف الدراسي (ثان – ثالث) في مكون الأصالة أحد مكونات القدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (5.3) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. ويوضح جدول (10) المتوسطات الحسابية في مكون الأصالة لمجموعات البحث المختلفة.
جدول (10)
المتوسطات الحسابية في مكون الأصالة
لمجموعات البحث المختلفة
مجموعات البحث المختلفة المتوسطات
الحسابية
طلاب مرتفعو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 61.2
طلاب منخفضو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 49.8
طالبات مرتفعات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 58.7
طالبات منخفضات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 50.6
طلاب مرتفعو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 63.9
طلاب منخفضو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 55.3
طالبات مرتفعات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 57.4
طالبات منخفضات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 51.6
أوضحت النتائج في جدول (10) أن الطلاب مرتفعو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني في الصف الثالث الثانوي أكثر أصالة أحد مكونات القدرات الإبداعية من بقية المجموعات الأخرى.
* النتائج الخاصة بالدرجة الكلية للقدرات الإبداعية:
جدول (11)
نتائج تحليل التباين (2×2×2) لأثر متغيرات الاتجاه
نحو استخدام المختبرات الافتراضية والنوع والصف الدراسي
في الدرجة الكلية لمكونات القدرات الإبداعية
مصادر التباين مجموع
المربعات درجات
الحرية متوسط
المربعات النسبة
الفائية الدلالة
الإحصائية
الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (أ) 67.8 1 76.8 11.3 0.01
النوع (ب) 72.3 1 72.3 10.6 0.01
الصف الدراسي (جـ) 63.4 1 63.4 9.3 0.01
أ × ب 59.8 1 59.8 8.8 0.01
أ × جـ 36.9 1 36.9 5.4 0.01
ب × جـ 35.7 1 35.7 5.3 0.01
أ × ب × جـ 32.6 1 32.6 4.8 0.01
الخطأ 833.7 122 6.8
المجموع الكلي 1598.1 129
أسفرت النتائج في جدول (11) عما يلي:
ـ الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية: وجود أثر دال إحصائياً لمتغير الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (مرتفع – منخفض) في الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (11.3) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. وعند حساب المتوسطات الحسابية بين المجموعتين تبين أن الطلاب والطالبات في المستوى الدراسي الثاني والثالث مرتفعي الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية أكثر قدرة إبداعية (م = 61.8) من نظائرهم منخفضي الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (م = 56.2).
ـ النوع: وجود أثر دال إحصائياً لمتغير النوع (الذكور – الإناث) في الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (10.6) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]، وللكشف عن اتجاه الفروق، تم حساب المتوسطات الحسابية بين المجموعتين، فتبين أن الذكور أكثر قدرة إبداعية (م = 64.5) من الإناث (م = 59.5).
ـ الصف الدراسي: وجود أثر دال إحصائياً لمتغير الصف الدراسي (ثان – ثالث) في الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (9.3) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. وتم التعرف من خلال المتوسطات الحسابية للمجموعتين أن طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي أكثر قدرة إبداعية (م = 64.3) من طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي (م = 58.5).
ـ التفاعل بين متغيري الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية والنوع: وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل متغيري الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (مرتفع – منخفض)، والنوع (ذكور – إناث)، حيث بلغت قيمة ف (8.8) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. ويبين الشكل البياني (10) طبيعة تفاعل المتغيرين مع الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية.
النوع
القدرات الإبداعية
الشكل البياني (10) طبيعة تفاعل متغيري الاتجاه نحو استخدام
المختبرات الافتراضية والنوع مع الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية
أوضحت النتائج في الشكل البياني (10) أن الذكور مرتفعي الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية أكثر إبداعاً من بقية المجموعات الأخرى.
ـ التفاعل بين متغيري الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية والصف الدراسي: وجود أثر دال إحصائياً لمتغيري الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (مرتفع – منخفض)، والصف الدراسي (ثان – ثالث)، حيث بلغت قيمة ف (5.4) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. ويوضح الشكل البياني (11) طبيعة المتغيرين مع الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية.
الصف الدراسي
الشكل البياني (11) طبيعة تفاعل متغيري الاتجاه نحو استخدام
المختبرات الافتراضية والصف الدراسي مع الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية
أبانت النتائج في الشكل البياني (11) أن الطلاب والطالبات مرتفعي الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث الثانوي أكثر إبداعاً من بقية المجموعات الاخرى.
ـ التفاعل بين متغيري النوع والصف الدراسي: وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل متغيري النوع (الذكور – الإناث)، والصف الدراسي (ثان – ثالث) في الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (5.3) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. ويبين الشكل البياني (12) طبيعة التفاعل بين المتغيرين مع الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية.
النوع
القدرات الإبداعية
الشكل البياني (12) طبيعة تفاعل متغيري
النوع والصف الدراسي مع الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية
أشارت النتائج في الشكل البياني (12) إلى أن الذكور في الصف الثالث الثانوي أكثر إبداعاً من بقية المجموعات.
ـ تفاعل متغيرات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية والنوع والصف الدراسي: وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل متغيرات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (مرتفع – منخفض)، والنوع (الذكور – الإناث)، والصف الدراسي (ثان – ثالث) في الدرجة الكلية للقدرات الإبداعية، حيث بلغت قيمة ف (4.8) [د.ح = 1، 122، دالة إحصائياً عند مستوى 0.01]. ويشير جدول (12) إلى المتوسطات الحسابية للدرجة الكلية للقدرات الإبداعية لمجموعات البحث المختلفة.
جدول (12)
المتوسطات الحسابية للدرجة الكلية للقدرات الإبداعية
لمجموعات البحث المختلفة
مجموعات البحث المختلفة المتوسطات
الحسابية
طلاب مرتفعو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 61.6
طلاب منخفضو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 52.3
طالبات مرتفعات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 60.5
طالبات منخفضات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثاني 53.6
طلاب مرتفعو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 64.9
طلاب منخفضو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 56.4
طالبات مرتفعات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 62.9
طالبات منخفضات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في الصف الثالث 56.5
أبانت النتائج في جدول (12) أن الطلاب مرتفعو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني في الصف الثالث الثانوي أكثر إبداعاً من بقية المجموعات الأخرى.
وعليه، تدعم هذه النتائج صحة اختبار الفرض الثاني في وجود تفاعل دال إحصائياً لمتغيرات الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية (مرتفع – منخفض)، والنوع (الذكور – الإناث)، والصف الدراسي (ثان – ثالث) في القدرات الإبداعية (الطلاقة – المرونة – الأصالة – الدرجة الكلية).
مناقشة النتائج:
أبانت نتائج البحث الحالي وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني وبعض القدرات الإبداعية التالية: الطلاقة – المرونة – الأصالة. إلى جانب أن الطلاب الذكور مرتفعو الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني في الصف الثالث الثانوي أكثر قدرة على الإبداع.
ولا شك أن هذا يؤيد الفرضية التي قدمها الباحث الحالي في معرض عرضه للبحث الراهن؛ كما يتفق هذا مع منطق العقل لأن تعميم استخدام المختبرات الافتراضية في مؤسسات التعليم المختلفة سوف يؤدي إلى تكوين اتجاهات موجبة نحو هذه المختبرات. إضافة إلى هذا، أن استخدام مثل هذه المختبرات الافتراضية تؤدي إلى شحن العقل والعصف الذهني فتزيد من القدرات الإبداعية لدى الطلاب.
والى جانب هذا، يستطيع الباحث من خلال استقراء النتائج الوصول إلى التوصيات التالية:
ـ وجوب عقد ندوات علمية تهدف إلى بيان أهمية استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني.
ـ توعية الطلاب سواء في مرحلة التعليم الثانوي أم الجامعي إلى أهمية مثل هذه الوسائط التعليمية في تحسين جودة التعليم.
ـ دور استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني في العصف الذهني وتنمية بعض القدرات الإبداعية.
كما يوصي الباحث بإجراء بعض البحوث الآتية:
ـ الكشف عن العلاقة بين استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني والمعدل التحصيلي.
ـ فاعلية استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني لتنمية بعد أساليب التفكير.
المراجــع:
أ- المراجع العربية:
أحمد، نبيل محمد (2002): إساءة معاملة المراهقين وعلاقتها بمستوى قدراتهم الابتكارية، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.
آدم، محمد سلامة (1980): مفهوم الاتجاه في علم النفس الاجتماعي: محاولة لتعريف إجرائي، القاهرة: المجلة الاجتماعية القومية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، المجلد (17)، العدد (1).
الجرف، ريما (2001): المقرر الالكتروني، مؤتمر الجمعية المصرية للمناهج، 24 يوليه، القاهرة: جامعة عين شمس.
جلال، سعد (1985): القياس النفسي: المقاييس والاختبارات، القاهرة: دار الفكر العربي.
دسوقي، كمال (1997): ذخيرة علم النفس، المجلد الأول، القاهرة: الدار الدولية للنشر والتوزيع.
دوبين، روبرت؛ وفيليب ريموند (2004): الوسائط الالكترونية والتعلم، باريس: منظمة اليونسكو.
راشد، علي (2001): تنمية قدرات الابتكار لدى الأطفال، القاهرة: دار الفكر العربي.
زهران، حامد عبد السلام (1984): علم النفس الاجتماعي، الطبعة الخامسة، القاهرة: عالم الكتب.
الزيات، فتحي مصطفى (2001): دراسات وبحوث في علم النفس المعرفي، الجزء الأول، القاهرة: دار النشر للجامعات.
سلامة، عادل (2001): التعليم الجامعي عن بُعد، القاهرة: جامعة عين شمس.
سليمان، يسرية محمد (1994): العلاقة بين القدرات الابتكارية وبعض المتغيرات الاجتماعية لطفل المدرسة الابتدائية، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.
السيد، عبد الحليم محمود (1979): علم النفس الاجتماعي والإعلام: المفاهيم الأساسية، القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر.
الشرق الأوسط (2006): التغيرات الضرورية في العملية التعليمية، لندن، أغسطس.
شقير، زينب (2002): رعاية الموهوبين والمبدعين، القاهرة: دار النهضة المصرية.
عبادة، احمد (2001): الحلول الابتكارية للمشكلات بين النظرية والتطبيق، القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
عبد الحميد، شاكر؛ وخليفة، عبد اللطيف (2000): دراسات في حب الاستطلاع والإبداع والخيال، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
عبد الرؤوف، طارق (2005): الإبداع: مفاهيمه – أساليبه – نظرياته، القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع.
عبد الرحمن، حصة (1996): أثر متغيري الجنس والعمر الزمني على الابتكار لدى عينة من تلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية بدولة قطر، قطر: ندوة كلية التربية، جامعة قطر.
عبد الرحمن، سعد (1967): أسس القياس النفسي الاجتماعي، القاهرة: مكتبة القاهرة الحديثة.
عبد الغفار، عبد السلام (1977): التفوق العقلي والابتكار، القاهرة: دار النهضة العربية.
عبد الكريم، مجدي (2001): اختبار التفكير الابتكاري (كراسة التعليمات)، القاهرة: دار النهضة المصرية.
علام، صلاح الدين محمود (2002): القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة: دار الفكر العربي.
عوض، عباس محمود (1988): في علم النفس الاجتماعي، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
الفقي، إسماعيل (1991): مقياس الاتجاهات نحو السلام والحرب: بحوث المؤتمر السابع لعلم النفس في مصر، القاهرة: الجمعية المصرية للدراسات النفسية.
الكرم، عبد الله؛ العلي، نجيب (2005): التعلم الالكتروني: المفهوم والواقع والتطبيق، بيروت: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، الكتاب (4).
لاذقاني، سامر (2005): التعليم الافتراضي والانترنت، بيروت: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، الكتاب (4).
لال، زكريا؛ والجندي، علياء (2005): الاتصال الالكتروني وتكنولوجيا التعليم، الرياض: مكتبة العبيكان، ط (3).
لويس، كارول (2005): التعلم والبيئة الالكترونية، باريس: منظمة اليونسكو.
منسي، محمود عبد الكريم (2003): التعليم الأساسي وإبداع التلاميذ، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
ب- المراجع الأجنبية:
Christy, S. & Krishna, S. (2005): Systems Training with Online Courses.
Crosson, S. (2006): Online Course Design Using the Teac/Learn/ Assess Model, Website:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 2006 org.
Draves, W. (2000): Teaching online, learn books, USA.
Geoff, N. (1999): The internet hoo opend up New Horizons in distance learning for busy, Ambitious Professionals. Financial Times.
Harry, G. (2006): Supplementing classroom instruction with web-based Technologies, A3usa Pacific University Conference, CA, Feb. 21.
Hodgins, S. (2000): Demystifying e-learning standards. "
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Masie, E. (2001): "
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Miller, C. (2005): Electronic Courses by Lab, on Training,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Ed 2005, org.
Nabe, J. & Khole, R. (2006): Student Motivation in Online Distance Education Courses, AECT, conference, July 11-13.
Ocarl, J. (2006): Telecourse Tactics: Issues in the Dosing and Distance, Educational Tech, Bloomington, IN, V(83) No. (1).
Payne, R. (2005): Classroom: For the Next Century, Computer & Internet Communication, Cresskill, NJ: Hampton Press.
Pina, A. (2006): Digital Technology and Using Learn/train,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Shih, Y. (2005): Learning Through Internet Courses,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Shoffner, B. (2006): Using a None Pirecte Learning in Online,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الملحق ( أ )
استبانة الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضية في التعليم الالكتروني
العبارات أوافق أوافق جداً لا أعرف لا أوافق بشدة لا
أوافق
1- تعد المختبرات الافتراضية من أهم البدائل الجيدة لتطور التعليم .......................................
( )
( )
( )
( )
( )
2- المختبرات الافتراضية أفضل من المختبرات التقليدية لما يميزها بالدقة والسرعة وحرية الوقت ............
( )
( )
( )
( )
( )
3- المختبرات الافتراضية تكسب الطلبة مهارات التخصص والجودة في الأداء ........................
( )
( )
( )
( )
( )
4- تعد المختبرات الافتراضية أحد أركان التعليم الالكتروني عن بُعد .................................
( )
( )
( )
( )
( )
5- من عيوب المختبرات الافتراضية الابتعاد عن التجارب الحقيقية ....................................
( )
( )
( )
( )
( )
6- لا تساعد المختبرات الافتراضية الطلبة على تحقيق الأهداف المباشرة ...................................
( )
( )
( )
( )
( )
7- فشلت أمريكا في تجربة المختبرات الافتراضية ...... ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
8- تساعد المختبرات الافتراضية المعلمين لزيادة الحرص على العمل الجماعي ................................
( )
( )
( )
( )
( )
9- تساعد المختبرات الافتراضية المعلمين على إلمامهم بالتجارب المعملية بصورة أفضل من المختبرات التقليدية .............................................
( )
( )
( )
( )
( )
10- تساعد المختبرات الافتراضية المعلمين على تعزيز جهودهم تجاه التجارب الفردية للطلبة ................
( )
( )
( )
( )
( )
11- المختبرات الافتراضية غير مجدية لابتكار الطلاب ... ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
12- يعد التعليم الالكتروني الأفضل لإبراز التجارب والأكثر دقة للنتائج ..................................
( )
( )
( )
( )
( )
13- المختبرات الافتراضية لن تفيد طلبة المجتمعات العربية ..............................................
( )
( )
( )
( )
( )
14- المختبرات الافتراضية أكثر أهمية لطلبة المدارس الثانوية والمتوسطة من طلبة كليات التربية ...........
( )
( )
( )
( )
( )
15- يساعد الانترنت على إبراز المختبرات الافتراضية بالمنازل بلا معلم ....................................
( )
( )
( )
( )
( )
16- تساعد المختبرات الافتراضية الطلبة على تنمية التفكير الإبداعي ............................................
( )
( )
( )
( )
( )