الكفايات المهنية اللازمة لمعلم اللغة العربية
د.احمد سيد محمد نقدالله
اولا: الكفايات اللازمة في مجال التخطيط:-
التخطيط يعني العملية التي يتم فيها رسم وتحديد المقررات التي يجب اتباعها في توجيه النشاط بهدف تحقيق نتائج معينة في فترة زمنية محددة.(1)
اهمية التخطيط:
التخطيط والاعداد المسبق للدرس يساعد المعلم علي تأدية واجبه بشكل فعال يحقق من خلاله الاهداف المرجوة.
فوائد التخطيط:
• إنقاذ الدرس من التفكك.
• حماية المعلم من الاضطراب
• تعزيز ثقة المدرس بنفسه
• ينظم الافكاروموضوعات الدرس
• يعين المعلم على تحقيق الترابط والتكامل بين عناصر المادة
العناصر الواجب توافرها في عملية التخطيط:
1- الاهداف:يعتبر حصر الاهداف وتحديدها اهم عناصر ومكونات خطة الدرس,فهو الاساس الذي يقوم عليه اختيار المحتوى والخبرات والطرق والاساليب والانشطةالتدريسية ووسائل تقويم الطلاب,ولابد للمعلم من صياغة اهداف الدرس في صورة سلوكية اجرائية,ويقصد بالصياغة السلوكيةقدرة الطالب على اداء عمل معين في وقت يمكن ملاحظته وقياسه.
ومن المعلوم ان الاهداف تعد نقطة انطلاق لجميع العمليات التعليمية ,كما انها تمثل المحصلة النهائية التي ينشد التربويون تحقيقها مما يجعل لها اهمية كبيرة في التعليم سواء اكانت اهدافا عامة(وهي تلك الاهداف التي تمثل الاساس الذي يبنى عليه المنهج التعليمي ويهتم بمخرجات التعلم على المدى البعيد)أوكانت اهدافا خاصة (وهي تلك التي تمثل مخرجات التعلم على المدى القريب) ومتى ما تمت صياغة الاهداف الخاصة بطريقة محددة اصبحت اهدافا سلوكية وتعني وصفا لتغيير سلوكي يتوقع حدوثه وملاحظته وقياسه عند الطالب وذلك نتيجة مروره بخبرة تعليمية اوتفاعله مع موقف تعليمي.(2)
(1)عزت جرادات واخرون,التدريس الفعال,ط2,القاهرة:مكتبة الانجلو المصرية,1404ه,ص63
(2)محمد عبد القادر,طرق التدريس العامة,ط2,القاهرة:مكتبة النضة,1416,ص35
2- محتوى الدرس:
لا بد للمعلم من تحليل محتوى الدرس والوقوف على جوانب التعلم التى يتضمنها كالمعلومات والمفاهيم والحقائق والنظريات والمهارات والقيم والاتجاهات واوجه التقديروجميعها تمثل نواة يدور حولها محتوى الدرس والذي يكون احيانا غير لفظي فقد تكون هناك صورا او اشكالا اورسوما حيث ان الصورة التعليمية محتوى غير لفظي ولكل منها مغذى تدور حوله.فقد تدور الصورحول مفهوم او قد تعبر عنقيمة كالتعاوناو الصداقةوهنا على المعلم قراءة الصور جيدا ليضع بعد ذلك الهدف او الاهداف التى تعبر عن هذا المحتوى.
3-مدخل الدرس والتمهيد له:
يعتبر مدخل الدرس والتمهيد له من العمليات الاساسية للتدريس ويحتاج الي مهارة كبيرة من المعلم لان المعلم لابد له من استثارة دوافع الطلاب الي موضوع الدرس وتشويقهم له وجذب انتباههم اليه لمتابعته والسير فيه كما ان علي المعلم ربط الدرس الحالي بموضوعات الدرس السابقة
4-اتخطيط للاساليب والانشطة:
يعتبر هذا الجزء مهما في التخطيط للتدريس ,لانه يتضمن تخطيطا لعمليات التدريس ,كالوسيلة التعليمية واسلوب وطريقة التدريس المناسبة للدرس, كما انه يعبر عن ترجمة فعلية للاهداف السلوكية الاجرائية للدرس.(1)
5-النشاطات الصفية:
ويقصد بها تلك الانشطة الهادفة التي يخطط لها المدرس ويقوم بتنفيذها الطلاب داخل الفصل تحت اشرافه وتوجيهه
6-الربط والتتابع والاستمراراثناء الدرس:
لابد للمعلم عند وضعه لخطة التدريس اليومية وتنفيذها من مراعاة التتابع والربط والتسلسل لعناصر الدرس اثناء الشرح,فيقسم الدرس الى عناصره المتتابعة ويناقش كل عنصر بترتيب مع طلابه.(2)
(1)احمد اللقاني وعودة ابو سنينه,اساليب تدريس الاجتماعيات,عمان:دار الثقافة للنشر,1999,ص68
(2)يس قنديل,الوسائل التعليمية وتكنلوجيا التعليم,الرياض:دار النشر الدولي,1407ه,ص29
ثانيا:الكفايات اللازمة في مجال إستخدام الوسائل التعليمية:
الوسيلة التعليمية بمفهومها المعاصر تعني كل ما يقدم او يسهم في تقديم مادة ضرورية لعملية التعلم كما تصفها وتحددها الاهداف التعليمية,وتستخدم كجزء اساسي متفاعل مع بقية إجراءات منظومة التدريس.(1)
اهمية وفوائد استخدام الوسائل التعليمية:
- استثارة اهتمام الطالب وإشباع حاجته للتعلم
- تسهيل عملية التعلم علي الطلاب
- تكوين وبناء المفاهيم السليمة.
- تنويع اساليب التعزيز لتثبيت الاستجابات الصحيحة
- جعل مايتعلمه الطلاب باقي الاثر.
- تقديم خبرات واقعية تدعو الطلاب الي النشاط الذاتي
- ترتيب واستمرار توليد المعرفة والافكار عند الطلاب
- زيادة خبرة الطالب وجعله اكثر استعدادا للتعلم وإقبالا عليه
- تنويع اساليب العليم لمواجهة الفروق الفرديه بين الطلاب
قواعد استخدام الوسيلة:
- تحديد الهدف من استخدامها بدقة
- اختبارها وتجريبها قبل استخدامها
- استخدامها في الوقت المناسب لها اثناء تنفيذ الدرس
تصنيفات الوسائل وانواع الوسائل:
1-التصنيف على اساس الحواس )وسائل سمعية- بصرية- سمعية بصرية – شمية – ذوقية –لمسية )
2- التصنيف على اساس الحداثة:
- وسائل قديمة (سبورة - طباشير –كتاب)
- وسائل حديثة (الشرائح – برامج التلفاز – التسجيلات )
3- التصنيف على اساس التواجد بالطبيعة:
- وسائل طبيعية ) انهار ,وديان,هضاب)
- وسائل صناعية:(خرائط – مجسمات – مصورات )
ثالثا:الكفايات اللازمة في مجال طرق التدريس:
تحتل طرق التدريس اهمية كبرى في العملية التعليمية ,حيث ان نجاح المعلم او فشله متوقف على الطريقة التي يستخدمها في تدريسه.فللطريقة إذن اثر كبير فيما يتعلمه الطلاب وفي درجة تعلمهم(1).
ويعرف التدريس بأنه مجموعة من النشاطات التي يقوم بها المعلم في موقف تعليمي لمساعدة طلابه على تحقيق اهداف تربوية محددة.
وتعرف طريفة التدريس بأنها الاسلوب الذي يستخدمه المعلم في معالجة النشاط التعليمي ليتحقق وصول المعارف الى التلاميذ بايسر السبل.(2)
ويمكن القول ان اهمية طريقة التدريس تتركز في كيفية استغلال محتوى المادة بشكل يمكن الطلاب من الوصول الى الهدف الذي نسعى الي تحقيقه.
اهم مميزات طرق التدريس:
1- احترام شخصية الطالب وتنميتها.
2- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
3- إثارة النواحي الوجدانية تجاه المدرسة والعادات والتقاليد.
4- توفير الوسائل التعليمية التي تثري الموقف التعليمي.
5- إستثارة تفكير الطلاب وتنمية ميولهم وقدراتهم
6- تصنيفات طرق التدريس:
- التصنيف العام ويشمل:
1/ الطرائق العرضية:وتشمل(المحاضرة – القصص – العرض)
2/الطرائق الكشفية والعلمية:وتشمل(طريقة المشروع – طريقة حل المشكلات)
3/طريقة التفاعل والمنافشة:وتشمل(المناقشة – القياسية – الاستقرائية)
-التصنيف على اساس إهتمامها بنشاط الطالب ويشمل:
1/طرق تركز كليا على نشاط الطالب مثل طريقة حل المشكلات
2/طرق تركزجزئيا على نشاط الطالب مثل طريقة المناقشة والحوار
3/طرق تهمل نشاط الطالب مثل طريقة الالقاء
(1) 5صالح زياب, دراسات في المناهج والاساليب العامة,ط6,عمان :دار الفمر,1995,ص177
(2) محب الدين ابو صالح,اساسيات في طرق التدريس العامة,الرياض:دار الهدى,1409,ص59؛؛
رابعا:الكفايات اللازمة في مجال التقويم:
التقويم التربوي عبارة عن مجهود منظم ورسمي للحكم على ظاهرة تعليمية معينة.(1)
اهداف التقويم:
-الكشف عن الجوانب التي تحتاج الى مزيد من الاهتمام من قبل المعلم
-توضيح الصورة الكلية لمستويات الطلاب.
-تحديد الدرجات لكل طالب
-تطوير المنهج المدرسي.
-تحديد مستويات اداء المعلم
مميزات التقويم:
-ان يكون شاملا للاهداف (معرفية – وجدانية – مهارية)
-ان يكون متنوعا في وسائله.
-ان يتسم بالثبات و الموضوعية.
-ان يكون مميزا لمستويات الطلاب ومظهرا للفروق بينهم.
- ان يكون تعاونيا بين المعلم والطلاب وبين المعلم وزملائه
-ان يكون مراعيا لإنفعالات الطلاب والظروف الخارجية والاحداث العارضة.
وسائا واساليب التقويم:
1- الملاحظة:ويتطلب نجاحها الاستمرارمن قبل المعلم.
2- المقابلات:وتفيد في تحديد المشكلات والصعوبات التي تواجه الطلاب.
3- الاستبيانات:وتكشف عن اهتمامات وهوايات الطلاب
4- الاختبارات:وهي اكثر انواع التقويم شيوعا ولها انواع متعددة.
5- السجلات اليومية:وتكون بكتابة ملاحظات تفيد بإنتهاء الطالب من عمل معين.
___________________________________________________
(1)بشير الكلوب,الوسائل التعليمية إعدادها وطرق إستخدامها,بيروت:دار احياء العلوم,1985,ص30